السويدة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الكرم الغربي في قرية السويدة في الخريف

تقع قرية السويّدة في محافظة حماة جنوبي منطقة مصياف على الطريق العام ما بين مصياف - حمص، وهي بداية السهل الداخلي وتتبع إداريا لمحافظة حماة في الجمهورية العربية السورية. يبلغ تعداد سكانها حوالي 6.500 نسمة.


التاريخ[عدل]

تعتبر قرية السويدة قرية ذات تاريخ نضالي طويل ضد الاستعمار الفرنسي على سورية حيث كانت معقلا للثوار بقيادة المجاهد الشيخ صالح العلي وقد قامت الطائرات الفرنسية بقصفها أكثر من مرة. وفي قرية السويدة كان هناك لقاء بين المجاهد الشيخ صالح العلي والشهيد يوسف العظمة.

بالإضافة إلى عدد من الانتفاضات التي كانت ضد حكم الإقطاع، وقد كانت أيضا ملجأ أمن للثائر المرحوم أبو علي شاهين , وكانت علية بيت المسوكر مكان لاجتماع الثائرين الشيخ صالح العلي وإبراهيم هنانو أيام الاستعمار الفرنسي.

جغرافيا قرية السويدة[عدل]

أنهار وينابيع وجبال متنوعة وتشتهر قرية السويدة بالرياح الشديدة حيث تحوي على عدد من الينابيع مثل عين الحجر في غرب القرية، وعدد من الأنهار مثل نهر الصواصيف ونهر المجيري الذين يلتقيان في منطقة شرق القرية اسمها القناطير ليشكلان مع نهر العورة نهر الساروت الذي يرفد نهر العاصي.

اللغة[عدل]

اللغة العربية هي اللغة الرسمية.

الزراعة[عدل]

قرية تتباين فيها الأراضي بين السهول الخصبة وضفاف الأنهار والجبال لذلك نجد فيها التنوع الزراعي بشكل كبير ومن أهم المزروعات القمح والزيتون والتين والكرمة واللوزيات وشتى أنواع الخضروات .

الصناعة[عدل]

تشكل الصناعة رافد مهم للاقتصاد في قرية السويدة وخاصة الصناعات العريقة والشهيرة منذ زمن بعيد مثل الحدادة ونجارة الألمنيوم (ألمنيوم الحامد) بالإضافة لوجود عدد كبير من معامل البلوك ، وتحوي على محطة وقود ومعصرة زيتون حديثة معصرة المحمود ومدجنة هيثم المسوكر .

الدين[عدل]

أهل قرية السويدة مسلمون.

وصلات داخلية[عدل]

مصادر[عدل]

مراجع وهوامش[عدل]

Flag-map of Syria.svg هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في سوريا تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.