القوة الجوية الأوكرانية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
القوة الجوية الأوكرانية
شعارالقوة الجوية الأوكرانية

الدولة علم أوكرانيا أوكرانيا
اسم آخر سلاح الجو
الفروع العسكرية الأوكرانية
المقر فينيتسا
القيادة
القائد العام قائد اللواء
مقالات ذات صلة
التاريخ الحرب البولندية الأوكرانية
الحرب السوفياتية الأوكرانية

القوات الجوية الأوكرانية (الأوكرانية : Повітряні Сили України، Povitryani Syly Ukrayiny) هو جزء من القوات المسلحة لأوكرانيا. وتقع قيادة سلاح الجو الأوكراني والمقر الرئيسي في مدينة فينيتسا. وعندما تفكك الاتحاد السوفياتي في عام 1991، غادر عدد كبير من الطائرات على الاراضي الأوكرانية. منذ ذلك الحين، كانت القوات الجوية الأوكرانية ورفع مستوى تقليص قواتها. ولكن على الرغم من هذه الجهود، فإن المخزون الرئيسي للقوة الجوية وتتألف من طائرات سوفيتية الصنع. حاليا 100،000 أفراد وطائرات 817 في الخدمة في القوات الجوية الأوكرانية وقوات الدفاع الجوي. [1] [2] وقد تم اتخاذ كافة قارات والقاذفات الاستراتيجية من الخدمة (ولكن بعض أعطيت لروسيا).

البعثة[عدل]

المهام الرئيسية للقوات الجوية لأوكرانيا هي : الفوز التنفيذية التفوق الجوي، وتقديم الضربات الجوية ضد وحدات العدو والمرافق، والتي تغطي الغارات الجوية ضد قوات العدو، وتوفير الدعم الجوي للقوات البرية والبحرية، وتعطيل العدو العسكرية وإدارة الدولة، إتلاف وتدمير العدو الاتصالات، وتوفير الدعم عن طريق الجو في شكل استطلاع، يسقط الجوية والقوات ونقل البضائع.

المهمة الرئيسية للقوة الجوية لحماية المجال الجوي لأوكرانيا. خلال زمن السلم، ويتم ذلك عن طريق بعثات المراقبة الجوية تحلق في الفضاء فوق كامل أراضي أوكرانيا (603700 كلم مربع)، ومنع تسرب الهواء على طول حدود الفضاء الجوي (التي بلغت ما يقرب من 7000 كم، بما فيها 5600 كم من الأراضي و1400 كيلو متر من سطح البحر). كل يوم واحد، يتم استدعاء موظفي الخدمة أكثر من 2200 وموظفين مدنيين يعملون في القوات الجوية، وتوظيف 400 من عناصر الأسلحة والمعدات، لأداء الواجبات الدفاعية. في المتوسط ، والقوات الأوكرانية رادار كشف وتتبع أكثر من 1000 الأهداف اليومية. نتيجة لذلك، في عام 2006 تم منع اثنين من المعابر غير الشرعية على حدود الدولة، ومنعوا 28 انتهاكات للمجال الجوي الأوكراني. نظرا لزيادة تعزيز هذه السيطرة الفضاء الجوي، وعدد من انتهاكات المجال الجوي انخفضت بنسبة 35 ٪ مقارنة مع السنة السابقة، على الرغم من أن مقدار زيادة حركة الملاحة الجوية بنسبة 30 ٪. [3]

التاريخ[عدل]

انهيار الاتحاد السوفياتي[عدل]

تأسست القوات الجوية الأوكرانية يوم 17 مارس، 1992، وفقا لتوجيهات من رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة. خدم في المقر الرئيسي للجيش الجوية 24 تابعة لسلاح الجو السوفياتي في فينيتسا كأساس لإنشاء قيادة سلاح الجو. كانوا حاضرين أيضا في التربة الأوكرانية وحدات السوفياتي السابق 5، 14، 17 والجيوش الجوية. ورثت سلاح الجو الجديد عددا من طراز توبوليف تو 160 "العوامة" والتي استندت في Pryluky ولكن الآن عاد إلى روسيا أو تفككت، باستثناء طائرة واحدة أن يبقى على الشاشة في بولتافا. أوكرانيا تعمل أيضا توبوليف تو 22Ms وكذلك طراز توبوليف تو - 95s لفترة ما بعد انهيار الاتحاد السوفياتي، ولكن هذه كلها قد ألغت، باستثناء حفنة المعروضة في المتاحف.

