قناة الجزيرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الجزيرة
Aljazeera.svg

اختصاص إخبارية
شعار الرأي والرأي الآخر
التأسيس نوفمبر 1996
الميزانية أكثر من 150 مليون ريال
المالك مؤسسة الإعلام القطرية
المقر علم قطر قطر
القطاع خاصة[بحاجة لمصدر]
المدير أحمد بن جاسم
المقر الاجتماعي الدوحة - علم قطر قطر
موقع الوب الجزيرة نت
البث
عبر الساتل سهيل سات، نايل سات، عرب سات، هوتبيرد، أسترا

الجزيرة هي شبكة تلفزيون مقرها في الدوحة، قطر. في البداية بدأت بوصفها قناة فضائية للأنباء العربية والشؤون الجارية ومنذ ذلك الحين مع نفس الاسم "الجزيرة" توسعت الشبكة بعدد من المنافذ، منها الشابكة (الإنترنت) وقنوات تلفزيونية متخصصة في لغات متعددة، في عدة مناطق من العالم.

طموح قناة الجزيرة في بث الآراء المخالفة، أثار جدلا في دول الخليج العربي والعديد من الدول العربية، واكتسبت المحطة اهتماما عالميا في أعقاب هجمات 11 سبتمبر 2001 عندما كانت القناة الوحيدة التي تغطي الحرب على أفغانستان على الهواء مباشرة من مكتبها هناك، وتبث شريط فيديو لأسامة بن لادن وغيره من زعماء القاعدة وأيضاً اكتسبت القناة اهتماماً بالغاً من الشعوب العربيه لتغطيتها المتميزه للثورات العربية في تونس ومصر وليبيا وسوريا واليمن.

وتنافس قناة الجزيرة كبرى القنوات العالمية باللغتين العربية والإنجليزية.

في يونيو 2012، تم فتح باقة قنوات بي إن سبورت في فرنسا التابعة لشبكة الجزيرة و التي يترأسها ناصر الخليفي, حيث تختص في الرياضية, و تتضمن 10 قنوات و أصبحت في غضون 3 أشهر أكبر قناة رياضية في فرنسا.

المنظمة[عدل]

بدأت قناة الجزيرة الأصلية في عام 1996 بمبلغ 150 مليون دولارا، منحة من أمير قطر حمد بن خليفة آل ثاني. بدأ بث القناة في 1 نوفمبر1996. تزامن إنشاء الجزيرة تقريبًا مع إغلاق القسم العربي لتلفزيون هيئة الاذاعة البريطانية (المنشأة بالاشتراك مع السعودية) في نيسان/أبريل 1994، بعد سنتين من قيامها بسبب الرقابة التي طالبت بها المملكة العربية السعودية، فانضم للجزيرة العديد من العاملين في المحطة البريطانية.[1] والجزيرة الآن جزء من شبكة الجزيرة.

انطلقت الجزيرة في السنوات الأولى من دون إعلانات ثم بدأت تبثها. هدفت الجزيرة إلى تحقيق الإكتفاء الذاتي بحلول عام 2001 من خلال الاعلانات، ولكنها فشلت بسبب إحجام المعلنين السعوديين عن التعاقد معها. فوافق الأمير على الاستمرار في تقديم الدعم سنويًا (30 مليون دولار في عام 2004، [2] وفقا لارنو دي بورشجراف). من المصادر رئيسية الأخرى للدخل الإعلانات، رسوم الاشتراك الكابل ،صفقات البث مع شركات أخرى، وبيع اللقطات.[3] وفي عام 2000، مثلت الإعلانات 40 ٪ من عائدات المحطة.[4]

شعار الجزيرة هو تمثيل مزخرف لاسم الشبكة مكتوبة باستخدام الخط العربي(الديواني). اختارها مؤسس المحطة، أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، الفائز في تصميم دخول المنافسة.[5]

العاملون[عدل]

رئيس مجلس إدارة شبكة الجزيرة هو الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني، ابن عم بعيد لأمير قطرالسابق الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.

التحرير والإدارة[عدل]

اعادت شبكة الجزيرة هيكلة عملياتها وشكلت شبكة تحتوي على جميع قنواتها المختلفة. تم تعيين الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني مديراً عاما للشبكة في أواخر سبتمبر 2011 بدلا من وضاح خنفر، كما تم تعيين القطري عبد الله بن عيسى الغانم نائبا لمدير الجزيرة مباشر أيمن جاب الله وتم تعيين الجزائري مصطفى سواق مديرا تنفيذياً لقناة الجزيرة الناطقة بالعربية في أكتوبر من العام نفسه، وتم تعيين المصري إبراهيم هلال رئيسا لتحرير الأخبار في قناة الجزيرة العربية. حيدر عبد الحق مدير القسم الرياضي. ولديها أكثر من مئة محرر.

وعقب تعيينه وزيراً للاقتصاد والتجارة في قطر في يونيو 2013، قدم الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني، استقالته من منصبه كمدير عام لشبكة الجزيرة، وتم تكليف الجزائري مصطفى سواق بالقيام بأعمال وصلاحيات المدير العام بالوكالة. [6]

المذيعون ومقدمو البرامج[عدل]

عشرات الشخصيات منهم:

أما السابقين فمنهم:

المراسلون والمصورون[عدل]

وعشرات آخرون...

الوصول[عدل]

من المعتقد على نطاق واسع على الصعيد الدولي أن سكان الوطن العربي يتلقون معلومات محدودة من قبل أنظمتهم ووسائل الإعلام، وهذا ما أدى إلى تحيّز تجاه وجهات نظر الحكومات.[7] ينظر كثيرون للجزيرة باعتبارها مصدرًا موثوقًا للمعلومات أكثر من القنوات الحكومية والأجنبية. يستخدم بعض الباحثين والمعلقين مفهوم السياقية الموضوعية، [8] الذي يسلط الضوء على التوتر بين الموضوعية ونداء للجمهور، لوصف هذه المحطة المثيرة للجدل بعد أنباء الشعبية.[9] ونتيجة لذلك، ربما كانت هي أكثر القنوات الإخبارية مشاهدة في الشرق الأوسط. يجري بصورة متزايدة إعادة بث المقابلات الحصرية للجزيرة ولقطات الأخرى في الولايات المتحدة وبريطانيا، وغيرها من وسائل الإعلام الغربية مثل سي إن إن والبي بي سي. في كانون الثاني/يناير 2003 أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية أنها وقعت اتفاقا مع قناة الجزيرة لتبادل المعلومات والتسهيلات، بما فيها لقطات لنشرات إخبارية.[10] يعتبر البعض الجزيرة شبكة إعلام محايدة، وإن كانت أكثر شبكات الإعلام إثارة للجدل. ابتداءًا من عام 2006، تناقلت محطات أخرى في الولايات المتحدة إلى حد كبير لقطات فيديو من الجزيرة تظهر مقاطع فيديو من مقابلات مع رهائن أجانب.[بحاجة لمصدر]

