ملكة جمال العالم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

ملكة جمال العالم (بالإنجليزية Miss World) هي مسابقة تعقد سنويا في إحدى مدن العالم حيث تتبارى فيها فتيات تم اختيارهن كملكات للجمال في بلدانهن، بحيث تتسابقن للحصول على تاج "ملكة جمال العالم".

و لقب ملكة جمال هو لقب يمنح لفتاة "جميلة" في بلد ما في العالم تشترك فيه بمسابقة ملكة جمال ذلك البلد بحيث تحصل الفائزة على تاج ملكة جمال العالم.

خريطة للدول التي فازت بمسابقة ملكة جمال العالم مع بيان لعدد مرات الفوز

و تعقد مسابقة ملكة جمال العالم سنويا في إحدى مدن العالم التي تنظم المسابقة بمشاركة فتيات من مختلف مناطق العالم كما تشارك دول مثل تركيا ومصر وماليزيا ولبنان واندونيسيا والهند في المسابقة.

نظمت مسابقة ملكة جمال العالم للمرة الأولى في المملكة المتحدة من قبل ايريك مورلي عام 1951 م.[1].، وحاليا زوجته جوليا مورلي هي الرئيس المساعد لمؤسسة ملكة جمال العالم.

مسابقة ملكة جمال العالم هي أقدم مسابقات الجمال الدولية التي لا زالت مستمرة حتى الآن، كما أن حفلها الرئيسي يشاهده أناس عبر البث التلفزيوني في حوالي 200 دولة حول العالم.[2][3][4][5].

بثت المسابقة عبر التليفزيون لأول مرة عام 1959 م. عبر تلفزيون هيئة الاذاعة البريطانية " BBC "و وصلت نسبة المشاهدين إلى ذروتها في التسعينيات حيث صار يشاهدها قرابة الملياري نسمة حول العالم من جميع البلدان تقريبا.[6].

دول حملت اللقب[عدل]

عدد مرات الفوز البلد
6 علم فنزويلا فنزويلا
5 علم الهند الهند، علم المملكة المتحدة المملكة المتحدة
4
3 علم آيسلندا آيسلندا، علم جامايكا جامايكا، علم السويد السويد، علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة
2 علم النمسا النمسا، علم أستراليا أستراليا، علم الأرجنتين الأرجنتين، علم جنوب أفريقيا جنوب أفريقيا، علم بيرو بيرو، علم هولندا هولندا، علم روسيا روسيا، علم ألمانيا ألمانياقالب:علم الجزائر
1 علم الصين الصين، علم البرازيل البرازيل، علم برمودا برمودا، علم التشيك التشيك، علم مصر مصر، علم فرنسا فرنسا، علم فنلندا فنلندا، علم جرينادا جرينادا، علم غوام غوام، علم اليونان اليونان، علم بولندا بولندا، علم نيجيريا نيجيريا، علم إسرائيل إسرائيل، علم بورتوريكو بورتوريكو، علم لبنان لبنان، علم جمهورية أيرلندا جمهورية أيرلندا، علم جمهورية الدومينيكان جمهورية الدومينيكان، علم ترينيداد وتوباغو ترينيداد وتوباغو، علم تركيا تركيا
ملكة جمال العالم 2007 الصينية " زي لين جانج "

انتقادات للمسابقة وتهديدات[عدل]

رغم أن لمسابقة ملكة جمال العالم مؤيديين إلا أن لها معارضين لدرجة قد تصل إلى التهديدات في بعض الأحيان في بعض البلدان كالعراق، أيضا فالمعارضين للمسابقة من بعض جمعيات حقوق المرأة يقولون أنها أي مسابقات اختيار ملكات الجمال قد تعتبر " اهانة للنساء " ولا ينبغي اقامتها، كما أن بعض رجال الدين في ديانات منها الإسلام واليهودية والهندوسية أدانوا هذه المسابقة لما وصفوه ب" عدم جوازها " حيث قال عنها مفتي مصر السابق نصر فريد واصل بانها " حرام وغير جائزة شرعًا " [7]

و في العراق هدد متطرفون إسلاميون بقتل ملكة جمال العراق عام 2006 مماأضطرها للهرب إلى الأردن [8]، وفي الهند عام 1996 م. بعد رفض قيادات دينية هندوسية لمسابقة ملكة جمال العالم التي جرت هناك وقتها انتحر هندي يبلغ من العمر 24 عاما في 14 نوفمبر " احتجاجا " على اقامة المسابقة،[9] في حين أن المؤيدين لمثل هذه المسابقات يقولون أنها لا تحتوي علي أي " اهانة للمرأة " إذ أن مسابقات الجمال هي " احتفال بالجمال " ودعوة لاقامة الأعمال الخيرية من خلال الفائزات كما أنها تعد شكلا من أشكال تنشيط السياحة في البلدان المشتركة وليس القصد منه أي اهانة، كما يدللون بوجود مسابقات جمال للرجال أيضا.

أعمال خيرية[عدل]

لايقتصر الأمر على الفوز بمسابقة ملكة جمال الكون على التاج والهدايا وإنما يتخطاه إلى أدوار توكل إلى الفائزة وتكون في معظمها أعمالا خيرية[10][11]

مسابقات الجمال في الشرق الأوسط[عدل]

تشارك دول قليلة من منطقة الشرقين الأوسط والأدني في المسابقة الدولية لملكة جمال العالم وهذه الدول هي مصر، لبنان، تركيا وإسرائيل (التي تصنف ضمن المجموعة الأوروبية).

هذا لا يعني أنه لاتوجد مسابقات جمال في بلدان أخرى في الشرق الأوسط فهناك دول مثل تونس والمغرب والجزائر وسوريا والأردن والعراق وفلسطين تجري بها مسابقات للجمال، كما أن مسابقات أخرى للجمال عقدت في بعض مدن الشرق الأوسط مثل شرم الشيخ [12] والغردقة ودبي [13].،الدوحة، بيروت، إسطنبول، طرابلس وقبرص.

مسابقة ملكة جمال العرب بأمريكا[عدل]

نظمت أول مسابقة رسمية لملكة جمال العرب بأمريكا عام 2010 ، والتي قام بتنظيمها رجل الأعمال المصري أشرف الجمل بولاية أريزونا الأمريكية ، والتي وصفت كونها ذات طابع ثقافي يبعد بكثير عن مسابقة ملكة جمال العالم المعروفة ، حيث لم تتضمن مسابقة ملكة جمال العرب أي مقايس موضوعة مسبقا لجمال الجسد أو مواصفاته وكذلك لم يكن بها مسابقة لملابس الأستحمام ، وإنما تميزت بالتركيز علي الثقافة العامة والشخصية واللباقة وحسن المظهر. وتقام المسابقة سنويا خلال شهر أكتوبر من كل عام.

مصادر[عدل]

وصلات خارجية[عدل]