حمض ريبوزي نووي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
صوة توضح الرنا مع قواعده النتيروجينية في اليسار. والدنا في اليمين.
Pre-mRNA-1ysv-tubes.png
صورة ثلاثية الأبعاد
)
RNA chemical structure.GIF
Ciliate telomerase RNA.JPG
Full length hammerhead ribozyme.png
Synthesis of Pseudouridine.svg

الحمض الريبوزي النووي (بالإنكليزية: Ribonucleic acid)، اختصاره رنا RNA أو آر إن إيه) عبارة عن بوليمر حمضي نووي مؤلف من ارتباط تكافئي لمجموعة من النيكليوتيدات. تتميز نيكليوتيدات الرنا عن نيكليوتيدات الدنا بأنها تحوي حلقة ريبوز كما تضم يوراسيل، في حين تحوي نيكليوتيدات الدنا ريبوز منقوص الأكسجين (بالإنكليزية: Deoxyribose) وثايمين. يتم تكوين الحمض النووي الريبيوزي عن طريق عملية النسخ الوراثة اعتماداً على بنية المورثات في الدنا بوساطة أنزيمات تدعى أنزيمات بلمرة RNA ثم تجرى عليها تعديلات أخرى بوساطة انزيمات أخرى. تعمل الرنا كقالب لترجمة الجينات إلى بروتينات، وأيضا كناقل للحموض الأمينية إلى الريبوسومات لتشكيل البروتينات، وأيضا هو مكون أساسي في بنية الريبوسوم.

التاريخ[عدل]

اكتشفت الحموض النووية عام 1868 من قبل يوهان داعيا إياها بداية (النووين (بالإنكليزية: Nuclein) بما أنه وجده بداية ضمن النواة الخلوية. لكن لاحقاً سرعان ما اكتشف أن الخلايا طلائعية النواة التي لا تحتوي نواة حقيقية تحوي أيضا ضمن الستوبلازم الحموض النووية. بدأ البحث في دور RNA في اصطناع البروتينات في عام 1939 على أساس تجارب أجريت من قبل العالم السويدي كاسبيرسون(Torbjörn Caspersson) والعالم البلجيكي جان براشيه (بالفرنسية: Jean Brachet) وجاك شولتز (بالإنكليزية: Jack Schultz). اما هوبرت كانترين فهو أول من تحدث عن دور RNA كناقل للحموض النووية إلى الريبوسومات لإتمام عملية تكوين البروتين.

وظيفة الحمض الريبوزي النووي[عدل]

تحتوي الخلية على مجموعة متنوعة من جزيئات الحمض الريبوزي النووي المسؤولة عن ترجمة المعلومات الوراثية في الدنا. يقوم انزيم رنا بوليميراز بإنتاج جزيئ رنا من خلال الترجمة على أساس الدنا. ومن ثم يترجم جزئ الرنا إلى في أغلب الحالات بروتين. تتواجد في الخلية جزيئات لا تترجم لبروتين.

الفيروسات[عدل]

تستخدم فيروسات RNA إمكانيات الخلية المضيفة في نسخ مزيد من جزيئات RNA الفيروسي بعض هذه الجزيئات تمثل المادة الوراثية للفيروس وبعضها يمثل mRNA الفيروسي الذي تترجم رايبوسومات الخلية العائل معلوماته إلى بروتينات القلنسوة وجلايكوبروتينات (بروتينات سكرية) تنقل داخل فريعات (حوامل) إلى غشاء الخلية العائل وبذلك تكون مواقع خروج للفيروسات من الخلية العائل.

الجدير بالذكر أن RNA هو المادة الوراثية في الفيروسات ولذا تكون مقاومة الفيروسات صعبة بعض الشيئ لأنها تطفر سريعاً.

اقرأ أيضا[عدل]

Nucleus ER.png هذه بذرة مقالة عن علم الأحياء الخلوي و الجزيئي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.