غير بث الجزيرة عبر الأقمار الصناعية لجميع أنحاء الوطن العربي والشرق الأوسط الخريطة التلفزيونية للمنطقة. فقبل وصول الجزيرة، لم يتمكن كثير من المواطنين العرب من مشاهدة قنوات تلفزيون غير القنوات الرسمية في بلدانهم والتي تبث بالدرجة الأولى أخبار النظام الحاكم بالإضافة إلى خضوعها لرقابة الدولة. وقدمت الجزيرة مستوى حرية من التعبير في التلفزيون كانت غير مألوفة في كثير من هذه البلدان. عرضت قناة الجزيرة وجهات نظر مثيرة للجدل بشأن العديد من الحكومات في دول الخليج العربي بما فيها المملكة العربية السعودية، الكويت، البحرين وقطر، بل أيضا عرضت آراء مثيرة للجدل حول علاقة سوريا مع لبنان، والقضاء المصري. اتهم منتقدون الجزيرة بالإثارة من أجل زيادة جمهورها. أدى بث قناة الجزيرة في بعض الأحيان إلى اتخاذ إجراءات قاسية : فعلى سبيل المثال، في 27 كانون الثاني/يناير 1999 ،كانت الجزيرة تنتقد الحكومة الجزائرية خلال البرنامج المباشر ) "الاتجاه المعاكس". قطعت الحكومة الجزائرية إمدادات الكهرباء عن أجزاء كبيرة على الأقل من العاصمة الجزائر (ويقال عن أجزاء كبيرة من البلد)، لمنع مشاهدة البرنامج.[7][8][11] في ذلك الوقت، لم تكن قناة الجزيرة معروفة بشكل عام في العالم الغربي، ولكن الآراء حولها كانت إيجابية بشكل عام [12] ويقول أن الجزيرة هي المحطة التلفزيونية الوحيدة المستقلة سياسيًا في الشرق الأوسط. قامت الجزيرة بتغطية جيدة للحرب الأهلية اللبنانية في الفترة 2000-2001 ومكنت مشاهديها من تقييمات جيدة في جميع أنحاء المنطقة. ومع ذلك، لم تحقق الجزيرة حتى أواخر عام 2001 اعترافًا عالميًا، حتى بثت فيديو بيان تنظيم القاعدة.[13]

التوسع خارج منطقة الشرق الأوسط[عدل]

في عام 2004، تعاقدت الجزيرة مع أول صحفيين باللغة الإنجليزية، من بينهم أفشين راتانشي، من برنامج اليوم لهيئة الاذاعة البريطانية (الذي كان في قلب الأحداث في المملكة المتحدة عندما جاء قرار توني بلير لدعم الغزو الأمريكي للعراق).

في مارس 2003، بدأت تصدر موقع ويب باللغة الإنجليزية (أنظر أدناه).

في 4 تموز/يوليو 2005 أعلنت قناة الجزيرة رسميًا عن خطط جديدة لإطلاق قناة فضائية باللغة الإنجليزية باسم الجزيرة الدولية.[14] بدأت القناة الجديدة في الساعة الثانية عشرة بتوقيت غرينتش يوم 15 تشرين الثاني/نوفمبر 2006 تحت اسم الجزيرة الإنجليزية ومراكز بثها في الدوحة (بجوار مقر الجزيرة الأصلي ومركز بثها)، لندن، وكوالالامبور والعاصمة واشنطن. القناة إخبارية تبث لمدة 24 ساعة و 7 أيام في الأسبوع، مع 12 ساعة من البث من الدوحة، وأربع ساعات في كل من لندن وكوالالمبور وواشنطن العاصمة. عرض البث من خلال شبكة أميركية غير ربحية تبث أيضًا برامج باللغة الروسية مجانًا للمشاهدين الأمريكيين.

مع نمو عالمية وتأثير قناة الجزيرة، وصف بعض العلماء من ضمنهم عادل اسكندر المحطة كالتحول إلى تعريف "وسائل الإعلام البديلة".[15]

اعتباراً من عام 2007، بدأت قناة الجزيرة بمنافسة البي بي سي من حيث عدد المشاهدين في جميع أنحاء العالم، وهو ما يقدر بنحو 40 إلى 50 مليون مشاهد.[16] ويقدر أن قناة الجزيرة الإنجليزية تصل إلى ما نحو 100 مليون أسرة.[17]

التوافر[عدل]

قناة الجزيرة الأصلية متاحة في جميع أنحاء العالم من خلال مختلف الأقمار الصناعية وشبكات الكابل.[18]، وفي الولايات المتحدة، من خلال الاشتراك في القنوات الفضائية وحرية الهواء DVB-S - على الأقمار الصناعية جالكسي 25 وجالكسي 23. ويمكن أيضا قناة الجزيرة مشاهدة مجانا مع مستقبل DVB-S في أوروبا، وشمال إفريقيا والشرق الأوسط لأنها تبث على أقمار عربسات وأسترا وهوت بيرد. ويحمل القمر الصناعي Optus C1 في أستراليا القناة مجانًا، في حين أنه متاح في المملكة المتحدة من خلال منصات Sky و Freesat.

لتوافر معلومات عن قنوات شبكة الجزيرة الأخرى، انظر إلى المقالات المتعلقة بها. تم تحميل مقاطع من الجزيرة الإنجليزية على يوتيوب [19]

ومن الممكن أيضًا مشاهدة قناة الجزيرة الإنجليزية على الإنترنت من موقع الويب الرسمي الخاص بها. النسخة ذات دقة الشاشة المنخفضة متاحة مجانًا والنسخة ذات الدقة العالية المتاحة برسوم الاشتراك عن طريق مواقع شريكة.

و اشتركت قناة الجزيرة الإنجليزية مع لايفستاشن للبث على الإنترنت.[20] وهذا يتيح للمشاهدين مشاهدة قناة الجزيرة الإنجليزية والجزيرة مباشر في جميع أنحاء العالم.

على شبكة الإنترنت[عدل]

يمكن الوصول إلى خدمة الويب الخاص بقناة الجزيرة باشتراك مجاني في جميع أنحاء العالم. أطلقت المحطة نسخة باللغة الإنجليزية من موقعها على الإنترنت في آذار/مارس 2003. أعيد إطلاق هذا الموقع باللغة الإنجليزية في تشرين الثاني/نوفمبر 2006، إلى جانب إطلاق قناة الجزيرة الإنجليزية. والأقسام الإنجليزية والعربية مستقلة تحريريًا، مع اختيارهم الخاص للأخبار والتعليق عليها. قناتا الجزيرة والجزيرة الإنجليزية متاحتين ببث مباشر على الإنترنت. في 13 نيسان/أبريل 2009، أطلقت قناة الجزيرة صيغة مختصرة من المواقع العربية والإنجليزية لمستخدمي الهاتف المحمول.

توقفت النسخة العربية من الموقع لمدة 10 ساعات بسبب قيام مكتب التحقيقات الفيدرالي بهجوم على مقدم خدمة الإنترنت لها ،مؤسسة InfoCom، في 5 أيلول/سبتمبر 2001. أدينت InfoCom فيما بعد التصدير إلى ليبيا وسوريا، للعلم، يتم استثمارها بواسطة عضو في حركة حماس (وهما أمران غير قانونيين في الولايات المتحدة)، وبإخفاء الرسوم الجمركية.[21]

التغيير في استضافة المواقع[عدل]

اضطر موقع اللغة الإنجليزية إلى تغيير مقدم استضافة الإنترنت عدة مرات، ويرجع ذلك في رأي الجزيرة إلى ضغوط سياسية. في البداية، قدمت استضافة الموقع اللغة الإنجليزية الشركة التي يقع مقرها في الولايات المتحدة DataPipe، التي أعطت إشعار الجزيرة، ثم تبعتها شركة أكامي تكنولوجيز.[22] انتقلت الجزيرة في وقت لاحق إلى الفرع الفرنسي لشركة NavLink، ثم اعتباراً من عام 2007 إلى المضيف الحالي خدمات (ايه تي اند تي ورلد نت.

