بوابة:تقانة حيوية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


بوابة:ثقافة
بوابة:أعلام
بوابة:جغرافيا
بوابة:تصفح بوابات تاريخ
بوابة:رياضيات
بوابة:علوم
بوابة:المجتمع
بوابة:التقنية
بوابة:فلسفة
بوابة:تصفح بوابات الأديان
ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات


عدل  بوابة تقانة حيوية
بلورات الإنسولين.

التقنية الحيوية (أو بالإنجليزية البيوتكنولوجي Biotechnology)، هي كلمة مكونة من مقطعين: الأول Bio (حيوية) وهي مشتقة من الكلمة اللاتينية bios وتعني الحياة، والمقطع الثاني Technology (تقنية) وتعني طريقة عمل الأشياء. وبناءا على ذلك يمكن تعريف التقنية الحيوية على أنها استخدام النظم الحيوية لإنتاج منتج ما، وهذا التعريف يعبر عن المفهوم التقليدي للتقنية الحيوية.

وهذا المفهوم التقليدي للتقنية الحيوية قديم جدا فقد كان القدماء منذ آلاف السنين يعرفون أن أغذية أو مشروبات معينة كانت تتغير خواصها إذا ما تركت لبعض الوقت. وعلى سبيل المثال فالعجائن ترتفع وتزداد في الحجم ويكون لها خواص طيبة إذا ما تركت لبعض الوقت. والتحولات التي تتسبب في هذه التغيرات تعرف بالتخمر والتخمر ينتج عن نمو وتكاثر الكائنات الدقيقة الموجودة بالأغذية. وهذه الكائنات الدقيقة تستخدم بعض المغذيات الموجودة في الأغذية ثم تنتج مواد أخرى كنواتج ثانوية في خلال عملية التخمر. فالخميرة (خميرة) تستخدم الجلوكوز الموجود في العجين وتنتج غاز ثاني أكسيد الكربون وكحول اللإيثانول. وغاز ثاني أكسيد الكربون الناتج يجعل الخبز مرتفعا ومملوء بالفراغات الهوائية (Airy) التي تشبه الفتحات الموجودة في شمع عسل النحل أما كحول الإيثانول فيتطاير خلال عملية التسخين ويترك نكهة (Aroma) مميزة في الخبز. وبنفس الفكرة فإن اللبن يتخثر (عملية التجبن) ويصبح حمضياً بطعم الزبادي نتيجة لنمو البكتيريا وإنتاجها للأحماض في اللبن. ولذلك فإن المفهوم التقليدي للتقنية الحيوية يشمل صانع اللبن الزبادي الذي يحتفظ بسلالة باكتيرية مناسبة ويضيفها إلى اللبن ويوفر الحرارة المناسبة وظروف التحضن المناسبة ليحصل في النهاية على المنتج المطلوب.

وتعرف التقنية الحيوية بمفهومها الحديث على أنها استخدام تقنيات على المستوى الجزيئي عادة أو على المستوى الخلوي أو على مستوى العضيات الخلوية وذلك لتحوير النظم الحيوية بهدف إنتاج أو تحسين طريقة إنتاج منتج ما أو بهدف أداء وظيفة معينة. وعادة يعتمد التحوير على المستوى الجزيئي على نقل جينات معينة للحصول على ناتج جديد في الخلية أو تعطيل جينات معينة لتأخير أو منع إنتاج بروتينات معينة في الخلية. وتستخدم تقنية الحامض النووي المعاد الإتحاد لإجراء هذه التحويرات. ويعرف منتج التقنية الحيوية بإسم (Biotech product) كما يعرف النظام الحيوي الذي تم تحويره وراثيا بإسم Genetically Modified (أو اختصارا GM) أو "مهندس وراثي" وبناء على ذلك فالنبات المحور (المهندس) وراثيا يعرف بإسم GM Plant والحيوان المحور وراثيا GM Animal وهكذا، وأحيانا تعرف البكتيريا المحورة وراثيا بإسم Biotech Bugs. ويمكن أن نقدم تعريف مبسط للتقنية الحيوية على أنها مجموعة من التقنيات التي تعتمد في أغلب الأحوال على المقدرة التصنيعية للخلايا الحية وعلى استخدام الحامض النووي DNA، لتوجيه هذه المقرة التصنيعية والتحكم فيها.