القوة الجوية الحالية[عدل]

Sukhoi Su-27 in July 2011.

المعهد الدولي للتقديرات دراسات الاستراتيجية ان أوكرانيا لسلاح الجو تضم ثلاثة سوخوي سو 24 أفواج، و7 أفواج مع 29S من طراز ميج ميكويان وسوخوي سو 27 وفوجين مع سوخوي سو 25 وفوجين مع 29 سو 24MR النقل الثلاثة، أفواج، وبعض أسراب طائرات الهليكوبتر الدعم، واحدة للتدريب فوج طائرات الهليكوبتر، وخمسة أفواج التدريب الجوي مع 120 L - 39 الباتروس. يتم تجميعها في سلاح الطيران و5 14 ، وفريق الطيران 35، وهو دور متعدد السريع تشكيل رد فعل، وأمر الطيران التدريب. ويقيم المعهد الحجم العام للقوة وطائرة 817 من جميع الأنواع والأفراد 49100. مصادر روسية الاختلاف، وقائمة المجموعات الطيران الثلاث (الغربية والجنوبية، ومركز). [4] [الاقتباس كسر]

التطورات والإصلاحات[عدل]

في عام 2006، وقد أغلقت عددا كبيرا من الأسلحة والمعدات الشيخوخة من الخدمة العسكرية من قبل سلاح الجو. يقدم هذا فرصة لاستخدام الأموال المفرج عنها في تحديث مختلف بنود الطيران والمدفعية المضادة للطائرات الأسلحة والمعدات، ومعدات اتصال لاسلكى، وهروب معدات الصيانة، فضلا عن تحسين تدريب العاملين في القوات الجوية.

وقد تم اعتماد النظم الآلية لجمع ومعالجة ونقل المعلومات اللاسلكية كجزء مكون للقيادة ونظام التحكم الآلي في الطيران والدفاع الجوي. كما تم اختبار الخدمة التشغيلية للمحطة رادار المراقبة الدائرية المكتملة. وقد تم إنشاء نماذج من نظم الأسلحة عالية الدقة وأجهزة الحرب الإلكترونية، ومعدات الملاحة وضعت لاختبار الدولة.

كانت AN - 24 - 26 والطائرات، فضلا عن أنظمة المدفعية المضادة للطائرات من طراز S - 300 و"M1 بوك"، وتحديث مستمر، ولقد تم تمديد حياتها الخدمة. أساس التنظيمية والوسائل التكنولوجية لتحديث طراز ميج 29، من طراز Su - 24، سو 25 سو - 27، وقد تم إنتاج L - 39. نظرا التمويل الكافي من البرلمان الأوكراني، والمجمع الصناعي وزير الدفاع الأوكراني، وذلك بالتعاون مع الشركات الأجنبية والشركات المصنعة، قادر على تجديد كامل ترسانة طائرات من القوات المسلحة الأوكرانية.

وعملية إعادة التنظيم الهيكلي للقوة الجوية على النحو أهداف لنفسها بما فيه الكفاية خفض العدد الإجمالي للقيادة والتحكم في مستويات، وزيادة كفاءة عمليات القيادة والسيطرة. إعادة تنظيم عناصر القيادة والسيطرة للقوة الجوية لا تزال جارية. كانت الخطوة الأولى من هذه المنظمة للانتقال من الأوامر الموجودة في الهواء القيادة والسيطرة (C2)، ونظم مركز التحذير.

هذا لن يساعد فقط القضاء على الازدواجية في مستويات القيادة والسيطرة، ولكن سوف يساهم أيضا في زيادة المركزية للنظام القيادة والسيطرة، وظائف متعددة للقيادة وعناصر التحكم، وفعالية الاستجابة لتغير الظروف الجوية. وشهد عام 2006 تعريف وظائف ومهام وتنظيم وعمل المركز وC2 تحذير فضلا عن آلية للتفاعل مع إنشاء مركز العمليات الجوية وقيادة العمليات المشتركة. خلال ممارسة القيادة والأركان واحدة من أوامر للقوات الجوية ومراقبة تنفيذها في الواقع من "مركز تحذير وC2 -- تشكيل (وحدة)" مستوى.