التشارك الإبداعي[عدل]

في يوم 13 كانون الثاني/يناير 2009، أطلقت الجزيرة بعض المقاطع من بثها عن لغزة تحت رخصة التشارك الإبداعي. على عكس معايير العمل "جميع الحقوق محفوظة"، يدعو الترخيص أطراف ثالثة، بما فيها المنافسين، إلى إعادة استخدام وعمل ريمكس للقطات، ما دامت لحساب قناة الجزيرة. وأشرطة الفيديو مضافة على blip.tv، الذي يتيح سهولة تحميل والاندماج مع برنامج ميرو، ويمكن مشاهدتها على [1].[23][24][25][26][27][28]

الخطط المستقبلية[عدل]

تشمل الخطط المستقبلية إطلاق الجزيرة في عدد من اللغات الأخرى—وتشمل الجزيرة الأردية، وقناة اللغة الأردية موجهة أساسًا إلى باكستان.[بحاجة لمصدر]

كما تشير التقارير إلى أن قناة الجزيرة تخطط لعمل صحيفة دولية.[29]

الهجمات والرقابة على الجزيرة[عدل]

الجزائر[عدل]

في 27 يناير 1999، فقدت العديد من المدن الجزائرية الكهرباء في وقت واحد، أفيد ان هذا لكي يمنع السكان من مشاهدة برنامج يكشف فيه المنشقين الجزائريين تورط الجيش الجزائري في سلسلة من المذابح.[7][8][11]

وفي 4 يوليو 2004، جمدت الحكومة الجزائرية أنشطة مراسل الجزيرة الجزائري. السبب الرسمى المعلن هو أن العمل في إعادة تنظيم عمل المراسلين الأجانب. قالت مجموعة الضغط الدولي مراسلون بلا حدود، مع ذلك، هذا الإجراء اتخذ فعلا للانتقام لبث في الأسبوع السابق لبرنامج للاتجاة المعاكس الذي كان يناقش الوضع السياسي في الجزائر.[30]

إسرائيل[عدل]

في حين أن إسرائيل تظهر بشكل روتيني على قناة الجزيرة، ولكن يبدو في السنوات الأخيرة انه يوجد مقاطعة غير رسمية، في الأساس لا تظهر مصادر في الحكومة الإسرائيلية في وسائل الإعلام، ويحتمل أن يعود هذا إلى ما تشعر به الحكومات الإسرائيلية من التحيز لمعاداة إسرائيل.[31]

الاراضي الفلسطينية[عدل]

يوم 15 يوليو 2009، أغلقت السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية مكاتب الجزيرة في الإقليم، على ما يبدو ردا على الادعاءات على القناة التي قالها فاروق القدومي ان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس قد شارك في وفاة ياسر عرفات. وفي بيان اعلنته وزارة الاعلام قالت تغطية المحطة "غير متوازنة"، واتهمتها بالتحريض ضد منظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الفلسطينية.[32]

يوم 19 يوليو 2009 إلغى عباس هذا الحظر وسمح الجزيرة باستئناف عملها.[33]

الولايات المتحدة الأمريكية[عدل]

يوم 13 نوفمبر 2001، وأثناء الغزو الأمريكي لأفغانستان عام 2001، دمرت ضربة صاروخية أمريكية مكتب قناة الجزيرة في كابول. ولم تقع خسائر في الأرواح.[34]

في التحضير لغزو العراق عام 2003، أستأجرت وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) مجموعة ريندون لاستهداف وربما معاقبة الصحفيين الجزيرة الذي لم يبقوا على الرسالة.[35] وعندما ذهبت على الجزيرة لإعداد تقرير يتضمن لقطات بيانية من داخل العراق، شجب مسؤولون أمريكيون الجزيرة وأعتبروها معادية للولايات المتحدة، وتحرض على العنف.[36] هذا الرأي تردد على نطاق واسع في جميع أنحاء الولايات المتحدة ووسائل الإعلام والسكان.

في يوم الاثنين 24 مارس 2003، بعد وقت قصير من بدء الغزو، الغت وثائق تفويض اثنان من مراسلي قناة الجزيرة كانوا يغطوا بورصة نيويورك. منعت بورصة نيويورك قناة الجزيرة (وكذلك العديد من الهيئات الإخبارية الأخرى لم يتم الكشف عن هوياتهم) من قاعة تداولها إلى أجل غير مسمى. وقال المتحدث باسم بورصة نيويورك راي بيبيشيا ان هذا "لأسباب أمنية"، وقد قررت البورصة منح التعامل فقط مع الشبكات التي تركز "على التغطية التجارية المسؤولة". ونفى أية علاقة للإلغاء بالشبكات التي تغطي حرب العراق.[37] وهذه الخطوة سرعان ما أنعكست على بورصة ناسداك.[38]

السعودية[عدل]

في العام 2002 تطرق برنامج تلفزيوني بثته قناة الجزيرة و استضافت فيه القناة اشخاصاً اعتبرتهم الحكومة السعودية بأنهم تعرضوا لملك المملكة الراحل الملك عبد العزيز و أسرة آل سعود وأدىّ هذا البرنامج لسحب السعودية سفيرها صالح الطعيمي من الدوحة [39]

الكويت[عدل]

في عام 2010 تم اغلاق مكتب الجزيرة بعد رفض قناة الجزيرة الغاء استضافة نائب مجلس الأمة الكويتي مسلم البراك على خلفية تغطية احداث ديوانيه الحربش [40]

اليمن[عدل]

أغلاق مكتب الجزيرة على أثر تغطية الاحتجاجات اليمنية[41].

مقتل طارق أيوب[عدل]

8 أبريل 2003 ضرب صاروخ أمريكي مكتب قناة الجزيرة في بغداد، مما أسفر عن مقتل المراسل طارق أيوب وإصابة آخر.[42] أبلغت قناة الجزيرة قبل الحادث مكتب الولايات المتحدة لتحديد الاحداثيات، ذلك لتجنب التعرض لنيران القوات الأمريكية.[43] وتواصل ديما طهبوب، أرملة طارق أيوب، السعي من أجل تحقيق العدالة لمقتل زوجها، فكتبت لصحيفة الجارديان، وشاركت في فيلم وثائقي بثته قناة الجزيرة الإنجليزية.[44]

في 30 يناير 2005، أفادت نيويورك تايمز أن حكومة قطر، تحت ضغط من إدارة بوش، كانت تفكر في خطط لبيع المحطة.[45] ولكن لم يتم بيع المحطة، وليس واضحا ما إذا كانت لا تزال هناك أي خطط للقيام بذلك.

مقتل علي حسن الجابر[عدل]

علم ليبيا مع علم قطر ومكتوباً علي حسن الجابر شهيد الواجب، البيضاء، ليبيا

اغتيل في كمين تعرض له فريق قناة الجزيرة في منطقة الهواري جنوب غرب مدينة بنغازي أثناء تغطيته للانتفاضة الليبية 2011، [46] ويعتبر علي حسن الجابر أول صحفي قتل منذ بدء الانتفاضة الليبية.[47]

مذكرة قصف قناة الجزيرة[عدل]

في 22 نوفمبر 2005، نشرت جريدة ديلي ميرور البريطانية قصة قالت فيها أنها حصلت على مذكرة سربت من 10 داوننج ستريت تقول أن الرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش قد فكر في قصف مقر قناة الجزيرة في الدوحة في أبريل 2004، عندما كانت قوات المارينز الأمريكية تجري عمليات هجومية على الفلوجة.[48]

في ضوء هذا الادعاء، تساءلت الجزيرة ما إذا كانت قد استهدفت عمدا في الماضي في مكتب الجزيرة في كابول الذي تعرض للقصف في عام 2001، وسقوط صاروخ اخر على مكتبها في بغداد أثناء غزو العراق، مما أدى إلى مقتل المراسل طارق أيوب. كلا من هاتين الهجمتين وقعتا بعد كشف الجزيرة عن مواقع مكاتبها للولايات المتحدة.[43]

