فضائية الأقصى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-issue.svg هذه المقالة بها عدد من المشاكل ينبغي معالجتها.
الاقصى
Alaqsa tv.jpg

اختصاص إخبارية
شعار عينك على الوطن
الميزانية غير معروفة
المالك حركة المقاومة الإسلامية
اللغة عربية
المقر علم فلسطين فلسطين
القطاع خاصة
المقر الاجتماعي غزة
موقع الوب www.aqsatv.ps
البث
عبر الساتل نايل سات، عرب سات،

قناة الأقصى هي إحدى وسائل الإعلام في غزة، فلسطين وهي تابعة لشبكة الأقصى الإعلامية. وهي تابعة لحركة حماس وتعبر عن موقفها.

بدأت قناة الأقصى بإذاعة ثم بمرئية ثم بصوت الأقصى مباشر "إذاعة" وانتقلت إلى فضائية.

تعتبر قناة الأقصى التي أسسها الأستاذ فتحي حماد في عام 2006 إسلامية مقاومة.

وقد احتلت قناة الأقصى نسبة مشاهدة كبيرة في أوساط العالم العربي والإسلامي وفي دول المغرب العربي بالخصوص.[بحاجة لمصدر]

وقد قصفت طائرات الاحتلال الإسرائيلية فجر الأحد 28 ديسمبر 2008 مقر فضائية الأقصى في قطاع غزة خلال الحرب على غزة، مما أدى إلى انقطاع البث مؤقتا، ولم يصب أحد بأذى جراء القصف، لأن المبنى أخلي في وقت سابق ونقلت المعدات لمكان آخر.[1]

ورغم القصف الإسرائيلي الذي دمر مقر القناة الكائن في شارع النصر غرب مدينة غزة، إلا أن القناة واصلت بثها من مكان مجهول بعد دقائق فقط من انقطاعها، حيث أوردت في شريط عاجل خبر قصف مقرها.[2]

وظهر أحد مذيعي الفضائية ليؤكد خبر قصف المقر، مشيرًا إلى أن فضائية الأقصى ستواصل عملها لكشف ممارسات الاحتلال الإسرائيلي وجرائمه ضد أبناء الشعب الفلسطيني.

وأضاف: "إذا كان الاحتلال الصهيوني قد دمر مقر القناة فإنه لن يستطيع أن يدمر معنوياتنا ويوقف عملنا لكشف جرائمه"، ثم عرضت الفضائية صورًا أولية لقصف مقرها أظهرت دمارًا واسعًا نتيجة القصف الإسرائيلي.

المضايقات التي تعرضت لها القناة[عدل]

على مستوى العالم[عدل]

قررت وزارة الخزانة الأمريكية يوم 18 مارس 2010م فرض عقوبات على مؤسستي البنك الوطني الإسلامي ومحطة تلفزيون (فضائية الأقصى) بقطاع غزة؛ بدعوى علاقتهما بحركة المقاومة الإسلامية "حماس" التي تحكم القطاع.[3] قررت نورسات إيقاف بث القناة بسبب "تحريضها على الكراهية" في مايو 2010.[4]

في الضفة الغربية[عدل]

وقد تعرضت مكاتب فضائية الأقصى إلى الكثير من المضايقات من الأجهزة الأمنية التابعة (لحركة فتح) في الضفة الغربية،وقد أغلقت مكتب الفضائية واعتقلت مدير مكتبها في الضفة الغربية الصحفي محمد شتيوي وكما واعتقلت مصور للقناة وحظرت على القناة العمل في الضفة، يأتي ذلك بعد أن اتهمت حركة فتح فضائية الأقصى بإثارة الكراهية والتشويه وتحريض الجماهير عليها، وبلغت حدة الخلاف بينهما بعد عملية الحسم العسكري في غزة والتي تلاها سيطرة حماس على قطاع غزة مما جعل حركة فتح تتخذ هذا الإجراء ضد القناة وما زالت للآن محظور عملها في الضفة.

في أوروبا[عدل]

وقد حظرت السلطات الفرنسية بث قناة الأقصى الفضائية، التابعة لحركة حماس الفلسطينية، في فرنسا، وهو القرار الذي جاء نتيجة ضغوط العديد من منظمات اللوبي الإسرائيلي في فرنسا وأمريكا.[5].