الخطط المستقبلية[عدل]

في عام 2005، كانت تخطط لإعادة هيكلة اتحاد العمل النسائي، في محاولة لتحسين الكفاءة. وعلاوة على ذلك، وأوكرانيا، وتخطط لوضع المزيد من الطائرات النفاثة المتقدمة في الخدمة في السنوات القادمة. ربما شراء أحدث SU - 27s وطراز ميج 29S من روسيا. وهذا يعني أن ما يقرب من عام 2012، سيتعين على أوكرانيا إما أن تتخذ خطوات جريئة لإنشاء طائرة مقاتلة جديدة أو شراء عدد كبير من الطائرات المقاتلة الموجودة.

الموظفين[عدل]

التدريب[عدل]

Ukrainian MiG-29
Ukrainian Su-25UB

وقد اتخذت أنشطة التدريب على حرف جديدة نوعيا بسبب تعقيدها، بما في ذلك العمل المتزامن لجميع فروع الطيران سلاح الجو، المدفعية المضادة للطائرات وقوات الرادار في العمل الجماعي وثيق مع وحدات من القوات المسلحة الأخرى في القوات المسلحة. وقد شمل التدريب العملي ومكافحة الأنشطة التالية :-

  • كان أداء وحدات الطيران أكثر من 6000 في سيناريوهات المهام القتالية (بما في ذلك معارك جوية وأكثر من 1500 اعتراض، 629 من إطلاق النار على اهداف برية والتفجيرات 530، 21 تطلق القذائف الجوية، 454 المهام في المراقبة الجوية، 454 المحمولة جوا الهبوط، 740 عمليات النقل الجوي، 575 رحلة التحولات لما مجموعه 10553 ساعة طيران) ؛
  • وقد تم القيام بخمس مهمات تكتيكية تحلق في سرب، و14 في زوج و5 في منظمة الطيران خارج لأداء المهام القتالية المسندة إليها، كما تم تدريب 54 طيارا لأداء مهام محددة في الظروف الجوية الصعبة ؛
  • وقد تضاعف عدد طواقم الرحلات يجري تدريبهم للدفاع عن المجال الجوي للبلاد، والعمليات الجوية لمكافحة الإرهاب تقريبا من 46 في عام 2005 إلى 90 في عام 2006 ؛ وحدات من قوات المدفعية المضادة للطائرات رادار ونفذت 50 المناورات التي تشمل إعادة الانتشار، مع كل مشغل تتبع 70 و140 أهداف الحقيقية والمحاكاة، على التوالي.

في أوائل سبتمبر من عام 2007، قامت القوات الجوية الأوكرانية والتدريب الأكثر واسعة النطاق لطائراتها حتى الآن. كما وزير الدفاع الأوكراني، أناتولي هريتسينكو ذكر "ان معظم واسعة النطاق خلال ال 16 سنة كاملة من استقلال أوكرانيا، تم تنظيم دورة تدريبية للطائرات القتال، والتي تدافع عن مجالنا الجوي، من خلال 4-05 سبتمبر". وفقا له، والوفاء بها 45 معركة إطلاق صواريخ "جو الهواء"، من أصل 22 منهم خلال النهار و23—ليلا. وأكد 35 الطيارين مهاراتهم العالية خلال التدريب. وأكد أنه تم هريتسينكو تصل إلى 100 ٪ من الأهداف الجوية. [3] [5]

تدريب المشترك[عدل]

التدريب المشترك للقوات الجوية لأوكرانيا والقوة الجوية التابعة للاتحاد الروسي في السيطرة العملية للدفاع الجوي من القوات الاحتياطية أصبحت أكثر انتظاما. وعلاوة على ذلك، فقد تحقق التوافق بين القوى في أوكرانيا وعناصر القيادة والسيطرة للدفاع الجوي للاتحاد الروسي خلال رصد وتتبع، وتحييد للأهداف الجوية خلال محاكاة الهجمات الإرهابية.

قوات الدفاع الجوي[عدل]

قوة الدفاع الجوي هي خدمة جديدة نسبيا داخل القوات المسلحة، التي أنشئت في الفترة 2004-2005، من خلال دمج القوات الجوية وقوات الدفاع الجوي. سمح للقوات المسلحة لأوكرانيا لاعتماد الهيكل ثلاثي الخدمة المشتركة للجيوش الحديثة.