موقع الهجمات[عدل]

مباشرة بعد إطلاق الموقع الإنجليزي في عام 2003، تعرض لهجوم من واحد أو أكثر من القراصنة، الذين أطلقوا هجمات الحرمان من الخدمات، وبواسطة مهندس اجتماعي تم توجيه الزوار لموقع يعرض العلم الاميركي.[49][22] تم نشر كلا من الحادثين على نطاق واسع ان قناة الجزيرة على الإنترنت بعد أن تعرض لهجوم من جانب "القراصنة ".[50] وفي نوفمبر 2003، حكم على جون وليام راسين الثاني، المعروف أيضا باسم 'جون بوفو'، بمدة 1،000 ساعة في خدمة المجتمع ودفع غرامة قدرها 1،500 دولار لتعطيل شبكة الإنترنت. تظاهر راسين انه موظف في قناة الجزيرة للحصول على كلمة السر لموقع الشبكة، ثم إعادة توجيه الزوار إلى صفحة أنشئها تظهر علم أمريكي على شكل خريطة أمريكا وطني وشعار، وثائق محكمة.[51] وفي يونيو 2003، أعترف راسين بأنه مذنب بالاحتيال والتنصت غير المشروع على الاتصالات الإلكترونية.[52] اعتبارا من عام 2008، ما زال مرتكبي هجمات الحرمان مجهولين.

و في الرابع من فبراير 2011 تمكن قراصنة من اختراق القسم المخصص لصفحة الإعلانات في موقع الجزيرة نت بهدف تشويه تغطية شبكة الجزيرة للأحداث الجارية بمصر. ونشر القراصنة إعلانا مسيئا يحمل عنوان "معا لإسقاط مصر" في محاولة لتشويه تغطية شبكة الجزيرة للأحداث الجارية في مصر. وقد تمكنت الجهات التقنية في الشبكة من السيطرة على ما حدث وتتبّع مصدر القرصنة وإعادة وضع الموقع إلى ما كان عليه[53].

جدل[عدل]

في حين أن قناة الجزيرة لديها جمهور كبير في منطقة الشرق الأوسط وجميع أنحاء العالم، شاركت القناة العربية الأصلية خاصة في جدال وخصوصا في بعض أجزاء من العالم الغربي فالعديد من الشخصيات البارزة لها رأي معارض مع قناة الجزيرة [54].[55][56]

وهناك انتقادات على نطاق واسع هو الادعاء بأن الجزيرة أظهرت فيديو للملثمين الإرهابيين وهم بقطعون رؤوس الرهائن الغربيين في العراق [57]، وهذا الادعاء غير صحيح. عندما ذكر هذا في وسائل الإعلام الأخرى، ضغطت الجزيرة من أجل أن يتم التراجع عنها.[58] وهذا الادعاء تكرر مرة أخرى على شبكة فوكس نيوز في الولايات المتحدة في يوم إطلاق الجزيرة الإنجليزية، في 15 نوفمبر 2006.[59] وفي وقت لاحق اعتذرت الجارديان عن المعلومات الغير الصحيحة حول أن قناة الجزيرة 'قد أظهرت فيديو للملثمين الإرهابيين وهم يقطعوا رؤوس الرهائن الغربيين.[60]، هناك من يرى أن الجزيرة تروّج للإخوان المسلمين وتعطيهم أكبر من حجمهم في بعض الأحداث، على غرار تغطيتها الثورة التونسية وثورة 25 يناير[61]

تورطت قناة الجزيرة في الجدلات التالية :

البحرين[عدل]

منع وزير الاعلام البحريني نبيل يعقوب الحمر مراسلي الجزيرة من التقرير من داخل البلاد في 10 مايو 2002، وقال إن المحطة منحازة لإسرائيل ضد البحرين.[62] وبعد التحسن في العلاقات بين البحرين وقطر في 2004، عاد مراسلي قناة الجزيرة إلى البحرين. وفي عام 2011 تم منع مراسلي الجزيرة الناطقة بالعربية والإنجليزية من الدخول مرة أخرى بعد الاحتجاجات ضد الحكومة منذ 14 فبراير، وزاد التوتر بين الجزيرة وحكومة البحرين بعد الفلم الذي بثته الجزيرة الإنجليزية بعنوان "صرخة في الظلام" وحدث تراشق بين الصحف القطرية والبحرينية.

العراق[عدل]

خلال الحرب الجارية في العراق، واجهت قناة الجزيرة نفس التقارير والقيود المفروضة على التنقل كغيرها من منظمات لجمع الأخبار. وبالإضافة إلى ذلك، طرد من الدولة واحد من صحفييها، وهو تيسير علوني، في حين جرد آخر وهو ديار العمري من تصريح صحفي له من قبل الولايات المتحدة. وردا على ذلك، أعلنت قناة الجزيرة 2 أبريل 2003، بأنها سوف "تجميد كل التغطية مؤقتا" في العراق احتجاجا ما بأنه قناة الجزيرة بانه تدخل غير معقول من المسؤولين العراقيين.[63] في مايو 2003، أصدرت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، من خلال المؤتمر الوطني العراقي، وثائق تزعم أن الجزيرة كانت مخترقة من قبل جواسيس العراقيين، وكانن تعد من قبل مسؤولين عراقيين كجزء من جهودهم الدعائية. وفقا لما أفادت به صحيفة صنداي تايمز، ووصفت إدارة الجزيرة الجواسيس بان لهم أدوار ثانوية لا تؤثر على القرارات التحريرية.

يوم 23 سبتمبر 2003، أوقفت العراق قناتي الجزيرة والعربية عن تقديم تقارير عن الأنشطة الحكومية الرسمية لمدة أسبوعين، ذكر المجلس تم هذا بسبب دعم الهجمات الأخيرة على اعضاء المجلس وقوات التحالف المهنية. وجاءت هذه الخطوة بعد مزاعم من جانب عراقيين ذكروا أن القناة تحرض على العنف لمناهضة للاحتلال (ببث بيانات لقادة التمرد العراقي)، وتزايد التوترات العرقية والطائفية، والتي تدعم التمرد.

وخلال عام 2004، بثت قناة الجزيرة عدة شرائط فيديو لمختلف ضحايا عمليات الخطف في العراق، التي كانت قد ارسلت إلى الشبكة. تم تصوير الفيديوهات من قبل الخاطفين الذين يحتجزون الرهائن. ويظهر الفيديو الرهائن، غالبا معصوبين العينين، ويناشدوا لإطلاق سراحهم. ويبدو غالبا أنهم أجبروا على قراءة بيانات معدة من قبل خاطفيهم. ساعدت قناة الجزيرة السلطات في الدول الأصلية للضحايا، في محاولة لتأمين الإفراج عنهم. وشمل ذلك بث نداءات من أفراد الأسرة ومن مسؤولين حكوميين. خلافا لبعض المزاعم، بما فيها تعليقات دونالد رامسفيلد التي ترددت كثيرا في يوم 4 يونيو 2005، لم تظهر قناة الجزيرة أبدا مشهد لقطع الرؤوس. (ظهرت مشاهد قطع الرؤوس على عدد من مواقع الإنترنت غير تابعة لقناة الجزيرة وأحيانا يتم نسبها بالخطأ لقناة الجزيرة.) [57]

