وطبان إبراهيم التكريتي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

وطبان إبراهيم التكريتي (مواليد 1952) الأخ غير الشقيق لصدام حسين، شقيق برزان إبراهيم التكريتي، وزير الداخلية في العراق من 1991–1995. هو أصغر الأخوان الأربعة و درس الابتدائي والثانوي في تكريت وتخرج من جامعه المستنصرية حاصلا على بكالوريوس القانون.

1995[عدل]

في العام 1995 تم إطلاق النار عليه تسع مرات في ساقه من قبل عدي صدام حسين ردا على الجدل القائم آنذاك حول شعبية وطبان المتنامية بين الناس و أصيب في وقتها بكلتا ساقيه اصابات بالغه جدا كادت أن تودي بحياته.[بحاجة لمصدر] ولكن فريق من الاطباء استطاعو اجراء عمليات جراحيه متعدده له استطاع بعدها السير على قدميه بشكل طبيعي.

غزو العراق[عدل]

اقتيد إلى الحجز والاعتقال بتاريخ 13 أبريل 2003 في أعقاب القبض عليه في ربيعه شمال العراق قرب الحدود العراقيه السوريه,القي القبض عليه بوشايه من افراد من شمر(شعلان المنيف وحميدي النوري)اللذين وشو بوجود وطبان وسلموه للقوات الامريكيه مقابل مبلغ مالي وقدره 250 الف دولار امريكي.

2009[عدل]

صدر ضده حكما بالاعدام في 11 مارس 2009، وحاليا هو مسجون في العراق في السجون العراقية وقد تم تسليمه للسلطات العراقية من قبل الجانب الأمريكي منذ ما يقارب سنة ونصف.[بحاجة لدقة أكثر]