مادة تباين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

نظير إشعاعي

مادة تباين أو وسيط تباين (بالإنجليزية:Contrast medium) في الطب هي مواد تعطى للشخص المراد فحصه بواسطة التصوير بالأشعة السينية لتحسين تباين الصورة بحيث يسهل على الطبيب التمييز بين الأنسجة الداخلية السليمة والأنسجة محط الارتياب.

وكما تستخدم مواد تباين في التصوير بأشعة إكس، تستخدم أيضا مواد تباين مناسبة للتشخيص والتصوير بالرنين المغناطيسي وكذلك في التشخيص بواسطة الموجات فوق الصوتية.

استخداماتها[عدل]

تستخدم تلك المواد في فحوص الأوعية الدموية والأمعاء والقلب.

أنواعها[عدل]

تستخدم بعض أنواع مواد التباين في الفحص الطبي التصويري ويمكن تصنيفها بحسب تقنية التصوير المستخدمة. ورغم وجود أنواع أخرى فإن معظمها يعتمد على درجة امتصاص المواد لأشعة إكس أو رفع حساسية الجهاز بواسطة الرنين المغناطيسي.

درجة امتصاص الأشعة السينية[عدل]

تكون المواد المستخدمة هنا في العادة اليود والباريوم لتحسين تباين صور أشعة إكس. ويتميز كل من اليود والباريوم بأنها عناصر ثقيلة ذات قدرة عالية على امتصاص أشعة إكس.

تحسين صور الرنين المغناطيسي[عدل]

يستخدم الجادولينيوم في التصوير بالرنين المغناطيسي كمادة تباين MRI contrast agent. وفي حالة الأكسدة 3+ يحتوي العنصر على 7 إلكترونات منفردة في المدار الذري f. وهذا يجعل جزيئات الماء تتجمع بالقرب من وسط التباين مما يحسن من الصورة الملتقطة بالرنين المغناطيسي.

تصوير بالموجات فوق الصوتية[عدل]

تساعد مواد تباين لها خاصية إنتاج فقاقيع غازية ميكرووية على تحسين الصورة، وبصفة حاصة رسم صدي القلب Echocardiography وذلك لاكتشاف أحد عيوب القلب. وتتكون الفقاقيع من كميات قليلة جدا من النيتروجين أو برفلوروالكربون ويدعمها غلاف من البروتين أو مكوثر. ونظرا للاختلاف الكبير بين كثافة الفقاعة وغلافها، فتعكس الأغلفة قدرا أكبرا من الموجات فوق الصوتية إلى المجس الحساس. يعطي هذا الانعكاس إشارة أقوى في المجس، يمكن رؤيتها على شاشة الجهاز.

اقرأ أيضا[عدل]