الدفاع الجوي في أوكرانيا ينفذ المهام الرئيسية في حماية سيادة أوكرانيا وحرمة حدودها ومجالها الجوي. وقد حددت بوضوح وظائف في وقت السلم وزمن الحرب على حد سواء، ويهدف إلى منع أي العدو الجوية والضربات الصاروخية للدفاع عن أهم المراكز الإدارية والسياسية والصناعية، للمساعدة في تركيز وحدات الجيش والبحرية، لاعتراض الطائرات المعادية والأهداف العسكرية الأخرى، وحماية ضد العدو الجوية وضربات صواريخ كروز.

هيكل[عدل]

Ukrainian Air Commands:
   Air Command West
   Air Command Center
   Air Command South

بنية كاملة للقوات الجوية الأوكرانية.

  • تدريب
  • الفضاء الوطنية الجامعة "جامعة خاركوف للطيران"—203 تدريب لواء الطيران Chuguyiv، خاركيف أوبلاست. L - 39، AN - 26.
  • الجامعة الوطنية للطيران—كلية إعداد العسكري، كييف—كلية القوة الجوية، Vasilkov، كييف.
  • مركز التدريب المشترك—فوج من التحكم فيها عن بعد المركبات الجوية (الطائرات بدون طيار استطلاع)
  • القيادة الجوية الغربية
  • 1 اذاعة واء. Lipnik ولفيف أوبلاست.
  • 76 فوج واحد الاتصالات والإدارة، لفيف
  • 114 التكتيكي واء الطيران (Ivano-Frankivsk. من طراز ميج 29)
  • 7 التكتيكي واء الطيران (Starokostyantiniv، خميلنيتسكي أوبلاست. سو 24M، Su24MR).
  • 456 الاعتداء فوج (456 حالات العسر الشديد) (Chortkiv، ترنوبل أوبلاست. سو 25)
  • 223 المضادة للطائرات فوج مدفعية (Stryi ولفيف أوبلاست. بوك - M1)
  • 11th المضادة للطائرات فوج مدفعية (Shepetivka، خميلنيتسكي أوبلاست. بوك - M1)
  • 540 المضادة للطائرات فوج مدفعية (Kamenka - Buzskaya ولفيف أوبلاست. S - 200، S - 300)
  • "LDARZ" الطيران الدولة محطة الصيانة (لفيف)
  • مركز القيادة الجوية

31 قيادة فوج منفصلة والاتصالات ؟ اذاعة مستقلة لواء (Vasilkov، كييف). 40 لواء الراديو منفصل (خاركوف) 40 لواء الطيران التكتيكي (Vasilkov، كييف. ميغ 29) 831 التكتيكي واء الطيران (Mirgorod، بولتافا أوبلاست. سو 27) 9 التكتيكي واء الطيران (Ozerne، زيتومير أوبلاست. ميغ 29) 25 لواء الطيران النقل (ميليتوبول، زابوروجي. إليوشن إي أل-78 إليوشن إي أل-76 15 لواء الطيران النقل (بوريسبول، كييف أوبلاست. AN - 30، توبوليف 134، An-24/26، من طراز MI - 8) 456 النقل واء الطيران (Gavryshevka، فينيتسا أوبلاست. AN - 26 وMi - 8) 96 المضادة للطائرات لواء المدفعية (Danilovka، كييف. S - 200. S - 300) 137 المضادة للطائرات لواء المدفعية (أومان، شيركاسي أوبلاست. S - 300) 120 المضادة للطائرات لواء المدفعية (Kharkiv. S - 300) 302 المضادة للطائرات فوج مدفعية (Kharkiv. S - 300) 108 المضادة للطائرات فوج مدفعية (Zolotonosha. شيركاسي أوبلاست. بوك - M1) 138 المضادة للطائرات فوج مدفعية (Dnipropetrovsk. S - 300) 156 المضادة للطائرات فوج مدفعية (ودونيتسك أوبلاست وهانسك. بوك - M1) 3 مضاد للطائرات فوج مدفعية (Pervomaysk، ميكولايف أوبلاست. S - 300) "CHARZ" إصلاح الطيران النباتات (Chuhuiv، خاركيف أوبلاست) "Aviokon" إصلاح الطيران النباتات (Konotop، سومي أوبلاست)

