بوابة:تربية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

المحتويات: تربويون عرب | شخصية تربوية | نظرية تربوية | صورة تربوية | كلمات تربوية | مقالات مبوبة عن التربية | صورة تربوية | التربية حول العالم | هل تعلم | مقالة تربوية مختارة |عدل

Education banner.png

EduLogo.pngموجز عن التربية والتعلم والتعليم[عدل]

[عدل] التربية بمعناها الأكبر هو كل فعل أو خبرة تؤثر على الطابع التكويني للعقل أو للقدرة الجسدية للفرد. التعليم، بمعناه التقني، هو العملية التي تنقل عمدا معرفة ومهارات وقيم وعادات المجتمع المتراكمة من جيل إلى آخر. ما يقوم به المدرسون بالمؤسسات التعليمية بتعليم الطلاب العديد من الموضوعات، بما في ذلك القراءة والكتابة والرياضيات والعلوم والتاريخ، فتسمى هذه العملية "تدريس" أو "تعليم". اما "التعلم" فهي عملية اكتساب الخبرة أو المعرفة أو القيمة.

بالإضافة التربية الصفية التقليدية، هناك مجموعة من حالات التعلم تحصل باساليب غير تقليدية وخارج الصف الدراسي مثل في المتاحف والمكتبات والتجربة في الحياة، ومؤخرا، عن طريق التفاعل مع شبكة الإنترنت. والآن هناك العديد من خيارات التعلم الغير تقليدية متوفرة والتي تستمر في التطور.

وعلى مر العصور، تناول العديد من المربين وعلماء النفس مواضيع فلسفة التعلم والتعليم مما أثرى علم التربية بالعديد من النظريات والتطبيقات والادوات التي تدير العملية التعلمية. كما تطورت المجال من فكرة أن المدرس هو الأساس إلى مفهوم جديد يشدد على نجاح الطالب الشخصي كمعيار لنجاح العملية التدريسية. ومؤخرا، خرجت دعوات بعدم فعالية العملية التعليمية والحاجة إلى إعادة هندستها لتتلائم مع عصر المعلومات المجانية.

تربويون عرب[عدل]

Ff Bustani.jpg
فؤاد أفرام البستاني (1904-1994)، أديب، مؤرخ، أكاديمي وسياسي لبناني يعتبر من أكبر المثقفين المعاصرين في لبنان وأحد أهم نقاد الأدب العربي. أسهم في إنشاء الجامعة اللبنانية سنة 1951 وكان أول رئيس لها، كما درس الأدب العربي لسنوات طويلة في جامعة القديس يوسف. تولى مع زميله الدكتور أسد رستم بتكليف من وزراة التربية اللبنانية وضع "تاريخ لبنان الموجز" الذي أصبح التاريخ المدرسي الرسمي. علّم البستاني الآداب العربية والتاريخ والفلسفة الإسلامية في جامعة القديس يوسف ومدرسة الآداب العليا والأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة والجامعة اللبنانية. واستمر طيلة هذا الوقت، وحتى وفاته، في تحرير موسوعة "دائرة المعارف".

شخصية تربوية[عدل]

Pierre Teilhard de Chardin.jpg
بيير تيلار دي شاردان (1أيار/مايو 1881 - 10 نيسان/أبريل 1955) هو فيلسوف وكاهن يسوعي وجيولوجي فرنسي والذي تخصص بعلم حفريات ما قبل التاريخ وساهم باكتشاف إنسان بكين. ومن أعماله تصور فكرة نقطة أوميغا وتطوير مفهوم فلاديمير فردانسكي المعروف بمجال العقل أو مجال نو (بالإنجليزية: Noosphere). واجهت بعض أفكاره معارضة المسؤولين في الكنيسة الكاثوليكية وتم منع العديد من كتبه ولقى لوم شديد.

نظرية تربوية[عدل]

التعلم النشط هو مصطلح شامل لمجموعة من أساليب التدريس التي تركز على إلقاء مسؤولية التعلم على المتعلم أو الطالب. انتشر هذا المصطلح في ثمانينات القرن العشرين إلا أنه أصبح شائعا في التسعينيات بسبب تقرير كلا من بونويل وإيسون إلى جمعية دراسات التعليم العالي الأميركية عام 1991 والتي عرض أساليب مختلفة لتشجيع تطبيق التعلم النشط. ويَعتبر ماير أن التعلم النشط هو مبدأ انبثق عن نظريات التعلم الاستكشافي الأقدم. والمبدأ يعتمد على فكرة أن المشاركة النشطة للمتعلم في مواد التعلم يجعله قادرا على استرجاع المعلومات بشكل أفضل. وعارض بعض المؤلفين المعروفين هذه الفكرة لعدم وجود أي إثباتات لها. واقترح ماير أن يكون المتعلم نشط إدراكيا.

مقالة تربوية مختارة[عدل]

طريقة ساكسون التعليمية أو رياضيات ساكسون والتي عرفت باسم مطورها جون ساكسون، هي أسلوب تعليم الرياضيات عن طريق التعلم المتنامي. يعتمد هذا الأسلوب على طرح مفهوم رياضي جديد في كل يوم دراسي جديد مع مراجعة مستديمة لمفاهيم طرحت في أوقات سابقة. ومن أهم فوائد هذه الطريقة هي إفساح المجال لتفوق الطلاب الذين كانوا يجدون صعوبة في استيعاب المفاهيم الرياضية من المحاولة الأولى.

هل تعلم[عدل]

 

التربية حول العالم[عدل]

Terakoya for girls.jpg
التعليم في اليابان لا يقتصر فقط على التعليم الذي يجري في المدارس، بل يتعداه إلى التعليم الاجتماعي والتعليم المنزلي والتعليم في الشركات. التعليم في اللغة اليابانية يعني "كيو-إكو" (教育) وهي تتكون من حرفين "كيو" (教) والذي يعني "التشجيع على التقليد" (بمعنى تقليد ما يفعل الآخرون، وهو أساس عملية التعليم) و حرف "إكو" (育) والذي يعني "تربية الطفل" وهذين الحرفين يعبران عن جوهر العملية التعليمية في اليابان حيث بدأ باستخدام هذه الكلمة بدأ من فترة إيدو.

التربية في البلاد العربية[عدل]

Pharmacy damascus univ.jpg
التعليم في سوريا: تعتبر الأعوام التسعة الأولى من التعليم الأساسي في سوريا وهي للأطفال ما بين 6 و 11 سنوات إجبارية ومجانية لجميع المقيمين. و تتضمن المرحلة الثانوية على 3 سنوات من التعليم المهني التجاري أو الصناعي أو الزراعي أو العام، يتبعها 3 سنوات من التعليم المهني أو الأكاديمي وكذلك معاهد الدراسات المتوسطة والعالية والدراسة الجامعية. نسبة القادرين على القراءة والكتابة بالبلد: 79.8% (حسب إحصائية 2006) ويشكل منهم الذكور: 86.0% والإناث: 55.9%. في عام 2003 كان نصيب التعليم من ميزانية الدولة ما يقارب 8.6%.

كلمات تربوية[عدل]

  • نظرية النشاط: نظرية سوفياتية في علم النفس الفوقية. وهي نموذج أو إطار يعمل به. منهجها نابع من الواقع الاجتماعي والثقافي. مؤسسيها هو الكسي نيكولايفيتش ليونتييف، وم روبنشتاين (1889-1960). أصبحت واحدة من أهم مناهج الفكر النفسي في الاتحاد السوفياتي السابق، ويجري استخدامها على نطاق واسع في كل من علم النفس النظري والتطبيقي، وفي مجالات مثل التدريب والتعليم وبيئة العمل، وعلم نفس العمل.عـ
  • السلوكية: هي منهاج في علم النفس يفترض أنه يمكن قياس السلوك وبحثها علميا دون اللجوء إلى الحالة النفسية الداخلية. إنه شكل من أشكال المادية التي تنفي نافيا أي معنى مستقل للعقل.عـ
  • التعليم الزراعي: برنامج تعليمي حول إنتاج المحاصيل وإدارة الثروة الحيوانية والتربة وحفظ المياه وجوانب أخرى مختلفة من الزراعة.عـ

مقالات مبوبة عن التربية والتعلم والتعليم[عدل]

بوابة:ثقافة
بوابة:أعلام
بوابة:جغرافيا
بوابة:تصفح بوابات تاريخ
بوابة:رياضيات
بوابة:علوم
بوابة:المجتمع
بوابة:التقنية
بوابة:فلسفة
بوابة:تصفح بوابات الأديان
ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات