سلاح الجو الأرجنتيني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
سلاح الجو الأرجنتيني
Argentine airforce emblem.png

سنوات النشاط 1945 - حتى الآن
الدولة الأرجنتين
الحجم 14,600 موظف، 177 طائرة
الشارة
الرمز التعريفي Roundel of Argentina.svg
الرمز التعريفي Flag of Argentina.svg
الطـائرات
طائرة اعتراضية داسو ميراج الثالثة
طائرة نقل لوكهيد سي-130 هيركوليز، فوكر إف27 فريند شيب، دي هافيلاند كندا دي إتش سي 6 توين أوتر

سلاح الجو الأرجنتيني (بالإنجليزية: Argentine Air Force) هو فرع الطيران في القوات المسلحة لجمهورية الأرجنيتن. ويضم 14،600 فردا من العسكريين و 6،900 من الموظفين المدنيين، وذلك حسب احصائيات عام 2010. [1]

التاريخ[عدل]

FAA F-86 سيبر

تاريخ القوات الجوية تبدأ مع إنشاء جيش لخدمات الطيران للخطوط الجوية الكوبية ايسكويلا ميليتار (المدرسة العسكرية للطيران) في 10 آب 1912. كان عدد من ضباط الجيش بين رواد الطيران الأرجنتينية، بما في ذلك خورخي نيوبري، وهو ضابط متقاعد البحرية الأرجنتينية. بدأت المدرسة لتتحول الطيارين العسكريين الذين شاركوا في معلما الأحداث في الطيران الأرجنتينية، مثل عبور جبال الانديز.

فترة ما بين الحربين[عدل]

في عام 1927 تم إنشاء المديرية العامة للايرونوتيكا (المديرية العامة للملاحة الجوية) لتنسيق الطيران العسكري في البلاد. في ذلك العام نفسه تأسست فابريكا دي ميليتار Aviones (مصنع الطائرات العسكرية، FMA)، والتي ستصبح قلب صناعة الطيران في البلاد، في قرطبة.

FMA المدمج كيرتس هوك 75 O

بواسطة 1938-1939 كان سلاح الجو الأرجنتيني حوالي 3،200 الموظفين (بما في ذلك نحو 200 ضابط)، والحفاظ على حوالي 230 طائرة. حوالي 150 من هذه كانت تعمل من قبل الجيش وشملت Dewoitine D.27 والمقاتلين كيرتس P-36 هوك؛ بريجيت 19، فارى الثالث وطائرات استطلاع ستيرمان 76 D1؛ نورثروب A-17، أمريكا الشمالية NA-16، ومارتن B-10 طائرة مقاتلة ثقيلة، فوك وولف مهاجم-58 كما طائرات متعددة الأدوار، وشركة لوكهيد الكترا سوبر موديل 14، يونكرز جو 52، دوجلاس دولفين، كيرتس T-32 كوندور الثاني ونقل فيرتشايلد 82. حوالي 80 تم تشغيلها من قبل البحرية وشملت سوبرمارين ساوثهامبتون، سوبرمارين الفظ، فارى الختم، والمتغيرات فوغت O2U قرصان، P2Y الموحدة، وغرومان J2F بطة.[2]

الحرب العالمية الثانية وبعد الحرب فورا[عدل]

من قبل 1940 كانت هناك عدة وحدات الهواء في الجيش والبحرية؛ وجاءت الخطوة الأولى نحو إنشاء قوة مستقلة في 11 فبراير 1944 مع إنشاء قيادة الطيران، والتي سوف تستمر لتصبح القوات الجوية الأرجنتينية يوم 4 يناير عام 1945، قوة مستقلة على قدم المساواة مع الجيش والبحرية.

