هذه المقالة بحاجة إلى تهذيب بإعادة كتابتها بالكامل أو إعادة كتابة أجزاء منها

حي ثاني المحلة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Symbol recycling vote.svg هذه المقالة بحاجة إلى تهذيب بإعادة كتابتها بالكامل أو إعادة كتابة أجزاء منها.


حى ثاني المحلة هو عبارة عن مجموعة من المناطق جنوب المدينة وهو يقع جنوب شوارع «بور سعيد - والعباسى - ومستشفى المبرة - وطريق محلة أبو على القديم» التي تفصله عن حي أول المحلة والمناطق به تتميز بالكبر والكثافة السكانية العالية وبالتالى عدد سكانه أكبر من حى أول المحلة ويضم في شرقه (شركة مصر للغزل والنسيج) المقامة على مساحة 600 فدان.

رئاسة الحى تقع على شارع وابور النور

يتكون من شياخات (أحمد المنسى، الامام الحسينى، حبيب السبخاوى، محمد السحلى، مصطفى الاجرودى)

المناطق[عدل]

الجمهورية[عدل]

منطقة الجمهورية من مناطق حى ثاني المحلة الكبرى عرفت بهذا الاسم بعد ثورة يوليو 1952 وكانت قبل ذلك معروفة بالسلخانة وارض الخاصة الملكية لأن بها بعض اراضى تابعة للملك فؤاد وبدأ السكن بها في 1920 على اراضى الاهالى في المنطقة الشمالية منها وبعد الثورة ازداد التوسع بها حتى صارت من أهم مناطق المحلة واكثرها واعلاها كثافة وحجما فطولها 1750 متر وعرضها 1100 متر ويخترق الشارع الرئيسى (الجمهورية) من الشمال الغربي إلى لجنوب الشرقى مقسمها إلى جانبين وهي مقسمة إلى أول وثان ومنشية السلام الجديدة ومنشية عبد المنعم رياض وبها جراج البلدية والسلخانة القديمة ومقرات بعض الأحزاب المصرية مثل الخضر المصري والتجمع والاشتراكي تحت التأسيس وتقع في جنوبها الشرقى على بحر شبين نوادي الشرطة والصيد الرياضي وبها عدد من المدارس الابتدائية وبها مقابر الكاثوليك التي كانت مقابر لليهود ومعبد لهم فيها في شمالها بجوار السكة الحديد.

وهي أكثر كثافة سكانية في المحلة الكبرى وتكاد تكون أكبر كثافة سكانية في محافظة الغربية كلها وذلك بسبب قربها الشديد من شركة غزل المحلة وأيضاً قربها من منطقة الشــون وهي تاخذ مساحة كبيرة تبدأ من مزلقان الشعبية وتنتهى حتى مزلقان الشون ـ ومن ش سكة طنطا حتى ش سكة زفتى وهي منطقة تعتبر أغلبها عشوائية في طريقة البناء.... وبها الكثير من المشروعات وبها أيضاً الكثير من المشاهير فمثلاً بالنسبة للمشروعات شركه النموري لخيوط الحياكه وأكثر من 10 مطابع كبيرة منها (مطبعة المصطفى ـ مطبعة الأقصى ـ مطبعة الأندلس.... وغيرها) وينتشر بها الأكلات الشعبية ومطاعم الفول والفلافل بشارعها الرئيسى ش. الجمهورية (السلخانة سابقاً).

وبالنسبة للمواصلات ففيها مواصلات داخلية تبدأ من مزلقان الشـون حتى جراج البلدية الموجود بمنتصف شارع الجمهورية تقريباً وبها أيضا مواصلات خارجية تربطها بمدينة المحلة وأيضاً بهامواصلة التكتك.

وبالنسبة للمدارس : فهي تحتوى على مدارس ابتدائية مثل مدرسة الجمهورية ومدرسة عبد المجيد موسى.

ويأتي في الترتيب بالنسبة للكثافة السكانية منطقة المنشية الجديدة وسكة طنطا فمن الصعب في مدينة المحلة تفرقة المناطق فكل المناطق ملتصقة ببعضها البعض وساعدهم على ذلك عشوائية كما يوجد بالحى مستشفى الصدر وتعتبر ثاني أهم مستشفيلت الصدر بمصر. مشاهير المنطقة قهوه السماحى _ام حماده _مكتبه ياسمين _مكتبه الحسام _مطبعه المصطفى

منشية عبد المنعم رياض[عدل]

من مناطق حي ثان المحلة. وهي من المناطق ذات الكثافة السكانيه المتوسطة في المحلة وهي ذات طبيعه خاصه لقصر شوارعها وانتظامها وهدوئها وتنحصر بين سكة زفتي غربا وشارع نادي الشرطة شرقا وتتميز بارتفاع مستوي المعيشه وسهولة المواصلات وقد نشأ هذا الحي في مارس 1969 م بعد استشهاد الفريق عبد المنعم رياض تخليدا لذكراه وهي بجوار مساكن كفر حجازي وبها مسجد التقوي وسوق كبير يسمي سوق التقوي في نهاية المنطقة مع شارع سكة زفتي.