كما تستخدم التخميرات الميكروبية لصناعة منتجات عديدة تعتمد على الاستفادة من القدرة الإنتاجية المتنوعة للكائنات الدقيقة منها الأحماض مثل حامض الخليك والأحماض الأمينية والمذيبات العضوية مثل الأسيتون والصبغات مثل صبغة الإنديجو والفيتامينات مثل فيتامين ج والمضادات الحيوية مثل البنيسيللين الذي تم إنتاجه في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1941 بكميات كبيرة وأنقذ حياة الآلاف من الجرحى من الجنود في الحرب العالمية الثانية وحياة الملايين من المصابين بكائنات ممرضة لم يكن من الممكن علاجها.

عدل مقالة مختارة
Insulin.jpg

الأنسولين (بالإنجليزية: Insulin) هرمون ذو طبيعة بروتينية . وهو عديد الببتيد يتكون من 51 حمضا أمينيا تتوزع على سلسلتين AوB تجمع بينها جسور من ثنائي الكبريت. اكتشف الدكتور فريدريك غرانت بانتنغ الذي ولد في عام 1901م التركيب الكيميائي لجزيء الانسولين في عام 1923 في معمله بجامعة كمبريدج ببريطانيا وتوفي في عام 1941م إثر حادث تحطم طائرة و منح جائزة نوبل في العام 1958 عن هذا الاكتشاف.

يفرز هرمون الأنسولين من جزر لانكرهانس في البانكرياس, يمر الأنسولين مباشرة في مجرىالدم حيث ينظم عملية بناء المواد الكربوهدراتية من سكر ونشا.

عدل صورة مختارة
Rickettsia rickettsii.jpg

ريكتيسيا (باللاتينية: Rickettsia) هي عبارة جنس من طوائف البكتيريا والأخص Scotobacteria ولكنها أقل تعضيا وأصغر حجما وغالبا ما تنتقل عن طريق المفصليات ولا تعيش هذه البكتيريا إلا متطفلة داخل خلايا العائل ولكن الركتيسيا ليست وسطا بين الفيروسات والبكتيريا إذ أن تركيبها مشابه التركيب الكيميائي للبكتيريا حيث هناك الكلاميديا التي تعتبر من طفيليات الطاقة حيث تتطفل تطفل كامل على المخلوق العائل وهناك الميكوبلازما التي تخلوا من الجدار الخلوي .

عدل علماء
عدل هل تعلم...

تعريف التقانة الحيوية Biotechnology

هي التقنيات التي تستخدم الأحياء أو أجزاء منها أو مواد منها وذلك بهدف إنتاج أو تحوير منتج أو تحسين النباتات أو الحيوانات أو الكائنات الدقيقة لأهداف محددة مفيدة.

أنواع التقانات الحيوية وطرق الإستفادة منها

يوجد عدة أنواع من التقانات الحيوية المختلفة في إختصاصاتها وفوائدها وفيما يلي نذكر أهم تلك التقانات الحيوية وبعضا من إنجازاتها الهامة:

1- التقانة الحيوية الحمراء (Red Biotechnology)

هي التقانة الحيوية التي تتخصص في المجال الطبي البشري. وفيما يلي نذكر بعضا من الإنجازات والإكتشافات الهامة التي تحققت بفضل التقانة الحيوية الحمراء:

1- إنتاج المضادات الحيوية (Antibiotics) إنطلاقا من الكائنات الحية.

2- إنتاج اللقاحات الحيوية من الكائنات الحية الممرضة.

3- إنتاج الأدوية الحيوية المصدر مثل الانسولين وغيره..

4- العلاج الجيني (Gene Therapy) والذي يعني معالجة الأمراض الوراثية في البشر بإستخدام التقانة الحيوية في نقل وتعديل الجينات

5- إمكانية زرع أعضاء جديدة بإستخدام المحتوى الوراثي لخلية المريض نفسه بدلا من نقلها من عضو متبرع أو من إنسان ميت.

6- إكتشاف تحليل الحمض النووي (DNA) والذي يلعب دورا كبيرا في قضايا اثبات النسب أو القرابة وفي الطب الشرعي.

7- إكتشاف فحوصات الحمض النووي والتي تتم ما قبل الزواج لمعرفة إحتمال الإصابة بالأمراض وخاصة الأمراض الوراثية وإحتمال إنتقالها في الأجيال القادمة.

8- استخدام الهندسة الوراثية لمعالجة الأمراض المستعصية.

9- إستخدام الهندسة الجينية في عزل (الطفرات) الضارة .

10- إنتاج أدوية خاصة إنطلاقا من المحتوى الجينى لفرد ما (Genetic pharmacology).

2- التقانة الحيوية الخضراء (Green Biotechnology‏)

هي التقانة الحيوية التي تتخصص في المجال الزراعي. وفيما يلي نذكر بعضا من الإنجازات الهامة التي تحققت بفضل التقانة الحيوية الخضراء وذلك من مخابرها الخاصة وفي مخابر زراعة الخلايا والأنسجة النباتية:

1- إنتاج كافة الأشتال النسيجية (Tissue Culture) المصدر ذات الفوائد المتعددة من ( فواكه، خضار، نباتات زينة، أزهار قطف، نباتات برية، طبية، عطرية..) ذات الإنتاجية العالية وبمواصفات دولية تمكننا من تصديرها إلى كافة دول العالم.

2- إنتاج المحاصيل ذات القيمة الغذائية العالية في نسب (الفيتامينات، البروتين، السكر، الزيت).

3- إنتاج نباتات مقاومة للحشرات والأمراض التي تصيبها وبالتالي عدم إستخدام المبيدات السامة والضارة بالإنسان والبيئة.

4- إنتاج النباتات ذات الموطن الأصلي للدولة ومقاومة للظروف البيئية القاسية من ( إرتفاع في درجات الحرارة والجفاف وغيرها ..).

5- إنتاج محاصيل و نباتات ذات مواصفات خاصة تكون مصادر جديدة للمواد الخام اللازمة لصناعة ( البلاستيك والدهانات والألياف الصناعية والمواد اللاصقة والمنظفات) ذات المصدر العضوي وليس البترولي أو الكيميائي.

6- الزراعة النسيجية تؤدي إلى مضاعفة كميات المحاصيل الناتجة بواسطة علوم التقانة الحيوية وإختزال الوقت اللازم للإكثار والإنتاج بطرق الزراعة الشائعة وبالتالي المساعدة على القضاء على المجاعات وإرتفاع أسعار المواد الغذائية.

7- إنتاج المبيدات الحشرية الحيوية والعضوية من مصادر طبيعية غير كيميائية لا تضر بالإنسان والبيئة وكافة أشكال الحياة.

8- إنتاج الأسمدة العضوية والحيوية من مصادر طبيعية غير كيميائية وغير ضارة بالإنسان والبيئة.

3- التقانة الحيوية البيضاء (White Biotechnology‏)

هي التقانة الحيوية التي تتخصص في المجال الصناعي. تعتبر التقانة الحيوية البيضاء من أكثر التقانات إستخداما و إنتشارا في دول العالم المتقدمة , ولقد أدخلت هذه التقانة تعديلات جزرية في العديد من الصناعات القديمة مثل صناعة (النسيج والورق والبلاستيك وبعض الأدوية) وأنتجت العديد من المنتجات التي كان لها الأثر الكبير في عالمنا. وفيما يلي نذكر بعضا من الإنجازات الهامة التي تحققت بفضل التقانة الحيوية البيضاء:

1- استخدام الكائنات الحية لإنتاج مواد كميائية بالطرق الحيوية بدلاً من الطرق الصناعية الملوثة.

2- التصنيع الدوائي الحيوي للعديد من الأدوية ومنها إنتاج (الفيتامينات).

3- إنتاج المواد الحيوية الخاصة بمعالجة الأنسجة والجلود.

4- إنتاج البلاستيك القابل للتحلل العضوي.

5- إنتاج مواد لاصقة من مصدر نباتي ومن المتوقع أن تشكل هذه المادة بديلاً للمواد اللاصقة ذات الأصل البترولي السام والملوث للبيئة.

6- إنتاج منظفات ذات أصل نباتي عضوي غير كيميائي وقد أثبتت هذه المنظفات كفاءة عالية في التنظيف.

7- إنتاج أنواع من البوليميرات الحيوية (Bio polymer) المطوّرة الجديدة والتي تدخل في صناعات النسيج والأقمشة والأثاث.

4- التقانة الحيوية الزرقاء (Blue Biotechnology)

هي التقانة الحيوية التي تتخصص في مجال المياه (المحيطات، البحار، الأنهار، البحيرات ..) وفيما يلي نذكر بعضا من الإنجازات الهامة التي تحققت بفضل التقانة الحيوية الزرقاء:

1- دراسة المحتوى الحيوي من الكائنات الحية في (المحيطات، البحار، الأنهار..).

2- دراسة تتطور الكائنات الحية البحرية في بيئاتها المختلفة.

3- إكثار العديد من الكائنات الحية المائية وإطلاقها ومراقبتها في بيئاتها الجديدة .

4- دراسة تأثير كافة أنواع التلوث الذي يلحق الأذى والضرر بالكائنات البحرية بكافة أنواعها.

5- إنتاج العديد من المواد (العضوية والطبيعية) التي تقوم بمكافحة التلوث المائي بأنواعه.

6- وضع الحلول والأليات الخاصة بعمليات الإستزراع المائي والبحري.

5- التقانة الحيوية البيئية (Environmental Biotechnology)

هي أحد أهم أنواع التقنيات الحيوية وهو التقنية التي تهتم بتطبيقات التقنية الحيوية في المجالات البيئية ويعرف باسم الموجة الرمادية أو الجيل الثالث للتقنية الحيوية (تتشارك في هذا الجيل مع التقنية الحيوية الصناعية). وفيما يلي نذكر بعضا من الإنجازات والتطبيقات الهامة التي تحققت بفضل التقانة الحيوية البيئية :

1- إنتاج المواد الفعالة باستخدام الكائنات الحية Bioremediation للتخلص من ملوثات التربة والمياه.

2- إنتاج المواد الفعالة التي تحد من ظاهرة التلوث بالمغذيات وحدوث ظاهرة التخثر على السطوح المائية Eutrophication والتي تحدث غالباً نتيجة تلوث مياه الأنهار والبحيرات من زيادة تركيز مركبات النيتروجين والفوسفور التي يحملها لها الصرف الصحي والصناعي مما يؤدي إلى نمو الطحالب والنباتات العالقة بشكل كثيف.

3- إنتاج الوقود والغاز الحيوي Biofuel الذي ينتج عضويا لإنتاج طاقة نظيفة .

4- إنتاج المواد المتلاشية حيوياً ( إنتاج مواد بلاستيكية ذات أصل عضوي وليس بترولي قابلة للتحلل الحيوي الذاتي بعد فترة زمنية محددة).

5- إنتاج الكاشفات الحيوية Bioindicators من منشأ حيوي عضوي.

6- إكتشاف الإختبارات الحيوية Bioassays والتي تساعد في معرفة العديد من العمليات االحيوية.

7- إنتاج المواد الفعالة الحيوية التي تقوم على معالجة الفضلات بيولوجيا Bio Waste treatment مثل معالجة النفايات ومياه الصرف الصحي دون أن يكون لها أي تأثير ضار على البيئة.

وفي الختام يمكن القول بأنه من الضروري على كافة الدول العربية إدراج كافة أنواع المشاريع والتي تعتمد على التقانات الحيوية في إستراتجياتها وسياساتها الإقتصادية وإعتماد نهجٍ مستَجد في إدارة البحوث والتطوير الزراعي من أجل تدعيم أهداف التطبيق الأوسع نطاقاً والأكثر ترشيداً للتنوّع الحيوي الزراعي وذلك في خدمة التنمية الزراعية ودعم أهداف الأمن الغذائي , بالإضافة إلى تمكين الدعم المؤسسي، والاستثمار في رؤوس الأموال البشرية والمادية وفي بناء القدرات القُطرية للبُلدان. كما ينبغي عليها تصعيد مشاركة المزارعين والمؤسسات والمجتمعات المحلية سواء بسواء في إعتماد تلك التقانات , دون أن ننسى الدور الهام الذي يلعبه المجتمع الدولي وبشكل رئيسيّ في دعم البلدان النامية من خلال توطيد الشراكات وتهيئة إطار للتعاون والتمويل الدوليين، بغية توليد التقانات الحيوية الملائمة والتكيف لها وتبني تطبيقاتها التي تعتمد عليها كافة دول العالم المتقدم في مشاريعها المستقبلية القريبة والبعيدة المد

عدل فروع تقانة حيوية
عدل تصانيف
عدل مشاريع ويكي
عدل  أخبار تقانة حيوية

مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.. قلعة علمية لصناعة الغد الأربعاء, 18 نوفمبر 2009 المدينة - خاص

