منطقة الرياض

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 23°0′N 45°30′E / 23.000°N 45.500°E / 23.000; 45.500

منطقة الرياض
Al Oyainah 01.JPG
Ar Riyad in Saudi Arabia.svg
الإمارة
مقر الإمارة الرياض
المحافظات 20
الأمير تركي بن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود
السكان
مجموع السكان 6,777,146 (2010)
نسبة السكان 25%
سعوديون 123456
غير سعوديين 0000111
الكثافة السكانية 17.8/كم2
خصائص جغرافية
المساحة 380,000 كم2
نسبة المساحة 19.5%
إحداثيات 23°0′N 45°30′E / 23.000°N 45.500°E / 23.000; 45.500
معلومات أخرى
الموقع الإلكتروني riyadh.gov.sa
أيزو 3166-2:SA 01
الخريطة
محافظات منطقة الرياض.svg

منطقة الرياض هي إحدى المناطق الإدارية بالمملكة العربية السعودية ومقر إمارتها مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية, وهي تقع في قلب المملكة العربية السعودية وتعتبر ثاني أكبر منطقة من حيث المساحة بعد المنطقة الشرقية وترتيبها الثاني من حيث عدد السكان بعد منطقة مكة المكرمة وبنسبة 24% من إجمالي سكان المملكة.

أصل التسمية[عدل]

اسسها وسماها الرياض الأمير دهام بن دواس وكانت الرياض تسمى قديماً (رياض العارض) نسبة لجبال العارض التي تحدها من الشمال والشرق. لم تسمى بالرياض هكذا إلا في الآونة الأخيره. تشغل وسط الجزيرة العربية وهي تمثل القسم الأكبر مما كان يطلق عليه الجغرافيون المسلمون اسـم نجد بقسميها، عالية نجد وسافلتها، إن تسمية منطقة الرياض تسمية حديثة لا ذكر لها في كتب التراث الجغرافي، وقديما كانت تدخل منطقة الرياض ضمن ما يعرف باسم السعيدة ليدللوا على جميع أرجاء الجزيرة العربية التي نعرفها اليوم ـ وتمثل منطقة الرياض ما كان يطلق عليه الجغرافيون المسلمون اسـم نجد بقسميها، نجد السفلى ونجد العليا،

مكانة المنطقة ومميزاتها[عدل]

و تتميز منطقة الرياض بأنها منطلق توحيد البلاد، ومقرها مدينة الرياض عاصمة البلاد ومقر الحكم والإدارة وأكبر مراكز البلاد الحضرية، ومع خصائصها الطبيعية واتساع مساحتها إلا أنها تعتبر من المنظور الجغرافي والتاريخي إقليما متماثلا في خصائصه وسماته. وتتمتع منطقة الرياض أنها تضم قصر الحكم الذي يمثل الانطلاقة الحقيقية لكل ملوك المملكة منذ عهد الملك عبد العزيز ويمثل قصر الحكم التاريخ والتراث العمراني القديم لمنطقة الرياض.

وقد ظهرت خصوصية هذه المنطقة في محورين أساسيين من محاور بناء الدولة وتأسيسها وهما : المحور السياسي وبناء الدولة ومحور العلم والدعوة، ومن الآثار والأماكن التاريخية في مدينة الرياض بالإضافة إلى قصر الحكم- قصر المصمك ـ وقصر المربع وقصر عفيف ـ وقصر الشميسية ـ وحي الطريف ـ وبرج منفوحة. وبصدور نظام المناطق بالأمر الملكي رقم أ/92 في 27/8/1412هـ والمعدل بالأمر الملكي رقم أ/21 في 30/3/1414هـ الذي يقسم المملكة العربية السعودية إلى ثلاث عشرة منطقة تصبح منطقة الرياض إحدى هذه المناطق.

التقسيم الإداري[عدل]

الإمارة[عدل]

هي بمثابة الحكومة الإقليمية للمنطقة وتتبع وزارة الداخلية ومقر الإمارة مدينة الرياض واميرها خالد بن بندر بن عبد العزيز آل سعود.

