عين يبرود

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

عين يبرود هي قرية تقع شمال شرق مدينة البيرة بفلسطين، وتبعد عنها حوالي سبعة كيلو مترات يبلغ عدد سكانها حوالي 7000 نسمة أكثرهم من المغتربين في أمريكا. وتتميز عين يبرود بموقعها الريفي وقربها من مدينة البيرة.

١- لماذا سميت عين يبرود : كان اسمها قديما عين النمرود حين كان رجلا قويا يدعى النمرود يسكن قرب عين ماء فيها وأسمى المنطقة عين النمرود ثم تغير اسمها وصارت عين يبرود. وأسس فيها عشائر، اثنتين: حميد و جغيم، جغيم يمثل الجغمه والجبره. وبعد ذلك تغيرت الى عده حمايل.

٢- عدد حمايل عين يبرود + العشائر ثلاث حمايل هي ١-حموله الجبره.

    ٢-حموله الجغمه.
    ٣-حموله الدحابره، كما يذكر هنا ان دار مصلح(اكبر عائلات عين يبرود)+ دار شحاده مضافين لحموله الدحابره ليصبح الاسم عشيره دار حميد ( وهذه تسميه قديمه ) حيث الان ١- حموله الدحابره تضم دار مصلح(اكبر العائلات) و دار شحاده منها ٢-حموله الجبره ٣-حموله الجغمه فقط ثلاث حمايل للقريه الان.

٣- مخاتير القريه في العهد العثماني و الانجليزي: -في العهد العثماني كان المختار يسمى"عبد الجليل " وهو الجد الثالث او الرابع لحسن عبد الجليل مصلح الذي سمي والده ( عبد الجليل) على اسم جده المختار عبد الجليل . -اما في عهد الإنجليز كان هناك مختارين هما "عبد اللطيف ابو عثمان" والثاني "عبد الكريم" والد المختار محمود عبدالكريم الملقب ابو نبيه.

٤- المضافات في عين يبرود: يوجد مضافه واحده تخص كل اهل عين يبرود وهي قائمه حتى الآن. اما في الماضي فكان هناك عليّات اربعه كل عليّه تخص عائله ممتده في قريه عين يبرود وهي ١-عليّه دار مناع. ٢-عليّه دار حويح ٣-عليّه دار عبد الرازق ٤-عليّه دار ابو زهره.

٥- الخانات او الفنادق في عين يبرود: لا يوجد في القريه خانات او فنادق قديماً.

٦- اقدم بيوت القريه الأثرية : يوجد بيوت أثريه في البلده القديمة تتمثل في ١-حوش دار حويح ٢-حوش دار مصلح ٣-حوش دار الحجار ٤-حوش دار فرحات ٥-حوش دار عرمان ٦-حوش دار مناع. وبيوت أثريه تصل الى (٤٠-٥٠) بيت مازالت قائمه لكن معظمها مهجورة.

٧- عيون الماء في عين يبرود: عددها سبع عيون منها ١- عين العليا ٢-عين المزراب ٣- عين غراطيس ٤-عين شكنونيا ٥-عين هارون ٦-بير ابو خشبه ٧-العوينه.

٨- عين يبرود سنه (١٩٣٦): شاركت قريه عين يبرود إضراب عام (٦٣)، كما كان اهل قريه عين يبرود مقاتلين مشاركين في ثوره (٣٦) نذكر منهم ١- حسن الجمل ٢-عبد اللطيف علوان ٣-ابراهيم ابو ساره ٤-عبد العزيز ابو درويش وهناك عدد اخر، وقد استشهد "عبد صالحه" على سور القدس و أيضاً استشهد"رزق محمد يحيى" في قريه عين يبرود وغيرهم كثير.

٩- عين يبرود عام (١٩٤٨) واستقبالهم للاجئين: استقبلت قريه عين يبرود عدد لا بأس به من للاجئين عام (٤٨) مثل اهل دير ياسين/ بيت جير/ دير طريف/ بيت محسير، وغيرهم ومن هؤلاء اللاجئين مازالوا في قريه عين يبرود حتى يومنا هذا.

١٠- في كتاب معجم البلدان _ لياقوت الحموي عام (١٧١٠م) ذكر قريه عين يبرود أنها تقع على السّكه وهنا يعني أنها من القرى المهمه التي تقع على الطريق الرئيسيه للقوافل التجارية من الشام والحجاز الى القدس.

١١- كما ذكر قريه عين يبرود الرحاله "عبد الغني النابلسي" في كتابه ( رحلات الأنس من الشام الى القدس) عام (١٨٣٧م) قائلا: حللت بقريه عين يبرود ضيفا حيث تمت تلك الليله فوق مسجد كان جوانبه ترتفع أربعه مداميك فوق سطح الأرض من المسجد و يصعد اليه بدرجات الى الأعلى. وهذا المسجد مازال قائما حتى الآن وبهذا الوصف الدقيق. وهو مايعرف بإسم ( المسجد العمري).

وصلات خارجية[عدل]

عين يبرود هي قرية تقع شمال شرق مدينة البيرة بفلسطين، وتبعد عنها حوالي سبعة كيلو مترات يبلغ عدد سكانها حوالي 7000نسمة أكثرهم من المغتربين في أمريكا. وتتميز عين يبرود بموقعها الريفي وقربها من مدينة البيرة.

مصادر[عدل]

Flag map of the land of Palestine.svg
هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في فلسطين بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.