دب أسود آسيوي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

دب آسود آسيوي

حالة حفظ
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الصف: الثدييات
الرتبة: آكلات اللحوم
الجنس: الدبيّات
النوع: دب أسود آسيوي
الاسم العلمي
Ursus thibetanus
كيفير، 1823

الدب الأسود الآسيوي المعروف أيضا باسم دب القمر لأنه يحمل لطخة يضاء اللون على صدره، وهو نوع متكيف مع الأشجار لذا يتواجد بكثرة في الغابات الآسيوية (غالباً في جنوب شرق آسيا) وأجزاء من الشرق الأقصى الروسي. صُنف من قبل الاتحاد الدولي في القائمة الحمراء باعتباره من الأنواع المعرّضة لخطر الانقراض، ويرجع ذلك أساساً إلى إزالة الغابات والصيد النشط وكذلك استعماله في السيرك أو لكسب المال. يتشابه هذا النوع مع بعض أنواع دببة ما قبل التاريخ، ويعتقد بعض العلماء أنه سلف الأنواع الموجودة حالياً. وعلى الرغم من أن الدببة السوداء الآسيوية حيوانات عاشبة إلى حد كبير، إلا أنها يمكن أن تكون عنيفة جداً اتجاه البشر، وكثيراً ما تهاجم الناس دون استفزاز. وقد وصفت هذه الأنواع من قبل روديارد كبلنغ بأنها "غريبة عن معظم الأنواع الدببة المتعلقة بهذا النوع..".

أسماء محلية[عدل]

لغة :اسم

  • أبور:سيتم (Situm).
  • بالوش:مام (Mam).
  • بنغالي:بلاك وبالوك (Balak or Bhalluk).
  • بوتيا:توم (thom).
  • بورموز:ويكون (wekwon).
  • دافلا:سيتم (situm).
  • جارو:مابول (mapol).
  • هندي:كالا بهالو (Kala Bhalu).
  • ياباني:tsukinowaguma.
  • كشمري:سيا هاربرت (Seeah harpat).
  • كوري:(bandalgaseumgom).
  • فارسي:خرس(khres).
  • روسي:دب الهيمالايا Гимала́йский медве́дь.

مناطق تواجدها[عدل]

السلوك[عدل]

  • يعتبر شعره سلس جدا لونه أسود وكثيف مع لطخة بيضاء على الصدر بجانب الرقبة ،لديه أذنين دائرتين فوق الرأس. يعيش في الغابات والمناطق الجبلية ويقضي معظم وقته ليلا. وينام في الكهوف أو الأشجار لأن هذا الدب هو متسلق جيد جدا. في الصيف، يعيش على علو 3000 متر ك جبال الهيمالايا في حين ان فصل الشتاء يعود أدراجه إلى 1500 م ونقول أنه حيوان شتائي يحب البرودة.

الغذاء[عدل]

التكاثر[عدل]

  • في سن 3-4 سنوات، يمكن للإناث أن تلد أشبال في تشرين الأول وشباط، والاقتران من أبريل إلى يونيو.
  • يمكن أن يعيش الدب الأسود إلى 20 سنة.
  • الدب الأسود هو حيوان مقدس لبعض السكان المحليين في اليابان، وغيرها.أما في الهند فإنه يستعمل في حرفة تدعى رقص الدببة فيوضع خيوط على أنوفها واذانها وإمساكها بعصى فتبدأ في الرقص أمام الطرق لكسب المال.وهي معرضة للخطر بسبب التجارة والقضاء على مسكنها لذا تم تصنيفها في القائمة الحمراء.

السلالات[عدل]

سلالات الدب الأسود الآسيوي
اسم السلالة التوزيع الوصف
دب الفرموزي الأسود سوينهو, 1864
Formosan Black Bear01.jpg
تايوان له رقبة سميكة تصل إلى 10 سم "/>
دب بلوشستان بلنفورد, 1877 جنوب بلوشستان هو قصير وصغير الشعر، وغالبا لونه محمر إلى أسود
دب الياباني الأسود شليجال, 1857
Asiatic Black Bear.jpg
هونشي, كيوشي، هوكايدو، شكوكي وهو نوع فرعي صغير يتراوح وزنها بين 60-120 كغ في الذكور البالغين و40-100 كغ في الإناث البالغات. طول الجسم متوسط الطول 110-140. [10] إلا أنها تفتقر إلى الفراء رقبة سميكة من السلالات الأخرى، ولون الخطم قاتم.
Ursus thibetanus laniger بكوك, 1932 كشمير، الهيمالايا وسيكيم هو أطول وأكثر سمكا وأصغر حجما وأشد بياضا في بقعة الصدر
Ursus thibetanus mupinensis هود, 1901 الهيمالايا وإندوشينا
دب التبتي الأسود كويفر, 1823 أسام, نيبال, بروما, مورجي, تايلاند وأنام رقيق الفراء وقصير
Ursus thibetanus ussuricus Heude, 1901 جنوب سيبيريا، الشمال الشرقي للصين، أكبر السلالات

الوصف[عدل]

الدببة السوداء الآسيوية متشابهة في المظهر العام لالدببة البنية، ولكن يتم بناؤها أكثر باستخفاف وذات أطراف أكثر رشاقة. جماجم الدببة السوداء الآسيوية الصغيرة نسبيا، ولكن واسعة، ولا سيما في الفك السفلي. الذكور الكبار جماجمهم قياس 311،7-328 ملم في الطول و199،5-228 ملم عرض، في حين أن الإناث جماجمهم قياس 291،6-315 ملم طول 163-173 ملم عرض. بالمقارنة مع غيرها من الدببة من جنس الدببة.

الوضع القانوني[عدل]

تم سرد الدب الآسيوي الأسود في محمية الحيوان في الصين الوطنية قانون حماية الحياة البرية، التي تنص على أن أي شخص يصتاد الدببة دون الحصول على تصاريح سيخضع لعقاب شديد. وعلى الرغم من حماية الدب الأسود في الهند، نظرا إلى كونه مدرج ضمن الفئات الضعيفة في القائمة الحمراء في الملحق الأول من الاتفاقية في الهند والمدرجة في الجدول الأول من القانون الهندي لحماية الحياة البرية وتعديلها عام 1991، فقد كان من الصعب محاكمة المسؤولين واتهام الصيادين غير المشروعين للدببة السوداء بسبب عدم وجود الشهود وعدم وجود مختبرات الطب الشرعي للكشف عن الحياة البرية أصالة مصادرة أجزاء من الحيوانات أو المنتجات. وعلاوة على ذلك، ويرجع ذلك إلى حدود واسعة تمتد في الهند مع دول أخرى مثل باكستان والتبت والصين ونيبال وبنغلاديش وبوتان وميانمار، من الصعب أن شرطة الحدود هذه، التي غالبا ما تكون في المناطق الجبلية. وقد أدرجت خمس مساكن للدب الأسود، والتي في كيوشو، شيكوكو، تشوجوكو والمناطق المعرضة للخطر حسب وكالة البيئة في كتاب المعلومات الأحمر الياباني في عام 1991. أبعد من الاعتراف هؤلاء السكان عن المهددين بالانقراض، ولا يزال هناك عدم وجود طرق فعالة لحفظ الدببة السوداء اليابانية. الدببة السوداء تصنف من الأنواع النادرة في كتاب المعلومات الأحمر من روسيا، وبالتالي الوقوع تحت حماية خاصة والصيد محظور. هناك حاليا حركة قوية لتقنين صيد الدببة السوداء الروسية الذي تدعمه معظم الأوساط العلمية المحلية.

مراجع[عدل]