غرير أوروبي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

European badger
العصر: Mid-Pleistocene–Recent

حالة حفظ
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانية
الصنف: الثدييات
الرتبة: آكلة اللحوم (Carnivora)
الجنس: Meles
النوع: إم ميليس (M. meles)

الغرير الأوروبي (Meles meles) هو أحد أنواع الغرير من الجنس ميليس، ويعد كل أركان أوروبا مقرًا له. وقد تم ترتيبه على أنه ذي أقل أهمية فيما يتعلق بالتعرض للانقراض من خلال الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة (IUCN)، بسبب انتشاره الكبير والعدد الكبير المتاح منه.

ويعد الغرير الأوروبي حيوانًا اجتماعيًا يعتمد على التنقيب والحفر ويعيش على مجموعة كبيرة من الأطعمة النباتية والحيوانية. وهو يهتم بشدة بنظافة جحره، ويتبرز في المراحيض. وهناك حالات معروفة قام فيها حيوان الغرير بدفن أفراد عائلته بعد موتهم. رغم أن حيوان الغرير يكون شرسًا عندما يتم استفزازه، وهي سمة تمت الاستفادة منها في وقت من الأوقات من خلال رياضة الدم الخاصة باصطياد الغرير، إلا أن الغرير غالبًا ما يكون حيوانًا مسالمًا، حيث إنه يشتهر أنه يشارك جحره مع الأنواع الأخرى، مثل الأرانب والثعالب الحمراء وكلاب الراكون. ورغم أنه لا يتغذى في الغالب على الحيوانات المحلية، إلا أنه، رغم ذلك، من المزعوم أن هذا النوع يدمر الماشية من خلال نشر سل الأبقار.

طريقة معيشته[عدل]

الغرير من الحيوانات التي تعيش في جحور طويلة تحت الأرض وهو يحب الحفر . فحتى مايرثه الغرير من جحر عن آبائه فهو يضيف إليها دهايزا جديد وبعض الحجرات . وقد يعيش في الجحر نحو 35 حيوانا . وهو يبطن الحجرات التي ينام فيها بالتبن وأوراق الشجر . ويبنى في الجحر منافذا اضافية لتمكنه من الهروب في حالة هجوم عدو له في جحره. وقد عثر الباحثون الإنجليز على جحر للغرير له 178 مدخلا ويتكون من 50 حجرة ويربط فيما بينها نظام دهاليز تصل في مجموعها إلى طول 880 متر . طما يقوم الغرير ببناء حفرات للتبرز بعيدا عن الجحر.

أرجل الغرير مزودة بمخالب طويلة تساعده على حفر الأرض . يأكل الغرير اليرقات والحشرات كما يأكل النباتات . ويمكن للغرير العيش حتى سن 15 سنة .

المراجع[عدل]

ملاحظات[عدل]

  1. ^ {{{المقيمين}}} ({{{السنة}}}). التعريف}}} {{{العنوان}}}. في: الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة {{{السنة}}}. القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض. وُصل بتاريخ {{{تاريخ الوصول}}}. إدخال قاعدة البيانات يشتمل على تبرير مختصر للسبب وراء كون هذا النوع أقل أهمية

قائمة المصادر[عدل]

كتابات أخرى[عدل]

  • Ernest Neal & Chris Cheeseman. Badgers (Poyser, 2002)
  • Richard Meyer. The Fate of the Badger (Batsford 1986)

وصلات خارجية[عدل]

Badgers and TB in the UK
Claims of continued badger-hunting in the UK