بوابة:تربية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

المحتويات: تربويون عرب | شخصية تربوية | نظرية تربوية | صورة تربوية | كلمات تربوية | مقالات مبوبة عن التربية | صورة تربوية | التربية حول العالم | هل تعلم | مقالة تربوية مختارة |عدل

Education banner.png

EduLogo.pngموجز عن التربية والتعلم والتعليم[عدل]

[عدل] التربية بمعناها الأكبر هو كل فعل أو خبرة تؤثر على الطابع التكويني للعقل أو للقدرة الجسدية للفرد. التعليم، بمعناه التقني، هو العملية التي تنقل عمدا معرفة ومهارات وقيم وعادات المجتمع المتراكمة من جيل إلى آخر. ما يقوم به المدرسون بالمؤسسات التعليمية بتعليم الطلاب العديد من الموضوعات، بما في ذلك القراءة والكتابة والرياضيات والعلوم والتاريخ، فتسمى هذه العملية "تدريس" أو "تعليم". اما "التعلم" فهي عملية اكتساب الخبرة أو المعرفة أو القيمة.

بالإضافة التربية الصفية التقليدية، هناك مجموعة من حالات التعلم تحصل باساليب غير تقليدية وخارج الصف الدراسي مثل في المتاحف والمكتبات والتجربة في الحياة، ومؤخرا، عن طريق التفاعل مع شبكة الإنترنت. والآن هناك العديد من خيارات التعلم الغير تقليدية متوفرة والتي تستمر في التطور.

وعلى مر العصور، تناول العديد من المربين وعلماء النفس مواضيع فلسفة التعلم والتعليم مما أثرى علم التربية بالعديد من النظريات والتطبيقات والادوات التي تدير العملية التعلمية. كما تطورت المجال من فكرة أن المدرس هو الأساس إلى مفهوم جديد يشدد على نجاح الطالب الشخصي كمعيار لنجاح العملية التدريسية. ومؤخرا، خرجت دعوات بعدم فعالية العملية التعليمية والحاجة إلى إعادة هندستها لتتلائم مع عصر المعلومات المجانية.

تربويون عرب[عدل]

ShTouficHibri.jpg
الشيخ الشريف توفيق الهبري (1869م - 1954م) هو عالم ورجل دين ومربي تربوي لبناني مؤسس أول فرق كشفية في البلاد العربية بإسم الكشاف العثماني التي تعرف بالكشاف المسلم حاليا. كما اسس العديد من المدارس في بيروت وكان له زاوية دينية. ولم يقتصر نشاطه على التعلم والتعليم وإنشاء المؤسسات الثقافية بل أنشأ المعامل منها لاستخراج الزيتون، وأخرى للصابون وصدّرها إلى أوروبا.

شخصية تربوية[عدل]

بنجامين بلوم (1913 - 1999) هو طبيب نفسي يهودي أمريكي قدم مساهمات مؤثرة لتصنيف الأهداف التعليمية ولنظرية إتقان التعلم. وتولى مسؤولية الفريق البحثي الذي أجرى تحقيقا كبيرا في تنمية المواهب الاستثنائية والتي بنتبجتها طورت مفاهيم تحقيق الاستثنائية والتفوق والعظمة.

نظرية تربوية[عدل]

نظرية التعلم الاجتماعي (بالإنجليزية: Social Learning Theory‏) هي نظرية تقول بأن الناس يتعلمون سلوكيات جديدة عن طريق التعزيز أو العقاب الصريحين، أو عن طريق التعلم بملاحظة المجتمع من حولهم. فحين يرى الناس نتائج إيجابية ومرغوبة للسلوك الذي يلاحظونه (من قبل غيرهم)، تزداد احتمالية تقليدهم، ومحاكاتهم، وتبنيهم لهذا السلوك.

مقالة تربوية مختارة[عدل]

أكاديمية الأرض هو موقع أنترنت أطلق يوم 24 مارس 2009، من قبل ريتشارد لودلو والتي تقدم فيديو محاضرات مجانية عبر الإنترنت من جامعات مرموقة مثل جامعة كاليفورنيا بيركلي، وجامعة كاليفورنيا، وجامعة ميشيغان وجامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتقنية، وجامعة برنستون وجامعة ستانفورد، وجامعة ييل في مواضيع علم الفلك، وعلم الأحياء، والكيمياء، وعلوم الحاسب الآلي، والاقتصاد، والهندسة، واللغة الإنجليزية، وريادة الأعمال، والتاريخ، والقانون، والرياضيات، والطب والفلسفة، والفيزياء والعلوم السياسية، وعلم النفس، والدين.

هل تعلم[عدل]

 

صورة تربوية[عدل]

{{{تعليق}}}
مصدر: Jacobolus
قاعة آننبيرغ في جامعة هارفرد

التربية حول العالم[عدل]

MSUSoilScienceFaculty1.JPG
التعليم في روسيا: التعليم في روسيا في الغالب هو تعليم دولة ويخضع لإشراف الوزارة الاتحادية للتعليم والعلوم. السلطات الإقليمية تنظيم التعليم ضمن ولايتها القضائية في إطار السائدة القوانين الاتحادية. الانفاق الحكومي في عام 2004 لقطاع التعليم وصلت إلى 3.6% من الناتج المحلي الإجمالي، أو 13% من الموازنة العامة للدولة الموحدة. المؤسسات الخاصة تشكل 1% من نسبة الطلاب في التعليم ما قبل المدرسة، و0.5% من طلاب المدارس الابتدائية، و17% من الطلاب على المستوى الجامعي.

التربية في البلاد العربية[عدل]

CairoUniv.jpg
التعليم في مصر: تتمتع مصر بأكبر نظام تعليمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. يأتي ترتيب مصر 116 في مؤشر التنمية البشرية. يتألف نظام التعليم العام في مصر من 3 مستويات: مرحلة التعليم الأساسي من سن 4 حتى 14 سنة: رياض أطفال لمدة سنتين، ثم 6 سنوات مرحلة ابتدائية، وبعد ذلك 3 سنوات مرحلة إعدادية. ويتبع ذلك المرحلة الثانوية لمدة 3 سنوات ثم مرحلة التعليم العالي. والتعليم إلزامي لمدة 9 سنوات دراسية بين سن 6 إلى 14 سنة، إضافة إلى ذلك فإن التعليم مجاني في كافة المراحل في المدارس التي تقوم على إدارتها الحكومة. تهدف مصر إلى زيادة توفير الرعاية والتعليم للطفولة المبكرة وإدراج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في كافة مستويات التعليم وخاصة في التعليم العالي. توفر الحكومة التعليم المجاني لكافة المستويات. ويبلغ الإنفاق الإجمالي الحالي على التعليم حتى سنة 2007 حوالي 12.6 في المائة. وزادت الاستثمارات في التعليم كنسبة من إجمالي الناتج المحلي إلى 4.8 في المائة في سنة 2005، وتراجعت هذه النسبة إلى 3.7 في المائة في سنة 2007.

كلمات تربوية[عدل]

  • المدرسة الأبيقورية هي مدرسة من مدارس علم النفس أسسها أبيقور في حديقته، وظل يدرّس فيها ستة وثلاثين سنة حتى ورث منصبه تلميذه لوكريتوس.عـ
  • البلوغية: وهي ميل نحو الكبار، والتي يرى البعض أنها متحيزة ضد الشباب والأطفال وجميع الشباب الذين يعتبرون بالغين. شعبيا تستخدم البلوغية عند التمييز ضد الشباب، وهو غير التمييز ضد كبار السن، والذي هو مجرد التحيز على أساس السن ، ليس على وجه التحديد ضد الشباب.عـ
  • أهداف وغايات: الأهداف تحدد الغرض من الوحدة التعليمية أو المساق في حين أن الغاية هو بيان يوضح الهدف المتوقع من المشاركينتحقيقه بشكل واضح قبل اكتمال المساق أو الوحدة.عـ

مقالات مبوبة عن التربية والتعلم والتعليم[عدل]

بوابة:ثقافة
بوابة:أعلام
بوابة:جغرافيا
بوابة:تصفح بوابات تاريخ
بوابة:رياضيات
بوابة:علوم
بوابة:المجتمع
بوابة:التقنية
بوابة:فلسفة
بوابة:تصفح بوابات الأديان
ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات