محافظة الدوادمي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الدوادمي)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 24°30′16″N 44°23′38″E / 24.50444°N 44.39389°E / 24.50444; 44.39389

الدوادمي
—  مدينة (محافظة أ)  —
العلم {{{official_name}}}
علم
Official seal of {{{official_name}}}
شعار
محافظة الدوادمي في السعودية
موقع الدوادمي
الإحداثيات: 24°50′N 44°39′E / 24.833°N 44.650°E / 24.833; 44.650
مملكة علم السعودية السعودية
المنطقة منطقة الرياض
المساحة
 - الكلية 11,583.1 ميل2 (30,000 كم2)
عدد السكان
 - المجموع 217,000
منطقة زمنية +3 (غرينتش )
توقيت صيفي 3+ (غرينتش )
الموقع الإلكتروني: الموقع الرسمي لمحافظة الدوادمي

محافظة الدوادمي محافظة سعودية تتبع إمارة منطقة الرياض يبلغ عدد سكانها217.305 نسمه وعدد مساكنها 43.121 وتقع معظم أراضيها ضمن نطاق مايسمى بالدرع العربي، ويبلغ متوسط اتساعها 215 كم، وتبلغ مساحتها نحو ثلاثين ألف كلم، ويبلغ أعلى ارتفاع صخري لمحافظة الدوادمي 1307أمتار في جبل النير في أقصى الغرب، كما يبلغ أقل ارتفاع سهلي لها 660 متراً في أقصى الشمال الشرقي. تتميز عن باقي محافظات منطقة الرياض بوجود مطار إقليمي بها.

التاريخ[عدل]

أما تاريخ الدوادمي فإنه يبدأ مع تأسيسها في النصف الثاني من القرن الثاني عشر الهجري كانت مزارع وآبار، ومحافظة الدوادمي غنية بآثارها القديمة، وغالباً ما ترتبط بمعركة تاريخية، أو أثر تاريخي أو تكوين صخري، ومن أهم هذه المواقع: هضبة جبلة والتي تبعد عن الدوادمي (70)كم، هضاب البكري في شمال غرب المحافظة والتي امتد إليها حمى ضرية، قصر الملك عبد العزيز غرب مدينة الدوادمي، برك طخفة وآبارها على طريق الحج البصري، النقوش والكتابات في جبال ثهلان ومصيقرة والظعينة وصافية وخنوقة والبكري وكبشات، النقوش والمستوطنات في أشقر البراقة وتمتد على نطاق أكثر من 20 كم جنوب غرب المحافظة، مناطق التعدين القديمة في الكوكبة (سمرة) وجبال الهايش في منطقة عكاش القديمة لاستخراج الفضة، آثار السدرية (تعدين واستيطان) وأرى أنها هي التي كانت تسمى حظيّان، آثار معدن الأحسن وتمتد من البجادية حتى جنوب أشقر البراقة ومعظمها لتعدين الذهب، آثار أضاخ (تعدين واستيطان) وهي التي كانت تسمى معدن البرم، آثار معدن النجادي في جبل حليت شمال غرب المحافظة وهو معدن ذهب بدئ العمل فيه أيام الدولة الأموية وفيه قرية ومنبر كانت تُعد من أعمال المدينة المنورة، الأنصاب المغليثية في هضاب مجيرة، مقالع الرخام من جبل خنوقة وجبل الخوار، مقاطع الجرانيت في جبال البكري وذريع.


تضاريس المحافظة[عدل]

يبلغ ارتفاع الدوادمي عن سطح البحر 960 م، وسطح محافظة الدوادمي منبسط وتكثر فيه النتوءات الصخرية والهضاب الصغيرة، وينحدر بانحدار سطح المملكة بشكل عام نحو الشرق والشمال الشرقي، حيث اتجاه معظم الأودية في المحافظة باتجاه الشرق والشمال الشرقي، وتكثر على سطح المحافظة الجبال الضخمة والهضاب والرمال والأودية، وفيما يلي استعراض لبعض هذه الظاهرة:

1- الجبال والهضاب: حيث يوجد بالمحافظة عدد كثير من الجبال والهضاب من أهمها: ثهلان، جبل جبلة، حلِّيت، طُخفة، البيضتين, جبل المدرَع.

2- الأودية: ويوجد في المنطقة الكثير من الأودية الكبيرة والصغيرة، ومن الأودية الكبيرة: وادي الرشاء، ووادي خنوقة، ووادي جهام، ووادي الكلاب، ووادي التسرير، ووادي الهييشة، ووادي أبو عشر.

3- من الشِّعاب والأودية الصغيرة هناك: شعيب أبو عشيرة، وشعيب واسط، وشعيب حمرور، وشعيب الضال، شعيب الحيد، وشعيب الرفايع وغيرها.

4- الصحاري: كما يوجد في المحافظة المناطق الرملية مثل نفود السر التي تمتد من الجنوب إلى الشمال، حيث تجتمع شمالاً بكثبان القصيم، وجنوباً برمال القويعية، وهناك أيضاً نفود سلام التي تقع شمال غرب المحافظة وموازية لحدود المحافظة مع محافظة الرس. شديدة الحرارة

المناخ السائد[عدل]

تقع مدينة الدوادمي على خط طول (44:50) شرق خط جرينتش، وعلى درجة عرض (24:29) شمال خط الاستواء، وترتفع عن سطح البحر بتسعمائة وأربعين متراً (940 م) فوق سطح البحر، وهذا الارتفاع جعل مناخها معتدلاً وصحياً، وقد وصفها ابن خميس بقوله: وتتربع الدوادمي على شكل هضبة في مكان فسيح وجوها لطيف ومعتدل، ويكثر فيها شجر الرمث حواليها وتقع في أجمل المراتع وأمرئها...الخ.

النباتات الطبيعية[عدل]

ومن أهم النباتات التي تكثر بالمحافظة.

النباتات الدائمة: مثل الرمث، العرفج، الإثل، الطلح، السدر، الطرفاء، الأرطاء، العشرة، السلم.

والنباتات الموسمية مثل: (الحواء، الربلة، الثمام، النصي، الحرمل، الثموم، النقيع، الثيل، السعدان، العجلة، البقراء، الكراث، وغيرها).

ومن النباتات الفطرية التي تنمو عقب سقوط الأمطار في الموسم الفقع (الكمأة) والطرثوث.الدبق). [ما هي؟]


الاقتصاد والحرف السائدة[عدل]

يمتهن سكان الدوادمي العديد من الحرف والأعمال، ومن أهم هذه الحرف الزراعة والتجارة والرعي والصناعة.

الزراعة[عدل]

ساعد على ازدهار الزراعة افتتاح مكاتب للبنك الزراعي العربي السعودي، وأول مكتب افتتح في الدوادمي عام 1380 هـ، وبعدها افتتح مكتبان في نفي وساجر. وتقدم هذه المكاتب إعانات وقروضاً للمزارعين طويلة الأجل، وقصيرة الأجل

السكان[عدل]

تعد الدوادمي ثالث أكبر محافظة في منطقة الرياض، بعد الرياض والخرج، حيث يبلغ عدد سكان محافظة الدَّوادمي بالقرى التابعة لها حسب الإحصاء الأخير لعام 1431 -1432 هـ مائتين وسبعة عشر ألف وثلاث مائه وخمسة نسمة (217305 نسمة).

التعليم[عدل]

أفتتحت أول مدرسة ابتدائية في الدوادمي عام 1368 هـ، وأول مدرسة متوسطة عام 1375 هـ، وأول مدرسة ثانوية عام 1386 هـ، ويوجد في محافظة الدوادمي الآن القطاعات التعليمية التالية: إدارة للتربية والتعليم (بنين)، إدارة للتربية والتعليم (بنات)، إدارة للإشراف التربوي بنين في الدوادمي و 4 مكاتب في البجادية والجمش ونفي والسر، إدارة للإشراف التربوي للبنات في الدوادمي و 3 مكاتب في ساجر والجمش ونفي، مندوبيات للبنات 4 في ساجر ونفي والفيضة والجمش.

كما يوجد في المحافظة 291 مدرسة للبنين، ومعهد علمي، وكلية تقنية, وكلية الهندسة، ومعهد للتدريب المهني، وكلية المجتمع ,وكلية العلوم والدراسات الإنسانية للبنين والبنات ,وكليه التربية للبنين والبنات، وكليه العلوم الطبيه التطبيقيه للبنين والبنات، وكلية الصيدلة، وكلية الطب. كما أن هناك في مركز ساجر التابع للمحافظة كلية العلوم والآداب للبنين والبنات.

أما مدارس البنات ففيها 367 مدرسة، ومعهد تقني عالي للبنات تابع للمؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني، ومعهد خياطة، ومراكز تدريب أهلية.

المشروعات والقطاعات الحكومية[عدل]

توجد في المحافظة عدد من المباني الحكومية ومن أهمها المباني التالية:

  • قطاعات الدفاع المدني، إدارة الأحوال المدنية، السجن العام، مبنى القاعدة العسكرية في بلدة مأسل.
  • يوجد في المحافظة مستشفى عام بسعة 150 سريراً، وآخر بسعة 200 سرير، ويتبع للدوادمي ستة مستشفيات هي: ساجر بسعة 50 سريراً، ونفي بسعة 30 سريراً ووثيلان بسعة 30 سريراً ومستشفى الرفايع بالجمش بسعة 30 سريراً ومستشفى البجادية بسعة 50 سريراً تحت الإنشاء
  • ثلاثة مبان لمراكز الهلال الأحمر في الدوادمي ونفي وساجر.
  • الوحدات الصحية المدرسية، وتشمل 4 وحدات بنين في الدوادمي والجمش وساجر والبجادية، وواحدة للبنات بالدوادمي.
  • إدارة واحدة للمياه تشرف على كامل المحافظة بالإضافة إلى محافظة عفيف.
  • البريد ويوجد إدارة رئيسية في الدوادمي و 4 مكاتب في ساجر والبجادية والرفائع ونفي.
  • الكهرباء ويوجد بالمحافظة مقر رئيسي للكهرباء و 9 فروع لها.
  • الاتصالات السعودية، ويوجد 3 مكاتب للاتصالات السعودية في الدوادمي وساجر والبجادية.
  • نادي الدرع الرياضي
  • مطار الأمير سلمان بن عبد العزيز في الدوادمي.
  • فرع لإدارة النقل في الدوادمي ومكتب للطرق في البجادية.
  • محطة للأرصاد الجوية.
  • البلديات وتوجد في المحافظة 6بلديات في الدوادمي وساجر نفي والجمش والبجادية وعروى.
  • مكتب للعمل رئيسي في المحافظة.
  • مدرسة لتعليم القيادة في الدوادمي.
  • محكمة الدوادمي الكبرى ويتبع لها 17 محكمة منتشرة في المحافظة، بالإضافة إلى محكمة محافظة عفيف.
  • مكتب للضمان الاجتماعي في الدوادمي وساجر.
  • مدينة ألعاب مدينة وناسة الترفيهية.

الوصول إلى الدوادمي[عدل]

الطريق الرئيسي وهو طريق مزدوج باتجاهين ويمر بالمدن والهجر التالية : قصور المقبل -> المزاحمية -> تبراك -> القويعية -> مزعله -> فيضة المفص -> الحفيره -> الدوادمي.

وهناك عدة طرق أخرى تؤدي إلى محافظة الدوادمي قادما من العاصمة الرياض:

1- طريق حريملاء ويمر بالمدن والهجر التالية : صلبوخ -> حريملاء -> رغبه -> القصب -> شقراء -> المحمديه -> الدوادمي.

2- طريق ضرماء ويمر بالمدن والهجر التالية: قصور المقبل -> ضرماء -> مرات -> شقراء -> المحمديه -> الدوادمي.

3- طريق حويته ويمر بالمدن والهجر التالية : قصور المقبل -> المزاحمية -> تبراك ->الجله -> لبخه -> حويته -> الطويلة -> القرنه -> الدوادمي.

4- طريق مزعل 2 ويمر بالمدن والهجر التالية : قصور المقبل -> المزاحمية -> تبراك -> القويعية -> مزعله -> ماسل -> عريده -> الدوادمي.

5- طريق الرويضة ويمر بالمدن والهجر التالية : قصور المقبل -> المزاحمية -> تبراك -> القويعية -> مزعل -> الرويضة -> عروى -> الشعراء -> الدوادمي

6- طريق (القصيم) ويمر بالمدن والهجر التالية: بوابة القصيم من الجهة الجنوبية (محافظة المذنب) ---> (المربع)---> وثيلان ---> (عين الصوينع) ----> (جفن) ----> (السكران) ---> محافظة (ساجر)---> (عسيلة) ----> (أرطاوي الرقاص) ---> (العطاوي) ---> (خف) ---> (الخفيفية)---> (المحمدية) يسار ---> اسلك الطريق الأيمن طريق الدوادمي.

7- طريق (الرس) ويمر بـ ---> دخنة ----> الغيدانية ----> نفي ----> خذ يسار من الدوار الثاني ----> عرجاء ---> الدوادمي.

8- طريق (ارطاوي الحماميد الحيد القديم ,الحيد الجديد):- ويمر بـ ارطاوي الحماميد -> العبل -> الحيد -> عرجاء -> الدوادمي.

  • كما يوجد في المحافظة مطار إقليمي يقدم رحلاته الاربعاء والجمعه إلى كل من الرياض وجده فقط.

المصادر[عدل]