بوابة:تقانة حيوية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


بوابة:ثقافة
بوابة:أعلام
بوابة:تصفح بوابات جغرافيا
بوابة:تصفح بوابات تاريخ
بوابة:رياضيات
بوابة:علوم
بوابة:المجتمع
بوابة:التقنية
بوابة:فلسفة
بوابة:تصفح بوابات الأديان
ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات


عدل  بوابة تقانة حيوية


بلورات الإنسولين.

التقنية الحيوية (أو بالإنجليزية البيوتكنولوجي Biotechnology)، هي كلمة مكونة من مقطعين: الأول Bio (حيوية) وهي مشتقة من الكلمة اللاتينية bios وتعني الحياة، والمقطع الثاني Technology (تقنية) وتعني طريقة عمل الأشياء. وبناءا على ذلك يمكن تعريف التقنية الحيوية على أنها استخدام النظم الحيوية لإنتاج منتج ما، وهذا التعريف يعبر عن المفهوم التقليدي للتقنية الحيوية.

وهذا المفهوم التقليدي للتقنية الحيوية قديم جدا فقد كان القدماء منذ آلاف السنين يعرفون أن أغذية أو مشروبات معينة كانت تتغير خواصها إذا ما تركت لبعض الوقت. وعلى سبيل المثال فالعجائن ترتفع وتزداد في الحجم ويكون لها خواص طيبة إذا ما تركت لبعض الوقت. والتحولات التي تتسبب في هذه التغيرات تعرف بالتخمر والتخمر ينتج عن نمو وتكاثر الكائنات الدقيقة الموجودة بالأغذية. وهذه الكائنات الدقيقة تستخدم بعض المغذيات الموجودة في الأغذية ثم تنتج مواد أخرى كنواتج ثانوية في خلال عملية التخمر. فالخميرة (Yeast) تستخدم الجلوكوز الموجود في العجين وتنتج غاز ثاني أكسيد الكربون وكحول اللإيثانول. وغاز ثاني أكسيد الكربون الناتج يجعل الخبز مرتفعا ومملوء بالفراغات الهوائية (Airy) التي تشبه الفتحات الموجودة في شمع عسل النحل أما كحول الإيثانول فيتطاير خلال عملية التسخين ويترك نكهة (Aroma) مميزة في الخبز. وبنفس الفكرة فإن اللبن يتخثر (عملية التجبن) ويصبح حمضياً بطعم الزبادي نتيجة لنمو البكتيريا وإنتاجها للأحماض في اللبن. ولذلك فإن المفهوم التقليدي للتقنية الحيوية يشمل صانع اللبن الزبادي الذي يحتفظ بسلالة باكتيرية مناسبة ويضيفها إلى اللبن ويوفر الحرارة المناسبة وظروف التحضن المناسبة ليحصل في النهاية على المنتج المطلوب.

وتعرف التقنية الحيوية بمفهومها الحديث على أنها استخدام تقنيات على المستوى الجزيئي عادة أو على المستوى الخلوي أو على مستوى العضيات الخلوية وذلك لتحوير النظم الحيوية بهدف إنتاج أو تحسين طريقة إنتاج منتج ما أو بهدف أداء وظيفة معينة. وعادة يعتمد التحوير على المستوى الجزيئي على نقل جينات معينة للحصول على ناتج جديد في الخلية أو تعطيل جينات معينة لتأخير أو منع إنتاج بروتينات معينة في الخلية. وتستخدم تقنية الحامض النووي المعاد الإتحاد لإجراء هذه التحويرات. ويعرف منتج التقنية الحيوية بإسم (Biotech product) كما يعرف النظام الحيوي الذي تم تحويره وراثيا بإسم Genetically Modified (أو اختصارا GM) أو "مهندس وراثي" وبناء على ذلك فالنبات المحور (المهندس) وراثيا يعرف بإسم GM Plant والحيوان المحور وراثيا GM Animal وهكذا، وأحيانا تعرف البكتيريا المحورة وراثيا بإسم Biotech Bugs. ويمكن أن نقدم تعريف مبسط للتقنية الحيوية على أنها مجموعة من التقنيات التي تعتمد في أغلب الأحوال على المقدرة التصنيعية للخلايا الحية وعلى استخدام الحامض النووي DNA، لتوجيه هذه المقرة التصنيعية والتحكم فيها.