في 7 أغسطس 2004، قامت حكومة اياد علاوي بغلق مكتب قناة الجزيرة، مدعيه أنها هي المسؤولة عن تقديم صورة سلبية للعراق، والعدو لقتال قوات التحالف. وقال المتحدث باسم الجزيرة جهاد بلوط : "انه شيء مؤسف ونحن نعتقد انه لا يمكن تبريره. هذا القرار الأخير يتناقض مع جميع الوعود التي قطعتها السلطات العراقية بشأن حرية التعبير وحرية الصحافة، [64] وتعهدت الجزيرة بمواصلة تقديم التقارير من داخل العراق.[65] أظهرت صور صحفية ان الولايات المتحدة وأفراد عسكريين عراقيين يعملون معا لإغلاق المكتب. في البداية تم حظرها لمدة شهر واحد، وفي سبتمبر 2004 تم تمديد الحظر لاجل غير مسمى، وأغلقت المكاتب، [66] مما أثار ادانة من الصحفيين الدوليين.[67]

في أبريل 2003، بثت قناة قطر برمامج احتفالي طويل يظهر القائد السابق للحرس الجمهوري العراقي، سيف الدين راوي الإعلان، الذي ادعى ان قنبلة نيوترونية قد أسقطت على مطار بغداد الدولي خلال غزو العراق.[68] وهذا الاتهام كان من السهل إنكاره، حيث كان يقوم على الاعتقاد الشائع بأن القنابل النيوترونية تنتج إشعاع فقط وتترك البنية التحتية سليمة. ولكن القنبلة النيوترونية مثل السلاح النووي تنتج غبار نووي الذي يمكن معرفته بسهولة وبسرعة من بلدان أخرى.

فلسطين[عدل]

يوم 09 يوليو 2008، بثت قناة الجزيرة القطرية برنامج من لبنان الذي غطى احتفالات استقبال سمير قنطار. في البرنامج، أشاد رئيس الجزيرة في بيروت غسان بن جدو بقنطار ووصفه بأنه "بطل القومية العربية"، ونظم حفل عيد ميلاد له. في المقابل، هدد المكتب الصحفى للحكومة الإسرائيلة بمقاطعة القناة ما لم يعتذر. وبعد بضعة أيام صدر خطاب رسمية من المدير العام للجزيرة وضاح خنفر، اعترف فيه ان البرنامج أنتهك قواعد السلوك في المحطة، وبأنه طلب من مدير البرامج في القناة أتخاذ خطوات لضمان أن مثل هذا الحادث لن تتكرر.

قطر[عدل]

تعرضت قناة الجزيرة لانتقادات؛ لعدم تغطيتها للعديد من الأخبار التي تأتي من قطر، حيث مقر قناة الجزيرة. أكثر قصتين تكرر ذكرهما وكانتا إلغاء جنسية عشيرة آل غفران من قبيلة آل مرة ردا على محاولة انقلاب فاشلة تورط فيها عناصر من عشيرة آل غفران وغيرهم من القطريين، وتنامي علاقات قطر والزيارات الدبلوماسية لإسرائيل.[69]

الصومال[عدل]

بثت قناة الجزيرة في يناير 2009 فيلما وثائقيا عن التخلص من النفايات السامة في الصومال. وقد خلص صحفي صومالي درس محتويات الجزء الثاني من الفيلم الوثائقي، (الحقيقة السامة) [70] إلى أن قناة الجزيرة فشلت في بحث القصة بدقة لأن أحد الرسائل التي استخدمت لتأكيد تهريب السلاح كما ورد في الفيلم الوثائقي قد أصدرت في 15 أبريل 1992، من طرف وزارة الدفاع في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية، بعد عامين تقريبا من توحد جنوب وشمال اليمن ليشكلا الجمهورية اليمنية في مايو 1990.[71] وهناك انتقاد آخر للفيلم الوثائقي هو ان الجزيرة لم تسمح لعلي مهدي محمد، الرئيس المؤقت السابق للصومال، بممارسة حقه في الرد على اتهامه بالسماح لشركات إيطالية ببناء مصارف في الصومال.

إسبانيا[عدل]

أعتقل المراسل تيسير علوني في أسبانيا في 5 سبتمبر 2003، بتهمة تقديم دعم لأعضاء في تنظيم القاعدة.[72] أصدر القاضي "بلتسار غارثون"، أمرا بحبس علوني دون كفالة.حينها كاتبت الجزيرة رئيس الوزراء الإسباني خوسيه ماريا أثنار وارسلت اليه احتجاجات ورد في أحدها: "وفي عدة مناسبات يتقابل الصحفيين الغربيين سرا مع منظمات سرية، ولم يتعرضوا لأية إجراءات قانونية لانهم كانوا يقومون بعملهم، اذن ما هو السبب في استثناء علوني؟ " [73] أفرج عن علواني بكفالة بعد بضعة أسابيع بسبب حالته الصحية، ولكنه ممنوع من مغادرة البلاد.

في 19 سبتمبر، أصدرت محكمة أسبانية أمر باعتقال علوني قبل صدور الحكم. وقد طلب علوني من المحكمة الحصول على إذن لزيارة عائلته في سوريا لحضور جنازة والدته ولكن رفضت السلطات طلبه وأمرت باعادته إلى السجن.[74]

على الرغم من انه غير مذنب في جميع التهم الموجهة إليه، حكم علي علوني في 26 سبتمبر 2005 بالسجن لمدة سبع سنوات لكونه الحقيبة المالية لتنظيم القاعدة. اصر علواني على انه قابل فقط بن لادن بعد هجمات 11 سبتمبر على الولايات المتحدة.[75] ولا تزال الجزيرة تؤيد علوني، وتؤكد انه بريء.[76]

أدانت العديد من المنظمات الدولية والخاصة (من ضمنها مراسلون بلا حدود) الاعتقال ودعت المحكمة الأسبانية للافراج عن تيسير علوني.[77] أنشئت مواقع ويب مثل [2] لدعم علوني.

المملكة المتحدة[عدل]

المسؤولون في المملكة المتحدة، شأنهم في ذلك شأن نظرائهم الأمريكيين، واحتجوا بشدة على تغطية قناة الجزيرة لغزو العراق عام 2003. ذكرت قناة الجزيرة ان قادة قوات التحالف اتخذوا استثناء بسبب تقاريرها التي جعلت الأمر أكثر صعوبة بالنسبة لكلا البلدين لإدارة الطريقة التي تبلغ بها الحرب.[36]

الولايات المتحدة الأمريكية[عدل]

قبل 11 سبتمبر 2001، أشادت حكومة الولايات المتحدة بالجزيرة لدورها كوسيط إعلامي مستقل في الشرق الأوسط، وأدعى مسؤولون أمريكيون انحياز تغطية أخبار الجزيرة لمعاداة الولايات المتحدة.[36][78]

نالت المحطة اهتماما واسعا لأول مرة في الغرب بعد هجمات 11 سبتمبر 2001، عندما بثت فيديوهات لاسامة بن لادن وسليمان أبو غيث يدافعوا ويبرروا فيها عن الهجمات. وأدى ذلك إلى جدل كبير واتهامات من جانب حكومة الولايات المتحدة أن الجزيرة كانت نشارك في الدعاية لصالح الارهابيين. عارضت قناة الجزيرة وقالت أنه مجرد إتاحة المعلومات من دون تعليق، وحذت حذوها بعد ذلك العديد من القنوات التلفزيونية الغربية في بث أجزاء من الأشرطة.

13 نوفمبر 2001، أثناء الغزو الأمريكي لأفغانستان، دمرت ضربة صاروخية أمريكية مكتب قناة الجزيرة في كابول. ولم تقع خسائر في الأرواح.[34]

اعتقال سامي الحاج[عدل]

أعتقل مصور قناة الجزيرة سامي الحاج سوداني الجنسية، أثناء العبور إلى أفغانستان في ديسمبر 2001 وحتى مايو 2008، وحبس دون تهمة، ووصف بانه "مقاتل عدو" في معسكر دلتا في خليج غوانتانامو. لا تزال مجهولة أسباب أعتقاله، بالرغم أن البيان الرسمي للولايات المتحدة ان جميع المعتقلين هم تهديدات أمنية. أعربت مراسلون بلا حدو مرارا عن قلقها بشأن اعتقال الحاج، [79] وذكرت الحاج في مؤشرها السنوي لحرية الصحافة في العالم، [80] وأطلقت عريضة من اجل إطلاق سراحه.[81] وفي 23 نوفمبر 2005، ذكر محامي سامي الحاج كلايف ستافورد سميث أنه خلال (125 من 130) مقابلة، سئل مسؤولون اميركيون سامي إذا ما كانت الجزيرة واجهة لتنظيم القاعدة.[82]. وخرج من السجن لاحقا مرفوع الرأس بعد أن فشلت الولايات المتحدة بإثبات جرم سامي الحاج.

أفلام وثائقية[عدل]

  • تغطية الجزيرة لغزو العراق كان محور فيلم وثائقي (غرفة التحكم) الفائز بجائزة عام 2004، للمخرج المصري الأمريكي جيهاني نوجايم .
  • في يوليو 2003، بث تليفزيون PBS المسلسل الوثائقي، "زاوية واسعة" .[83]
  • فيلم وثائقي الجزيرة صوت عربي واحد من أجل الحرية أم الغوغائية؟ ' [84] تم تصويره بعد شهرين من أحداث 11 سبتمبر 2001.

جوائز[عدل]

  • في ديسمبر 1999، منح صندوق ابن رشد لحرية الفكر في برلين "جائزة ابن رشد" لوسائل الاعلام والصحافة عن هذا العام لقناة الجزيرة.[85]
  • في مارس 2003، منحت قناة الجزيرة جائزة من مجلة مؤشر الرقابة Index on Censorship "لشجاعتها في التحايل على الرقابة، والمساهمة في التبادل الحر للمعلومات في العالم العربي".[86]
  • في أبريل 2004، رشحت جوائز ويبي الجزيرة باعتبارها واحدة من أفضل خمس المواقع الإخبارية على الإنترنت، مع بي بي سي نيوز، والجغرافية الوطنية، وروكت بيوز وسموكينج جن. وفقا لتيفاني سكاليان، مؤسس لجوائز ويبي، هذا أدى إلى جدل لان غيرها من المؤسسات الاعلامية "شعرت انه الموقع يتعرض للخطر".[87]
  • في عام 2004، صوت قراء موقع brandchannel.com للجزيرة [3] كخامس علامة أكثر نفوذا عالميا بعد كمبيوتر أبل، جوجل، وإيكيا وستاربكس.[88]

المنافسون[عدل]

  • قناة العربية التي انشئت في الربع الأول من عام 2003.[89] نجحت قناة العربية بجذب جزء كبير من الجمهور، —وكسبت تأييد شريحة واسعة من العالم العربي.[90]
  • من أجل مواجهة ما تراه من تحيز الجزيرة، أسست حكومة الولايات المتحدة في عام 2004 قناة الحرة وهي قناة باللغة العربية تنافس الفضائيات وينظر إليها على أنها أداة للدبلوماسية العامة أو مصدر الدعاية. وقناة الحرة ممنوعة من البث في الولايات المتحدة وفقا لأحكام قانون مندت سميث. وفي استطلاع لمؤسسة زجبي وجد أن 1 ٪ من المشاهدين العرب يشاهدون قناة الحرة كخيارهم الأول.[91]
  • منذ انطلاق قناة الجزيرة الإنجليزية بدأت بمنافسة بي بي سي وورلد وسي إن إن الدولية، كما تنافس عددا متزايدا من الفضائيات الدولية، مثل فرنسا 24، وروسيا اليوم، وبرس تي‌في.
  • أطلقت هيئة الاذاعة البريطانية تلفزيون بي بي سي العربي في 11 مارس 2008، وهي قناة إخبارية باللغة العربية تبث في شمال أفريقيا والشرق الأوسط.[92] وهذه هي المرة الثانية لهيئة الاذاعة البريطانية التي تطلق فيها قناة تلفزيونية باللغة العربية؛ فكما ذكر أعلاه، ساهم زوال قناة بي بي سي العربية الأصلية في تأسيس قناة الجزيرة العربية.
  • ومنذ أن بدأت يورونيوز بث برامجها باللغة العربية على 12 يوليو 2008، دخلت في منافسة مع قناة الجزيرة، علما بأن العربية هي اللغة الثامنة التي تبث بها يورونيوز بعد الإنجليزية والفرنسية والألمانية والروسية والإسبانية والإيطالية والبرتغالية.

الشبكة[عدل]

تشغل قناة الجزيرة عدد من القنوات المتخصصة بالإضافة إلى قناتها الإخبارية الرئيسية. اعتبارا من عام 2007، تشمل شبكة قنوات الجزيرة التلفزيونية ما يلي :[93]

