مردوخ أبلا إيدينا الثاني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مردوخ أبلا إيدينا الثاني
Marduk-apla-iddina II.jpg

معلومات شخصية
تاريخ الميلاد القرن 8 ق.م
تاريخ الوفاة القرن 8 ق.م  تعديل قيمة خاصية تاريخ الوفاة (P570) في ويكي بيانات
مواطنة بابل  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة ملك  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات

مردوخ ابلا ايدينا الثاني ويسمى بميساسومنا وفي الكتاب المقدس يسمى بمردوخ بلادان (722-710ق م، 703-702ق م) وهو ملك كلداني من قبيلة بيث ياقين الكلدانية خلف مردوخ زكير شومي الثاني وثار ضد الاحتلال الاشوري لبلاد بابل، وإستطاع ان يعطي بابل الاستقلال من السلطة الآشورية في عهده.[1][2]


عُرف مردوخ آبلا إيدينا الثاني بأنه أحد الملوك الذين حافظوا على استقلال بابل في وجه التفوق العسكري الآشوري لأكثر من عقد من الزمان.

تعاون مردوخ أبلا إيدينا الثاني مع العيلاميين والآراميين والإسرائيليين في ذلك الوقت من اجل القضاء على المملكة الآشورية فقد قام سرجون من آشور بقمع حلفاء مردوخ آبل إيدينا الثاني في عيلام وعرام وإسرائيل وأخرجوه (حوالي 710 قبل الميلاد) من بابل. بعد وفاة سرجون ، استعاد مردوخ آبل إدنا الثاني العرش لفترة قصيرة من أحد النبلاء البابليين الأصليين. حكم تسعة أشهر (703 قبل الميلاد - 702 قبل الميلاد). عاد من عيلام وأشعل التمرد في بابل. كان قادراً على دخول بابل وإعلان ملكه مرة أخرى. بعد تسعة أشهر هزمه الآشوريون بالقرب من كيش ، لكنه تمكن من الفرار إلى عيلام. وبعد بضع سنوات توفي في المنفاه ..

مراجع[عدل]

  1. ^ (بالإنجليزية) J. A. BrinkmanCatégorie:Utilisation du paramètre auteur dans le modèle article, « « Merodach-Baladan II », », في Studies Presented to A. Leo Oppenheim, The University of Chicago, 1964, p.  pp. 6-53. 
  2. ^ قالب:Réf Bible
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية من بابل بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.