كما تستخدم التخميرات الميكروبية لصناعة منتجات عديدة تعتمد على الاستفادة من القدرة الإنتاجية المتنوعة للكائنات الدقيقة منها الأحماض مثل حامض الخليك والأحماض الأمينية والمذيبات العضوية مثل الأسيتون والصبغات مثل صبغة الإنديجو والفيتامينات مثل فيتامين ج والمضادات الحيوية مثل البنيسيللين الذي تم إنتاجه في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1941 بكميات كبيرة وأنقذ حياة الآلاف من الجرحى من الجنود في الحرب العالمية الثانية وحياة الملايين من المصابين بكائنات ممرضة لم يكن من الممكن علاجها.

عدل مقالة مختارة
Insulin.jpg

الأنسولين (بالإنجليزية: Insulin) هرمون ذو طبيعة بروتينية . وهو عديد الببتيد يتكون من 51 حمضا أمينيا تتوزع على سلسلتين AوB تجمع بينها جسور من ثنائي الكبريت. اكتشف الدكتور فريدريك غرانت بانتنغ الذي ولد في عام 1901م التركيب الكيميائي لجزيء الانسولين في عام 1923 في معمله بجامعة كمبريدج ببريطانيا وتوفي في عام 1941م إثر حادث تحطم طائرة و منح جائزة نوبل في العام 1958 عن هذا الاكتشاف.

يفرز هرمون الأنسولين من جزر لانكرهانس في البانكرياس, يمر الأنسولين مباشرة في مجرىالدم حيث ينظم عملية بناء المواد الكربوهدراتية من سكر ونشا.

عدل صورة مختارة

Rickettsia rickettsii.jpg

ريكتيسيا (باللاتينية: Rickettsia) هي عبارة جنس من طوائف البكتيريا والأخص Scotobacteria ولكنها أقل تعضيا وأصغر حجما وغالبا ما تنتقل عن طريق المفصليات ولا تعيش هذه البكتيريا إلا متطفلة داخل خلايا العائل ولكن الركتيسيا ليست وسطا بين الفيروسات والبكتيريا إذ أن تركيبها مشابه التركيب الكيميائي للبكتيريا حيث هناك الكلاميديا التي تعتبر من طفيليات الطاقة حيث تتطفل تطفل كامل على المخلوق العائل وهناك الميكوبلازما التي تخلوا من الجدار الخلوي .

عدل علماء
عدل هل تعلم...

بوابة:تقانة حيوية/هل تعلم

عدل فروع تقانة حيوية
عدل تصانيف
عدل مشاريع ويكي
عدل  أخبار تقانة حيوية

مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.. قلعة علمية لصناعة الغد الأربعاء, 18 نوفمبر 2009 المدينة - خاص


منذ أن تأسست مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وهي تضع نصب أعينها عددا من الأهداف الوطنية السامية، على رأسها بناء قاعدة علمية تقنية لخدمة التنمية في المجالات الزراعية والصناعية والتعدينية وغيرها، والعمل على تطوير الكفايات العلمية الوطنية واستقطاب الكفايات العالية القادرة لتعمل بالمدينة في تطوير وتطويع التقنية الحديثة لخدمة التنمية في المملكة. وفي حديثه مع «المدينة» أوضح منصور بن سهو العتيبي المتحدث الرسمي باسم مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية أن المدينة تقوم بدعم وتشجيع البحث العلمي للأغراض التطبيقية، وتنسيق نشاطات مؤسسات ومراكز البحوث العلمية في هذا المجال بما يتناسب مع متطلبات التنمية في المملكة، والتعاون مع الأجهزة المختصة لتحديد الأولويات والسياسات الوطنية في مجال العلوم والتقنية. وتشتمل هذه المدينة العملاقة على متطلبات البحث العلمي كالمختبرات ووسائل الاتصالات ومصادر المعلومات، كما تشتمل على جميع المرافق اللازمة للعاملين في المدينة. وتعمل مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية كمؤسسة حكومية علمية لها شخصيتها الاعتبارية المستقلة وملحقة إدارياً برئيس مجلس الوزراء ومقرها الرئيس مدينة الرياض. ويضيف العتيبي أنه من أجل تحقيق المدينة لأهدافها، ومساهمة منها في لعب دور فاعل في التنمية والتطوير التقني بالمملكة، دون أن يكون في ذلك تحديد لاختصاصاتها، تقوم المدينة باقتراح السياسة الوطنية لتطوير العلوم والتقنية ووضع الاستراتيجية والخطة اللازمة لتنفيذها. كما تنفذ برامج بحوث علمية تطبيقية لخدمة التنمية ومساعدة القطاع الخاص في تطوير بحوث المنتجات الزراعية والصناعية التي تتم عن طريقها، وتدعم برامج البحوث المشتركة بين المملكة والمؤسسات العلمية الدولية لمواكبة التطوير العلمي العالمي سواء عن طريق المنح أو القيام بتنفيذ بحوث مشتركة. وأشار العتيبي إلى أن المدينة أطلقت مؤخرا مركزا وطنيا لتطوير البرمجيات يضم نحو 100 باحثة سعودية في مجال البرمجيات، يقدمن خدمات ومنتجات عالية الجودة تُسوَّق على نطاق عالمي، ومن المتوقع أن يصل عدد الباحثات في المركز قريبا إلى 500 باحثة. وعلى النطاق المحلي سعت المدينة لإنشاء مركز تقنية النانو في الحرم الجامعي لجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن وذلك ليكون مركزاً لإجراء البحث والتطوير في مجال التقنيات متناهية الصغر، بما يخدم أهداف المدينة الوطنية، وتعزيز دور المرأة السعودية في المشاركة في الأبحاث المتقدمة، فضلاً عن تطوير وتدريب القوى البشرية والكفاءات النسائية لتواكب المستجدات في الأبحاث المتقدمة في تقنيات النانو والمجالات البحثية الأخرى. وصرح العتيبي أنه سوف يتم إنشاء مركز آخر في جامعة الأميرة نورة يهدف إلى جمع كل الباحثات من مختلف التخصصات تحت سقف واحد لحل بعض التحديات الأكثر تعقيداً في مجال التقنية الحيوية مثل التقنية الحيوية والبيولوجيا الجزئية والتحليلية والكيمياء الحيوية والأحياء الدقيقة والتصوير والأنسجة والبرونيومات.

عدل اقتباسات

بوابة:تقانة حيوية/اقتباسات

عدل مواضيع في تقانة حيوية
المفاهيم الأساسية
حقول التقانة الحيوية
تطويرات جينية و اصطفاء جيني
نبات قزم Dwarf plant · QTL
تقنيات و أدوات أساسية
حقل علم الأحياء حقل الهندسة الكيميائية
حقول متداخلة
عدل بوابات شقيقة

بوابة:تقانة حيوية/بوابات شقيقة

عدل بوابات اخرى
Portal.svg
البوابات الرئيسية:
قارات:

آسيا | إفريقيا | أوروبا | الأمريكيتين | أوقيانوسيا

بوابات شقيقة:

الوطن العربي | ثقافة | اللغة العربية | سياسة

دول عربية:

البحرين | الصومال | الأردن | الإمارات | الجزائر | السودان | العراق | الكويت | المغرب | المملكة العربية السعودية | اليمن | تونس | سوريا | فلسطين | قطر | لبنان | ليبيا | مصر | موريتانيا | جيبوتي | عُمان | جزر القمر

بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]


تحديث! تحديث محتويات هذه الصفحة