طائرة مقاتلة FAA غلوستر النيزك

مباشرة بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، والذي استغرق سلاح الجو الأرجنتيني أي جزء، [بحاجة لمصدر] بدأت عملية التحديث، وتتضمن الطائرات مثل طائرة مقاتلة غلوستر النيزك، وبذلك أصبحت القوة الجوية الأولى في أمريكا اللاتينية مجهزة مع الطائرات ذات الدفع النفاث. بالإضافة إلى ذلك، تم الحصول على عدد من أفرو لينكولن والقاذفات أفرو لانكاستر، وخلق قوة استراتيجية قوية في المنطقة. ، مع الفنيين فتوافا السابق، بدأ سلاح الجو أيضا لتطوير طائراتها الخاصة، مثل Pulqui الثاني وPulqui الثاني، مما يجعل الأرجنتين أول دولة في أمريكا اللاتينية والسادس في العالم لتطوير تكنولوجيا طائرة مقاتلة من تلقاء نفسها.

الدعم القطب الجنوبي[عدل]

في عام 1952 بدأ سلاح الجو طيران لتوفير الأسس العلمية في القطب الجنوبي باستخدام مجهزة للتزلج C-47S[3] وإنشاء قاعدة مارامبيو في 25 أيلول 1969. في 11 أبريل 1970[4] أنها بدأت تهبط طائرات C-130 هيركوليز، عندما TC-61 بقيادة العميد ارتورو شركة اتوس للGandolfi كان أول طائرة على الهبوط في مارامبيو، يقال[5] والطائرة الرئاسية من طراز فوكر F-28 زمالة T-01 باتاغونيا أن تكون الطائرة الأولى قد هبطت في مارامبيو، في 28 تموز 1973.[6][7] ومنذ 1970 تنتشر أيضا التوأم ثعالب الماء .[8] وفي أكتوبر 1973 بدأت القوات المسلحة الأنغولية عملية Transantar، وتحقيق أول رحلة عبر القطب الجنوبي ثلاثة القاري في التاريخ عندما حلقت طائرة C-130 بين ريو غاليغوس؛ مارامبيو، الأرجنتيني القارة القطبية الجنوبية؛ كرايستشيرش، نيوزيلندا وكانبيرا، أستراليا.[9][10]

التحديث وحرب الفوكلاند[عدل]

خلال 1970 القوات الجوية إعادة تجهيز نفسها مع الطائرات الحديثة، بما في ذلك الصواريخ الاعتراضية ميراج الثالث، IAI خنجر مقاتلة متعددة المهام (المشتقات الإسرائيلي للميراج V)، A-4 طائرات سكاي هوك وهجوم طائرات الشحن C-130 هيركوليز. طائرة لمكافحة التمرد، وPucará، وكان يستخدم أيضا في أعداد كبيرة.

حرب الفوكلاند، وقع عدد كبير على سلاح الجو، الذي خسر 60 طائرة. بعد الحرب، وذلك بسبب الوضع الاقتصادي المتدهور، والمعارضة الدولية وانعدام الثقة السياسية للجيش، ورفض سلاح الجو الموارد اللازمة لاستبدال خسائر الحرب. هذا، إلى جانب الميزانيات المتناقصة، مما أدى إلى فترة من انخفاض النشاط المتزايد وتقادم المعدات.

كانبيرا المحفوظة في مار دل بلاتا

بعد الحرب فرضت بريطانيا حظرا للأسلحة على الأرجنتين، والذي توقف في 1990. بعد محاولات للحصول على فائض IAI كفير أو F-16As فشلت لأسباب اقتصادية وسياسية، باعت الولايات المتحدة العسكرية الأرجنتين 36 A-4AR Fightinghawk، نسخة مجددة ومطورة من سكاي هوك A-4 المستخدمة في الحرب.

