يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة

آبي إيشوه

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
آبي إيشوه
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد القرن 18 ق.م  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
تاريخ الوفاة القرن 17 ق.م  تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
مواطنة بابل  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الأب سمسو إيلونا  تعديل قيمة خاصية (P22) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة ملك  [لغات أخرى]   تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)

آبي إيشوه أو آبيشوم هو ثامن ملك لسلالة بابل الاولى حكم لمدة 28 سنة (1648-1620ق م) تولى الحكم بعد ابيه سمسو ايلونا .

حكمه[عدل]

هو في الحقيقة ليس ابن سمسو ايلونا لكن سمسو ايلونا اختره كامير له وولي عهد لمملكته، لكنه من نفس الملك و يرجع إلى سومولايل , وأصبح ملكا لبلاد بابل و ملك لارض سومر و اكاد , ولقب نفسه بملك الجهات الأربعة. قام هذا الملك مثل خلفائه لملوك بابل بمحاربة الجوار وفي السنة الرابعة من حكمه ظهر الكاشيين كخصم قوي لبابل والذين لاحقا تمكنوا من احتلال بابل، كما أنه قام ببناء السدود على نهر دجلة في محاولة يائسة للقبض على ايلوما ايلو مؤسس سلالة القطر البحرية الاولى , ففي إحدى الالواح من كيش ذكرت بأن ابي ايشوه قام ببناء سد أو بوابة على نهر دجلة لكنه هدم بفعل الإله مردوخ كما ذكرت الألواح الكاشية، أثناء حكم امي ديتانا ابن أبي ايشوه.

كما قام أيضا ملك عيلام كوتير ناهونتي بمهاجمة بلاد بابل وتمكن من السيطرة على 30 مدينة. قام هذا الملك ببعض الأعمال البنائية في مدينة لوهايا التي بناها حمورابي على قناة اراهتوم شمال مدينة بابل , توفي ابي ايشوه سنة 1620 ق م وتولى الحكم بعده امي ديتانا ابنه.

Babylonlion.JPG
هذه بذرة مقالة عن تاريخ الشرق الأوسط القديم بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.