منشية عبد المنعم رياض (سكة زفتي وطريق نادى ظباط الشرطة)

هي المنطقة الواقعة بين منطقة الجمهورية المشهورة وبين شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى

وتتكون منشية عبد المنعم رياض من منطقتين بطرق حديثة هما :

1- طريق سكة زفتى وبها مدرسة التقوى الابتدائية ومسجد التقوى الكبير وقاعة مارشال المحلة الكبرى (أبو عصام سابقاً).

2- طريق نادى ظباط الشرطة وينتهى بالطريق نحو قرية كفر حجازى.

مشاهير المنطقة :

1- عادل الرفاعي

2- مكتبة الصاوى

3- ماركت أبو سامى

4- ماركت الخليل

السبع بنات[عدل]

من مناطق حى ثان المحلة. وتعتبر من أقدم المناطق الراقية في مدينة المحلة، إذ أن تاريخ انشائها يرجع إلى سنة 1849م وكانت سكن الجاليات الاجنبية واليهودية في المدينة بعد الامتيازات الأجنبية. وقد انتشرت بها الكنائس وكان بها كنيس لليهود تحول سنة 1946 لكنيسة تابعة لطائفة الفرنسيسكان الكاثوليك ويوجد بها حتى الآن دير للراهبات، وهذا هو سر تسميتها بمنطقة السبع بنات لأن الدير كان به سبع راهبات فعرفت المنطقة بهم وذلك لما قدموه من خدمات طبية لأهالى المحلة المسيحين والمسلمين على حد سواء.

بالمنطقة أيضاً مدارس القديس أغسطينس (الفرير) ونوتردام المنشأتان في عام 1881، وبها أيضاً كنيسة السيدة العذراء للأقباط الأرثوذكس. وتقع بها محطة السكك الحديدية للمدينة وبها شركة مصر للغزل والنسج ومحالج للقطن ونادى شركة مصر الاجتماعى. ويوجد في طرفها الجنوبي رئاسة حى ثاني المحلة الكبرى كما أن بها عدد من المدارس الابتدائية والاعدادية والثانوية.

وتشمل المنطقة مناطق السبع بنات والإنتاج وفيلات ومساكن شركة مصر للغزل.

و فيها أيضا كان يسكنها الرئيس ياسر عرفات رئيس فلسطين السابق عندما كان يعمل مهندسا مدنيا في شركة مصر لأعمال الأسمنت المسلح فرع المحلة الكبرى، وبها أكبر تجمع لأصحاب الديانة المسيحية بالمحلة الكبرى، وتعتبر أيضاً من أرقى المناطق في المحلة الكبرى رغم الهدوء العارم التي تتسم به فتخلو الشوراع من المارة بعد خروج اخر وردية للعمال بشركة مصر الساعة الحادية عشر ونصف مساء، ولكن يوجد بها الشارع الرئيسى حيث تدب فيه الحياة ليلاً نهاراً حيث يعتبر هو طريق الخارجين من شركة مصر إلى المحطة الرئيسية، وأيضاً به محلات تجارية تنعش أيضاً الحركة به ويفتتح من تجاه الشركة بنادى غزل المحلة للموظفين.

ومن أهم الشوارع

  • الأمام محمد عبده
  • الإنتاج
  • الثورة
  • بطرس غالي
  • عدلى يكن (أمام شركة مصر الناحية يميناً - أمام تعاون غزل المحلة وشارع الثورة الناحية شمالاً)
  • النقابة (نقابة العاملين في شركة مصر للعزل والنسيج)

دور الثقافة

  • يوجد بالسبع بنات مدارس حكومية ومدارس خاصة
  • المساجد والكنائس بالمنطقة والتي تعمل على نشر الثقافة الدينية
  • مسرح شركة مصر للغزل والنسيج
  • قصر ثقافة شركة مصر
  • كما يوجد بها دور السينما حيث يوجد سينما الجوهرة ومؤخرا سينما نادى الموظفين (شركة مصر للغزل والنسيج)

منشية البكري[عدل]

من مناطق حى ثان المحلة الكبرى. بدأ السكن في المنطقة عام 1958 عندما قامت شركة مصر للغزل والنسج ببناء عدد من الفيلات مقسمة على ثلث مناطق (أ، ب، ج) لسكنى الموظفين والمهندسين بالشركة واختارت الضاحية الجنوبية للمدينة. توجد بالمنطقة محطة سكك حديدية تخدم المنطقة وتسمى "محطة منشية البكري"، وتبعد عن محطة المحلة الرئيسية 3.5 كيلومتراً إلى الجنوب. وقد أنشئت هذه المحطة عندما قام الرئيس جمال عبد الناصر بزيارة المدينة بالقطار فبنيت المحطة ليتوقف فيها القطار ليفتتح الرئيس الفيلات، وسميت المنطقة تيمناً بمكان إقامة الرئيس جمال عبد الناصر بمنطقة منشية البكري بمصر الجديدة. والمنطقة الآن من مناطق المحلة الراقية لما بها الفيلات المبنية بواسطة الشركة أو عن طريق أهالي المنطقة التي تعتبر من مناطق الجذب في المدينة من حيث السكن وتوسعها جنوبا حتى منطقة عزبة البرلسى. بالمنطقة مدارس ابتدائية وثانوية بالإضافة إلى فندق.

المنشية الجديدة[عدل]

من مناطق حي ثان المحلة الكبرى. بدأ السكن في المنطقة عام 1905 في مناطق سكة طنطا في الشمال والشرق منهاوتحتوي علي. 1- سكة طنطا في الشمال والشرق وهي الحي الأقدم وتقع شمال مدينة العمال وتواجهه حي الجمهورية وتنفصل عنه بخط القطار وتتصل مباشرة بالمنشيه الجديدة من الجانب الاخر 2- مدينة العمال الثانية (المستعمرة) وكانت قديما ثكنة للجنود الإنجليز في المدينة، ثم استخدمتها شركة مصر للغزل والنسيج لإسكان عمالها وبها مدارس مدينة العمال الابتدائية والاعداديه للبنين والبنات والحضانه وساحتين للالعاب ومركز الشرطة وشعبة الاداب والاداره العامة لشرطة المحلة وفرن علي احسن مستوي 3- المنشية الجديدة بداء السكن في السبعينات والثمانينات حتى وصلت إلى ما هي عليه من حجم شاسع سميت بالمنشية الجديدة لتمييزها عن المنشية القديمة التي تقع في وسط المدينة. . وبالمنشية الجديدة عدد من الجوامع وأهمها جامع الغفران والسلام وقادوس ويلحق بهم عيادات شعبيه لمعظم التخصصات

صندفا[عدل]

من مناطق حي ثان المحلة الكبرى، وتعتبر من أقدم مناطق المدينة؛ إذ ورد ذكرها في الكتب والخطط القديمة (أن المحلة تتكون من جانبين: محلة شرقيون وسندفا وتشغل مساكنها جنوب المحلة القديمة).

ولفظة صندفا هي في الاصل لفظة أعجمية تعنى البلاد الحامية أو الناجية؛ وذلك لآن مدينة المحلة في العهود القديمة ـ قبل الفتح العربي ـ ضربها فيضان النيل وغمرها بالطين ولم تبق إلا هذه المنطقة.

وتشمل صندفا مناطق سويقة النصارى والمنسوب وأبو الحسن والتربيعة، وبها مساجد قديمة مثل أبو الفضل الوزيري والإمام وعبد ربه الشرنوبي والصياد والمنسوب وأبو الحسن والرديني والروازقية وأبو بكر الطريني وسبح الله. وتوجد بها كاتدرائية مار جرجس للأقباط الأرثوذكس، وهى كنيسة أثرية. وتعتبر المنطقة حياً تجارياً ممتازاً لكثرة المتاجر والمحلات الكبيرة بها، وبها عدد من المدارس الابتدائية بالإضافة إلى سوق الجملة للخضر والفاكهة الذي يشغل الجزء الجنوبي على شارع نعمان الأعصر. ويوجد شرق المنطقة على شارع 23 يوليو (البحر) قسم شرطة ثان المحلة الكبرى.

منشية خضر[عدل]

من مناطق حى ثان المحلة الكبرى. بدأ السكن فيها عام 1950، وهى من المناطق الشعبية في المدينة. سميت بهذا الاسم نسبة إلى عائلة خضر أكبر العائلات المالكة في هذا الوقت و منهم المهندس سيد عبد الوهاب خضر رئيس هيئة التنظيم بالمحافظة. يوجد بالمنطقة عدد كبير من المصانع على الطريق الدائري غرب المدينة.

أبو دراع[عدل]

من مناطق حى ثان المحلة الكبرى. بدأ السكن فيها في أواخر السبعينيات، وسميت كذلك نسبة إلى أشهر وأكبر عائلة في المنطقة. بالمنطقة مدرسة إعدادية، وبها عدد من المصانع الكبيرة والمصابغ. والكثافة السكانية بالمنطقة متوسطة إلى كبيرة.