النبي صالح (قرية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (يناير 2014)
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(يوليو_2012)

النبي صالح إحدى قرى فلسطين الواقعة قرب رام الله. تقع إلى الشمال الغربي من مدينة رام الله، تبعد عنها حوالي 20كم، وترتفع عن سطح البحر 570 م. وتنسب القرية إلى النبي صالح أحد أنبياء العرب الخمسة الذين ذكرهم القرآن الكريم. وهناك العديد من الأماكن في فلسطين تحمل نفس الاسم، وجاء ذلك تخليداً لذكرى نزوح النبي صالح إلى فلسطين وموته فيها، ويقال أن قبره موجود في منطقة الرملة في مكان يحمل اسمه. تبلغ مساحة أراضيها 2846 دونماً، وتحيط بها أراضي قرى كفر عين، دير السودان، بيت ريما، دير نظام، وام الصفا. قدر عدد سكانها عام 1922 حوالي 105 نسمة، وفي عام 1945 حوالي 170 نسمة، وفي عام 1967 حوالي 179 نسمة، وفي عام 1996 بلغ العدد 218 نسمة. يحيط بالقرية مجموعة من الخرب الأثرية، وتحتوي على أنقاض أبنية وحجارة منحلة. صادرت سلطات الاحتلال جزءاً من أراضيها وأقامت عليها عام 1977 مستعمرة (هالا ميش نيفي تسوف).

Flag map of the land of Palestine.svg هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في فلسطين تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.