يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا

مزارع النوباني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (ديسمبر 2014)


مزارع النوباني

الموقع[عدل]

تقع شمال غرب رام الله على بعد 25 كم تحيط بالقرية بلدات عدة من الشمال سلفيت وخربة قيس ومن الجنوب دير السودان ومن الشرق عارورة ومن الفرب قراوة بني زيد.

السكان والعائلات[عدل]

بلغ عدد سكانها عام 1968 حوالي 1114 نسمه وفي عام 1978 بلغ 1600 نسمه وفي عام 1988 بلغ 2550 نسمه وفي عام 1996 بلغ 3700 نسمهوفي عام 2010 بلغ 5000 نسمه وقد هاجر الكثير من أبناء القرية بعد حرب عام 1967 إلى الأردن ودول الخليج العربي وأصبح عدد أهالي القرية في الخارج اضعاف من تبقوا فيها. تضم القرية العديد من العائلات العريقة ومنها ال نوباني ال داغر ال زبن ال مصفر ال ذياب والقاق وضمرة والشلبي وتشكل جميعها وحدة واحدة منذ القدم وقدت خرجت هذه العائلات العديد من الشخصيات البارزة التي خدمت البلدة والمجتمع ككل.

القرية خلال الاحتلال[عدل]

شاركت القرية في الثورات والانتفاضات المتلاحقة التي اندلعت خلال الانتداب البرطاني ثم الاحتلال الصهيوني وقدمت العديد من الشهداء وهي مسقط رأس أبرز قادة الثورات الفلسطينية القائد محمد عمر النوباني احد قادة "ثورة البراق"1929 و"الثورةالكبرى"1936 وفي لمحة عن هذا القائد والذي يعد اول قائد عسكري يحاصر مدينة رام الله ويهزم القوات البرطانية فيها وفي العديد من المعارك اهمها معركة وادي البلاط التي دُمرت فيها قافلة برطانية كاملة كانت تنقل الأسلحة والعتاد إلى العساكر في القدس اثناء الانتداب البرطاني وقد صدر بحقه الحكم الغيابي بالإعدام ولاحقته القوات البرطانية على مدى 20 عام داخل الضفة الغريبة ثم سوريا واصيب في معركتين احداها كان سببا في اسره قبل ان يحرره الثوار في عملية بطولية في قرية "قراوة بني زيد" اثناء نقله إلى معسكر للجيش البرطاني وكانت مهمته الرئيسية في البداية قطع طرق الأمداد والهجوم على قوافل الجيش البرطاني ثم اصبح قائد لفصيل مكون من 500 مقاتل ثم تولى قيادة الثوة في منطقة رام الله وشمال القدس. كذلك شاركت القرية في "إنتفاضةالحجارة" 1987 و"انتفاضةالأقصى" عام 2000 وقدم ابنائها المناضلين العديد من التضحيات ومنهم الشهداء والجرحى والأسرى.

اثار القرية[عدل]

يوجد بالقرية أماكن اثرية تعود للعصر الروماني والبيزنطي والفينيقي والإسلامي. بها مواقع اثرية لمدن من العصور المذكورة وبعض هذه الاثار ما زال ماثلا للعيان. بها سجن ودير من العصر الروماني, كما تنتشر معاصر وابار الزيت والمقابر الأثرية. كما يوجد بالقرية مسجد مصنف في دائرة الوقف من العصر العمري, وبها خلوة صوفية قديمة توفي اخر متصوفيها في ثمانينات القرن الماضي. وكانت تسمى قديما كرسي بني زيد لمكانتها بين القرى. بها بناية تسمى الساحة وهي مبنى حجري قديم له قبة كبيرة غير محمولةعلى أعمدة في تصميم فريد يعود إلى العام 1700 تقريبا حيث فترة حروب "قيس ويمن" التي اجتاحت الشام في ذلك الوقت. تم ترميم المبنى حديثا ليصبح نادي ثقافي شبابي.

المياه والزراعة[عدل]

ويعرف أهل القرية 99 نبع ماء من صغير وكبير في أراضيها الجبلية, جفت الكثير من هذه الينابيع بستثناء الغزيرة منها.بعض الينابيع: عين الليمون, عين الصعبة, العين التحتا, عين عادي, الخانق, الينبوع, عين الحاج ياسين, عين عارورة وعين الدرويش.تشتهر القرية بأشجارالزيتون الذي يعود بعضه للعهد الروماني، حيث يذكر ان هناك منطقة مزروع بها اشجار زيتون في القرية تعرف عند اهل القرية بأسم "بقيع العروس" يوجد بها اشجار زيتون يعود تاريخ زراعتها إلى ما يقارب 2500 سنة وبالتالي تكون أكبر الاشجار المعمرة في الضفة الغربية . بالإضافة إلى زراعة اللوزيات والعنب والتين.

مساجد القرية[عدل]

في القرية مسجدين احدهما مصنف للعهد العمري, الحقت به قديما مدرسة من غرفتين إلى أن تم توسيعه حديثا ليشمل ثلاثة أدوار ومكتبة ودار قرأن والأخر مسجد عمر بن الخطاب "المسجد الشرقي" والذي بني عام 2009 بتبرع من بعض اهالي الخير من ابناء ومغتربي القرية.

المجلس البلدي[عدل]

تشترك القرية مع عارورة بمجلس بلدي "بني زيد" وترَأسَهُ السيد عبد الرحمن محمدالنوباني وهو رجل الأصلاح العشائري بالضفة الغربية والذي يعتبر احد اهم رجال المنطقة وتتناوب على رئاسته القريتين كل 4 سنوات وتترأسُهُ حاليا قرية عارورة.

البنية التحتية[عدل]

تترابط القرية بشبكة من الطرق الفرعية وتحتوي على العديد من الطرق الزراعية وتُزوَد بالطاقة عن طريق شركة كهرباء محافظة القدس وتُزودها بالمياه شبكة حديثة تابعة لمصلحة مياه رام الله كذلك تتصل القرية بشبكة الاتصالات الفلسطينية والعديد من شبكات الأنترنت العامة والخاصة وتحتوي على العديد من مراكز خدمات الانترنت والترفيه وبها الكثير من المحال التجارية وعدد من المحلات الحرفية والمقاهي وصالونات الحلاقة وبها شبكة مواصلات تربطها مع مدينة رام الله تحتوي على العديد من الحافلات وكذلك مكتب سفريات خاص.

المؤسسات[عدل]

ومنها التعليمية والتي تشمل مجمع مدراس تشترك به مع جارتها قرية عارورة للمراحل الأبتدائية والثناوية"إناث" والثناوية "ذكور" وحديثا تم نقل طلاب ذكور المرحلة الأبتدائية إلى "مدرسة الجلال" داخل القرية .وتفخر القرية بعدد كبير من ابنائها من حملة الشهادت المختلفة. اماالمؤسسات الطبية فتشمل مستشفى وعيادات وبها بعض الجمعيات والمؤسسات الزراعية والخيرية ومنها الرياضية مثل نادي مزراع النوباني...

نادي مزارع النوباني[عدل]

تضم القرية "نادي مزارع النوباني" وهو نادي رياضي ثقافي اجتماعي ويصنف كأفضل نادي محلي في المنطقة وله تاريخ حافل بالألقاب والجوائز على مستوى مشاركاته في الدوريات المحلية ويستعد حاليا لتفعيل مشاركته في الدوريات الرسمية عن طريق نخبة من الاعبين المَهَرة وإعداد الناشئين ,وحديثا تم افتتاح مقر جديد للنادي يحتوي على مبنى وملعب عشب صناعي " ملعب المرحوم حسن الزبن " وهو احد شباب القريةالمخلصين والذي سمي الملعب نسبة له بعد وفاته. وقبل تشيده كان النادي يستعمل ملعب "مدرسة مزارع النوباني " الذي يحتاج إلى اعادة تأهيل.