منذ أن تأسست مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وهي تضع نصب أعينها عددا من الأهداف الوطنية السامية، على رأسها بناء قاعدة علمية تقنية لخدمة التنمية في المجالات الزراعية والصناعية والتعدينية وغيرها، والعمل على تطوير الكفايات العلمية الوطنية واستقطاب الكفايات العالية القادرة لتعمل بالمدينة في تطوير وتطويع التقنية الحديثة لخدمة التنمية في المملكة. وفي حديثه مع «المدينة» أوضح منصور بن سهو العتيبي المتحدث الرسمي باسم مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية أن المدينة تقوم بدعم وتشجيع البحث العلمي للأغراض التطبيقية، وتنسيق نشاطات مؤسسات ومراكز البحوث العلمية في هذا المجال بما يتناسب مع متطلبات التنمية في المملكة، والتعاون مع الأجهزة المختصة لتحديد الأولويات والسياسات الوطنية في مجال العلوم والتقنية. وتشتمل هذه المدينة العملاقة على متطلبات البحث العلمي كالمختبرات ووسائل الاتصالات ومصادر المعلومات، كما تشتمل على جميع المرافق اللازمة للعاملين في المدينة. وتعمل مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية كمؤسسة حكومية علمية لها شخصيتها الاعتبارية المستقلة وملحقة إدارياً برئيس مجلس الوزراء ومقرها الرئيس مدينة الرياض. ويضيف العتيبي أنه من أجل تحقيق المدينة لأهدافها، ومساهمة منها في لعب دور فاعل في التنمية والتطوير التقني بالمملكة، دون أن يكون في ذلك تحديد لاختصاصاتها، تقوم المدينة باقتراح السياسة الوطنية لتطوير العلوم والتقنية ووضع الاستراتيجية والخطة اللازمة لتنفيذها. كما تنفذ برامج بحوث علمية تطبيقية لخدمة التنمية ومساعدة القطاع الخاص في تطوير بحوث المنتجات الزراعية والصناعية التي تتم عن طريقها، وتدعم برامج البحوث المشتركة بين المملكة والمؤسسات العلمية الدولية لمواكبة التطوير العلمي العالمي سواء عن طريق المنح أو القيام بتنفيذ بحوث مشتركة. وأشار العتيبي إلى أن المدينة أطلقت مؤخرا مركزا وطنيا لتطوير البرمجيات يضم نحو 100 باحثة سعودية في مجال البرمجيات، يقدمن خدمات ومنتجات عالية الجودة تُسوَّق على نطاق عالمي، ومن المتوقع أن يصل عدد الباحثات في المركز قريبا إلى 500 باحثة. وعلى النطاق المحلي سعت المدينة لإنشاء مركز تقنية النانو في الحرم الجامعي لجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن وذلك ليكون مركزاً لإجراء البحث والتطوير في مجال التقنيات متناهية الصغر، بما يخدم أهداف المدينة الوطنية، وتعزيز دور المرأة السعودية في المشاركة في الأبحاث المتقدمة، فضلاً عن تطوير وتدريب القوى البشرية والكفاءات النسائية لتواكب المستجدات في الأبحاث المتقدمة في تقنيات النانو والمجالات البحثية الأخرى. وصرح العتيبي أنه سوف يتم إنشاء مركز آخر في جامعة الأميرة نورة يهدف إلى جمع كل الباحثات من مختلف التخصصات تحت سقف واحد لحل بعض التحديات الأكثر تعقيداً في مجال التقنية الحيوية مثل التقنية الحيوية والبيولوجيا الجزئية والتحليلية والكيمياء الحيوية والأحياء الدقيقة والتصوير والأنسجة والبرونيومات.

عدل اقتباسات
بوابة:تقانة حيوية/اقتباسات
عدل مواضيع في تقانة حيوية
المفاهيم الأساسية
حقول التقانة الحيوية
تطويرات جينية و اصطفاء جيني
نبات قزم Dwarf plant · QTL
تقنيات و أدوات أساسية
حقل علم الأحياء حقل الهندسة الكيميائية
حقول متداخلة
عدل بوابات شقيقة
بوابة:تقانة حيوية/بوابات شقيقة
عدل بوابات اخرى
Portal.svg
البوابات الرئيسية:
قارات:

آسيا  · إفريقيا  · أوروبا  · الأمريكيتين  · أوقيانوسيا

بوابات شقيقة:

الوطن العربي  · ثقافة  · اللغة العربية  · سياسة

دول عربية:

البحرين  · الصومال  · الأردن  · الإمارات  · الجزائر  · السودان  · العراق  · الكويت  · المغرب  · المملكة العربية السعودية  · اليمن  · تونس  · سوريا  · فلسطين  · قطر  · لبنان  · ليبيا  · مصر  · موريتانيا  · جيبوتي  · عُمان  · جزر القمر

بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]


تحديث! تحديث محتويات هذه الصفحة