محافظة رياض الخبراء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
محافظة رياض الخبراء
صورة معبرة عن الموضوع محافظة رياض الخبراء
مدخل محافظة رياض الخبراء عام 2009
علم شعار
تقسيم إداري
البلد علم السعودية السعودية
منطقة منطقة القصيم
المحافظ فهد بن حسن السلطان
خصائص جغرافية
الارتفاع عن
مستوى البحر(م)
654(م)
السكان
التعداد السكاني نسمة (عام )
معلومات أخرى
خط العرض 26.0585481
خط الطول 43.5256433
التوقيت +3 ( غرينيتش)
التوقيت الصيفي +3 غرينيتش
الموقع الرسمي امارة منطقة القصيم

محافظة رياض الخبراء is located in السعودية
محافظة رياض الخبراء
محافظة رياض الخبراء

الموقع[عدل]

تقع مدينة رياض الخبراء في الجزء الغربي من منطقة القصيم على الخطوط 46.44 و24.46، وترتفع عن سطح البحر654مترا، وتبعد عن بريدة 74 كم وعن عنيزة 46كم، وعن الرس15كم، ويمر بوسطها طريق القصيم - المدينة القديم، أما الجديد فيمر بالجزء الشمالي منها.وطريق كليية رابغ

النشأة والتطور[عدل]

وترجع نشأة هذه المدينة امتدادا لنشأة المدينة الأم «الخبراء» أي بعدها في حوالي نهاية القرن الحادي عشر الهجري عندما عمر العفالق في هذا المكان على الضفة الشمالية لوادي الرمة؛ حيث خصوبة الأرض ووفرة المياه وعذوبتها؛ فحفر الأهالي آبارهم وأنشأوا مزارعهم. وكانت معظم مزارعهم على الوادي مباشرة وامتدوا إلى الغرب إلى أن وصلوا إلى منطقة فسيحة أرضها خصبة وماؤها عذب، ممتدة شمالا وعبارة عن «روضات» فحفروا آبارهم في هذه الرياض وأطلقوا عليها اسم «رياض الخبراء» تمييزا لها عن الرياض قاعدة نجد ومقر الحكم. وكانت أول مزرعة حفرت هي»الحِميديه».

وازدهرت هذه البلدة سريعا واقبل إليها الناس وزاد عدد ساكنيها خلال مدة وجيزة حتى بلغ امتداد المزارع من شرقي الخبراء إلى غربي رياض الخبراء حوالي 22 كيلو مترا، وهذه المزارع متجاورة ومتسلسلة مطلة على وادي الرمة إلى أن تصل إلى رياض الخبراء؛ حيث تمتد المزارع شمالا.

واشتهر أهلها بالشجاعة والدفاع عن مدينتهم والشهامة والكرم وإكرام الضيف والجار، وهذه الصفات فيهم مشهورة وثابتة، ولها دلائل وشواهد وأشعار معروفة وقصص متناقلة. واشتعل أهلها بالزراعة والتجارة والرعي وتغربوا مع العقيلات طلبا للمعيشة في البلدان العراق والشام ومصر وغيرها.

وعرفت الخبراء ورياض الخبراء بإنتاج أطيب أنواع القمح الذي اشتهر باسم»عيش الخبراء»والذي يروى انه جلب من الصين عن طريق الهند والبحرين وصولا إلى الخبراء ثم انتشر في سائر البلدان، وكذلك التمور والخضار وبعض الفواكه وغيرها.

ولما زاد السكان بني لها سور (عقده) ليحمي البلدة من الغزاة والأعداء ومحيط السور ربما يزيد على 12..مترا وارتفاعه حوالي 7متر وسمكه عند القاعدة 70سم، وفي الأعلى 30سم ويتكون من جدارين متلاصقين. وكان للسور أربعة أبواب:

1 -باب الجواد(الشرقي)

2 -الباب الشمالي

3 -باب السباق (الشمالي الغربي)

4 -الباب القبلي

وكل سور عنده برج للمراقبة وقد اختفت معظم معالم هذا السور(العقدة) بسبب توسع المدينة وتداخل مع المنازل إلا أن الجزء الشرقي والشمالي منه لا زالت أطلاله قائمة.

ويشق المدينة أربعة شوارع رئيسية تلتقي في المجلس (السوق)عند المسجد الجامع.

وتتكون مدينة رياض الخبراء في الثمانينيات الهجرية من عدة أحياء ومجمعات سكنية وزراعية ومنها: الديرة - الملاح - الحزم - السباق- العلوات - الجواد - النفيد. وعدد الجوامع ثلاثة هي: جامع الديرة وهو جامع كبير ذو منارة عالية، فيه بئر وحوض للوضوء والاستحمام، وكذلك قربه زير للشرب وملحق به خلوة ومصلى للنساء، وكان بناؤه في بداية القرن الثالث عشر الهجري. وقد أزيل حولي عام 1387هـ. وأقيم مكانه جامع مبني من الأسمنت وكذلك جامع النفيد وجامع العلوت. أما المساجد فعددها سبعة بالإضافة إلى مساجد تجمعات المزارع.

ويوجد بالمدينة عدد من الحساوه(جمع حسو) وهي الآبار الصغيرة لخدمة البيوت؛ حيث يشترك كل ثلاثة أو أربعة بيوت في حسو واحد. ومنها أسبال (أوقاف عامة) مثل حسو أبو خميس، وحسو النفيسة وهو مخصص للنساء، وغيرها.

والمدينة محاطة بالمزارع من جميع الجهات وفي داخلها كذلك فيستفيد الأهالي من هذه المزارع للسقيا والنظافة إضافة لوجود عدد من الحوابيط (جمع حابوط) وهو حوض خارج المزرعة وداخل السوق مهيأ للاستفادة منه مثل: حابوط بديع حسن، وحابوط خلف وغيرها بالإضافة إلى سواقي المزارع المجاورة للبلدة، مثل الخميسية وسمحة، والوهيبية، والصقيرية والبطيحية والعطاويه نسبة الي اسرة العطيه وغيرها.

أما المياه العذبة فمتوفرة في كثير من المزارع ولعل اشهرها مزارع المغير والمطيريه وزبيده والسعيديه.

واعتنى كثيرا من الأهالي ببيوتهم وقاموا بتزيين مجالسهم (قها ويهم) بالكمار والرفوف والشرف والجص وتاثيثها بالزل والقطايف والأباريق والدلال لتظهر بمنظر حسن يليق باستقبال ضيوفهم.

ومن أشهر البيوت الموجودة بيت الوجيه عبيدان القحص، وهو شخصية مشهورة وكان معروفاً للعقيلات في الأردن. وأما سوق المجلس وهو بجانب الجامع فيوجد فيه حوالي27دكانا و6 دكاكين متفرقة للنساء.

وكانت الخبراء ورياض الخبراء ولا زالت واحدة بإمارتها وأهاليها وساكنيها ومراعيها وحماها وجميع مكوناتها.

وعين في رياض الخبراء المحافظ حسن بن سلطان السلطان في عام 1398هـ وفي عام 1434 تم تعيين فهد بن حسن السلطان ولا زال إلى الآن.

وعندما ضم المغفور له الملك عبد العزيز—منطقة القصيم ظهرت تباشير الأمن أولا بعد الخوف ثم بعدها بدأ التطور الحضاري، وبدأت الخيرات تترى في هذا العهد المبارك الميمون.

التعليم[عدل]

بدأ التعليم النظامي بافتتاح المدرسة السعودية عام1368هـ قام بتأسيسها الشيخ الأستاذ فهد العبدالعزيز السعيد --، وكانت في مبنى طيني داخل البلدة إلى أن أنشئت المدرسة الحديثة في حي الحزم، وكان ذلك عام 1379هـ. أما المدرسة المتوسطة فأنشئت عام138.هـ، والثانوية 1393هـ، كما أنشئت مدرسة النفيد الابتدائية عام1376هـ. وأما أول مدرسة للبنات فتم افتتاحها عام 1386هـ.

وفي السبعينيات الهجرية أنشئت المدرسة العسكرية وتخرج منها الكثير من الضباط، ولعل أشهرهم معالي الفريق أول الركن / حسين بن عبد الله القبيل رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة

الأوائل.. وبدايات[عدل]

-أول قاضي تم تعيينه كان عام 1378هـ.

وقبله كان القضاة يحضرون مناوبة مع البلدان المجاورة.

-وتم افتتاح أول مستوصف عام1376هـ الذي تحول إلى مركز صحي ثم إلى مستشفى في عام 1422هـ.

-وتم إنشاء وتأسيس نادي الجواء عام1398هـ برئاسة ودعم كبير من الشيخ الأستاذ صالح السلطان الثنيان وهو أول رئيس له. علما أن الحركة الرياضية بدأت في أوائل السبعينيات الهجرية من القرن الماضي، وفي الثمانينيات كان يوجد فريقان للشباب يمارسون فيه كرة القدم وينافسون شباب المدن المجاورة.

-أنشئت أول محطة بنزين حوالي 1385هـ.

-وفي منتصف السبعينيات انشأ أحد الإخوة اليمنيين مخبزاً. ومقارب لهذا التاريخ أنشئت أول مطحنة للحبوب.

الآلات والتقنية الحديثة[عدل]

أول مكينة لاستخراج المياه بديلا عن السواني كان في عام 1367هـ. وفي عام 1381هـ استغني عن آخر السواني لاستخراج المياه.

وشهد العامان 1386 و 1387هـ وثبة حضارية وتطورات مهمة في هذه المدينة أثرت على حياة السكان، وذلك بالاستفادة من التقنية والآلات الحديثة والتطور الذي كانت تشهدها بلادنا ومنها: وصول خط الإسفلت المتجه من الرياض إلى المدينة مرورا بمنطقة القصيم.

وتم ربط رياض الخبراء والخبراء بالبدائع بطريق مسفلت مع وجود جسر على وادي الرمة، أضيئت المدينة بالكهرباء، وتم تشغيل التليفون بين المنازل وأوصل بمدينة بريدة وسائر مدن القصيم والمملكة، واستخدمت الآبار السطحية الارتوازية وركبت المكائن والمضخات على سطح الأرض وهذه نقلة للزراعة؛ حيث استغني عن الآبار القديمة، وانتشر استخدام الأهالي لمواقد الغاز، استخدم الأهالي التلفزيونات بعد افتتاح محطة القصيم.

البلدية والصندوق العقاري[عدل]

أنشئت البلدية في بداية عام 1395هـ. وفي نفس العام صدر نظام صندوق التنمية العقاري.وقامت البلدية بدور مهم جدا بتطوير المدينة وأحدثت مخططات شمال طريق المدينة ومنح الأهالي أراضي فيها.

وخلال ست سنوات تقريبا انتقل غالبية الأهالي إلى بيوت جديدة وحديثه وهجروا بيوتهم الطينية..

رياض الخبراء اليوم[عدل]

صورة لمدخل محافظة رياض الخبراء عام 2009

تعتبر مدينة رياض الخبراء اليوم من أكبر محافظات منطقة القصيم وفيها معظم الدوائر الحكومية والمدارس بجميع مراحلها. وذات شوارع فسيحة ومخططات حديثة وحدائق خضراء واسعة، بل إنها اختيرت في عام 1430هـ لتكون من ضمن منظومة المدن الصحية في المملكة.

وموقعها بمنتصف الطريق السريع بين الرياض والمدينة المنورة مع وفرة المياه جعل موقعها مميزاً وجاذباً للاستثمار، ولأن رياض الخبراء تعتبر على حدود الدرع العربي ففي غربيها يقل الماء مما جعل سكان الهجر والقرى يهاجرون إليها فزاد عدد سكانها بشكل ملحوظ.

ومن أهم معالمها: مركز الأمير سلطان الحضاري الذي يحتوي على قاعات استقبال وضيافة وقاعة للمحاضرات، ومركز للتدريب المهني.

والآن تعيش هذه المحافظة حالة متميزة من التطور في جميع المجالات. وفي الفترة الأخيرة زاد عدد سكانها بشكل ظاهر.وسبب نزوح البادية لها لزيادة تطورها واهتمام الحكومة بها بشكل اكثر واجمل [1]

المرجع[عدل]

رياض الخبراء.. النشأة والتطور - د. محمد الصالح العبدالله العريني

  1. ^ د.محمد العريني: رياض الخبراء.. النشأة والتطور