تقديم الدعم لبعثات حفظ السلام للأمم المتحدة[عدل]

وقد شاركت القوات المسلحة الأنغولية إلى حد كبير في بعثات حفظ السلام للأمم المتحدة في جميع أنحاء العالم. أرسلوا طائرة بوينغ 707 لحرب الخليج عام 1991. منذ عام 1994 وتقدم الوحدة الجوية للامم المتحدة (UNFLIGHT) في قبرص تحت ولاية القوة من قبل القوات المسلحة الأنغولية,[11] بعد أن حقق 10،000 ساعة طيران بحلول عام 2003 دون أي حوادث.[12] والقوات المسلحة الأنغولية لديها أيضا منذ عام 2005 نشر مروحيات بيل 212 إلى هايتي في إطار بعثة الولاية.

في القرن 21[عدل]

في أوائل عام 2005 وأقال أعلى سبعة عشر عمداء من سلاح الجو، بما في ذلك رئيس الأركان، العميد كارلوس رود، الرئيس نيستور كيرشنر في أعقاب فضيحة تهريب المخدرات عبر مطار إيزيزا الدولي. استشهد كيرشنر الفشل في أنظمة أمن المطارات الأرجنتيني (التي كانت تشرف عليها الشرطة الوطنية للملاحة الجوية، وهي فرع من سلاح الجو) والتغطية على الفضيحة؛ أصبح لاحقا يعرف أن العديد من الوكالات الحكومية، ومن بينها وزارة الداخلية وإدارة الجمارك والأمانة العامة للاستخبارات دولة عرف عن الاتجار بالمخدرات. [بحاجة لمصدر]

الشواغل الأساسية للقوات الجوية اعتبارا من عام 2010 هي إنشاء شبكة رادار للسيطرة على المجال الجوي للبلاد، واستبدال طائراتها القديمة القتالية (ميراج III، V ميراج) وإدماج التكنولوجيات الجديدة. إمكانية شراء فائض المقاتلين 2000C ميراج الفرنسية سلاح الجو، مثل الخيار الذي تم اختياره من قبل سلاح الجو البرازيلي، فقد اعتبر.

منذ 1990 أنشأت FAA علاقات جيدة مع جيرانها، والقوات الجوية البرازيلية والتشيلية. يجتمعون سنويا، على أساس التناوب، في تدريبات مشتركة Cruzex في البرازيل، سايبو في الأرجنتين وSalitre في تشيلي.

C-130S في الهواء 2010 مهرجان المعرض

في عام 2007 تم تحويل FAA FMA IA 58 Pucará استخدام محرك تعمل على تعديل المشتقة من الصويا وقود الطائرات الحيوي. المشروع الممول والموجه من قبل الحكومة الأرجنتينية (الأمينة دي Ciencia TECNOLOGIA ه Innovación دي لا ناسيون Productiva)، جعلت الأرجنتين الأمة الثانية في العالم لدفع طائرة مع الوقود biojet. الغرض من المشروع هو جعل FAA أقل اعتمادا على الوقود الأحفوري.

اعتبارا من عام 2010 واستمرت القيود المفروضة على الميزانية، مما يؤدي إلى حل المشاكل بوينغ 707 سرب النقل والصيانة لنصف أسطول C-130 هيركوليز. كان هذا واضحا بشكل خاص عندما، في غضون أيام في شهر مارس، يمكن أن ينظر إلى نفس الطائرة C-130، بالإضافة إلى مهامها الروتينية، والسفر إلى 3 مرات لهايتي، 9 مرات إلى شيلي (في كلتا الحالتين إيصال المساعدات الإنسانية) والقيام أيضا انزال إعادة الإمداد إلى قاعدة القطب الجنوبي الجنوبي الأرجنتيني بلغرانو الثاني.

في آب 2010 تم توقيع عقد لطائرتي هليكوبتر من طراز Mi-17E، بالإضافة إلى تشكيل الخيار على مزيد من ثلاثة، من أجل دعم أسس القطب الجنوبي[13][14] على الرغم من عدم الوجهة الرسمية كانت لهم الافراج عن بعد، ويمكن أن يتم تعيين لطيران الجيش الأرجنتيني.