وكانت فرنسا قد حظرت في السابق بث قناة المنار اللبنانية، التابعة لحزب الله، تحت ضغوط من إسرائيل والعديد من المنظمات الموالية لها في أوروبا[5]. أوقف المجلس الأعلى للمسموع والمرئي في فرنسا مساء الخميس بث قناة الأقصى الفضائية على القمر الصناعي اليوتلسات بحجة التحريض على الإرهاب والكراهية.

وأعلن حازم شعراوي مدير عام فضائية الأقصى في غزة، عن وتوسيع بث قناة الأقصى وعن جود ترددات جديدة قبل وقف بثها من قبل إدارة القمر الصناعي اليوتلسات مساء اليوم.

وقال شعراوي خلال مؤتمر صحفي عقد في غزة مساء اليوم" نعلن عن توسيع بثنا إلى أمريكا الجنوبية والشمالية والجهة الشرقية باتجاه تركيا, كما بالإمكان مشاهدة القناة على النايلسات على تردد جديد".

واضاف مدير عام الفضائية إن معركة القضاء بدأت باتجاه اليوتلسات ومصرون على أن نبقي القضية الفلسطينية حاضرة للعالم, وأن إغلاق الفضائية سلسلة جديدة من سلاسل الحصار يتكاتف فيها اللوبي الصهيوني مع فرنسا على حد قوله.

وطالب شعراوي فرنسا بشكل عاجل اعادة النظر في هذا القرار, مؤكدا على استمرارية المطالبة في إعادة بث قناة الأقصى.

وقال شعراوي أن ملاحظات فرنسا على بث قناة الأقصى مفرغة من مضمونها وغير صحيحة مطلقا, وانه قرار مبيت وان الملاحظات غير قانونية.

وكانت وزارة الخارجية الفرنسية مددت بث قناة الأقصى الفضائية حتى الـ22 من شهر حزيران الجاري، بعد صدور قرار بوقف بثها على القمر الصناعي "نور سات".

وقال مدير الفضائية حازم الشعراوي في وقت سابق "إن الخارجية الفرنسية وعلى لسان الناطق باسمها برنارد بالميرو أبدت استعدادها لإعادة النظر في قرارها بوقف بث قناة الأقصى الفضائية على القمر الصناعي نور سات، مؤكدا وجود حراك سياسي لإيقاف هذا القرار".

هدف القناة[عدل]

1. الدعوة إلى الله عز وجل " ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين".

2. تقديم نموذج إعلامي متميز.

3. تغطية الوقائع على الساحة الفلسطينية ونقل مشاكل وهموم الشعب الفلسطيني بموضوعية وإبراز جرائم الاحتلال الصهيوني التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني، ونشر الوعي الجماهيري بالمخططات الصهيونية الهدامة، وإعطاء مساحة من خلال برامج القناة للشارع الفلسطيني والمسلم ليعبر عن رأيه تجاه القضية الفلسطينية ومختلف القضايا المصيرية للأمة الإسلامية.

4. توثيق العلاقات بين القناة وسائر المؤسسات الإعلامية الأخرى في الداخل والخارج ضمن رسالة الوحدة الإسلامية التي تتبناها القناة.

5. فتح قنوات للتواصل مع القيادات الرسمية والشعبية في العالم أجمع ،وتطوير الأداء الإعلامي للطاقات الشبابية ومحاولة تنمية الموارد البشرية والمالية للقناة.[6]

رمز القناة[عدل]

الصورة: قبة الصخرة المشرفة وذلك محاولة منا للإشارة إلى فلسطين بشكل عام والى الأقصى قبلة المسلمين الأولى ومعراج النبي محمد صلى الله عليه وسلم معتمدين على اعتقادنا بقدسية هذه الأرض وبحق الشعب الفلسطيني والأمة الإسلامية والعربية. تحاط تلك القبة بقوس إشارة إلى الامتداد العربي والإسلامي للقضية الفلسطينية والذي يمثل جدار الحماية الأقوى ضد كل المخططات الهادفة على تدنيس وتهويد القدس والمسجد الأقصى.

اللفظ : وهو كلمة الأقصى، وكٌتبت باللون الذهبي المتوافق مع لون القوس ويعد مكملا للشعار ولا يمكن فصله عنه.

شعارات القناة[عدل]

تتخذ القناة شعارات تساهم في تحقيق أهدافها ومنها عينك على الوطن وإعلامنا إسلامي هادف مقاوم لتعلو الراية...

معلومات استقبال البث والترددات[عدل]

تردادت القناة عبر الأقمار عرب سات 12054 بدر4 عمودي

نايل سات 11595 عمودي[7]


المراجع[عدل]

روابط خارجية[عدل]