بوابة:تربية وتعليم

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بوابة:تربية)

المحتويات: تربويون عرب | شخصية تربوية | نظرية تربوية | صورة تربوية | كلمات تربوية | مقالات مبوبة عن التربية | صورة تربوية | التربية حول العالم | هل تعلم | مقالة تربوية مختارة |عدل

موجز عن التربية والتعليم والتعلم[عدل]

[عدل] التربية، بمعناها الأكبر هي كل فعل أو خبرة تؤثر على الطابع التكويني للعقل أو للقدرة الجسدية للفرد. التعليم، بمعناه التقني، هو العملية التي تنقل عمدًا معرفة ومهارات وقيم وعادات المجتمع المتراكمة من جيل إلى آخر. ما يقوم به المدرسون بالمؤسسات التعليمية بتعليم الطلاب العديد من الموضوعات، بما في ذلك القراءة والكتابة والرياضيات والعلوم والتاريخ، فتسمى هذه العملية "تدريسًا" أو "تعليمًا". أما التعلم فهو عملية اكتساب الخبرة أو المعرفة أو القيمة.

بالإضافة إلى التربية الصفية التقليدية، هناك مجموعة من حالات التعلم تحصل بأساليب غير تقليدية وخارج الصف الدراسي مثل المتاحف والمكتبات والتجربة في الحياة، ومؤخرًا، عن طريق التفاعل مع شبكة الإنترنت. والآن هناك العديد من خيارات التعلم الغير تقليدية متوفرة والتي تستمر في التطور.

وعلى مر العصور، تناول العديد من المربين وعلماء النفس مواضيع فلسفة التعلم والتعليم مما أثرى علم التربية بالعديد من النظريات والتطبيقات والأدوات التي تدير العملية التعلمية. كما تطور المجال من فكرة أن المدرس هو الأساس إلى مفهوم جديد يشدد على نجاح الطالب الشخصي كمعيار لنجاح العملية التدريسية. ومؤخرًا، خرجت دعوات بعدم فعالية العملية التعليمية والحاجة إلى إعادة هندستها لتتلائم مع عصر المعلومات المجانية.

تربويون عرب[عدل]

أبو الريحان محمد بن أحمد البيروني عالم رياضيات وفيزياء وكان له اهتمامات في مجال الصيدلة والكتابة الموسوعية والفلك والتاريخ. وكتب باللغة العربية والفارسية العدبد من المؤلفات في مسائل علمية وتاريخية وفلكية وله مساهمات في حساب المثلثات والدائرة وخطوط الطول والعرض، ودوران الأرض والفرق بين سرعة الضوء وسرعة الصوت، هذا بالإضافة إلى ما كتبه في تاريخ الهند.

شخصية تربوية[عدل]

بنجامين بلوم (1913 - 1999) هو طبيب نفسي يهودي أمريكي قدم مساهمات مؤثرة لتصنيف الأهداف التعليمية ولنظرية إتقان التعلم. وتولى مسؤولية الفريق البحثي الذي أجرى تحقيقا كبيرا في تنمية المواهب الاستثنائية والتي بنتبجتها طورت مفاهيم تحقيق الاستثنائية والتفوق والعظمة.

نظرية تربوية[عدل]

التعلم النشط هو مصطلح شامل لمجموعة من أساليب التدريس التي تركز على إلقاء مسؤولية التعلم على المتعلم أو الطالب. انتشر هذا المصطلح في ثمانينات القرن العشرين إلا أنه أصبح شائعا في التسعينيات بسبب تقرير كلا من بونويل وإيسون إلى جمعية دراسات التعليم العالي الأميركية عام 1991 والتي عرض أساليب مختلفة لتشجيع تطبيق التعلم النشط. ويَعتبر ماير أن التعلم النشط هو مبدأ انبثق عن نظريات التعلم الاستكشافي الأقدم. والمبدأ يعتمد على فكرة أن المشاركة النشطة للمتعلم في مواد التعلم يجعله قادرا على استرجاع المعلومات بشكل أفضل. وعارض بعض المؤلفين المعروفين هذه الفكرة لعدم وجود أي إثباتات لها. واقترح ماير أن يكون المتعلم نشط إدراكيا.

مقالة تربوية مختارة[عدل]

الغَارْدِيَان لِلتَّعْلِيم هي أول مجلة ناجحة مُكرّسة لمراجعة أدب الأطفال في بريطانيا. كانت تُحرَّر في القرن الثامن عشر من قِبَل العالمة التربويَّة، مؤلفة كتب الأطفال، والمؤيدة لمدرسة الأحد سارة تريمر، ونُشِرت في الفترة ما بين يونيو 1802 حتى سبتمبر 1806 من قِبل ريفنجتون. كانت المجلة تُقَدم نصائح عن تربية الأطفال، وتقييم للنظريات التربوية المعاصرة، إضافة إلى أنَّ تريمر كانت تعرض نظريتها التعليمية الخاصة، بعد أن تقوم بتقييم أهم الأعمال في تلك الفترة. وخوفًا من تأثير الأشخاص المؤيديين للثورة الفرنسية، لا سيما البروفيسور جان جاك روسو، أكدّت تريمر على الأرثوذكسية الأنجليكية، وشجعت على إدامة النظام الاجتماعي والسياسي المعاصر. وعلى الرغم من تحفظها، إلا أنَّهَا اتفقت مع روسو ومصلحي التعليم الآخرين على العديد من القضايا، أهمها لاعقلانية الأساطير الخرافية، والآثار الضارة للتعلم عن غيب وهو أسلوب تعلّم - دون فهم - يعتمد على الحفظ بالتكرار. مجلة الغارديان للتعليم كانت المجلة الأولى التي تراجع كتب الأطفال بشكل جدي وبمجموعة معايير مميزة، ومن خلالها تم استعراض ملاحظات تريمر بعناية، والتي كان لها أثر على الناشرين والمؤلفين لتغيير محتوى كتبهم، وساعدت في تحديد نوع جديد من أدب الأطفال، وأثرت بشكل إيجابي كبير على مبيعات كتب الأطفال.

هل تعلم[عدل]

 

صورة تربوية[عدل]

{{{تعليق}}}
{{{تعليق}}}
مصدر: Ahmed Al.Badawy

التربية حول العالم[عدل]

التعليم في اليابان لا يقتصر فقط على التعليم الذي يجري في المدارس، بل يتعداه إلى التعليم الاجتماعي والتعليم المنزلي والتعليم في الشركات. التعليم في اللغة اليابانية يعني "كيو-إكو" (教育) وهي تتكون من حرفين "كيو" (教) والذي يعني "التشجيع على التقليد" (بمعنى تقليد ما يفعل الآخرون، وهو أساس عملية التعليم) و حرف "إكو" (育) والذي يعني "تربية الطفل" وهذين الحرفين يعبران عن جوهر العملية التعليمية في اليابان حيث بدأ باستخدام هذه الكلمة بدأ من فترة إيدو.

التربية في البلاد العربية[عدل]

التعليم في مصر: تتمتع مصر بأكبر نظام تعليمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. يأتي ترتيب مصر 116 في مؤشر التنمية البشرية. يتألف نظام التعليم العام في مصر من 3 مستويات: مرحلة التعليم الأساسي من سن 4 حتى 14 سنة: رياض أطفال لمدة سنتين، ثم 6 سنوات مرحلة ابتدائية، وبعد ذلك 3 سنوات مرحلة إعدادية. ويتبع ذلك المرحلة الثانوية لمدة 3 سنوات ثم مرحلة التعليم العالي. والتعليم إلزامي لمدة 9 سنوات دراسية بين سن 6 إلى 14 سنة، إضافة إلى ذلك فإن التعليم مجاني في كافة المراحل في المدارس التي تقوم على إدارتها الحكومة. تهدف مصر إلى زيادة توفير الرعاية والتعليم للطفولة المبكرة وإدراج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في كافة مستويات التعليم وخاصة في التعليم العالي. توفر الحكومة التعليم المجاني لكافة المستويات. ويبلغ الإنفاق الإجمالي الحالي على التعليم حتى سنة 2007 حوالي 12.6 في المائة. وزادت الاستثمارات في التعليم كنسبة من إجمالي الناتج المحلي إلى 4.8 في المائة في سنة 2005، وتراجعت هذه النسبة إلى 3.7 في المائة في سنة 2007.

كلمات تربوية[عدل]

  • المؤسسة الأكاديمية: مؤسسة تعليمية مخصصة للتعليم العالي والبحوث ، والتي تمنح درجات علمية.عـ
  • التعلم الغير متزامن: طريقة تدريس غير متزامن لمواد التدريب أو المحتوى باستخدام تكنولوجيا شبكات الكمبيوتر. وهو نهج لتوفير التدريب القائمة على التكنولوجيا التي تتبع النماذج التي تركز على المتعلم. وقد وجد هذا النوع من التعليم الغير متزامن منذ زمن، ولكن الأبحاث الجديدة والاستراتيجيات تمكن المتعلمين من زيادة المعرفة والمهارات من خلال تصميم وحدات تعلم ذاتية وتوجيه ذاتي عندما يكون المتعلم مستعدا ومتحمس للتعلم.عـ
  • التعليم الإلكتروني هي وسيلة من الوسائل التي تدعم العملية التعليمية والتعلمية وتحولها من طور التلقين إلى طور الابداع والتفاعل وتنمية المهارات.عـ

مقالات مبوبة عن التربية والتعليم والتعلم[عدل]



المزيد عن تربية وتعليم في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
بوابة:ثقافة بوابة:أعلام بوابة:تصفح بوابات جغرافيا بوابة:تصفح بوابات تاريخ بوابة:تصفح بوابات رياضيات بوابة:تصفح بوابات علوم بوابة:تصفح بوابات المجتمع بوابة:تصفح بوابات التقنية بوابة:تصفح بوابات فلسفة بوابة:تصفح بوابات الأديان ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الفلسفة الأديان فهرس البوابات