الأرجنتين تعتزم شراء المستعملة F1Ms ميراج من إسبانيا في عام 2013 ولكن تم وضع هذا الاتفاق على عقد لأسباب فنية وسياسية.[15] قد تم إلغاء صفقة F1 لصالح صفقة دولار أمريكي 500M لمدة ثمانية عشر كفير جديدة الصنع 60S كتلة، والتي يمكن لإسرائيل أن تقدم في غضون 15 شهرا من عقد يجري توقيعه.[15][16] ألغيت الصفقة F1 الإسبانية ميراج مارس 2014 من قبل إسبانيا بعد ضغوط من المملكة المتحدة إلى عدم مساعدة في تحديث القوات المسلحة الأنغولية على التوترات بين البلدين على جزر فوكلاند.[17]

التنظيم[عدل]

سلاح الجو الأرجنتيني هو واحد من الفروع الثلاثة للجيش الأرجنتيني، بعد أن وضع متساو مع الجيش و البحرية. رئيس الأرجنتين هو القائد العام للقوات المسلحة من جميع الخدمات الثلاث.

ويرأس القوات الجوية من قبل رئيس هيئة الأركان العامة، وإزالة عين مباشرة من قبل الرئيس. رئيس هيئة الأركان للقوات الجوية عادة ما يحمل رتبة العميد، وهو أعلى رتبة في القوات الجوية. وانتدب رئيس الأركان من قبل نائب رئيس هيئة الأركان العامة وثلاثة ضباط كبار المسؤول عن القوات الجوية ثلاثة أوامر: قيادة العمليات الجوية، وقيادة الأفراد وقيادة العتاد.

قيادة العمليات الجوية هي فرع من فروع القوات الجوية مسؤولة عن الدفاع والفضاء، والعمليات الجوية، والتخطيط، والتدريب والتقنية والدعم اللوجستي للوحدات الهواء. تابعة لقيادة العمليات الجوية هي كتائب الهواء، ووحدات المنطوق الرئيسية للقوة الجوية. ما مجموعه ثماني كتائب الهواء حاليا التشغيلية. ويقع مقر قيادة ألوية في القواعد الجوية العسكرية (BAMS).

يرصد كل واء الهواء من ثلاث مجموعات، كل تحمل رقم نفس أمهم لواء. وتشمل هذه المجموعات:

  • واحد المجموعة الهواء، التي تعمل فيها الطائرات المخصصة للواء. تنقسم المجموعة الهواء في عدد متغير من السرب الجوي. المجموعات الهواء قد يكون اسمه وفقا لمهمتها الأساسية، على سبيل المثال مجموعة الهواء المتخصصة في عمليات مقاتلة يتلقى تسمية مقاتلة مجموعة (غروبو دي كازا). ويشمل القوات الجوية حاليا ثلاث مجموعات مقاتلة (4، 5 و 6)، واحدة المجموعة هجوم (3)، واحدة مجموعة النقل (1) وثلاث مجموعات الهواء العادي (2، 7 و 9). مجموعة الهواء 7 يعمل جميع طائرات هليكوبتر تابعة لسلاح الجو، في حين يتضمن 2 وحدة استطلاع الصغيرة وكذلك طائرات النقل الخفيفة. 9 المجموعة الهواء هي وحدة النقل الخفيفة.
  • واحد المجموعة الفنية، المسؤول عن صيانة وإصلاح الطائرات في لواء.
  • واحد المجموعة قاعدة، المسؤولة عن القاعدة الجوية نفسها، والتنبؤ بالطقس، التحكم في الطيران، وصيانة المدرج، الخ وتشمل المجموعات قاعدة أيضا رحلات قاعدة، تصنع عادة تتكون من اثنين أو ثلاث طائرات الاتصال.

قيادة الموظفين هي المسؤولة عن التدريب والتعليم، وتعيين ورفاهية أفراد سلاح الجو. تحت سيطرة قيادة الموظفين هي المدرسة العسكرية للطيران (التي تربي ضباط مستقبل القوة الجوية)، القوة الجوية ضابط صف (ضابط صف) مدرسة والوحدات التعليمية والتدريبية الأخرى.

يتعامل قيادة العتاد مع تخطيط وتنفيذ الخدمات اللوجستية للقوات الجوية فيما يتعلق الطيران والعتاد الأرض. ويشمل العتاد القيادة "كيلميس" و "ريو كوارتو" المناطق العتاد (إصلاح وصيانة وحدات) و "ش بالومار" لوجستية المنطقة.

الرتب[عدل]

ضباط

ضباط ارتداء شارات رتبهم في سواعدهم، في نمط مبين أدناه. وهناك أيضا لوحات الكتف مع نفس شارات (وإن كان في الرمادي) للصفوف بين الراية والكومودور. ضباط عامة ارتداء وحات الكتف مختلفة.

Insignia Equivalent NATO Rank Code Rank in Spanish Rank in English Commonwealth equivalent US Air Force equivalent
Fuerza Aerea Argentina - Brigadier General.svg OF-9 Brigadier General Brigadier General Air Chief Marshal General
Fuerza Aerea Argentina - Brigadier Mayor.svg OF-8 Brigadier Mayor Brigadier-Major Air Marshal Lieutenant General
Fuerza Aerea Argentina - Brigadier.svg OF-7 Brigadier Brigadier Air Vice-Marshal Major General
Fuerza Aerea Argentina - Comodoro.svg OF-5 Comodoro Commodore Group Captain Colonel
Fuerza Aerea Argentina - Vicecomodoro.svg OF-4 Vicecomodoro Vice-Commodore Wing Commander Lieutenant Colonel
Fuerza Aerea Argentina - Mayor.svg OF-3 Mayor Major Squadron Leader Major
Fuerza Aerea Argentina - Capitán.svg OF-2 Capitán Captain Flight Lieutenant Captain
Fuerza Aerea Argentina - Primer Teniente.svg OF-1 Primer Teniente First Lieutenant Flying Officer First Lieutenant
Fuerza Aerea Argentina - Teniente.svg OF-1 Teniente Lieutenant Pilot Officer Second Lieutenant
Fuerza Aerea Argentina - Alférez.svg OF-D Alférez Ensign Acting Pilot Officer
الأفراد المجندين وضباط الصف
Insignia Rank in Spanish Rank in English US Air Force equivalent RAF equivalent
Fuerza Aerea Argentina - Suboficial Mayor.svg Suboficial Mayor Sub-Officer Major Chief Master Sergeant,
Command Chief Master Sergeant
Warrant Officer
Fuerza Aerea Argentina - Suboficial Principal.svg Suboficial Principal Principal Sub-Officer Senior Master Sergeant Chief Technician
Fuerza Aerea Argentina - Suboficial Ayudante.svg Suboficial Ayudante Staff Sub-Officer or Adjutant Sub-Officer Master Sergeant Flight Sergeant
Fuerza Aerea Argentina - Suboficial Auxiliar.svg Suboficial Auxiliar Auxiliary Sub-Officer Technical Sergeant Sergeant
Fuerza Aerea Argentina - Cabo Principal.svg Cabo Principal Principal Corporal Staff Sergeant Corporal
Fuerza Aerea Argentina - Cabo Primero.svg Cabo Primero Corporal First Class Senior Airman Junior Technician
Fuerza Aerea Argentina - Cabo.svg Cabo Corporal Airman First Class Senior Aircraftman/Senior Aircraftwoman
Fuerza Aerea Argentina - Volontario do Primero.svg Voluntario Primero Volunteer First Class Airman Leading Aircraftman/Leading Aircraftwoman
Fuerza Aerea Argentina - Volontario do Segundo.svg Voluntario Segundo Volunteer Second Class Airman Basic Aircraftman/Aircraftwoman

سام المعركة[عدل]

KC-130H طائرات التزود بالوقود جوا.
IA-58A Pucará طائرات مكافحة التمرد.
A-4AR (Fightinghawk) طائرات الهجوم الأرضي.
طائرات التدريب FMA بامبا.
  1. 1 سرب النقل الجوي (C-130 هيركوليز)
  2. 2 النقل الجوي سرب (فوكر F-28)
  1. 2 سرب الاستطلاع (يرجيت 35 A)
  2. 4 نقل الجوي سرب (فوكر F-27)
  1. 2 هجوم سرب ( IA-58A Pucara)
  2. 3 هجوم سرب ( IA-58A Pucara)
  1. 1 سرب تدريب (FMA IA 63 بامبا السلسله 2)
  2. 3 البحث والإنقاذ السرب (SA-315B لاما)
  3. 4 كروز ديل سور للاستعراضات الجوية سرب ( سو 29)
  4. مدرسة مقاتلة
  1. 1 المقاتلة القاذفة سرب (A-4AR Fightinghawk)
  2. 2 المقاتلة القاذفة سرب (A-4AR Fightinghawk)
  1. 1 المقاتلة القاذفة سرب ( AMD ميراج 5P مارا)
  2. 2 المقاتلة القاذفة سرب (IAI فنجر)
  3. 3 سرب الهواء المعترض ( AMD ميراج IIIEA / DA)
  1. 1 البحث والانقاذ سرب (بيل 212)
  2. 2 التكتيكي السرب (هيوز 500D)
  3. 3 سرب ( UH-1H)
  4. 4 سرب ( UH-1H، هيوز 500E)
  1. 6 النقل الجوي سرب ( SAAB 340B)
  2. 7 النقل الجوي سرب ( DHC-6 توين اوتر)
  1. المنزلق الطيران
  2. خدمات السرب
  3. مينتور سرب (مينتور B-45)
  4. توكانو سرب (امبراير توكانو EMB-312)

جرد الطائرات[عدل]

القوات المسلحة الأنغولية وتعمل 177 طائرة[18] من مختلف الأنواع.

Aircraft Photo Origin Type Versions Quantity[18] Notes
Attack aircraft
A-4AR Fightinghawk Argentina Air Force McDonnell Douglas A-4AR Fightinghawk Lofting-4.jpg علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة Ground-attack aircraft A-4AR
OA-4AR
23
3
23 currently in service.
One tandem OA-4AR lost on 14 February 2013.[19]
FMA IA 58 Pucará Argentina Air Force FMA IA-58A Pucara Lofting-4.jpg علم الأرجنتين الأرجنتين Counter-insurgency aircraft IA-58A 32 Turboprop aircraft. 30 will be upgraded.
Trainer aircraft
FMA IA 63 Pampa II Argentina Air Force FMA IA-63 Pampa Lofting-1.jpg علم الأرجنتين الأرجنتين Trainer aircraft
Ground-attack aircraft
AT-63 19 40 more on order, 28 for the air force and 12 for the navy.[20]
Embraer Tucano علم البرازيل البرازيل Trainer aircraft EMB-312 26 6 are on lease from Brazil.
Sukhoi Su-29 علم روسيا روسيا Aerobatic aircraft Su-29 7
Grob G 120TP G 120TP - Roll-Out-Zeremonie Argentinien.jpg علم ألمانيا ألمانيا Trainer aircraft Grob G-120TP 4 10 ordered, 5 optional
Transport and Aerial refueling
Lockheed C-130 Hercules Argentina Air Force Lockheed KC-130H Hercules (L-382) Lofting-1.jpg علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة Aerial refueling
Transport aircraft
KC-130H
C-130H
L-100
2
7
1
Saab-340 FAA Saab340.jpg علم السويد السويد Airliner Saab-340B 4
Learjet 35 T-25@AEP 05NOV09 (7096816625).jpg علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة Utility transport 35A 3
Fokker F27 Friendship 320ar - Argentina - Air Force Fokker F-27-400M Troopship; TC-74@AEP;23.09.2004 (4733725727).jpg علم هولندا هولندا Utility transport 5
Fokker F28 Fellowship TC-55@AEP 05NOV09 (6950747372).jpg علم هولندا هولندا Utility transport 5
de Havilland Canada DHC-6 Twin Otter علم كندا كندا Utility transport DHC-6-200 8
Transport VIP
Boeing 757 Argentine Air Force Boeing 757 Lebeda.jpg علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة VIP transport T-01 1
Learjet 60 علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة VIP transport 1
Helicopters
Aérospatiale SA 315 Lama Argentina Air Force Aerospatiale SA-315B Lama Lofting-1.jpg علم فرنسا فرنسا Search and rescue SA 315B 2
Bell 212 Twin Huey Bell 212 of Serbian MUP.JPG علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة Utility helicopter 8
Mil Mi-17 Mil Mi-171E at the MAKS-2011 (01).jpg علم روسيا روسيا Utility helicopter Mi-171E 2
Bell 412 Norwegian military Bell 412SP helicopters.jpg علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة Utility helicopter Bell 412 2
MD Helicopters MD 500 OH-6 Right side.jpg علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة Utility helicopter
Training helicopter
500D/E 12

الطائرات تقاعد مؤخرا[عدل]

رؤساء القوات الجوية الأرجنتينية[عدل]

انظر أيضا[عدل]

العسكري الأرجنتيني - الخدمات الجوية الأخرى
الاستخدام العملي
الوحدات والمنظمات ذات الصلة

ببليوغرافيا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ IISS 2010, pp. 64–67
  2. ^ Handbuch der Luftwaffe [Aviation Manual] (باللغة German) (الطبعة 3rd). Munich and Berlin: J. F. Lehmanns Verlag. 1939. صفحة 13. 
  3. ^ C-47 en la Fuerza Aerea Argentina
  4. ^ 40 aniversario
  5. ^ TodaLaAviation.blogspot.com
  6. ^ Marambio Station on the webpage of the French Polar Teams.
  7. ^ Aniversario aéreo en la Antártida
  8. ^ Twin Otter picture
  9. ^ "The First Three-Continental and Transantarctic Flight". Fin del Mundo. Sitio Oficial de la Provincia de Tierra del Fuego, Antártida e Islas del Atlántico Sur. تمت أرشفته من الأصل على 1 October 2013. 
  10. ^ "Primer Vuelo Transantártico Tricontinental. Operación "Transantar" (04 al 10-Oct-1973)" (باللغة Spanish). Fundación Marambio. تمت أرشفته من الأصل على 28 February 2009. 
  11. ^ FAA site:United Nations Peacekeeping Force in Cyprus (UNFICYP)
  12. ^ Helis.com Database
  13. ^ Argentina formaliza la compra de cinco MI-17
  14. ^ Iniciativa para reequipar a las FF.AA.
  15. ^ أ ب Guevara، Inigo (2 January 2014). "Argentine Mirage F1 buy reportedly stalls". IHS Jane's Defence Weekly. 
  16. ^ "Argentina seeks Kfir deal with Israel" January 13, 2014
  17. ^ Argentina; Spanish Mirage F-1 deal scrapped due to UK preassure - Dmilt.com, 7 March 2014
  18. ^ أ ب "World Air Forces 2013". Flightglobal.com
  19. ^ Air Forces Monthly. Stamford, Lincolnshire, England: Key Publishing Ltd. صفحة 29. 
  20. ^ http://www.flightglobal.com/news/articles/argentina-to-buy-40-more-pampas-362327/

وصلات خارجية[عدل]

Cannon model 1.png هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالعسكرية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.