أهداف ومهام الامارة[عدل]

تتمثل أهداف ومهام إمارة منطقة الرياض بالنقاط التالية :

  • 1. تمثيل خادم الحرمين الشريفين في المنطقة.
  • 2. التأكد من تحقيق سير العدالة في المنطقة.
  • 3. العمل على حفظ الأمن في المنطقة.
  • 4.العمل على توفير كافة الخدمات لمواطني المنطقة بالتعاون والتنسيق مع الجهات الحكومية والمشاركة في مراحل

التخطيط لكافة الخدمات.

  • 5. التأكد من كفاءة وفاعلية الخدمات التي تقدم لمواطني المنطقة، والعمل على تحسين وتطوير تقديم تلك الخدمات.
  • 6. تلقي شكاوي واستدعاءات المواطنين والنظر في أمورهم والعمل على تلبية مطالبهم وحل مشكلاتهم.

أمراء الرياض منذ تأسيس المملكة[عدل]

أمراء منطقة الرياض منذ تأسيس المملكة العربية السعوديـة.

جغرافيا[عدل]

الموقـع[عدل]

تقع منطقة الرياض في وسط المملكة العربية السعودية ما بين درجات الطول 4200 و 4817 شرقا ودرجات العرض 1900 و 2745 شمالا ويحدها من الشمال منطقة القصيم ومن الشرق المنطقة الشرقية ومن الجنوب منطقة نجران وأجزاء من المنطقة الشرقية ومن الغرب منطقة مكة المكرمة ومنطقة عسير والمدينة المنورة.

المساحة[عدل]

تبلغ مساحة منطقة الرياض حوالي (380.000كلم2) أو ما يعادل نحو 17% من مساحة المملكة وهي بهذه المساحة تحتل المركز الثاني بعد المنطقة الشرقية التي تعادل مساحتها ثلث مساحة المملكة العربية السعودية تقريبا.

السكان[عدل]

تأتى منطقة الرياض في المرتبة الثانية بعد منطقة مكة المكرمة من حيث عدد السكان، فقد بلغ عدد سكانها في اخر احصائية 6,167,262 نسمة أي ما نسبته 24% من سكان المملكة العربية السعودية.

الخصائص السكانية[عدل]

تعد الرياض واحدة من أسرع مدن العالم نمواً بما في ذلك النمو السكاني الذي شهد قفزات متوالية عبر السنوات العشر الأخيرة وذلك بمعدل 4.2% خلال الفترة من 1425هـ - 1417 هـ ونسبة 4% خلال العام الماضي 1430 هـ.

ففي بداية السبعينات الهجرية لم يتجاوز سكان المدينة مائة ألف نسمة، غلبت عليهم الأصول العائلية المتقاربة، واتسمت حياتهم بإيقاع موحد في المعاش والأنشطة، والآن يعيش في المدينة ما يزيد على 4.8 ملايين نسمة من أكثر من خمسين دولة، تتعدد لغاتهم وثقافتهم واهتماماتهم. إذ وفقاً لنتائج البحث السكاني لعام 1430 هـ بلغ عدد سكان مدينة الرياض ما يزيد عن 4.8 مليون نسمة مقارنة بحوالي 4.6 مليون نسمة عام 1428 هـ (2007 م)، بنسبة نمو 4% وبحسب نتائج البحث السكاني لعام 1430هـ (2009 م) مثّل السعوديون ما نسبته 68% منهم 55% من الذكور وفي المقابل مثّل الإناث 45%. أما غير السعوديين فقد مّثلوا 32%.