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ قطر الجزيرة العربية حتى ينشط مسرح التلفزيون بي بي سي نيوز -- رصد ؛ نشرت الخميس، 7 يناير 1999
    دفاعا عن الجزيرة ام اس ان بي سي ؛ مايكل موران ؛ نشرت 18 أكتوبر 2001
  2. ^ Tutwiler مهمة مستحيلة)
  3. ^ ووفقا لpravda.ru http://english.pravda.ru/main/2001/12/11/23390.html، على غرار الصحيفة على الانترنت لا علاقة لها الأصلي برافدا "الجزيرة تلقت 20،000 دولار للدقيقة الواحدة خطاب بن لادن ".
  4. ^ Al-Jazeera - "The opinion, and the other opinion" - Sustaining a Free Press in the Middle East بي دي إف  (966 KiB) عن طريق خليل بيرد وTheresse Kawarabayashi ؛ معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا / 3 وسائل الإعلام في الفترة الانتقالية ؛ ونشرت في 2 مايو 4، 2003
  5. ^ "Arabic in Graphic Design: Al Jazeera's Cartouche". Fight.Boredom. Cloudjammer Creative Network. 2008-02-18. اطلع عليه بتاريخ 2008-11-05. 
  6. ^ صحيفة الأخبار اللبنانية - العدد ٢٠٣٩ الخميس ٢٧ يونيو ٢٠١٣
  7. ^ أ ب ت كتب في عصرنا : الجزيرة في غوغل فيديو ؛ برنامج تلفزيوني الفذ. لورانس Velvel، عميد للقداس. كلية القانون، وإجراء مقابلات مع المؤلف هيو مايلز الذي يكشف الكثير عن قناة ، ج  : 48:30، ب  : 55:00)
  8. ^ أ ب ت El-Nawawy and Iskandar. Al-Jazeera: How the free Arab News Network Scooped the World and Changed the Middle East. Westview.  انظر مصادر أخرى
  9. ^ إن Minotaur 'المحتويات الموضوعية' : تغطية الحرب والسعي إلى الدقة مع النداء
  10. ^ لهيئة الاذاعة البريطانية في التعامل مع الأخبار العربية تلفزيون بي بي سي نيوز، الذي نشر في 17 كانون الثاني / يناير 2003
  11. ^ أ ب The Rise of Al Jazeera بي دي إف  (502 KiB) عن طريق نيكولا إليادس ؛ السلام والنزاع مرصد ؛ جامعة السلام
    دولة قطر قناة الجزيرة : قوة بحرية التعبير
  12. ^ مثال في عام 1999، وصحيفة نيويورك تايمز مراسل ل توماس فريدمان دعا الجزيرة "حرة، وعلى أوسع نطاق، ونموذج لشبكات التلفزيون في الوطن العربي". -- Friedman, Thomas L. (12 February 1999). "Fathers and Sons". New York Times: A27. 
  13. ^ الجزيرة وعلى بن لادن
  14. ^ قناة الجزيرة يدير إشارة الغربية
  15. ^ هل الجزيرة البديلة؟تعميم alterity الخطابات واستيعاب المعارضة
  16. ^ ديموغرافيات الحضور والمشاهدين لمحة
  17. ^ الإصدار : علينا كسر حاجز 100million
  18. ^ تليفزيون الجزيرة الأثر -- التغطية
  19. ^ Youtube قناة الجزيرة
  20. ^ Livestation | مشاهدة قناة الجزيرة الإنجليزية على جهاز الكمبيوتر
  21. ^ Elisha Brothers convicted بي دي إف  (63.1 KiB)
  22. ^ أ ب والجزيرة نت -- حرية التعبير، ولكن لا نقول ان </ م> جون Lettice ؛ السجل ؛ نشرت الاثنين 7 أبريل 2003
  23. ^ Benenson، Fred (2009-01-13). "Al Jazeera Launches Creative Commons Repository". creativecommons.org. اطلع عليه بتاريخ 2009-01-19. 
  24. ^ Steuer، Eric (2009-01-13). "Al Jazeera Announces Launch of Free Footage Under Creative Commons License". creativecommons.org. اطلع عليه بتاريخ 2009-01-19. 
  25. ^ Cohen، Noam (2009-01-11). "Al Jazeera provides an inside look at Gaza conflict". Herald Tribune. اطلع عليه بتاريخ 2009-01-19. 
  26. ^ "Al Jazeera Announces Launch of Free Footage under Creative Commons License". Al Jazeera Creative Commons Repository. اطلع عليه بتاريخ 2009-01-19. 
  27. ^ Andrews، Robert (2009-11-14). "Al Jazeera Offers Creative Commons Video, Lessig Lends Backing". paidcontent.co.uk. اطلع عليه بتاريخ 2009-01-19. 
  28. ^ Ito، Joi (2009-01-14). "Al Jazeera Launches Creative Commons Repository". joi.ito.com. اطلع عليه بتاريخ 2009-01-19. 
  29. ^ الجزيرة تخطط لاطلاق صحيفة عربية الأعمال العربية ؛ نشرت السبت 4 تشرين الثاني / نوفمبر 2006
  30. ^ مراسلون بلا حدود تدين بشدة الحظر المفروض على قناة الجزيرة
  31. ^ "الجزيرة تجميد" ديتلاين يهود العالم، والمؤتمر اليهودي العالمي، يوليو / أغسطس 2008
  32. ^ الجزيرة المغلقة في الضفة الغربية
  33. ^ ا ف ب : حظر على قناة الجزيرة في الضفة الغربية ورفع
  34. ^ أ ب قناة الجزيرة في كابول مكاتب ضرب غارة أمريكية
  35. ^ الرجل الذي باع الحرب جيمس بامفورد ؛ رولينج ستون ؛ نشرت 17 نوفمبر 2005
  36. ^ أ ب ت ^ الجزيرة : أخبار في قناة أخبار بي بي سي نيوز نشرت السبت، 29 مارس 2003
  37. ^ ٪ 5cenglish ٪ 5c12018.htm الجزيرة ممنوعة من الكلمة ورمزها في بورصة نيويورك المنظمة العربية لحرية الصحافة
    الجزيرة المخلوع ورمزها في بورصة نيويورك في الفترة من (25 مارس 2003
  38. ^ الجزيرة ممنوعة من اثنين في وول ستريت التبادلات (26 مارس 2003)
  39. ^ http://www.alwaqt.com/blog_art.php?baid=6437
  40. ^ إغلاق مكتب 'الجزيرة' في الكويت
  41. ^ إغلاق مكتب الجزيرة باليمن. الجزيرة وصل لهذا المسار في 23/3/2011.
  42. ^ الجزيرة 'ضربت صواريخ'
  43. ^ أ ب هل الأمريكية قتل هؤلاء الصحفيين؟ من قبل روبرت فيسك ؛ SF خليج الجارديان ؛ نشرت 26 أبريل 2003
  44. ^ ^ على الجزيرة تعليقات ديمة طارق طهبوب، أرملة طارق أيوب، والجارديان، 4 أكتوبر 2003
  45. ^ تحت الضغط قطر مايو بيع محطة الجزيرة، وصحيفة نيويورك تايمز، 30 يناير 2005
  46. ^ http://ara.reuters.com/article/topNews/idARACAE72B0RS20110312
  47. ^ http://www.washingtonpost.com/wp-dyn/content/article/2011/03/12/AR2011031203236.html
  48. ^ http://www.msnbc.msn.com/id/10153489/
  49. ^ الجزيرة القراصنة يتوسل مذنب بي بي سي نيوز ؛ نشرت الجمعه 13 يونيو، 2003
  50. ^ 7496،922264،00. هتمل الجزيرة المواقع 'ضرب من جانب قراصنة ' من جانب تيمز دومينيك ؛ الجارديان غير محدود ؛ نشرت الاربعاء 26 مارس 2003
  51. ^ الجزيرة التكسير واتهم جون ليدن ؛ السجل ؛ نشرت الخميس، 12 يونيو 2003
  52. ^ جنوب كاليفورنيا رجلا المخطوفة موقع الجزيرة يوافق على الإقرار بانه مذنب في الاتهامات الاتحادية
    الإقرار بالذنب في موقع قناة الجزيرة الاختراق
    الجزيرة يحصل القراصنة في خدمة المجتمع
  53. ^ الأخبار - عربي - توضيح بشأن اختراق الجزيرة نت
  54. ^ الجزيرة تحت النار
  55. ^ تقرير الاستخبارات الفسيفساء -- 17 نوفمبر 2006 على يوتيوب؛ ملاحظة : الانتخابات الأرقام الواردة في التقرير من تحليل الاستطلاع يبدو بتكليف من الدقة في وسائل الإعلام مع هدف الولايات المتحدة لاستكشاف كيف يمكن تعبئة العامة ضد الجزيرة (راجع الباب "وفي الختام..." survey analysis document بي دي إف  (39.1 KiB)
  56. ^ اندرسون كوبر 360 قناة الجزيرة الفضائية الدولية على يوتيوب
  57. ^ أ ب رامسفيلد باللوم على قناة الجزيرة حول العراق
  58. ^ جورج بوش كان جادا في الهجوم على قناة الجزيرة؟
  59. ^ قبل Bozell برنت عند 12.30 ét خلال برنامج فوكس أون لاين (فيديو YouTube) على يوتيوب
  60. ^ الجارديان 'sالتصويبات والتوضيحات العمود، الأربعاء 30 نوفمبر 2005
  61. ^ القدس العربي: العربية قناة رسمية للنظام المصري والجزيرة تعلن الثورة على النظام تاريخ الوصول: 02 02 2011
  62. ^ البحرين تحظر قناة / / الجزيرة /
  63. ^ لجنة حماية الصحفيين الأخبار -- زوجة الصحافي المفقودين مطالب مزيد من المعلومات
  64. ^ ^ الميليشيات في حفر يحتدم فيه القتال في المدينة المقدسة صحيفة سيدني مورنينج هيرالد ؛ نشرت 9 أغسطس 2004
  65. ^ الحكومة العراقية يغلق محطة الجزيرة قبل راوية راجح ؛ وكالة انباء اسوشيتد برس ؛ نشرت 7 أغسطس 2004
  66. ^ العراق تمتد الجزيرة حظر المكاتب والغارات من جانب لوك هاردينغ ؛ الجارديان نشرت يوم الاثنين 6 سبتمبر 2004
  67. ^ الجزيرة تحت النار : الفدرالية الدولية للصحفيين بان العراق وتدين كندا "أشياء غريبة" تقييد الاتحاد الدولي للصحفيين ؛ المنشورة 6 سبتمبر 2004
  68. ^ "واتهم الولايات المتحدة باستخدام القنابل النيوترونية"
  69. ^ يوميات السري دبي : منفى
  70. ^ http://english.aljazeera.net/programmes/peopleandpower/2009/01/200911873234971487.html
  71. ^ http://www.somalipressreview.com/view.php؟articleid=1058
  72. ^ الجزيرة توقيف سي ؛ نشرت 5 سبتمبر 2003
  73. ^ القاضي الأسباني international0805EDT0515.DTL أوامر مراسل قناة الجزيرة إلى السجن مار رومان ؛ وكالة انباء اسوشيتد برس ؛ نشرت الخميس، 11 سبتمبر 2003
  74. ^ مراسل الجزيرة في الاحتجاز الجزيرة ؛ نشرت الاربعاء 19 يناير 2005
  75. ^ تقارير خاصة -- تيسير علوني قناة الجزيرة
  76. ^ ألف الكفاح من أجل العدالة -- قناة الجزيرة
  77. ^ مثل الجزيرة الصحافي أعيد اعتقاله قبل 10 أيام من صدور الحكم في محاكمة
  78. ^ العالم ومشاهدة مختلف الحروب الأمريكية كريسشان ساينس مونيتور
  79. ^ دعوة سامي الحاج من جوانتانامو الإفراج عن المحامي بعد توفر معلومات جديدة
    الدعوة إلى إطلاق سراح المصور سامي الحاج وهو يكمل السنة الرابعة في غوانتانامو
    الدعوة لمصور قناة الجزيرة من غوانتانامو الافراج عن الذكرى السنوية الخامسة لوصول أول معتقلين
  80. ^ كوريا الشمالية وتركمانستان واريتريا أسوأ منتهكي حرية الصحافة
  81. ^ سامي الحاج -- العريضة -- قالت منظمة صحفيون بلا حدود
  82. ^ مزيد من الأخبار أخبار جيدة في العهد الجديد دينار بحريني
  83. ^ زاوية واسعة -- متميزة لقناة الجزيرة
  84. ^ "الجزيرة صوت عربي واحد من أجل الحرية أو الغوغائية؟جولة في قيادة الأمم المتحدة "
  85. ^ جائزة ابن رشد 1999
  86. ^ الشامل : تحدث أصوات الحرة في البرية
  87. ^ إن جوائز ويبي
  88. ^ أبل لدغ كبيرة
  89. ^ الاعتداءات على الصحافة -- 2004 : الشرق الأوسط
  90. ^ نبذة : العربية / / الفضائية
    صدمته لمقتل الصحفيين في العراق
  91. ^ وقت لآخر الحرة الأمريكية 'الحرة
  92. ^ بي بي سي نيوز | العالم | الشرق الأوسط | بي بي سي العربية تطلق قناة تلفزيونية
  93. ^ Lyngsat صفحة تظهر، من بين أمور أخرى، قنوات الجزيرة
    تظهر صفحة Lyngsat قنوات التلفزيون القطري، بما في الجزيرة
  94. ^ انطلاق قناة الجزيرة البلقان - الجزيرة نت

قراءات أخرى[عدل]

  • عبد المجيد، م.)و في عام 2008.أخبار مواقع الإنترنت والصحافة 2.0 : قراءة التعليقات على الجزيرة العربية. TripleC : الإدراك، والاتصال والتعاون بين، 6 (2)، 59-76. الموجز والكامل لهذه المادة : http://mumageed.blogspot.com/2009/04/online-news-sites-and-journalism-20.html
  • عبد المجيد، م، والرنغة، واتفاقية استكهولم)و في عام 2008.العربية والإنجليزية على التغطية الإخبارية aljazeera.net. في : Sudweeks F.، H. Hrachovec، وجيم لاحقة معناها أنثى (Eds.)، وقائع المواقف تجاه الثقافة والتكنولوجيا والاتصالات لعام 2008 (CATaC'08)، نيم، فرنسا، 24 يونيو 27. الموجز والكامل لهذه المادة : http://mumageed.blogspot.com/2008/03/arabic-and-english-news-coverage-on.html.
  • م عرفة بيتاجول Auter، K. & الجابر (2005)، متعطشة للأخبار والمعلومات : استغلال محطة الجزيرة بين المشاهدين في العالم العربي والشتات العربي، مجلة وسائل الإعلام في الشرق الأوسط، 1 (1)، 21-50
  • مارك لينش (2005)، وأصوات الجمهور العربي الجديد : العراق، قناة الجزيرة، والسياسة في الشرق الأوسط اليوم، والصحافة في جامعة كولومبيا
  • Miladi N. (2004)، والجزيرة ردمك 1-86020-593-3
  • هيو مايلز (2004)، وقناة الجزيرة : كيف الأخبار في قناة الجزيرة تحدى العالم، العداد، ردمك 0-3491-1807-8، ** ويعرف أيضا باسم قناة الجزيرة : كيف العربية تحديات الأخبار التلفزيونية الأمريكية، غروف برس، ردمك 0-8021-1789-9 (2005 طبع)
    • ويعرف أيضا باسم قناة الجزيرة : القصة العربية الأخبارية ان يتحدى الغرب، غروف برس، ردمك 0-8021-4235-4 (2006 طبع)
  • محمد Nawawy وعادل اسكندر (2002)، وقناة الجزيرة : كيف الحرة مغروف شبكة الأخبار العربية والعالمية للتغيير في الشرق الأوسط، وست، ردمك 0-8133-4017-9، ** ويعرف أيضا باسم قناة الجزيرة : قصة الشبكة التي هزت الحكومات الحديثة، وإعادة تعريف الصحافة، ويعرف أيضا باسم قناة الجزيرة : سفير للعالم العربي، ووست / الأساسية الكتب / كتب الغول، ردمك 0-8133-4149-3 (2003 طبع (
  • إريك Nisbet C.، C. Nisbet ماثيو، Dietram Scheufele، وجيمس Shanahan (2004)، Public diplomacy, television news, and Muslim opinion بي دي إف  (187 KiB)، وهارفارد المجلة الدولية للصحافة / سياسة 9 (2)، 11-37
  • دوناتيلا ديلا Ratta (2005)، الجزيرة.وسائل الإعلام الإلكترونية مجتمع العربي nel nuovo millennio (إيطالية)، وبرونو Mondadori، ردمك

8-8424-9282-5

  • نعومي صقر (2002)، والقمر الصناعي العوالم : عبر التلفزيون، والعولمة والشرق الأوسط، وباء Tauris، ردمك 1-8606-4689-1
  • Tatham ستيف (2006)، وخسارة القلوب والعقول العربية : التحالف الجزيرة & الرأي العام الإسلامي، هيرست وشركاه (لندن)، والنشر 1 يناير 2006، ردمك 0-9725-5723-7
  • محمد الزياني (2005)، إن ظاهرة الجزيرة : منظورات أساسية في وسائل الإعلام العربية الجديدة، والنموذج الناشرين، ردمك 1-5945-1126-8

وصلات خارجية[عدل]

علما بأن مواقع aljazeera.com وaljazeerah.info غير تابعين لقناة الجزيرة.

مشاهدة قناة الجزيرة على الإنترنت[عدل]