بوابة:تربية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

المحتويات: تربويون عرب | شخصية تربوية | نظرية تربوية | صورة تربوية | كلمات تربوية | مقالات مبوبة عن التربية | صورة تربوية | التربية حول العالم | هل تعلم | مقالة تربوية مختارة |عدل

EduLogo.pngموجز عن التربية والتعلم والتعليم[عدل]

[عدل] التربية بمعناها الأكبر هو كل فعل أو خبرة تؤثر على الطابع التكويني للعقل أو للقدرة الجسدية للفرد. التعليم، بمعناه التقني، هو العملية التي تنقل عمدا معرفة ومهارات وقيم وعادات المجتمع المتراكمة من جيل إلى آخر. ما يقوم به المدرسون بالمؤسسات التعليمية بتعليم الطلاب العديد من الموضوعات، بما في ذلك القراءة والكتابة والرياضيات والعلوم والتاريخ، فتسمى هذه العملية "تدريس" أو "تعليم". اما "التعلم" فهي عملية اكتساب الخبرة أو المعرفة أو القيمة.

بالإضافة التربية الصفية التقليدية، هناك مجموعة من حالات التعلم تحصل باساليب غير تقليدية وخارج الصف الدراسي مثل في المتاحف والمكتبات والتجربة في الحياة، ومؤخرا، عن طريق التفاعل مع شبكة الإنترنت. والآن هناك العديد من خيارات التعلم الغير تقليدية متوفرة والتي تستمر في التطور.

وعلى مر العصور، تناول العديد من المربين وعلماء النفس مواضيع فلسفة التعلم والتعليم مما أثرى علم التربية بالعديد من النظريات والتطبيقات والادوات التي تدير العملية التعلمية. كما تطورت المجال من فكرة أن المدرس هو الأساس إلى مفهوم جديد يشدد على نجاح الطالب الشخصي كمعيار لنجاح العملية التدريسية. ومؤخرا، خرجت دعوات بعدم فعالية العملية التعليمية والحاجة إلى إعادة هندستها لتتلائم مع عصر المعلومات المجانية.

تربويون عرب[عدل]

Malik.gif

مالك بن نبي، من أعلام الفكر الإسلامي العربي في القرن العشرين، ولد في مدينة تبسة شرق الجزائر سنة 1905 م، وترعرع في أسرة إسلامية محافظة. فكان والده موظفا بالقضاء الإسلامي حيث حول بحكم وظيفته إلى ولاية تبسة حين بدا مالك بن نبي يتابع دراسته القرآنية. والابتدائية بالمدرسة الفرنسية. وتخرج سنة 1925م بعد سنوات الدراسة الأربع.

سافر بعدها مع أحد أصدقائه إلى فرنسا حيث كانت له تجربة فاشلة فعاد مجددا إلى مسقط رأسه. وبعد العودة تبدأ تجارب جديدة في الاهتداء إلى عمل، كان أهمها، عمله في محكمة أفلو حيث وصلها في مارس 1927م، احتك أثناء هذه الفترة بالفئات البسيطة من الشعب فبدأ عقله يتفتح على حالة بلاده. وقد استقال من منصبه القضائي فيما بعد سنة 1928 إثر نزاع مع كاتب فرنسي لدى المحكمة المدنية.

شخصية تربوية[عدل]

سلمان خان هو تربوي أمريكي مؤسس أكاديمية خان، وهي منصة تعليمية مجانية على الإنترنت وغير هادفة للربح. قام بإنتاج ما يزيد عن 2200 شريط توضيح فيديو في منزله لمجموعة واسعة من المفاهيم الاكاديمية وبتركيز على مواضيع الرياضيات والعلوم. وقد لاقت شعبية واسعة إذ جذبت قناته الرسمية المسماة "قناة أكاديمية خان"، أكثر من 45 مليون مشاهد بحسب إحصائيات مارس 2011.

نظرية تربوية[عدل]

تعمل بيئة التعلم الافتراضية عادة من خلال الانترنت وتقوم بتوفير مجموعة من الأدوات المناسبة للعملية التعلمية مثل التقييم، (ولا سيما التي يمكن أتمتة تصليحها تلقائيا مثل اختبارات الاختيارات المتعددة)، والاتصالات، وتحميل المحتوى، وتسليم عمل الطلاب، وتقييم الأقران، وإدارة المجموعات الطلابية، وجمع وتنظيم درجات الطلاب، والقيام بالاستبيانات وأدوات تتبع ومراقبة، وما إلى ذلك. وتشمل المميزات الجديدة في هذه النظم استخدام الويكي، والمدونات وقارئات الآر إس إس ومساحات التعلم الظاهري ثلاثية الأبعاد.

مقالة تربوية مختارة[عدل]

Rods.jpg
قضبان كويزنير هي أدوات تعليمية متعددة الاستعمالات لتعليم مفاهيم رياضية عديدة مثل العمليات الحسابية، الكسور العشرية، الأحجام، المساحة، الجذر التربيعي، حل المعادلات البسيطة، أنظمة المعادلات، وحتى المعادلات التربيعية. رغم أنها اخترعت لتعليم مبادئ الرياضيات، فإن استعمالاتها تخطت إلى ميادين أخرى مثل تعليم اللغات، وبخاصة مع أسلوب التعلم الصامت والتي تساعد في شرح مفاهيم أحرف الجر، الجمل والإدغام في اللفظ.

هل تعلم[عدل]

 

صورة تربوية[عدل]

{{{تعليق}}}
مصدر: Ferdinand Reus
مدرسة الشباب في موريتانيا. يتعلّمون فيها سور القرآن الكريم على الألواح الخشبية.

التربية حول العالم[عدل]

Technion Computer Science Faculty.jpg
يلعب التعليم في إسرائيل دورا رئيسيا في حياة وثقافة البلاد. فلإسرائيل نظام تعليمي شامل يركز على اتجاهات تربوية تقدمية. يصل الإنفاق على التعليم في إسرائيل لنحو 10% من الناتج المحلي الإجمالي، وتقوم الدولة بدعم معظم المدارس. وتنقسم المدارس الإسرائيلية إلى أربعة مسارات: مدارس حكومية (مملاختي)، مدارس حكومية دينية (مملاختي داتي)، مدارس مستقلة (حريديم) و مدارس العرب. وهناك أيضا مدرسة خاصة التي تعكس فلسفات مجموعات محددة من الإهل تسمى "المدارس الديمقراطية" أو التي تستند إلى منهاج دراسي لبلد أجنبي. يدرس معظم الشبيبة الإسرائيلية في المدارس الحكومية. تقدم مدارس الدولة الدينية برامج دراسات مكثفة عن اليهودية وتقاليدها وتشدد على تطبيق واحترام هذه التقاليد، وبخاصة للطلاب الأرثوذكس (مثل الصهاينة المتدينين والارثوذكس الحديثيين). تركز المدارس المستقلة بمعظمها على دراسة التوراة وتقديم القليل جدا من المواضيع العلمانية. يشمل منهاج المدارس في العربية على تدريس اللغة العربية والتاريخ والدين والثقافة العربية.

التربية في البلاد العربية[عدل]

Mbarkyiah.jpg

المدرسة المباركية هي مدرسة افتتحت في 22 ديسمبر 1911، سميت بالمباركية نسبة إلى الشيخ مبارك الصباح تعد أول مدرسة نظامية في تاريخ الكويت، وأول مدير لها هو الشيخ يوسف بن عيسى القناعي، كانت المدرسة منذ تأسيسها تقوم على مساهمات المواطنين من تبرعات بالإضافة إلى رسوم تسجيل الطلبة، حتى قام مجلس المعارف (وزارة التربية حالياً) بضمها سنة 1936 لتصبح تحت إدارة الحكومة، واستمر التدريس فيها حتى سنة 1985 حيث استخدم مبنى المدرسة لإنشاء المكتبة المركزية في الكويت.

.

كلمات تربوية[عدل]

  • المؤسسة الأكاديمية: مؤسسة تعليمية مخصصة للتعليم العالي والبحوث ، والتي تمنح درجات علمية.عـ
  • التعليم البديل: مصطلح يصف عدد من اساليب التعليم والتعلم الغير تقليدية بخلاف المنهج المدرسي. ويمكن تطبيق هذه المناهج على جميع الطلاب من جميع الأعمار، من الطفولة وحتى مرحلة البلوغ، وعلى جميع مستويات التعليم.عـ
  • أهداف وغايات: الأهداف تحدد الغرض من الوحدة التعليمية أو المساق في حين أن الغاية هو بيان يوضح الهدف المتوقع من المشاركينتحقيقه بشكل واضح قبل اكتمال المساق أو الوحدة.عـ

مقالات مبوبة عن التربية والتعلم والتعليم[عدل]

بوابة:ثقافة
بوابة:أعلام
بوابة:جغرافيا
بوابة:تصفح بوابات تاريخ
بوابة:رياضيات
بوابة:علوم
بوابة:المجتمع
بوابة:التقنية
بوابة:فلسفة
بوابة:تصفح بوابات الأديان
ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات