تعجر الأصابع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تعجر الاصابع

تعجر الاصابع (بالإنجليزية: Nail clubbing) هو زيادة في سماكة اللحم تحت أظافر اليدين أو القدمين ما يجعل شكل الاصبع مشابها للعصا المستخدمة في القرع على الطبول (DRUM STICK APPERANCE) وقد يكون مصاحب لعدد من الامراض وجد ان معظمها تكون فيها نسبة الأكسجين في الدم غير طبيعية كأمراض القلب وامراض الرئة ومن الممكن ان توجد في امراض أخرى مثل امراض الكبد والجهاز الهضمي وقد تكون حالة تعجر الاصابع متوارثة من الآباء للأبناء عندها لا يمكن تصنيفها على انها نتيجة مرض معين وتصنف على انها حالة وراثية.

ما هو تعجر

1- عجر، عجراً؛ غلظ وسمن، وضخم بطنه. 2- اصطلاح يستعمل لوصف حالة توتر على أصابع اليدين والقدمين في كثير من الأمراض لأسباب مختلفة. وتظهر نهايات الأصابع تشوه مميز يمكن معرفته بسهولة في أصابع اليدين، وتتوسع الأنسجة الرخوة، ولكن أكثر خاصية للتعجر يمكن رؤيتها في الأظافر، حيث تكون معوجة جانبياً وطولياً. وتظهر بمظهر بصلي لامع تختلف من اختلاف بسيط عن العادي، كما في المراحل المبكرة من التهاب الشغاف، إلى التغييرات الكبيرة، التي توصف كعصا الطبال، أو منقار باروت، في أمراض الرئة الإنتانية، أو بعض أمراض القلب الوراثية. ويوجد تعجر الأصابع في عدة أمراض؛ أ- أمراض الرئة؛ كتوسع القصبات والسرطان وإنتانات الرئة والسحار. ب- التهاب الشغاف، وحالات قلبية أخرى. ج- الإسهال الدهني، التهاب القولون التقرحي، وخراج تحت الحجاب، وكثرة الحمر. ويظهر التعجر في بعض الأحيان بشكل عائلي، وغير مرتبط بالأمراض المذكورة، ويظهر تضخم عظام اليدين والقدمين، وتضخم الأنسجة الرخوة في اعتلال المفاصل، مع التضخم الرئوي، التي تترافق مع بعض الأمراض المذكورة. وتكون بعض الأمراض المذكورة كسبب للتعجر، مترافقة مع تقليل ضغط الأكسجين في الدم.

==أهم أسباب تعجر الأصابع==
==== أسباب لها علاقة بالجهاز التنفسي====

سرطان الرئة هو السبب الأكثر شيوعا لتعجر الاصابع. غالبا ما يحدث في أمراض القلب والرئة التي تقلل من كمية الأوكسجين في الدم، مثل: *عيوب القلب التي تكون موجودة عند الولادة (خلقية) * التهابات الرئة المزمنة التي تحدث في الناس مع توسع القصبات، والتليف الكيسي، أو خراج الرئة * التهاب في بطانة حجرات القلب وصمامات القلب (التهاب الشغاف المعدية)، والتي يمكن أن تسببها البكتيريا والفطريات، أو المواد المعدية الأخرى * أمراض الرئة أنسجة الرئة العميقة تصبح متورمة وملتهبة (أمراض الرئة الخلالي) أسباب أخرى : * الداء البطني * تليف الكبد وأمراض الكبد الأخرى * زحار *داء غريفز * فرط نشاط الغدة الدرقية غدة أنواع أخرى من السرطان، بما في ذلك الكبد، والجهاز الهضمي، والغدد


Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.


[1]

  1. ^ http://www.altibbi.com/