بوابة:تربية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

المحتويات: تربويون عرب | شخصية تربوية | نظرية تربوية | صورة تربوية | كلمات تربوية | مقالات مبوبة عن التربية | صورة تربوية | التربية حول العالم | هل تعلم | مقالة تربوية مختارة |عدل

EduLogo.pngموجز عن التربية والتعلم والتعليم[عدل]

[عدل] التربية بمعناها الأكبر هو كل فعل أو خبرة تؤثر على الطابع التكويني للعقل أو للقدرة الجسدية للفرد. التعليم، بمعناه التقني، هو العملية التي تنقل عمدا معرفة ومهارات وقيم وعادات المجتمع المتراكمة من جيل إلى آخر. ما يقوم به المدرسون بالمؤسسات التعليمية بتعليم الطلاب العديد من الموضوعات، بما في ذلك القراءة والكتابة والرياضيات والعلوم والتاريخ، فتسمى هذه العملية "تدريس" أو "تعليم". اما "التعلم" فهي عملية اكتساب الخبرة أو المعرفة أو القيمة.

بالإضافة التربية الصفية التقليدية، هناك مجموعة من حالات التعلم تحصل باساليب غير تقليدية وخارج الصف الدراسي مثل في المتاحف والمكتبات والتجربة في الحياة، ومؤخرا، عن طريق التفاعل مع شبكة الإنترنت. والآن هناك العديد من خيارات التعلم الغير تقليدية متوفرة والتي تستمر في التطور.

وعلى مر العصور، تناول العديد من المربين وعلماء النفس مواضيع فلسفة التعلم والتعليم مما أثرى علم التربية بالعديد من النظريات والتطبيقات والادوات التي تدير العملية التعلمية. كما تطورت المجال من فكرة أن المدرس هو الأساس إلى مفهوم جديد يشدد على نجاح الطالب الشخصي كمعيار لنجاح العملية التدريسية. ومؤخرا، خرجت دعوات بعدم فعالية العملية التعليمية والحاجة إلى إعادة هندستها لتتلائم مع عصر المعلومات المجانية.

تربويون عرب[عدل]

Malik.gif

مالك بن نبي، من أعلام الفكر الإسلامي العربي في القرن العشرين، ولد في مدينة تبسة شرق الجزائر سنة 1905 م، وترعرع في أسرة إسلامية محافظة. فكان والده موظفا بالقضاء الإسلامي حيث حول بحكم وظيفته إلى ولاية تبسة حين بدا مالك بن نبي يتابع دراسته القرآنية. والابتدائية بالمدرسة الفرنسية. وتخرج سنة 1925م بعد سنوات الدراسة الأربع.

سافر بعدها مع أحد أصدقائه إلى فرنسا حيث كانت له تجربة فاشلة فعاد مجددا إلى مسقط رأسه. وبعد العودة تبدأ تجارب جديدة في الاهتداء إلى عمل، كان أهمها، عمله في محكمة أفلو حيث وصلها في مارس 1927م، احتك أثناء هذه الفترة بالفئات البسيطة من الشعب فبدأ عقله يتفتح على حالة بلاده. وقد استقال من منصبه القضائي فيما بعد سنة 1928 إثر نزاع مع كاتب فرنسي لدى المحكمة المدنية.

شخصية تربوية[عدل]

Plato Silanion Musei Capitolini MC1377.jpg
أفلاطون ولد في أثينا (427-428 ق.م \ 347-348 ق.م) فيلسوف يوناني كلاسيكي، رياضياتي، كاتب العديد من الحوارات الفلسفة، ويعتبر المؤسس لأكاديمية أثينا، وأنشأ أول معهد للتعليم العالي في العالم الغربي بجانب معلمه سقراط وتلميذه أرسطو، وساعد أفلاطون على وضع الأسس الأولى للفلسفة الغربية والعلوم. أفلاطون كان تلميذا لسقراط، وتأثر بأفكاره كما تأثر بإعدام سقراط الظالم.