المناخ[عدل]

يسود منطقة الرياض مناخ صحراوي قاري يتميز بالحرارة جاف في فصل الصيف بارد في فصل الشتاء مع أمطار متوسطة وغير مضمونة، ومدى حراري يومي وفصلي كبير. يبلغ معدل درجة الحرارة في منطقة الرياض 25 درجة مئوية، فترتفع في الصيف إلى أكثر من 50 درجة مئوية وتنزل في الشتاء إلى صفر درجة مئوية، ويبلغ معدل الرطوبة 33.1% ومعدل الأمطار السنوية 84.4مم. كما تتعرض المنطقة لبعض العواصف الرملية.

التضاريس[عدل]

تحوى منطقة الرياض تضاريس متنوعة تختلف في الغرب عن الشـرق، ففي الغرب تسود الصخور النارية التي تتميز بصخورها الصلبة، وفي الشرق تسود الصخور الرسوبية الأقل صلابة ـ وقد أدت عوامل التعرية المختلفة إلى وجود مظاهر تضاريسية مختلفة، كما قسمت المجارى المائية الهضبة الرئيسية إلى مجموعة من الهضاب، وتنتشر في عالية نجد الأودية العملاقة ذات المجارى الطويلة التي تنحدر روافدها العليا من قمم جبال الحجاز. وتشغل سافلة نجد الرسوبية معظم مساحة منطقة الرياض وتتألف من مجموعة من الحافات الصخرية والهضاب والسهول وبحار الرمال، وتنكشف الصخور الرسوبية في الرف العربى في وسط شبه الجزيرة العربية بصورة جيدة ورائعة في حزام مقوس كبير على امتداد الحافة الشرقية للدرع العربى مكونة حافات متماثلة في اتجاه الميل ذات مظهر أخاذ وهي تواجه الغرب. وترجع نشأة ظاهرة الحافات في النطاق الأوسط من المملكة العربية السعودية إلى وجود تتابع من طبقات صخرية رسوبية متفاوتة في مدى مقاومتها لعمليات التعرية المائية وتتشكل الحافات تبعاً لنشاط تعرية نهرية يكون في النهاية ما يسمى بنظام تصريف الحافة الذي يتكون من أربعة أنواع رئيسية من الأنهار هي :

الأودية والأنهار التابعة الأصلية : وهي التي يتفق اتجاه جريانها مع اتجاه ميل الطبقات الصخرية، وتخترق الحافـات كلها لأنها سـابقة لتشكلها مثل وادي الرمة ووادي السهباء ووادي الدواسر (محافظة)، وتسمى جيولوجيا بالأودية الميلية. الأودية أو الأنهار التالية : وهي التي يتفق اتجاه جريانها مع اتجاه مضارب الطبقات أى الاتجاه المتعامد على اتجاه ميل الطبقات الصخرية وتسمى بالأودية المضربية، مثل وادي حنيفة. الأودية أو الأنهار العكسية : وهى التي تنحدر على واجهات الحافات وتقـوم بتقطيعها وخلق الفرائد والشواهد المنفصلة عن مقدمة الحافات، وهي المسؤولة عن تراجعها للخلف وتتصف هذه الأودية بشدة الانحدار وتنحدر في اتجاه معاكس لاتجاه ميل الطبقات الصخرية وتسمى بالأودية ضد الميلية. الأودية أو الأنهار التابعة الثانوية: وهى التي تنحدر على ظهر الحافة أى على الصفراء ويتفق اتجاه انحدارها مع اتجاه ميل الطبقات، وتسمى بالأودية الميلية الثانوية مثل أودية القدية ونمار ولبن التي تنحدر على صفراء طويق وتنتهى إلى وادى حنيفة الذي يمثل واديا تاليا.

