سترودل

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
سترودل
Strudel (بالألمانية) عدل القيمة على Wikidata
معلومات عامة
المنشأ
بلد المطبخ
تاريخ الابتكار
1696 عدل القيمة على Wikidata
النوع
المكونات الرئيسية

السترودل هو نوع من المعجنات يتكون من طبقات من العجين محشوة بحلى. اشتهر في القرن الثامن عشر خلال ملكية هابسبورغ. ويعتبر من أطعمة المطبخ النمساوي.

أقدم وصفة للسترودل تعود لعام 1696م، في أحد كتب مكتبة فيينا.[1] كما انحدرت هذه الأكلة من المعجنات الشرقية المشابهة كالبقلاوة.[2]

التسمية[عدل]

تنحدر الكلمة من الكلمة الألمانية Strudel، والتي تعني حرفيّاً في الألمانية القديمة الدردور أو الدوامة الاضطرابية.[3][4][5] يُعرف السترودل في هنغاريا بالريتز، وفي كرواتيا بالإستروديل، سترودلا أو السافيجكا، وفي البوسنة والهرسك وصربيا بالسترودلا أو السافيجكا، في سلوفينيا بالإسترودلج أو الزافيتك، في التشيك بالزافن أو الستردل،[6] في بولندا سزتركلا أو ستركلا، ورومانيا بالستردل، وسلوفاكيا ستردلا أو زافن.

المعجنات[عدل]

A man shapes the filling on one end of a square of thin dough
يُفرد العجين حتى يصبح رقيقاً ثم يُحشى ويُلف.

الشكل الشائع للستردل يُعرف بستردل التفاح ومن ثم يأتي ستردل الجبن وستردل القشطة. أنواع الستردل الأخرى تتضمن كرزاً حامضاً، أو كرزاً حاليّاً، وتحشى بالمكسرات.

رغيفيّ ستردل.

التحلية والإضافات[عدل]

التفاح المحلي يختلف غالباً حسب الأذواق ومن منطقة لمنطقة.

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ N.N.: Koch Puech.
  2. ^ Friederich Kunz: Die Strudelfamilie - eine Wiener Mehlspeisendynastie mit orientalisch-europäischem Stammbaum, in "backwaren aktuell", 2/11 [وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 03 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Oxford English Dictionary, second edition. 1989.
  4. ^ From Old High German stredan "to bubble, boil, whirl, eddy", according to etymonline. نسخة محفوظة 29 أبريل 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Seebold, Elmar. 1999.
  6. ^ "Bedrunka -> Recepty - záviny" [en]. unas.cz. مؤرشف من الأصل في 2018-09-30. اطلع عليه بتاريخ 2020-01-25.