ثابت بلانك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
قيم ثابت بلانك h وحدات
6.62606896×10−34 جول·ثا
4.13566733×10−15 إلكترون فولت·ثا
6.62606896×10−27 إرج·ثا
قيم ثابت بلانك ħ (h-بار) = h/2π وحدات
1.054571628×10−34 ج·ثا
6.58211899×10−16 إف·ثا
1.054571628×10−27 إرج·ثا

ثابت بلانك هو ثابت فيزيائي له الرمز h وهو يستخدم لوصف الكوانتا "أصغر مقدار للطاقة" فهو بذلك يلعب الدور الرئيسي في ميكانيك الكم. يعود اكتشافه إلى العالم الألماني ماكس بلانك عام 1900 م. يقابل هذا الثابت قيمة أخرى هي قيمة هذا الثابت مقسومة على 2\pi ورمزه \hbar ويلفظ "آش بار" وفي تلك الحالة يسمى "ثابت بلانك المخفض" الذي يسمى أحيانا ثابت ديراك نسبة للعالم بول ديراك.

وحدات وقيم[عدل]

ثابت بلانك هو عبارة عن أصغر وحدة للطاقة (الجول) مضروبة بوحدة الزمن (ثانية) وبالتالي يمثل ثابت بلانك وحدة شغل أو وحدة قدرة (جول.ثانية). وهو يمثل أصغر واحدة للشغل في الكون ، أي لا يوجد ما هو أقل منها ، وهي تلعب دورا أساسيا في السلوك الفيزيائي للمادة والطاقة ، وتعتبر من لبنات خلق الكون ، مثل الجاذبية و الشحنة الأساسية و سرعة الضوء وغيرها.

قيمة ثابت بلانك هي:

h=6.626\ 0693(11) \times10^{-34}\ \mbox{J}\cdot\mbox{s}

وباستخدام إلكترون فولت كواحدة لقياس الطاقة يكون لدينا:

h=4.135\ 667\ 43(35) \times10^{-15}\ \mbox{eV}\cdot\mbox{s}

ثابت بلانك المخفض[عدل]

نستعمل في الفيزياء ثابت بلانك المخفض وهو ثابت بلانك مقسوما على {2\pi}. يظهر ثابت بلانك المخفض كثيرا في المجالات المختلفة للفيزياء ، والتعبير عنه بالرمز \hbar يساعد على اختصار المعادلات :

\hbar\equiv\frac{h}{2\pi}

وبناء على ذلك فقيمة \hbar تساوي بوحدات [جول. ثانية] أو إلكترون فولت.ثانية هي:

\hbar\equiv\frac{h}{2\pi}=1.054\ 571\ 68(18)\times10^{-34}\ \mbox{J}\cdot\mbox{s}

وباستخدام الإلكترون-فولط كواحدة للطاقة:

\hbar\equiv\frac{h}{2\pi}=6.582\ 119\ 15(56) \times10^{-16}\ \mbox{eV}\cdot\mbox{s}

حيث :

1\  \mbox{eV}=1.602\ 177\times10^{-19}\   \mbox{J}

\pi=3.141592654

ولادة ثابت بلانك[عدل]

تم طرح ثابت بلانك في البداية من قبل العالم ماكس بلانك لتفسير سلوك إشعاع الجسم الأسود، حيث أن الفرضية الأساسية لقانون بلانك تعتبر أن إصدار الإشعاع الكهرومغناطيسي بواسطة الجسم الأسود يمكن تمثيله بشكل هزاز توافقي يتحرك بطاقة كمومية على الشكل التالي:

 E = h \nu = \hbar \omega \

حيث :  E \ هي الطاقة الكمومية للفوتونات التي تملك تواتر  \nu \ (هرتز) أو تردد زاوي  \omega \ (راديان/ثانية).

طبقا للنظرية الكمومية تتغير طاقة الهزاز التوافقي بطاقات "منفصلة" كالآتي:

 E1 =1 h \nu =1 \hbar \omega \
 E2 =2 h \nu =2 \hbar \omega \
 E3 =3 h \nu =3 \hbar \omega \

وهكذا . أي أن الإلكترون في الذرة باعتباره هزازا توافقيا لا يمكنه إلا الانتقال بين مستويات للطاقة منفصلة ، وهذا ما يعني كمومية أو "كم". أي ينتقل إلكترون من مستوى طاقة (في الذرة) سفلي إلى مستوى طاقة أعلى عن طريق امتصاص "كم " معين من الطاقة ، وعندما يقفز من مستوى طاقة عالي إلى مستوى منخفض فهو يصدر "كما" يعادل فارق الطاقتين في هيئة فوتون أي شعاع ضوء.

الاستخدام[عدل]

يستخدم ثابت بلانك في وصف كمومية الطاقة في النطاق الصغري ، نطاق الذرات و الجزيئات وما هو دونها من جسيمات أولية كالإلكترون و البروتون . في هذا العالم الصغري يختلف سلوك الطبيعة اختلافا جذريا عن سلوكها في النطاق الكبير من المنظور إلى الكواكب والنجوم والمجرات . في الأنطمة الكبيرة تتحكم فيها الجاذبية وتتحكم في سلوكها قوى كهرومغناطيسية (كهربائية ومغناطيسية) ، أما في النطاق الصغري ففيها تسود الكمومية وتتغير الطاقة بقفزات ولا تتغير بطريقة مستمرة . فعلى سبيل المثال: إذا كان لدينا فوتون من الضوء ذو طاقة \ E  وتواتر \nu \ فإن العلاقة بين تواتر الفوتون وطاقته تعتمد على ثابت بلانك طبقا للمعادلة:

E = n h \nu \,,\quad n\in\mathbb{N}

حيث n عدد حقيقي كامل مساويا 1 ، 2 ، 3 ، وهكذا.

معنى ذلك أن طاقة الفوتون لا تستطيع إلا أن تتخذ القيم  1 h.\nu أو  2 h.\nu أو  3 h.\nu وهكذا. وبالتالي لا يمكن للفوتون اتخاذ القيمة مثلا  1.5 h.\nu أو  3.4 h.\nu للطاقة ، فطاقته تقفز بين مستويات للطاقة منفصلة discret values ، وهذا ما نراه بالتجارب العملية في دراسة طيف الهيدروجين وأطياف العناصر أخرى. نجد أن طاقة الفوتونات تتبع هذا النمط العجيب "الكمي" أو "الكمومي" ، وهكذا اكتشف الإنسان الظاهرة الكمومية، والتي تنطبق على الذرات والجزيئات والجسيمات الأولية تحت الذرية.

تلك النتيجة أوضحتها حلول معادلة شرودنجر التي تصف سلوك الإلكترون في الذرة. وأحيانا تصف طاقة الإلكترون ليس بالتواتر وإنما بالتردد الزاوي. وبناء عليه يمكن صياغة طاقة الفوتونات التي يطلقها إلكترون الذرة باستخدام التردد الزاوي على الصورة:

E = n \hbar \omega \,,\quad n\in\mathbb{N}
حيث \omega=2\pi\,\nu

و هذه هي ظاهرة كمومية الطاقة التي أزالت مفهوم الطاقة المستمرة.

مبدأ عدم التأكد[عدل]

ثابت بلانك يظهر أيضاً في مبدأ عدم التأكد الذي اكتفه العالم الألماني فرنر هايزنبرج ، والذي ينص على أنه " لا يمكننا أن نحدد بدقة وآنيا معاً موضع وسرعة جسيم، فإذا استطعنا تحديد سرعة الجسيم بدقة تعذر علينا تعيين موضعه بدقة والعكس صحيح". والصياغة الرياضية لهذا المبدأ هي:

 \Delta x \Delta p \ge \begin{matrix}\frac{1}{2}\end{matrix} \hbar

حيث:

 \Delta x الخطأ في قياس الموضع x ،
  \Delta p الخطأ في قياس زخم الحركة p.

والمعادلة تقول أن حاضل ضرب الخطأ في تعيين موضع الجسيم في الخطأ في تعيين زخم حركتة لا بد وأن يكون أكبر من المقدار   \begin{matrix}\frac{1}{2}\end{matrix} \hbar. وعلى ذلك لا يمكن أن يكون حاصل ضرب الخطا للموقع في الخطا في تعيين زخم حركة الجسيم لا يمكن أن تكون صفرا. وهذا ما أدهشه وأدهش العلماء آنذاك واحتج الكثيرون على تلك النتيجة واعتبر بعضهم أن حسابات هايزنبرج هراء ، واشتدت المناقشات وأجريت تجارب واقعية وتجارب تخيلية لتفنيد هذا المبدأ ، ولكن ثبتت صحة المبدأ عمليا وفكريا ، وأصبح هذا المبدأ من مفاهيمنا الحديثة للطبيعة ، وعمل على تعميق جذري لفهنا للطبيعة حولنا وفي الكون بصفة عامة.

و يمكننا أيضا صياغته بالشكل:

\triangle P_x \triangle x \simeq h

حيث:

  • \triangle P_x الارتياب في كمية الحركة.
  • \triangle x الارتياب في الموقع.
  • h ثابت بلانك.

من النتائج الباهرة لهذا المبدأ ما قاله هايزنبرج في تفسيره :" أننا لا يمكننا معرفة المستقبل ليس بسبب عدم معرفتنا بالحاضر ، وإنما بسب عدم استطاعتنا معرفة الحاضر".

أهمية ثابت بلانك[عدل]

يعتبر ثابت بلانك h إلى جانب سرعة الضوء في الفراغ c وثابت الجاذبية G من أهم الثوابت الطبيعية على الإطلاق لأنهم يحددون إلى جانب قوى أساسية وكتلة الإلكترون وكتلة البروتون وشحنة أولية تكوين الكون كله من نجوم ومجرات ومن كواكب ومن أرض نشأت عليها الحياة.

ثابت ديراك هو : ثابت بلانك h مقسوما على 2\pi ورمزه \hbar ويلفظ "آش بار" ، وهذا الاختصار و يسهل العمليات الحسابية . يسمى كثيرا "ثابت بلانك المخفض" (أنظر أعلاه).


اقرأ أيضا[عدل]