نظرية تربوية[عدل]

تعمل بيئة التعلم الافتراضية عادة من خلال الانترنت وتقوم بتوفير مجموعة من الأدوات المناسبة للعملية التعلمية مثل التقييم، (ولا سيما التي يمكن أتمتة تصليحها تلقائيا مثل اختبارات الاختيارات المتعددة)، والاتصالات، وتحميل المحتوى، وتسليم عمل الطلاب، وتقييم الأقران، وإدارة المجموعات الطلابية، وجمع وتنظيم درجات الطلاب، والقيام بالاستبيانات وأدوات تتبع ومراقبة، وما إلى ذلك. وتشمل المميزات الجديدة في هذه النظم استخدام الويكي، والمدونات وقارئات الآر إس إس ومساحات التعلم الظاهري ثلاثية الأبعاد.

مقالة تربوية مختارة[عدل]

أكاديمية الأرض هو موقع أنترنت أطلق يوم 24 مارس 2009، من قبل ريتشارد لودلو والتي تقدم فيديو محاضرات مجانية عبر الإنترنت من جامعات مرموقة مثل جامعة كاليفورنيا بيركلي، جامعة كاليفورنيا، جامعة ميشيغان جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، جامعة برنستون وجامعة ستانفورد، وجامعة ييل [3] في مواضيع علم الفلك، علم الأحياء، الكيمياء، علوم الحاسب الآلي، الاقتصاد، الهندسة، اللغة الإنجليزية، ريادة الأعمال، التاريخ، القانون، الرياضيات، الطب الفلسفة، الفيزياء العلوم السياسية، علم النفس، والدين.

هل تعلم[عدل]

 

التربية حول العالم[عدل]

Terakoya for girls.jpg
التعليم في اليابان لا يقتصر فقط على التعليم الذي يجري في المدارس، بل يتعداه إلى التعليم الاجتماعي والتعليم المنزلي والتعليم في الشركات. التعليم في اللغة اليابانية يعني "كيو-إكو" (教育) وهي تتكون من حرفين "كيو" (教) والذي يعني "التشجيع على التقليد" (بمعنى تقليد ما يفعل الآخرون، وهو أساس عملية التعليم) و حرف "إكو" (育) والذي يعني "تربية الطفل" وهذين الحرفين يعبران عن جوهر العملية التعليمية في اليابان حيث بدأ باستخدام هذه الكلمة بدأ من فترة إيدو.

التربية في البلاد العربية[عدل]

Univ oran.png
التعليم في الجزائر ينقسم إلى تعليم أساسي (الابتدائي والمتوسط) ومدة هذا البرنامج 9 سنوات تنقسم إلى 5 سنوات ابتدائي و4 سنوات متوسط للأعمار من 6 إلى 16 سنة تؤدي لشهادة التعليم المتوسط؛ وتعليم ثانوي عام مدته 3 سنوات لأعمار من سن الخامسة عشر إلى 18 سنة وتؤدي لشهادة التعليم الثانوي أو بكالوريا التعليم الثانوي؛ والتعليم التقني: ومدّة البرنامج 3 سنوات للأعمار من 15 إلى 18 سنة يؤدي لشهادة البكالوريا التقنية.

كلمات تربوية[عدل]

  • اللباس الأكاديمي: هي الملابس التقليدية التي ترتدى في الإعدادات الأكاديمية. واليوم هي ترتدى في حفلات التخرج فقط. ولكن في السابق كان اللباس الأكاديمي يرتديه الاكاديميون على الدوام.عـ
  • التقييم: عملية توثيق، وعادة بعبارات قياسية، المعارف والمهارات والمواقف والمعتقدات.عـ
  • أهداف وغايات: الأهداف تحدد الغرض من الوحدة التعليمية أو المساق في حين أن الغاية هو بيان يوضح الهدف المتوقع من المشاركينتحقيقه بشكل واضح قبل اكتمال المساق أو الوحدة.عـ

مقالات مبوبة عن التربية والتعلم والتعليم[عدل]

بوابة:ثقافة
بوابة:أعلام
بوابة:جغرافيا
بوابة:تصفح بوابات تاريخ
بوابة:رياضيات
بوابة:علوم
بوابة:المجتمع
بوابة:التقنية
بوابة:فلسفة
بوابة:تصفح بوابات الأديان
ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات