القناص (مانغا)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من القناص)


القناص
غلاف المجلد الأول من مانغا HUNTER×HUNTER كما أصدرتها شوئيشا في 4 يونيو 1998 في اليابان
ハンター×ハンター
(Hantā Hantā)
صنفأكشن، مغامرات، فنتازيا، قوة خارقة، شونن
مانغا
كاتبيوشيهيرو توغاشي
ناشرشوئيشا
ديموغرافياشونن
مجلةشونن جمب الأسبوعية
تاريخ الإصدار3 مارس 1998 – حتَّى الآن
مجلدات35
أنمي تلفزيوني
القناص
مخرج كازوهيرو فوروهاشي
منتج شونيتشي كوساو
كيتشي ماتسودا
دايسكي كاواكامي
كاتب نوبواكي كيشيما
ملحن توشيهيكو ساهاشي
إستديو نيبون أنيميشن
بث تلفزيون فوجي
عرض 16 أكتوبر 1999 31 مارس 2001
عدد الحلقات 92 (62 + 30 حلقة أوڤا)
دبلجة عربية
تنفيذمركز الزهرة
بداية البث2005
بث عربيسبيستون
عدد الحلقات المدبلجة70
أنمي تلفزيوني
القناص (2011)
مخرج هيروشي كوجينا
منتج توشيو ناكاتاني
مانابو تامورا (1–123)
آي موريكاوا (124–148)
تيتسوتو موتوياسو (1–87)
هيرويوكي أوكينو (88–100)
آكيرا شينوهارا (1–99)
كينيتشي ساكوراي (100–148)
ناوكي أيواسا (1–58)
آتسوشي كيروموتو (59–148)
توموكو يوشينو (1–75)
كاتب آتسوشي ميكاوا (1–58)
تسوتومو كاميشيرو (39–148)
ملحن يوشيهيسا هيرانو
إستديو مادهاوس
بث نيبون تلفزيون
عرض 2 أكتوبر 2011 24 سبتمبر 2014
مدة العرض 23 دقيقة
عدد الحلقات 148
دبلجة عربية
تنفيذمركز الزهرة
بداية البث2021
فيلم
القناص: الشبح القرمزي
مخرج يوزو ساتو
منتج مينامي أيتشيكاوا
كاتب شوجي يونيمورا
ملحن يوشيهيسا هيرانو
إستديو مادهاوس
توزيع توهو
عرض 12 يناير 2013
مدة العرض 97 دقيقة
فيلم
القناص: المهمة الأخيرة
مخرج كيچيرو كاواغوتشي
كاتب نوبواكي كيشيما
ملحن يوشيهيسا هيرانو
إستديو مادهاوس
توزيع توهو
عرض 27 ديسمبر 2013
مدة العرض 98 دقيقة

القناص (باليابانية: ハンター×ハンター، بالروماجي: Hantā Hantā)، (بالإنجليزية: Hunter × Hunter، يُلفظ "هنتر هنتر")‏ هو مانغا ياباني من تأليف يوشيهيرو توغاشي، تدور حول قصة فتى يطمح إلى أن يكون صياداً بهدف البحث عن والده المختفي.[1] تكون منها بعد ذلك مسلسل أنمي يحمل العنوان نفسه، استند في قصته على المجلدات الثمانية عشر الأولى للمانغا.

حققت المانغا نجاحاً على الصعيد العالمي، لاحتوائها على قصة فريدة وشخصيات مبتكرة على عادة توغاشي. تم عرض المانغا ضمن مجلة شونن جمب منذ عام 1998، حيث ظهرت لأول مرة في العدد الرابع عشر، وقد أنتجت 24 مجلداً تحتوي على 390 فصل حتى الآن.[1] توقفت المانغا عن النشر لفترات عدة، نظراً لإصابة توغاشي بمرض منعه من استكمال عمله.

حُوِّلت المانغا إلى مسلسل أنمي مكوَّن من 62 حلقة و3 أجزاء أوفا مكونة من 30 حلقة من إنتاج شركة نيبون أنيميشن. عرض الأنمي لأول مرة على البث التلفزيوني الأرضي في اليابان يوم 6 أكتوبر 1999 على قناتي فوجي تي في وأنيماكس، ودبلج مركز الزهرة الأنمي والأوفا الأولى إلى العربية وعرض على قناة سبيستون وعدة قنوات عربية أخرى، وحاز إعجاب العديد من المشاهدين العرب، على الرغم من أنه تعرض لقص بعض المشاهد العنيفة وأخرى اعتبرها مركز الزهرة مخلة بالآداب الإسلامية، وغُيّرت بعض أحداث الأنمي الثانوية والحوارات.

في الثاني من أكتوبر 2011 أنتج استوديو مادهاوس (بالإنجليزية: Madhouse)‏ نسخة أنمي جديدة تحتوي على إنتاج جديد للحلقات القديمة من الأنمي (المُنتجة في الأنمي السابق) إضافة إلى حلقات جديدة، وقد التزمت النسخة الثانية بأحداث المانغا فقط وانتهت عند الحلقة 148 في 23 سبتمبر 2014.[2][3] عُرض الأنمي أسبوعيًا على تلفزيون نيبون (بالإنجليزية: Nippon Television)‏ .وسبيستون

يدخل القناص ضمن تصنيف الشونين، وهو العمل الموجَّه إلى فئة المراهقين خاصة.

نجحت مانغا القناص نجاحًا كبيرًا، وأصبحت إحدى أكثر مانغا شوئيشا مبيعًا؛ حيث باعت أكثر من 78 مليون نسخة.[4]

القصة[عدل]

البداية[عدل]

تبدأ القصة باكتشاف غون أن والده لا يزال حياً من قبل صياد غريب قدم إلى قريته، فانطلق في رحلة للبحث عن أبيه والحصول على رخصة الصيد عبر دخوله لامتحان الصيادين، متجاوزاً الصعاب العديدة التي كانت تواجهه بمساعدة أصدقائه الذين التقى بهم خلال رحلته.

تتميز القصة بحبكة فريدة من نوعها، وباعتمادها على بعضاً من الأخلاقيات كأساس لها، مثل الشجاعة والصداقة. كذلك، تنقسم القصة إلى عدة أجزاء، كل منها يمثل مرحلة معينة، تتميز باختلافها عن باقي الأجزاء، وبارتباطها معاً في الآن نفسه.

امتحان الصيادين[عدل]

هو أول جزء من السلسلة، يتناول الأحداث التي كانت تجري مع غون أثناء سعيه للحصول على رخصة الصيد لكي يصبح صياداً على غرار أبيه. يمر غون والممتحنون الآخرون بعدة امتحانات غريبة ومميتة في بعض الأحيان، هدفها هو قياس قدرات الصياد المختلفة. خلال هذا الجزء، يلتقي غون بثلاثة ممتحنين آخرين ويصادقهم، وهم كيلوا وكورابيكا وليوريو. أيضاً تصادف هذه المجموعة عدداً من الأشخاص، من بينهم الممتحنين ومجري الامتحان نفسه، الذين كان لهم تأثيراً في أدائهم في الامتحان.[5]

إنقاذ كيلوا[عدل]

بعد إخراج كيلوا من امتحان الصيادين يشرع كلاً من غون، كورابيكا، ويوريو في البحث عنه بهدف إنقاذه من عائلته، وإخراجه من القصر الذي كانت تملكه عائلة زولديك. بعد المرور بعدة عوائق في ملكية عائلة زولديك، يتمكن الثلاثة من الوصول إلى كيلوا وإخراجه برضا والده. على إثر ذلك، ينطلق كلاً من كورابيكا ويوريو في سبيله، حيث صرح كورابيكا بنيته للبحث عن عمل حتى يحين موعد مزاد علني خاص وشهير، بينما أراد يوريو استكمال دراسته لكي يصبح طبيباً.

برج السماء[عدل]

يصل غون وكيلوا إلى برج شاهق في الطول، يحتوي على 251 طابقاً، ويدعى برج القوة. يمكن لجميع النزلاء فيه القتال على مدار الساعة للحصول على المال. في هذا الجزء، يلتقي الاثنان ببعض الشخصيات من الجزء الأول أثناء امتحان الصيد، من بينهم هيسوكا. كذلك، يلتقيان بمعلم كاراتيه يدعى وينغ وطالبه زوشي، فقام بتعليمهما أسلوب النين.[5]

عصابة ريودان[عدل]

في هذا الجزء تجتمع الشخصيات الرئيسية الأربع من جديد في مدينة يوركشين، حيث أقيم مزاد علني ضخم يجمع بين وجهاء وأثرياء المجتمع. وتدور القصة بشكل رئيسي حول كورابيكا ورغبته في الانتقام من جماعة العناكب (جماعة ريودان) المكونة من مجموعة من اللصوص، عقاباً على قتلهم لأفراد قبيلته. وفي هذه الأثناء تقوم الشخصيات الثلاث الباقية بالبحث عن والد غون، حيث وجدوا دليلاً قد يقودهم إليه. يصاب كورابيكا ببعض الحالات النفسية الغريبة، ويحاول الموازنة بين عمله الجديد كحارس شخصي وهدفه في القضاء على جماعة ريودان. في نهاية هذا الجزء يتمكن كورابيكا من تحقيق غايته بمساعدة أصدقائه.

غريد آيلند[عدل]

يغادر كورابيكا وليوريو من جديد في هذا الجزء، ويستمر غون في البحث عن والده بمساعدة كيلوا. يدخل الاثنان إلى لعبة فيديو، ما هي إلا معبر للذهاب إلى جزيرة الجشع. مطورو هذا البرنامج هم مجموعة من الأشخاص الذين يتميزون بامتلاكهم لقدرات نين متطورة، ويعتقد أن قائدهم هو جين، والد غون. الغرض من اللعبة هي الحصول على أكبر عدد ممكن من مجموعة من البطاقات، والتي تتميز بامتلاكها لقدرات مختلفة. خلال هذه الرحلة، يلتقي غون وكيلوا ببيسكيت كروغر، والتي تبدو كفتاة صغيرة في سنهما تقريباً، بينما هي في الواقع امرأة ذات قوة كبيرة، تفوقهما في العمر بكثير. إلى جانب ذلك، يسافر كورورو، قائد عصابة ريودان إلى هذه الجزيرة، لاستخلاص الخنجر الذي غرزه كورابيكا في قلبه كي يقيد استخدامه لقدرة النين الخاصة به، وينضم أخ كيلوا الأكبر إلى هذه الجماعة كبديل لهيسوكا، حيث أنه يحمل نفس رقمه عندما كان عضواً في السابق، وكانت حجته هي استعادة كيلوا.

نمل الكيميرا[عدل]

تدور القصة في هذا الجزء حول حشرة غريبة تسمى بنملة الكيميرا، حيث تتغذى على الحيوانات والحشرات الأخرى وتنجب نملاً ذو خواص ومميزات الحيوانات التي تغذت عليها. كلف غون، كيلوا، وكايتو (الصياد الغريب الذي أخبر غون عن والده في الجزء الأول) بالتحقيق في هذا الأمر، خصوصاً بعد العثور على رجل الحشرة على شاطئ الجزيرة التي تسكنها، حيث بدأت في القضاء على مستوطني الجزيرة من البشر، وخلال محاربة غون وكيلوا وكايتو للنمل يلتقون بنملة قوية تدعى بيتو فيهرب غون وكيلوا ويتركون كايتو يقاتلها، وينهزم كايتو امامها وبعد ذلك يلتقون مجدداً ببيسكيت كروغر ويتدربان بمساعدتها للذهاب من أجل إنقاذ كايتو، بينما (نيتيرو) رئيس لجنة الصيادين يذهب لقتل ملك النمل، وفي قصر ملك النمل تدور معركة بين نيترو والملك وبين غون وبيتو ويفوز الملك على نيترو ويفوز غون على بيتو.

الانتخابات وانقاذ غون[عدل]

يجتمع أعضاء الجيونيشين وهم الصيادون الذين يثق فيهم نيتيرو رئيس اللجنة ومن بينهم جين والد غون ليقرروا من سيرأس لجنة الصيادين بعد موت نيتيرو ويقررون بناءً على رأي جين أن كل صياد في العالم يستطيع ترشيح نفسه لمنصب الرئيس ويستطيع في نفس الوقت الانتخاب بينما على الجانب الآخر يذهب كيلوا إلى منزله ليحضر أخته ألوكا التي تملك قدرة تحقيق الأماني مقابل تنفيذ ثلاثة طلبات وذلك من أجل إنقاذ حياة غون الذي لم يستطع حتى أمهر الأطباء من علاجه. ويعترض كيلوا أخوه ايلومي الذي يريد قتل إلوكا لأنه يراها خطرا على حياة عائلة الزولديك، ويتعاون مع هيسوكا لإنجاز هذا الأمر، لكن في النهاية يتم إنقاذ غون ويلتقي مع والده جين.

بعثة القارة المظلمة[عدل]

يبدأ هذا الفصل بحكاية ظهور ابن الرئيس السابق نيتيرو الذي سيقود فريقا من المغامرين للذهاب إلى العالم الخارجي مع جين والد جون فهناك من دخل القارة المظلمة وهو نيترو وشخص من عائلة جون يدعي دون فريكس ألَّف كتابًا عن القارة المظلمة ومازال يكتب فيه عن القارة المظلمة.

الشخصيات[عدل]

يحتوي القناص على مجموعة متضاربة ومتباينة من الشخصيات، كل منها لها ميزتها وطباعها الخاصة، وهذا سمح للمانغا بأن تأخذ العديد من المنعطفات المفاجئة، مسردة بذلك خلفية الشخصية وأثرها على القصة بما يتناسب مع العالم الخيالي التي تعيش فيها. إضافة إلى ذلك، يمكن ملاحظة التنوع الثقافي والحضاري والأخلاقي في الشخصيات، واختلاف مستوياتها، إلى جانب حالاتها النفسية المتقلبة وطريقة تعاملها مع الصعوبات، والتي منحتها أبعاداً حقيقية إلى حد ما.

الشخصية سلسلة 1999 سلسلة 2011
العربي الياباني
غون فريكس أمل حويجة جونكو تاكيوتشي ميغومي هان
كيلوا زولديك لينا ضوا كاناكو ميتسوهاشي ماريا إيسي
كورابيكا تغريد جرجور يوكي كايدا ميوكي ساواشيرو
ليوريو زياد الرفاعي هيزومي غودا كيجي فجيوارا
هيسوكا محمد حداقي هيروكي تاكاهاشي دايسكي ناميكاوا
هانزو محمد حداقي يوشيآكي ماتسوموتو دايسكي كيشيؤو

الشخصيات الرئيسية[عدل]

غون فريكس[عدل]

غون

غون جين فريكس (باليابانية: ゴン=フリークス، بالروماجي: Gon Furīkusu) فتى قروي في الثانية عشرة من عمره، طيب القلب وبريء، محب للمغامرة. له قدرة استثنائية أثناء التعامل مع الحيوانات، ويتميز بفطنته بالرغم من أنه قد يكون ساذجاً في بعض الأحيان. كان يعتقد بأن والده قد مات، بحسب ما قالته خالته ميتو، لذلك كان يعيش في كنف جدته وخالته. لكنه اكتشف أن والده لا يزال حياً، وأنه صياد محترف. لذلك بدأ غون رحلة البحث عن والده، واشترك في امتحان الصيادين، للحصول على بطاقة الاحتراف، وليعثر على والده جين فريكس. سلاحه غريب وغير اعتيادي، وهو عبارة عن صنارة صيد كانت ملكا لوالده بعد أن يتعلم أسلوب النين يتخلى عن صنارته ويطور هجومه الخاص، نوع النين الخاص به هو التعزيز.

الأداء الصوتي: ريكا ماتسموتو (الأوفا التجريبية)، جونكو تاكيوتشي (مسلسل 1999، باليابانية)، أمل حويجة (مسلسل 1999، بالعربية)، ميغومي هان (مسلسل 2011)

كيلوا زولديك[عدل]

كيلوا

كيلوا زولديك (باليابانية: キルア=ゾルディック، بالروماجي: Kirua Zorudikku)، طفل في عمر غون تقريباً، وهو صديقه المفضل. ينتمي إلى عائلة زولديك المشهورة بأفرادها من القتلة المأجورين. وقد ربي منذ صغره على أن يكون محب للطبيعة وقاتل مأجور محترف، ولذلك يبدو في الحلقات الأولى لظهوره ذو شخصية يعتريها نوعاً من القسوة واللامبالاة، كيلوا هو الوريث لعائله زولديك من بين اخوته الخمسة لكنه رغم هذا لا يريد أن يكون قاتلاً ولذلك يترك بيت عائلته ويرتحل مع غون، نوع الهاتسو لكيلوا هو التحويل.

الأداء الصوتي: كاناكو ميتسوهاشي (مسلسل 1999، باليابانية)، لينا ضوا (مسلسل 1999، بالعربية)، ماريا إيسي (مسلسل 2011)

كورابيكا[عدل]

كورابيكا

كورابيكا (باليابانية: クラピカ، بالروماجي: Kurapika)، شاب متزن وحكيم، ويتميز بمعرفته الواسعة وقدرته على التحليل المنطقي. هو آخر فرد من قبيلته، قبيلة كوروتا، التي قضت عليها عصابة العناكب (والتي تعرف أيضاً بجماعة ريودان يتميز أفراد قبيلة كوروتا بأن أعينهم تتحول إلى اللون الأحمر القرمزي في حالة الغضب، وكانت أعينهم أثمن ممتلكاتهم، مما دفع عصابة العناكب إلى قتلهم وسرقة أعينهم، لذلك كانت جثث الموتى بلا أعين. وقد كرس كورابيكا حياته للقضاء على جماعة ريودان ثأراً وانتقاماً لما حدث لقبيلته. في البداية كان يستخدم سيفين كسلاح فعال، ثم بدلهما إلى سلسلة يتحكم فيها بقوة الرين في وقت لاحق، نوع الهاتسو لكورابيكا هو التجسد لكن عندما تتحول عيونه للون الأحمر يصبح نوعه التخصص

الأداء الصوتي: نوريكو هيداكا (الأوفا التجريبية)، يوكي كايدا (مسلسل 1999، باليابانية)، تغريد جرجور (مسلسل 1999، العربي)، ميوكي ساواشيرو (مسلسل 2011)

ليوريو[عدل]

يوريو (ليوريو)

ليوريو بارادينايت (باليابانية: レオリオ=パラディナイト، بالروماجي: Reorio Paradinaito)، لا يعرف الكثير عن هذا الشاب سوى أنه كان لديه صديق توفي من مرض عضال دون أن يتمكن ليوريو من شفائه، لذلك أراد الانضمام إلى امتحان الصيادين للحصول على المال الوفير، لكي يتمكن من دراسة الطب، وبالتالي مساعدة الآخرين دون أن يتقاضى منهم أجرا. لم يتقن النين كفاية والهاتسو الخاص به هو انبعاث (Emission).لذلك يعد ليوريو ضعيفاً مقارنة ببقية شخصيات المسلسل فيما يتعلق بالنين. ورغم هذا فقد ساعد اصدقائه كثيرا خصوصا غون وكيلوا. لم يظهر في ارك غريد لاند (Greed Island) و Kimera ants لكنه سيعود في آرك الانتخابات (13th Hunter Chairman Election arc).

الأداء الصوتي: نوبتوشي كانا (الأوفا التجريبية)، هيزومي غودا (مسلسل 1999، باليابانية)، زياد الرفاعي (مسلسل 1999، بالعربية)، كيجي فجيوارا (مسلسل 2011)

شخصيات أخرى[عدل]

هيسوكا[عدل]

أول ظهور لهيسوكا كان في امتحان الصيادين عندما التقى غون والشخصيات الرئيسية، هيسوكا شخص قد يبدو شريرا لكنه يحمل في داخله قلبا حنون ولا يكتشف هذه الحقيقة إلا من راقب جميع تصرفاته وأحاسيسه بدقة متناهية، مهوس بقتال الأشخاص الأقوياء وهو قاتل بدم بارد، يبدو هيسوكا مهتما جدا بقتال غون الأمر الذي بدا واضحاً في برج السماء (سكاي ارينا) حيث نازل غون وكان يقاوم رغبته في قتل غون لأنه يريد أن ينتظر (الفاكهة حتى تنضج)أي ان ينتظر غون حتى يكبر ويصبح قويا لينازله، لاحقا يتبين أن هيسوكا انضم للعناكب فقط ليقاتل زعيمهم كورولو وخان الريودان بتعاونه مع عدوهم كورابيكا وزودوه بمعلومات عنهم من سوء حظ هيسوكا أن كورابيكا استعمل سلسله النين الخاصة به ضد كورولو الأمر الذي منعه من استعمال النين وحرم هيسوكا من قتاله، لكن هيسوكا رغم ذلك يساعد العناكب على إيجاد مزيل النين مقابل ان يبارز كورورو عندما تعود قوته إليه، نوع الهاتسو الخاص به هو التحويل وانه من أقوى الشخصيات

الأداء الصوتي: هيروكي تاكاهاشي (الياباني)، محمد حداقي (العربي)

كايتو[عدل]

- الظهور الأول لكايتو كان في الحلقة الأولى وكان ذلك عندما انقذ جون من هجوم الدب الثعلب وهو من اخبر جون بان والده لا يزال على قيد الحياة وان والده قناص محترف وقد تدرب كايتو على يد جين والد غون تدريبا خاصا وقبل رحيله يترك كايتو وثيقة القناص الخاصة بـ جينج بين يدي جون يعد كايتو من اقوى الشخصيات في القصة - نوع الهاتسو الخاص به هو التجسيد - مقدرة النين : الشق المجنون (المهرج المجنون) وهو عبارة عن روليت عشوائي ، مرقم من الرقم واحد إلى الرقم تسعة تظهر في قائمة بشكل مهرج ، في لحظة اختيار الرقم للسلاح المطابق ..

ومن ضمن اسلحته

- الشق المجنون - - منجل الروليت - وهو هجوم خاص يسمى رقصة الفالس الصامتة / Silent waltz أو بمعنى ڤالس اله الموت / A Death God's Walts .. - العصا الرباعية للروليت - - بندقية الروليت - فقط القليل من الأسلحة التي شوهدت حاليا وهي تظهر وذلك لأن كايتو لم يستخدم السلاح المحدد بطريقة معينة فإنه لن يختفي ، المهرج في الشق المجنون يمكن أيضا أن يتكلم ويعلق على تصرفات ومزاج كايتو ومعرفة ما إذا كان خصم كايتو قويا ام لا. قُتل كايتو على يد نيفيلبيتو ثم أعيد بنائه كدمية معالجة لـ تدريب النمل

الأداء الصوتي يوجي كيشي (الياباني)

هانزو[عدل]

هانزو (باليابانية: ハンゾー) هو أحد شخصيات مسلسل الأنمي الشهير القناص وقد التحق بامتحان الصيد واجتازه بنجاح ويستعمل في القتال سيفًا يخرج من يده وقد تدرب هانزو على الفنون القتالية في سن مبكرة.

تتميز شخصية هانزو بالصرامة والحزم غير أن ذلك لا يمنع من أن يكون ثرثارا جدا.

الأداء الصوتي :يوشيرو ماتسيموتو

الصيادون[عدل]

هم مجموعة من الأشخاص الذي يمتلكون قدرات استثنائية، وقد تمكنوا بفضلها من اجتياز امتحان مخصص للصيادين والحصول على وثيقة الاحتراف، التي تمكنهم من عمل أشياء كثيرة والدخول إلى المناطق المحظورة بسهولة بالغة، ليتمكنوا من ممارسة هذه القدرات على أتم وجه. هؤلاء يمكنهم استخدام قوة النين، كما يكلفون عادة بتأدية المهام الخطرة والشاقة، في مقابل الحصول على مكافآت قيمة. ينقسم الصيادون إلى أقسام بحسب نوع الصيد الذي يمارسونه، فهناك من يصيد من أجل الحصول على الثروات والأموال، وهناك أيضاً من يحاول إنقاذ ومساعدة الناس.[5][6]

عصابة العناكب (جماعة ريودان)[عدل]

(جيني ريودان الأسطوريون) مثلما وصفهم أحد افراد الانجو قبل قتالهم، هم مجموعه من القتلة واللصوص عديمي الرحمة والاقوياء جداً جمييعهم يتقنون أسلوب النين بشكل مبهر ومسقط رأس العصابة هو مدينة الشهب الساقطه أو ميترو سيتي اسست العصابة على يد زعيمهم كرولو لوسيلفر التي بدأها مع 6 افراد هم (ماتشي، باكوندا، فيتان، فرانكلين، أوبوجين، نوبوناغا) لاحقا زاد كرولو عدد الأعضاء إلى 13 عضو، نشاطاتهم الأساسية هي القتل والسرقة وأحيانا يقومون باعمال خيريه، طريقه الانضمام هي قتل عضو سابق والحلول محله مثلما فعل هيسوكا لكن أحيانا عندما يكون هناك مكان يمكن لكرولو وحده جلب عضو جديد مثل شقيق كيلوا الأصغر كالوتو.

عائلة زولديك[عدل]

هي عائلة مكونة بأكملها من القتلة المأجورين المحترفين، وهي العائلة ذاتها التي ينتمي إليها كيلوا. يدرب أفراد العائلة على فنون وأساليب القتال منذ صغرهم، كما يتميزون باتقانهم للنين بشكل مبهر ومحترف.

الأصوات العربية[عدل]

الممثلون

قوة النين[عدل]

قوة النين هي عبارة عن هالة حيوية تطلقها الأجسام الحية، ويستلزم لإخراجها فتح نقاط القوة العشر داخل جسم الكائن الحي، ويستلزم لفعل هذا المرور بتدريبات أساسية لتمرين الجسم على ذلك، والتي تزداد صعوبتها بمرور الوقت. يمكن لكل شخص استخدام كمية محدودة من النين بحسب خبرته وقوته، ويمكن تجاوز هذا الحد بالخضوع لمزيد من التدريبات المبنية على التحمل. إضافة إلى ذلك، لكل شخص طاقة نين خاصة به، يمكن تصنيفها بحسب الأنواع المختلفة من النين، والتي تتحكم فيها بعض العوامل مثل الشخصية والسلوك.

تتقسم قوة النين إلى عدة أقسام:

تين

تين (纏, غطاء) القدرة على بناء غطاء من الهالة يمنعها من الخروج من الجسم بالكامل وبذلك يتجنب مستخدم النين الإرهاق بسبب نفاذ هالته، يستعمل التن في الدفاع والهجوم معا كما أنه يبطئ من اثار الشيخوخة.

زيتسو[عدل]

زيتسو (絕, اخماد) وهو عملية ايقاف تدفق الهالة الخاصة بمستخدم النين واخماذها عبر اغلاق جميع مخارج النين (الشوكو), يفيد الزيتسو في اخفاء التواجد فيسمح بتتبع وتعقب الأهداف دون ملاحظة الضحية كما أنه يزيد الإحساس بهالات الاخرين ويخفف من اَثار الإرهاق .و يمكن كشف مستعمل الزيتسو عبر تطبيق «ان».

رين[عدل]

رين (練, تعزيز) وهو تطبيق للتين وتقنية لخلق درع هالة اقوى من المعتاد . بواسطة الرين المستخدم قادر على استخراج هالة أكثر حول جسده دون أن تتسرب بالكامل (و هذا بفضل التين) مما يزيد من حجم الهالة وكثافتها. يستخدم الرين في الهجوم لأنه يعطي كمية كبيرة من الهالة لأجل استخدامها في  المهارات المتقدمة أو القدرات الخاصة.

هاتسو[عدل]

هاتسو (發, تحرير) وهو عملية اطلاق الهالة حيث تكون مصممة لحمل تقنية أو قدرة معينة . الهاتسو هو التعبير الشخصي لمستخدم النين الذي يشكل القدرات الفردية الخاصة به . الهاتسو الصحيح يجب أن يعكس الصفات الخاصة بالشخص .

ويتقسم الهاتسو بدوره إلى عدة أقسام:

التعزيز[عدل]

معزز (強化系, كيُوكَاكِي) وهو القدرة على استخدام الهالة من أجل زيادة قوة وفاعلية قدرات الأشياء الحقيقية وكذا أجزاء الجسم المختلفة . التعزيز هو أكثر الاصناف توازنا بين الدفاع والهجوم كما انه يستخدم في قدرات العلاج . يُعرف المعزز بأنه يزيد كمية المياه الموجودة في كأس الماء خلال اختبار معرفة صنف الهاتسو.

صفات المعززين : معظمهم لا يكذب ابدا ولا يخفي أي شيء، وغالبا ما تهيمن العواطف على كلامهم وافعالهم، وعادة ما يكونون أنانيين جدا ويركزون على اهدافهم دائما كما أنهم يتصفون بالجدية في معظم الامور .

امثلة بعض المعززين :

  • غون
  • اوفو
  • فينيكس
  • نوبوناغا
  • راموت

التحويل[عدل]

محول (変化系 , هِنكَاكِي), يستطيع المحول نسخ خصائص المواد على هالته الخاصة . ويستطيع المحول استعمال قدراته على الاشياء الحقيقية مثل هيسوكا حيث استعمل خصائص هالته على الكرة التي التصقت بيد رايزر . صنف التحويل يشبه صنف التجسيد لكن الاختلاف بينهما جوهري، حيث أن المحول يستطيع نسخ صفات أي مادة، أما المجسد فيستطيع إنشاء أي مادة كاملة يعرف المحول من خلال اختبار معرفة صنف الهاتسو بأنه يغير من مذاق الماء .

صفات المحولين: كذابون، غريبو الأطوار، ولديهم مواقف فريدة من نوعها، والعديد منهم غشاشون، وهم نادرا ما يكشفون عن نواياهم الحقيقية

امثلة عن بعض المحولين :

  • هيسوكا
  • كيلوا
  • سيلفا
  • زينو
  • ماتشي
  • فيتان

التجسيد[عدل]

مجسد (具現化系, غُوغِنكَاكِي) هي القدرة على تجسيد شيء مادي، يستطيع المجسد اظهار وتبديد قدراته حسب رغبته كما أنه الصنف الوحيد الذي يستطيع الناس العاديين (غير مستخدمين للنين) رؤيته . بإمكان المجسد أن يفصل قدراته عنه بدون الحاجة لصنف البعث كما أنه يستطيع اخفاء قدراته عن طريق ال «اين».

تحمل الأشياء المجسَدة قدرات خاصة بداخلها، قدرات التجسيد خاصة ومعقدة ولهذا يضطر أغلب المجسدين لوضع شروط عليها حتى يجعلوها أكثر قوة، أو يمكنهم استخدام القيد والقسم لجعلها لا تقهر وذلك بحسب صعوبة القيد والقسم .

و يعرف المجسد انه يشكل أشياء داخل الماء خلال اختبار معرفة صنف الهاتسو .

صفات المجسدين : عادة ما يكونون أصحاب ضغط عالي (متوترين على الدوام), وهم غالبا يكونون بحالة حذر دائم ومستعدين لاي شيء، ملتزمين جدا ونادرا ما يقعون بأي فخ، والقدرة على تحليل الامور بهدوء هي القوة الحقيقية للمجسدين .

امثلة عن بعض المجسدين :

  • كورابيكا
  • كايتو
  • شوت
  • كورتوبي
  • شيزوكو

البعث[عدل]

الباعث (放出系, هُوتْشَتْسْكِي) وهو قادر على بعث واطلاق هالته وفصلها عن جسده والحفاظ عليها لمدة طويلة كما أنه يستطيع التحكم بها وهي مفصولة عن جسده . يشبه الباعث المجسد من خلال قدرته على إنشاء دمى وكائنات ولكن الفرق بينهما أن الباعث يقوم بإنشاءها من هالة صافية ولا يتطلب التحكم المباشر بها صنف التلاعب مثل قدرة غورينو، اما التحكم الغير مباشر (برمجتها على تصرفات معينة) فهو يتطلب صنف التلاعب مثل دمى رايزر .  

يعرف الباعث انه يغير لون الماء خلال اختبار معرفة صنف النين

صفات الباعث : عديمو الصبر والعديد منهم سريع الغضب ومن اصحاب الدم الحامي، يتشابهون مع المعززين بقدرتهم الكبيرة على الاندفاع ولكنهم يختلفون عنهم انهم يميلون لتهدئة انفسهم والنسيان بسرعة

امثلة عن بعض البعاثين:

  • فرانكلين
  • رايزا
  • بوكل
  • ليوريو

التلاعب[عدل]

متلاعب (操作系, سُوسَكِي) وهو قادر على التحكم والتلاعب بالأشياء الحية والغير حية بطرق مختلفة . أفضلية المتلاعب تكون أساسا في قدرته على التحكم بخصومه ولهذا درجة التحكم تحدد أساسا عبر شرط يمكن أن يشكل خطرا على المتحكم (مثل زرع الإبر في جسد الخصم), وكلما زاد الخطر زادت درجة التحكم .  

يعرف المتلاعب بأنه يحرك الورقة العائمة في الماء خلال اختبار معرفة صنف الهاتسو.

صفات المتلاعبين: هم أُناس منطقيون ويحافظون دائما على سلامهم الشخصي، ويميلون للحفاظ على احبائهم واسرارهم اّمنين، ومن ناحية أخرى فهم لا يعتمدون على أي أحد ويسعون لتحقيق اهدافهم الشخصية بمفردهم .

امثلة عن بعض المتلاعبين :

  • شالنارك
  • ايلومي
  • كالوتو
  • سكوالا

التخصص[عدل]

متخصص (特質系, تُوكُشِتْسْكِي) وهي أي قدرة لا تنتمي للأصناف الخمس اعلاه (بمعنى شاذة) ، فمثلا كورلو يقوم بسرقة قدرات النين (بشرط ان يحقق الشروط الموضوعة) وكورابيكا يسمح له باستخدام جميع أنواع الهاتسو بنسبة 100% (حين يكون بالطور الإمبراطور) - ونيون تقوم بالنبوءة اي توقع المستقبل(بعد تحقيق الشروط) ، لذا المتخصصين هم اصحاب قدرات غامضة، وتكون في الغالب قدرة فطرية فلا يمكن لشخص ما أن يقرر تعلم الاختصاص عكس الانواع الأخرى  والمتحكمين والمجسدين هم اقرب الناس للحصول على قدرة من هذا النوع في وقت لاحق، ولهذا السبب تم وضعها في اسفل جدول النين.

يعرف المختص بأنه يحدث تأثيرات مختلفة عن باقي الأصناف في اختبار معرفة صنف الهاتسو .

صفات المختصين : اصحاب شخصيات مستقلة وجذابة، نشأوا في ظروف متطرفة، لن يخبروك بأي شيء مهم لهم، ويمتنعون من تكوين صداقات، ولكن بسبب قوة حضورهم و (الكاريزما الَّتي يملكونها) فهم دائما محاطين بالعديد من الناس .

امثلة عن بعض المختصين :

  • كورلو
  • نيفربيتو
  • نيون
  • باكونودا
  • كورابيكا (في طور الإمبراطور اي حين تتغير أعينه إلى القرمزي)

الوسائط[عدل]

المانغا[عدل]

يعتبر القناص أحد أنجح أعمال يوشيهيرو توغاشي، وقد تم بيع أكثر من 500 مليون نسخة من المانغا في اليابان وحده.[7] كذلك، فقد ترجمت المانغا إلى عدة لغات، ونتيجة لهذه الشهرة، تكون منها مسلسل أنمي ناجح عالمياً، استكمل لاحقاً بثلاثة أجزاء أوفا.

الأنمي[عدل]

إصدار 1999[عدل]

شعار الدبلجة العربية
شعار أنمي القناص باليابانية كما يظهر في الافتتاحية الأصلية

تحولت المانغا إلى أنمي مكون من 62 حلقة، بحيث تستمر كل حلقة لمدة 23 دقيقة، بدأ عرضه في اليابان عام 1998م، واستمر عرضه لمدة ثلاث سنوات تقريباً. قدم المسلسل مختصراً للمانغا، وأضاف بعض المعلومات الجديدة إليها، فقد وجدت العديد من الشخصيات وبعض الأجزاء التي لم تذكر في المانغا نفسها. انتهى الأنمي قرب انتهاء الجزء الرابع المتعلق بعصابة ريودان، بينما استكملت القصة على ثلاثة أجزاء من الأوفا، بما فيها الحلقات النهائية للجزء الرابع.

عرض الأنمي في بقاع مختلفة من العالم، بما فيها الشرق الأوسط بواسطة قناة سبيس تون عام 2003، والتي عرضت مسلسلاً مدبلجاً من قبل مركز الزهرة ذو اسم معرب. عرضت النسخة العربية 70 حلقة (62 حلقة من الجزء الأصلي الأول إضافة إلى أول 8 حلقات من الأوفا الأول)، وقد تعرض الأنمي لبعض التقطيع والحذف كون المسلسل عُرض على قناة سبيستون وليس على سبيس باور الشبابية. في عام 2006م، دخل أنمي القناص ضمن قائمة أفضل 100 أنمي في اليابان التي أعدتها محطة "TV Asahi"، حيث احتل المركز الثامن والعشرين، بناءً على تصويت متابعي الأنمي.[بحاجة لمصدر]

إصدار 2011[عدل]

تم الشروع في 2 أكتوبر عام 2011 على قناة نيبون تلفزيون(Nippon TV) في إنتاج سلسلة جديدة للقناص، وبدلاً من الاستمرار في القصة من نهاية الاوفا تم إعادة إنتاج الأنمي من بداية المانجا وذلك محاولةً لتصحيح أخطاء النسخة السابقة التي حادت عن محتوى المانجا كثيرا، حيث أن نسخة أنمي 1999 لم تظهر كامل معركة كاستو وهيسوكا، واختزلت كثيرا أحداث قصة العناكب وجزيرة الجشع (و تدهورت جودة التحريك مع سلسلة الحلقات من نهاية قصة جزيرة الجشع)، كما أنها أضافت بعض الحلقات الزائدة عن المانجا في فترة الامتحانات. الانمي الجديد من إخراج هيروشي كوجينا ومن كتابة جون مايكاوا، وقد تولى تاكاهيرو يوشيماتسو تصميم الشخصيات للنسخة الجديدة.

شملت هذه النسخة الجديدة أحداث المانجا حتى الفصل 339، وغطت المحاور التالية من القصة: امتحان الصيادين، عائلة كيلوا، برج السماوات، يورك شين وعصابة العناكب، لعبة جزيرة الجشع، كما غطت انطلاقا من الحلقة 76 إلى الحلقة 148 والأخيرة قصة نمل الكيميرا، وانتخابات الصيادين وخاتمة رحلة غون وكيلوا. تجنب الأنمي الجديد أحداث المحور الحالي من المانغا الذي يدور حول الرحلة نحو القارة السوداء ذلك لكون القصة لم تنته بعد في المانغا.

الأفلام[عدل]

الشبح القرمزي[عدل]

أُعلن في مارس 2012 عن فيلم الشبح القرمزي من تأليف مؤلف المانغا نفسه يوشيهيرو توغاشي، وعُرض في السينما اليابانية بتاريخ 12 يناير[ 2013. يتناول الفيلم قصة قبيلة كورابيكا التي أُبيدت من قبل عصابة العناكب، ومواجهة كورابيكا للعنكبوت الرابع الذي سبق هيسوكا في المنصب والذي يريد انتزاع عينيه الحمراوين.

المهمة الأخيرة[عدل]

أعلن عن فيلم ثانٍ يحمل اسم المهمة الأخيرة، وعُرض في السينما اليابانية بتاريخ 27 ديسمبر 2013، وتم إصدار أقراص البلوري والديفيدي الخاصة به بتاريخ 27 يوليو 2014

المسرحيات[عدل]

مقطع من إحدى المسرحيات الموسيقية المقتبسة من المانغا، حيث يظهر مؤدو الأصوات في عرض راقص، وهم (بالترتيب من اليمين إلى اليسار): يوكي كايدا (كورابيكا)، جونكو تاكياتشي (غون)، هيروكي تاكاهاشي (هيسوكا)، كيناكو ميتسوهاشي (كيلوا)، هيزومي غودا (يوريو)

مثل ممثلو الأصوات الأصليين للأنمي في عدة مسرحيات مشتقة من المانغا والأنمي، حيث عملت في البداية ثلاث مسرحيات موسيقية تحمل بعض الاختلافات بالقصة الأصلية، إلا أنها شملت جوانباً فكاهية وموسيقية عديدة.

أما المسرحية الرابعة، فكانت تدور حول أحداث الجزء الرابع، إلا أن هذه المسرحية بعكس سابقتها، تميزت بجو درامي وانعدام العروض الموسيقية.

ألعاب الفيديو[عدل]

معظم ألعاب الفيديو التي تتعلق بالقناص كانت تدور أحداثها في جزيرة الجشع، بسبب التقارب في المضمون. كذلك، استخدمت الشخصيات في لعبتي فيديو في نينتندو دي إس. إضافة إلى ذلك، كونت لعبة لبطاقات المبادلة الخاصة بالقناص.

المميزات[عدل]

الرسوم والمؤثرات[عدل]

لجأ توغاشي إلى الظرافة في رسم بعض الشخصيات، منها الرئيسية بشكل خاص، ولعل ذلك يعود إلى الفئة العمرية التي تعود إليها هذه الشخصيات، ولإكساب المانغا جو فكاهي متوازن. وبالمقابل، رسمت بعض الشخصيات ذات هيئات أو ملامح قاسية وشديدة. وأهم ما يميز طريقة الرسم في المانغا هو التفصيل الدقيق من ناحية أشكال الأسلحة، وملابس الشخصيات، حيث صممت لكي تتلاءم مع بيئة الشخصية وخلفيتها، إضافة إلى المناظر الخلفية.

لكن، وجدت بعض الارتباكات بسبب طريقة الرسم، حيث كانت ترسم بعض الشخصيات بملامح أنثوية برغم كونها ذكوراً في الأصل، وهذا ينطبق أيضاً على بعض الإناث.كأغلبية الرسومات اليابانيه ولكان يختلف الأمر عند توغاشي فرغم المظهر الأنثوي تتسم الشخصية بالقسوة والبرود.

الخيال العلمي[عدل]

اعتمد المانغا بشكل كبير على الخيال العلمي، حيث أن الأحداث تجري في عالم غريب مختفٍ عن أعين العامة، ومحصور على مجموعة صغيرة من الناس، هم الصيادين أو من لهم علاقة بذلك، أي أنه يفتح آفاقاً جديدة دون أن يمس بالعالم الخارجي أو يؤثر فيه بشكل مباشر. وقد كان هذا ضرورياً لصنع قصة جديدة تحمل نوعاً من العمق والغرابة، والتي تكون مختلفة عن قصص المانغا المنتشرة. فالوحوش أو المناطق التي عرضت خلال جزء امتحان الصيد، إضافة إلى بعض المواد المستخدمة تعتبر أبرز الأمثلة على ذلك.

إضافات خاصة[عدل]

قائمة بالحروف الأبجدية في اللغة المستخدمة في القناص، وأعلاها هي الحروف اليابانية التي تقابلها في اللفظ

اللغة[عدل]

ابتكرت لغة خاصة بالمانغا، لها أشكال رباعية أو دائرية في تراتيب معينة، حيث أن لكل حرف في هذه اللغة الجديدة ما يقابلها في اللغة اليابانية، وقد عرضت أيضاً كاللغة المستخدمة في حلقات الأنمي.[8]

خريطة العالم[عدل]

تميزت الخريطة المستخدمة في المانغا والأنمي بوجود جميع القارات المعروفة مقلوبة أو متناثرة في أجزاء مختلفة وبعيدة عن موقعها الأصلي، فمثلاً، توجد قارة أفريقيا في وضع مائل نوعاً ما في الجزء الغربي من الخريطة، بجانب قارة أمريكا الجنوبية، التي توجد في وضع مقلوب ومتوازي بالقارة السابقة.

قوانين المزاد[عدل]

في الجزء الرابع من القصة، يوجد مزاد ضخم مختص بالصيادين والأثرياء، وقد بنيت قوانين المزاد على طبيعة المواد التي يتم بيعها والمشاركين فيها، حيث ترتبط بشكل كبير بالسوق السوداء. وتختلف القوانين بحسب نوع المزاد أو البيع، فهناك مثلاً المزاد المشروط، حيث يجب على الراغبين في الشراء تحقيق الشروط التي وضعها البائع، ويحق لمن يستوفيها بأعلى درجة ممكنة شرائها. إلى جانب ذلك، تخضع معظم المواد والأشياء المعروضة للبيع لمجموعة من الاختبارات والفحوصات من قبل الخبراء للتأكد من صلاحيتها واثبات حقيقتها، خاصة إن كانت الأشياء الثمينة محبوسة داخل غلافٍ قاسٍ.

انظر أيضًا[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ أ ب المجموعة الكاملة لمانغا القناص، حيث تظهر المعلومات العامة حولها إضافة إلى الأجزاء وعدد الفصول وصل لهذا المسار في 13 أكتوبر 2007 نسخة محفوظة 10 أغسطس 2011 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "Crunchyroll - "Hunter x Hunter" Anime Production Wraps Up". مؤرشف من الأصل في 2019-04-26. اطلع عليه بتاريخ 2014-08-20.
  3. ^ "Megumi Han: Hunter x Hunter Anime to End at Episode 148 - News - Anime News Network". مؤرشف من الأصل في 2019-04-26. اطلع عليه بتاريخ 2014-08-20.
  4. ^ "アニメ「HUNTER×HUNTER」と「モンスターストライク」のコラボ第2弾が決定!". プレスリリース・ニュースリリース配信シェアNo.1|PR TIMES. مؤرشف من الأصل في 2019-12-14. اطلع عليه بتاريخ 2021-04-02.
  5. ^ أ ب ت الأجزاء المختلفة من امتحان الصيادين ومعلومات منوعة حولها وصل لهذا المسار في 13 أكتوبر 2007 نسخة محفوظة 06 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ معلومات حول القناص Viz Media وصل لهذا المسار في 13 أكتوبر 2007 نسخة محفوظة 11 فبراير 2012 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ إحصائية تبين عدد النسخ التي تم بيعها من مانغا القناص (Hunter X Hunter) وصل لهذا المسار في 13 أكتوبر 2007 نسخة محفوظة 28 نوفمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ قائمة بالحروف الأبجدية في اللغة المستخدمة في القناص وما يقابلها في اللغة اليابانية إضافة إلى طريقة اللفظ وصل لهذا المسار في 13 أكتوبر 2007نسخة محفوظة 11 يناير 2017 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]