أدوية تخسيس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

أدوية تخسيس تحتوي معظم الأدوية التي تباع للتخسيس علي القوية مواد تقلل الشهية للطعام وكثرة تعاطيها يؤدي إلى الإدمان (ما عدا دواء زينيكال) ومشاكل صحية أخرى. وفي حالة الأمراض المزمنة كمرض السكر وارتفاع ضغط الدم قد تسبب أدوية التخسيس مشاكل صحية وآثارا جانبية للبعض. من بينها زيادة معدلات ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم وزيادة العرق والإمساك والشعور بالعطش الشديد وجفاف الحلق وقلة النوم(الأرق) والإحساس بالقلق والشعور بالنعاس والصداع.

أدوية إقلال الشهية: من بينها (Didrex, Tenuate, Sanorex, Mazanor, Adipex-P and Meridia) وكذلك دوائي Redux وPondimin(وهما توليفة من phentermine and fenfluramine) اللذان سحبا من الأسواق عام 1997, لأنهما يتلفان صمامات القلب. كما يوجد دواء sibutramine (Reductil) الذي يعمل على إرسال إشارات للمخ للتوقف عن الأكل والشعور بالشبع بسرعة. تعمل أدوية إقلال الشهية على زيادة إفراز كيماويات بالمخ كالسيروتونين (بالإنجليزية: serotonin) والكاتكولامينات (بالإنجليزية: catecholamines) التي تؤثر علي الشهية. قد تؤثر بعض أدوية إقلال الشهية الحمل والرضاعة. وعندما يصف الطبيب لك دواء للإقلال من الوزن, لابد من سؤاله عن تأثيره على الحمل والرضاعة والحساسية. ولابد من إبلاغه عن وجود مرض السكر أوارتفاع ضغط الدم أو مرض القلب أو الكلى أو نوبات الصرع أو الزرق بالعين أو زيادة إفراز الغدة الدرقية أو الاكتئاب أو حتى استعمال أدوية الصداع النصفي أو أدوية الإقلال من الشهية لأنها تسبب النعاس. ولذلك يمنع قيادة السيارة عند استعمالها.

لابد من إبلاغه عن وجود مرض السكر أوارتفاع ضغط الدم أو مرض القلب أو الكلى أو نوبات الصرع أو الزرق بالعين أو زيادة إفراز الغدة الدرقية أو الاكتئاب أو حتي استعمال أدوية الصداع النصفي. يمنع قيادة السيارة عند استعمال أدوية إقلال الشهية لأنها تسبب النعاس.

أدوية الإقلال من امتصاص الدهون كدواء زينيكال Xenical (orlistat) الذي يقلل من امتصاص الدهون في الأمعاء بنسبة 30 %. وطرد هذه الدهون مع البراز. دواء زينيكال وميريديا لهما تأثير معتدل على إنقاص الوزن بمعدل 2 إلى 10 كيلوجرام سنويا. ومن الأعراض الجانبية لدواء زينيكال إخراج الغازات والشعور بالحاجة السريعة لدخول الحمام وإخراج براز زيتي القوام مع زيادة حركة الأمعاء. وهذه الأعراض مؤقتة لكنها تصبح سيئة مع تناول أطعمة غنية بالدهون. ومن الأعراض أيضا تقليل امتصاص بعض الحيمينات. لهذا ينصح بتناول حيمينات متعددة قبل أو بعد تناول الزينيكال بساعتين. وعند تناوله قد يشعر الشخص بآلام أو رعشة أو عدم انتظام ضربات القلب أو آلام في العادة الشهرية أو تورم في الجسم أو القدم أو الكاحل, وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب.أما دواء ميريديا Meridia فلا يصلح لمن لديه ارتفاع في ضغط الدم أو اضطراب في دقات القلب أو من تعرض لأزمة قلبية.

أعشاب التخسيس[عدل]

هناك عدة قواعد تتبع عند تناول الأعشاب كعلاج. ولا تؤخذ أي أعشاب مع أدوية الأمراض المزمنة. وفي التالي مجموعة من الأعشاب الشائعة للتخسيس:

  • كيتوزان (بالإنجليزية: Chitosan): نوع من الطعام لإقلال الوزن يتكون من نشا الكيتين الموجود في قشر الجمبري والأصداف والسرطانات البحرية والكابوريا. وهذه المادة لاتهضم في الجهاز الهضمي ولا تمتص به. والطبيعة الكيماوية لهذه المادة الإقلال من امتصاص الدهون بالأمعاء، لأنها تتحد مع هذه الدهون وتخرجها مع الفضلات.
  • صبر (صبار) (بالإنجليزية: Aloe): عتد تناول الصبار بالفم كشربة يحدث إسهالا شديدا وتقلصات شديدة بالبطن. ويفقد الجسم الماء والمعادن مما يحدث الجفاف الشديد بالجسم. كما يمكن أن يتفاعل مع بعض الأدوية كالديجوكسين، وعلميا لم تثبت فاعلية الصبار في التخسيس.
  • كاسكارا (قشر مقدس) (بالإنجليزية: Cascara): لحاء شائع الاستعمال في التخسيس. وهو ملين قوي، وفي حالة سوء استعماله يحدث خللا في المعادن بالجسم. ولا تتناوله الحامل أوالمرضع. ويتعارض استعماله مع المرضى الذين يتناولون الديجوكسين لعلاج هبوط القلب أوالذين يتناولون مدرات البول لعلاج ارتفاع ضغط الدم.
  • سنامكي: (بالإنجليزية: Senna) أوراق وثمار(قرون) بها مواد (بالإنجليزية: sennosides) تستعمل أساسا كملين لعلاج الإمساك وفي حالة البواسير. والعطارون في مصر يستعملونها للتخسيس لأنها تمتص الماء من الجسم مع البراز وتوقف امتصاصه من البراز وتسبب الإسهال. وتهيج جدار الأمعاء الغليظة وتجعل عضلتها تتقلص بشدة. فتحرك البراز ليتخلص منه الشخص بعد 10 ساعات. ولأن السنا تسبب المغص والتقلصات المعوية يضاف عليها مواد عطرية لجعل عضلات جدارالأمعاء تسترخي. والسنامكي طعمها غير مقبول لهذا يستعمل معها مواد عطرية كالنعناع أو الزنجبيل أو الحبهان أو الشمر. والسنا لاتستعمل لفترات طويلة حتى لا يتعود عليها الشخص.
  • جلوكومانان (بالإنجليزية: Glucomannan): مسحوق جذور نبات Amorphophallus Konjac. ويعمل علي تأخير امتصاص الجلوكوز من الأمعاء, مما يجعله يقلل الوزن. كما أن المسحوق ينتفخ بالسوائل في المعدة مما يشعر الشخص بالشبع.
  • صمغ جوار (بالإنجليزية: Guar Gum): يطلق عليه دقيق جوار, (بالإنجليزية: guar flour) أو صمغ جاكوار (بالإنجليزية: jaguar gum). وهو عبارة عن مسحوق ألياف من فول الجوار. وهو يقلل الشهية بالانتفاخ من السوائل في المعدة. فيشعر الشخص بالشبع.
  • قارسينيا كمبوديا (بالإنجليزية: Garcinia Cambodia ) و هي تعتبر فاكهة لحرق الدهون و تسهيل النزول في الوزن و ذلك عن طريق تثبيط الإنزيمات المسؤولة عن إنتاج الدهون في الخلية

روابط مفيدة[عدل]

انظر أيضا[عدل]

المصادر[عدل]

كتاب أمراض شائعة وعلاجها لأحمد محمد عوف

كتاب Essentials of Exercise Physiology صفحة 142