  • الهواء القيادة الجنوبية

43 فوج الاتصالات منفصلة والإدارة (أوديسا) 14 فريق الراديو منفصل (أوديسا) 299 التكتيكي واء الطيران (Kulbakino، ميكولايف أوبلاست. سو 25) فصل مختلط 28 سرب الطيران (Kulbakino، ميكولايف أوبلاست. L - 39، سو 24M، سو 25) 160 المضادة للطائرات لواء المدفعية (Odessa. S - 300، S - 200) 208 لواء الحرس المدفعية المضادة للطائرات (Kherson. S - 300، S - 200) 301 المضادة للطائرات فوج مدفعية (نيكوبول، دنيبروبيتروفسك أوبلاست. S - 300) "NARP" إصلاح الطائرات النبات (ميكولايف)

  • مهمة قوة "القرم"

؟ فريق الراديو منفصل (Lyubimovka قرب سيفاستوبول) 204 التكتيكي واء الطيران (Belbek، بالقرب من سيفاستوبول. ميغ 29) 174 المضادة للطائرات فوج مدفعية (Dergachi بالقرب من سيفاستوبول. وS - 300) 50 المضادة للطائرات فوج مدفعية (Feodosiya. S - 300، S - 200) 55 المضادة للطائرات فوج مدفعية (Yevpatoriya. بوك - M1)

طائرات الجرد[عدل]

Aircraft Image Origin Type Versions Numbers In Service Comments
Trainer Aircraft
Aero L-39 Albatros L-39 Albatros 2008 G1.jpg علم تشيكوسلوفاكيا تشيكوسلوفاكيا Training L-39/L-39M1 39 [1] 3 L-39M1 Ukrainian upgrade(1 in 2011, 2 in June 2012). In 2012 will be repaired 12 aircraft (2 will receive in June), 4 will be modernized[2]
Fighter Aircraft
Sukhoi Su-27 Sukhoi Su-27UB Belyakov.jpg علم الاتحاد السوفيتي الاتحاد السوفيتي Air Superiority Fighter Su-27
Su-27S
Su-27C
Su-27P
Su-27UB
16 Total 70. Only 16 are in full combat readiness, others are in reserve.[3] 2 were repaired, 2 more will be repaired till the end of 2012[2]
Mikoyan MiG-29 MiG-29-2008-Vasylkiv.jpg علم الاتحاد السوفيتي الاتحاد السوفيتي Multirole Aircraft MiG-29
MiG-29S
MiG-29A
MiG-29M
MiG-29UB
MiG-29MU1
80[1] Around 100 in reserve. 5 MiG-29MU1 Ukrainian upgrade(1 in 2011). Additional was renovated 2 aircraft in 2012.[2]
Bomber Aircraft
Sukhoi Su-24 Sukhoi Su-24 2007 G3.jpg علم الاتحاد السوفيتي الاتحاد السوفيتي Tactical Bomber Su-24 25 Total 120 Su-24, some Su-24M, only 25 in service, other are in conservation[4] 1 Su-24M will be repaired [2]
Sukhoi Su-24 Sukhoi Su-24 2007 G3.jpg علم الاتحاد السوفيتي الاتحاد السوفيتي Tactical Bomber Su-24MR 23[5]
Ground Attack
Sukhoi Su-25 Ukrainian Air Force Su-25UB with two MiG-29s (9-13) in background.jpg علم الاتحاد السوفيتي الاتحاد السوفيتي Close air support Su-25
Su-25UB
Su-25K
Su-25UTG
Su-25M1
Su-25UBM1
36[1] 4 Su-25M1 and 1 Su-25UBM1 Ukrainian upgrade(received in 2010-2011).[6]
Transport Aircraft
Ilyushin Il-76 Ukrainian Air Force IL-76.jpg علم الاتحاد السوفيتي الاتحاد السوفيتي Transport Il-76 20[1]
Antonov An-70 Antonov An-70 in 2008.jpg علم أوكرانيا أوكرانيا Transport An-70 2
Antonov An-24 Polet Antonov An-24 Pichugin-1.jpg علم الاتحاد السوفيتي الاتحاد السوفيتي Transport An-22 13
Antonov An-26 An-26 6863.JPG علم الاتحاد السوفيتي الاتحاد السوفيتي Transport An-26 28 Several upgraded as An-26 "Vita" flying hospitals
Reconnaissance
Sukhoi Su-24 Sukhoi Su-24 2007 G3.jpg علم الاتحاد السوفيتي الاتحاد السوفيتي Reconnaissance Su-24MR 23[1]
Helicopters
Mil Mi-8/17 Ukrainian Mi-8 helicopter, Sea Breeze 2011 cropped.jpg علم الاتحاد السوفيتي الاتحاد السوفيتي Transport helicopter Mi-17 100
Mi-8MSB1 Ukrainian Mi-8 helicopter, Sea Breeze 2011 cropped.jpg علم الاتحاد السوفيتي الاتحاد السوفيتي / علم أوكرانيا أوكرانيا Transport helicopter Mi-8 Ordered. Modernized by the Ukrainian Air Force, will enter the serial modernization/production in late 2011.[7]
Mil Mi-24 Mi24ukraine.JPG علم الاتحاد السوفيتي الاتحاد السوفيتي Attack/Transport helicopter Mi-24 48
Mi-2MSB2 Helicopter Mi-2 2008 G2.jpg علم الاتحاد السوفيتي الاتحاد السوفيتي / علم أوكرانيا أوكرانيا Light Transport helicopter Mi-2 Ordered. Modernized by the Ukrainian Air Force, will enter the serial modernization/production in late 2011.[7]