ومن الجدير بالذكر فإن أعلى نقطة في منطقة الرياض هو جبل صبحا(يذبل)جنوب غرب القويعية الذي يبلغ ارتفاعه 1524متراً فوق مستوى سطح البحر، كما أن حصاة قحطان ـ الحصاة الدنيا ـ تعد من أرفـع المناطق في منطقة الرياض حيث يبلـغ ارتفاعها 1504 أمتار. أما أخفض نقطة فيها فتقع قرب قلمة الحجرة شرقى الدهناء التي يبلغ ارتفاعها 297متراً وأعلى نقطة في جبال طويق هي فريدة شنة في منطقة علية جنوب حفيرة نساح التي يبلغ ارتفاعهـا 1177 متراً، كما أن المنطقة الواقعة شرق الحيانية تعـد من أعلى المناطق في جبال طويق حيث يتراوح ارتفاعها بين 1139 و 1141 متراً

محافظات ومدن المنطقة[عدل]

يوجد بالمنطقة عشرون محافظة وعاصمتها الإدارية هي الرياض

محافظات منطقة الرياض هي:

هي المحافظة الأولى في المملكة ويحدها من الشمال محافظة حريملاء ومن الجنوب محافظة ضرما ومدينة الرياض ومن الشرق مدينة الرياض ومن الغرب حريملاء ومحافظة ضرما وتبلغ مساحتها (2020 كلم2) ويبلغ عدد سكانها (45104 نسمة)و هي عاصمة الدولة السعودية الأولى والدولة السعودية الثانية ويوجد بها بيوت أثرية للأسرة السعودية المالكة بنيت قديما على أنقاض مدينة حجر عاصمة اليمامة.

يحدها من الشمال المنطقة الشرقية ومنطقة القصيم ومن الجنوب محافظة ثادق ومحافظة شقراء ومن الشرق محافظة رماح ومن الغرب محافظة الزلفى ومحافظة الغاط، وتبلغ مساحتها (30000 كلم2) ـ ويبلغ عدد سكانها (97349 نسمة),ومدينة المجمعة تقع في موقع استراتيجي حيث يلتقي طريق الرياض القصيم المدينة المنورة السريع المتجه من الجنوب إلى الشمال الغربي مع طريق الكويت - حفر الباطن - مكة المكرمة المتجه من الشرق إلى الغرب مما أكسبها موقعا متميزا، ومن الأماكن التاريخية بمحافظة المجمعة قلعة قديمة تسمى المرقب.

يحدها من الشمال محافظة الزلفى ومن الجنوب محافظة شقراء ومن الشرق محافظة المجمعة ومن الغرب منطقة القصيم ـ وتبلغ مساحتها (2690 كلم2) ويبلغ عدد سكانها (14405 نسمة)، وتتميز بطبيعتها الجغرافية، وتوجد بها القرية التراثية الفائزة بالجائزة العالمية 2011 م

تقع جنوب منطقة الرياض ويحدها من الشرق المنطقة الشرقية ومن الغرب محافظة المزاحمية ومحافظة الحريق ومن الجنوب محافظة الأفلاج ومن الشمال مدينة الرياض, وتبلغ مساحتها (19790كلم2) ويبلغ عدد سكانها (243443 نسمة)و من الآثار والأماكن التاريخية بمحافظة الخرج ـ قصر مشرف ـ بلدة اليمامة.

يحدها من الشمال منطقة القصيم ومن الجنوب محافظة القويعية ومن الغرب منطقة القصيم ومحافظة عفيف، ومن الشرق محافظة شقراء ومركز مرات. وتبلغ مساحتها (30580كلم2)و يبلغ عدد سكانها (165678 نسمة)، ومن الآثار القديمة بمحافظة الدوادمى ـ قصر الملك عبد العزيز _.

يحدها من الشمال محافظة الدوادمى ومركز مرات ومن الجنوب محافظة وادي الدواسر ومن الشرق محافظة الحريق ومحافظة المزاحمية ومحافظة الأفلاج ومن الغرب محافظة عفيف، وتبلغ مساحتها (50580 كلم2)و يبلغ عـدد سكانها (89544 نسمة)ومن معالمها التاريخية عرض باهلة وجبل صبحاء(يذبل) ومنجم وادي الخنقة ومنجم الأمار .

و يحدها من الشمال محافظة القويعية ومن الجنوب منطقة نجران ومن الشرق محافظة السليل ومحافظة الأفلاج ومن الغرب منطقة عسير ومنطقة مكة المكرمة ـ وتبلغ مساحتها (48900 كلم2) ويبلغ عدد سكانها (90363 نسمة)، ومن الآثار والأماكن التاريخية في المحافظة ـ قصر الحكومة في الخماسين ـ وقصر باطوق وبهجة- وقرية الفاو الأثريه.

يحدها من الشمال محافظة الخرج ومحافظة حوطة بنى تميم ومن الجنوب محافظة السليل ومن الشرق المنطقة الشرقية ومن الغرب محافظة وادي الدواسر (محافظة) ومحافظة القويعية وتبلغ مساحتها (54120كم2) ويبلغ عدد سكانها حسب تعداد (1413هـ الموافق 1992م(55548 نسمة))، ومن الآثار والأماكن التاريخية بالمحافظة ـ جبل التوباد ـ وقصر سلمى.

يحدها من الشمال والغرب منطقة القصيم ومن الجنوب محافظة الغاط ومن الشرق محافظة المجمعة وتبلغ مساحتها (5540 كلم 2) ويبلغ عدد سكانها (89900 نسمة).

يحدها من الشمال محافظة الغاط ومن الجنوب مركز مرات ومن الشرق محافظة المجمعة ومحافظة ثادق ومن الغرب محافظة الدوادمى وتبلغ مساحتها (4110 كلم2) ويبلغ عدد سكانها (27848 نسمة).

يحدها من الشمال محافظة الخرج ومحافظة الحريق ومن الجنوب محافظة الأفلاج ومن الشرق محافظة الخرج والأفلاج ومن الغرب محافظة الحريق، وتبلغ مساحتها (7350كلم2)و يبلغ عدد سكانها (35979 نسمة)، ويوجد بمركز الحلوة التابع لمحافظة حوطة بنى تميم قلعة الإمام تركي.

يحدها من الشمال منطقة القصيم ومن الجنوب منطقة مكة المكرمة ومن الشرق محافظة القويعية ومحافظة الدوادمى ومن الغرب منطقة المدينة المنورة وتبلغ مساحتها (26810 كلم2) ويبلغ عدد سكانها (58278 نسمة).

يحدها من الشمال محافظة الأفلاج ومن الجنوب منطقة نجران ومن الشرق المنطقة الشرقية ومن الغرب محافظة وادي الدواسر (محافظة) وتبلغ مساحتها (42420كلم2) ـ ويبلغ عدد سكانها (31642 نسمة).

يحدها من الشمال محافظة الدرعية ومحافظة حريملاء ومن الجنوب محافظة المزاحمية ومن الشرق مدينة الرياض ومحافظة الدرعية ومن الغرب مركز مرات ـ وتبلغ مساحتها (2060 كلم2) ـ ويبلغ عدد سكانها (14887 نسمة).

يحدها من الشمال محافظة ضرما ومن الجنوب محافظة الحريق ومن الشرق مدينة الرياض ومحافظة الخرج ومن الغرب محافظة القويعية ووتبلغ مساحتها (3580 كلم2) ويبلغ عدد سكانها (23614 نسمة).

يحـدها من الشمال المنطقة الشرقية ومن الجنوب مدينة الرياض ومن الشرق المنطقة الشرقية ومن الغرب محافظة المجمعة ومحافظة ثادق ومحافظة حريملاء ـ وتبلغ مساحتها (15900 كلم2)ـ ويبلغ عدد سكانها (19473 نسمة).

يحدها من الشمال محافظة المجمعة ومن الجنوب محافظة حريملاء ومن الشرق محافظة حريملاء ومن الغرب محافظة شقراء ومركز مرات وتبلغ مساحتها (5600 كلم2) ـ ويبلغ عدد سكانها (11134 نسمة).

يحدها من الشمال محافظة رماح ومحافظة ثادق ومن الجنوب محافظة الدرعية ومحافظة ضرما ومن الشرق مدينة الرياض ومحافظة رماح ومن الغرب محافظة ثادق ـ وتبلغ مساحتها (1480 كلم2) ـ ويبلغ عدد سكانها (10541 نسمة)، ومن الآثار التاريخية بمحافظة حريملاء ـ منزل الإمام محمد بن عبد الوهاب ـ وجامع القراشة وجبل القطار.

يحدها من الشمال محافظة المزاحمية ومحافظة الخرج ومن الجنوب محافظة حوطة بنى تميم ومحافظة االأفلاج ومن الشرق محافظة الخرج ومحافظة حوطة بنى تميم ومن الغرب محافظة القويعية وتبلغ مساحتها (6790كلم2) ويبلغ عدد سكانها (10924 نسمة).

تقع في منطقة الوشم إلى الشمال الغربي من مدينة الرياض بين دائرة عرض 40 - 25 درجة شمالاً وبين خط طول 45 - 45 درجة شرقاً تبعد عن مدينة الرياض : 143 كم تقريباً ، مساحتها الجغرافية حسب النطاق الإداري ( 90×100 كم). يحد مرات من الجنوب محافظتا القويعية وضرما ، ومن الشمال محافظة شقراء ومن الشرق محافظتا ثادق وحريملاء ، ومن الغرب محافظة الدوادمي .


التعليم[عدل]

الجامعات الحكومية[عدل]

الكليات والمعاهد الحكومية[عدل]

الجامعات والكليات الخاصة[عدل]

تزخر منطقة الرياض بالعديد من الجامعات والكليات والمعاهد الخاصة ومن ابرزها :

السياحة[عدل]

المتحف الوطني[عدل]

يعد المتحف الوطني للآثار والتراث الشعبي في مدينة الرياض من أشهر المتاحف في المملكة وهو يتوسط مركز الملك عبد العزيز التاريخي الذي أقيم في مدينة الرياض ليكون بمثابة مركز ثقافي وواجهة حضارية تبرز التاريخ المشرق للجزيرة العربية ورسالتها التاريخية بحمل لواء الإسلام ونشر رسالته الخالدة، وليكون منبراً للتعريف بتاريخ المملكة العربية السعودية ودورها والأسس التي قامت عليها. كما أن للمتحف دور رئيسي في تنشيط الحركة السياحية في المملكة بشكل عام ومدينة الرياض بشكل خاص، وذلك من خلال الزيارات التي تفد إلى المتحف سواء من داخل المملكة لمواطنين ومقيمين والتي تزداد بشكل تصاعدي أو الزيارات القادمة من خارج المملكة لوفود وشخصيات ذات تأثير على المستوى الدولي.

المدن الترفيهية[عدل]

تعد المدن الترفيهية المكان الأبرز الذي تستطيع الأمهات مشاركة أولادهن الفرحة والاستمتاع بقضاء وقت عائلي، وتضم الرياض العديد من المدن والمراكز الترفيهية الخاصة بالأطفال والتي تمت تأسيسها بمواصفات عالمية. هذه لمحة عن أبرز هذه الأماكن :

1. * مدينة الحكير لاند

تقع في الدائري الشرقي، وتتميز بتصميم فريد وألعاب جذابة تناسب جميع الأعمار. كما تضم مسرحا ً ومطاعم ومحلات تجارية، وهذه المدينة مخصصة للنساء والأطفال.

2.  :* منتزه الخيـمة النسائي

مدينة ترفيهية خاصة بالنساء تحتوي على ألعاب مبتكرة للصغار والكبار بالإضافة إلى الفعاليات والأنشطة الجذابة والمسابقات المشوقة، يقع هذا المنتزه في حي الورود، ويفتح أبوابه يومي الخميس والجمعة من الثالثة عصرا ً وحتى الحادية عشرة والنصف ليلا ً.

3. * مركز المناهل

يقدم دورات صيفية للأطفال وبرامج منوعة وهوي يقع في الحي الدبلوماسي في الرياض وتشمل برامجه : المسرح ولرياضة مثل السباحة وكرة المضرب والكاراتيه وألعاب الأطفال والأشغال اليدوية والرسم.

4. * فانتسي لاند

مدينة ترفيهية متكاملة تلبي رغبات كل أفراد الأسرة وبما يتناسب مع أعمار أطفالك فهي تحتضن مسبح الدلافين وأسد البحر الذي يعتبر الأول والوحيد من نوعه في منطقة الخليج ويشهد تقديم عروض دلافين مثيرة بمشاركة طاقم محترف، ويتسع لأكثر من ألف متفرج ويتمكن الحضور بعد انتهاء العرض من التقاط صور تذكارية.

5. * حديقة الحيوان

تضم حديقة الحيوانات ما يقارب 40 حظيرة صممت وفق أحدث النظم التي تكفل السلامة وتحتوي على أكثر من 1200 حيوان، وتتمثل في 170 نوعا ً وهي محلية أفريقية وأوروبية وأسترالية. وتحتل حديقة الحيوانات في الرياض موقعا ً مميزا ً إذا تتوسط المدينة وتجد إقبالا ً كبيرا ً من الجمهور.

6. * معالم ومتنزهات وادي حنيفة

يمثل مشروع إعادة تأهيل وادي حنيفة بعد اكتماله فرصة سياحية عظيمة لراغبي التنزه وقضاء أوقات ممتعة وسط فضاء واسع ونظيف، خاصة بعض أن تم إزالة جميع المظاهر السلبية القائمة في الوادي، وإعادته إلى وضعه الطبيعي، وجعل بيئته خالية من الملوثات والمعوقات, إضافة إلى إعادة تنسيق المرافق والخدمات القائمة في الوادي بما يتناسب مع بيئته، وتوظيف الوادي كإحدى المناطق الطبيعية المفتوحة المتاحة لسكان المدينة والملائمة للتنزه الخلوي من خلال المتنزهات وممرات المشاة والطرق الملائمة والخدمات المساندة.

معالم اثرية[عدل]

الدرعية التاريخية[عدل]

الدرعية التاريخية واحة من واحات وادي حنيفة استقطبت الاستقرار الحضري منذ أقدم العصور، وتحتل منطقة انعطاف وادي حنيفة مكونة منطقة العوجاء الاسم التقليدي الذي عرفت به الدرعية. تتميز الدرعية بالمظاهر الطبيعية الجميلة كالروافد والشعاب والأراضي الخصبة وكلها معالم خلابة من التراث البيئي الذي يرتبط بتجربة الإنسان الحضارية في الاستقرار والبناء والتعمير، ويظهر المنجز الحضري من الدور السكنية وأنظمة الري والقنوات والأنفاق والقرى الزراعية بالدرعية ومحيطها الجغرافي.

قصر المصمك[عدل]

وهو حصن قديم يرجع تاريخ بنائه إلى عام 1865م, وهذا الحصن هو الذي استولى عليه الملك عبد العزيز عند فتحه الرياض عام 1319هـ - 1902م ويقع في قلب مدينة الرياض.

كهف برمة[عدل]

وهو يقع قرب الرياض وعليه نقوش تعود إلى قبل 2400 عام.


آثار محافظة الدوادمي[عدل]

− وجدت بها آثار قديمة متهدمة ونقوش ثمودية ومن الآثار الفريبة منها:

  • 1: جبل البيضتين

− يقع في منطقة الدوادمي وقد عثر على آثار مستوطنات قديمة عند سفحه, ونقوش ثمودية

  • 2: جبل براقة وخنوقة


− يقع شمال محافظة الدوادمي وبه بقايا اضرحة ومساكن ترجع إلى ماقبل ألي عام.

الأندية الرياضية[عدل]

مدينة الرياض أكثر المدن في منطقة الرياض استحواذا للأندية، وأشهر الأندية في المنطقة هي:

المراجع والوصلات الخارجية[عدل]