موجات صغرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
برج للاتصالات اللاسلكية بالموجات الصغرية
مقطع في رأس انتاج الأشعة الصغرية magnetron المستخدم في فرن ميكروويف.

الموجات الصُغْرِيّة أو أشعة ميكروويف (بالإنجليزية: Microwave) هي موجات كهرومغناطيسية ذات طول موجة قصير بين الموجات الراديوية و [[الأشعة[1]. أي أنها تشمل نطاق الأشعة بطول موجة من 1 سنتيمتر إلى الأشعة المليمترية ، ويحدها الموجات الراديوية من أسفل (ذات طول موجة أصغر)، كما تحدها الأشعة تحت الحمراء التي تحد طيف الضوء المرئي من أعلى (ذات طول موجة أكبر).

هذا معناه أن اسم تلك الاشعة بالميكروويف يدل على صغر طول موجتها . ونلاحظ أن طول الموجة يتناسب عكسيا مع ترددها ، وثابت التناسب هو سرعة الضوء.

تتميز هذه الموجات بأنها تعطي حرارة عند اختراقها لنسيج خلوي، ولذلك تم استخدام هذه الأشعة لصناعة الأفران سريعة التسخين والتي تسمى بأفران المايكروويف.

تطبيقاتها[عدل]

تستخدم الموجات الصغرية في الرادار وفي فرن ميكروويف وفي البلازما، وفي تقنية الاتصالات، والهاتف المحمول والبلوتوث والبث التلفزيوني. كما يحاول استخدامها كسلاح في الحرب فيما يسمى Active Denial System.

و من المكونات الرئيسية لمعجل إلكتروني يستعمل رنان للموجات الصغرية. فيه تُعجل الإلكترونات عن طريق مجالات كهربائية ناشيئ عن موجات كهرومغناطيسية ساكنة . يمكن بواسطتها إنتاج مجالات كهربائية تصل شدتها إلى 40 مليون فولت لكل متر. ويحدد طول الخلية الواحدة في المعجل بحيث أن ينعكس المجال المغناطيسي للموجة بمجرد أن ينفذ الإلكترون منه فيزداد تسريعه. وهكذا يمرق الإلكترون من خلية إلى خلية وتتزيد سرعته حتى يصل في بعض المعجلات إلى سرعة قريبة من سرعة الضوء. بعد ذلك يمكن اجراء التجارب العلمية على هذه الإلكترونات السريعة.

وتستخدم الموجات الصغرية أيضا في نطاق الترددات 433 ميجاهرتز، 2,45 جيجاهرتز و 5,8 جيجاهرتز. وبعض الأفران المستخدمة في المنازل تستعمل الموجات الصغرية ذات تردد 2,45 جيجاهرتز.

اقرأ أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ electromagnetic radiationEncyclopædia Britannica (zuletzt abgerufen am 1. November 2012)
Icon-gears.png هذه بذرة مقالة عن موضوع تقني تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.