طائرات السابقة[عدل]

أوكرانيا السابقة توبوليف 22M
يجري ألغت توبوليف 22M نتيجة لتخفيض نفقات الدفاع في الجيش الأوكراني
Aircraft Origin Type Versions In service[8] Notes
Mikoyan-Gurevich MiG-25 علم الاتحاد السوفيتي الاتحاد السوفيتي Interceptor MiG-25 Former
Mikoyan-Gurevich MiG-21 علم الاتحاد السوفيتي الاتحاد السوفيتي fighter MiG-21 Former
Mikoyan-Gurevich MiG-23 علم الاتحاد السوفيتي الاتحاد السوفيتي Fighter MiG-23 Former
Mikoyan MiG-27 علم الاتحاد السوفيتي الاتحاد السوفيتي Attack MiG-27 Former
Sukhoi Su-17 علم الاتحاد السوفيتي الاتحاد السوفيتي Fighter-bomber Su-17 Former
Sukhoi Su-15 علم الاتحاد السوفيتي الاتحاد السوفيتي Interceptor Su-15 Former
Yakovlev Yak-28 علم الاتحاد السوفيتي الاتحاد السوفيتي Medium bomber Yak-28 Former
Tupolev Tu-160 علم الاتحاد السوفيتي الاتحاد السوفيتي Strategic bomber Tu-160 Former
Tupolev Tu-95 علم الاتحاد السوفيتي الاتحاد السوفيتي Strategic bomber Tu-95 Former
Tupolev Tu-22M3 علم الاتحاد السوفيتي الاتحاد السوفيتي Strategic bomber Tu-22M3 Former
Tupolev Tu-22 علم الاتحاد السوفيتي الاتحاد السوفيتي Medium bomber Tu-22 Former
Tupolev Tu-16 علم الاتحاد السوفيتي الاتحاد السوفيتي Bomber Tu-16 Former

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت ث ج The Military Balance 2008,International Institute for Strategic Studies. [1]
  2. ^ أ ب ت ث http://www.armstrade.org/includes/periodics/news/2012/0406/134012366/detail.shtml
  3. ^ http://mil.in.ua/vynyschuvachi/su-27
  4. ^ http://mil.in.ua/bombarduvalnyky/su-24
  5. ^ The Military Balance 2010. — P. 197
  6. ^ http://sdelanounas.in.ua/blogs/11033/
  7. ^ أ ب قالب:Ua icon Which helicopters will be built in Ukraine: Mi-8 or old Mi-2?
  8. ^ "World Military Aircraft Inventory", Aerospace Source Book 2007, Aviation Week & Space Technology, January 15, 2007.
General Sources

الروابط الخارجية[عدل]