المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

أعلام الجمهوريات السوفيتية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)

أُشتقت أعلام جمهوريات الاتحاد السوفيتي جميعها من علم الاتحاد السوفيتي ذي المطرقة والمنجل (☭) الذهبيين (فيما عدا علم الجمهورية الجورجية السوفييتية الاشتراكية ذو المطرقة والمنجل الحمراوين) ونجمة حمراء ذات حدود ذهبية على خلفية حمراء؛

الاعلام[عدل]

التصميمات النهائية لأعلام الجمهوريات السوفييتية الاشتراكية بما في ذلك الأعلام المُعاد استخدامها مباشرةً في أعقاب تفكك الاتحاد السوفييتي عام 1991:

بينما كانت التصميمات الأخيرة قبيل تفكك الاتحاد السوفيتي عام 1991 كما يلي:

أعلام الجمهوريات الأخرى[عدل]

بخلاف جمهوريات الاتحاد السوفيتي تواجدت كذلك عدة جمهوريات مُستقلّة داخل الكيان السوفيتي، استخدم معظمها أعلام مماثلة أو أعلام مشتقة من أعلام الدول الأُم لهذه الدول المُستقلّة، ولم يتبقّى من تلك الدول المُستخدمة لأعلام الحقبة السوفيتية سوى جمهورية ترانسنيستريا، وهي دولة ذات اعتراف محدود شكّلت جزءًا من الجمهوريتين البيلاروسية والمولدوفية السوفيتيتين الاشتراكيتين حتى عام 1995.

ونادرًا ما استُخدمت أعلام الرسمية للجمهوريات السوفيتية الاشتراكية المُستقلّة، والتي لم تكن أعلام الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية التي تتبعها تلك البلاد مع كتابة اسم الجمهورية المُستقلة باللغة أو اللغات الرسمية لتلك الجمهوريات كذلك اللغة الرسميّة للجمهورية الأُم، والأعلام التي ينطبق عليها هذا الوصف غير موجودة ضمن الأعلام التالية:

ملاحظات[عدل]

  1. ^ على الرغم من الاسم إلا أن الجمهورية الاشتراكية السوفييتية الأبخازية لم تكن أبدًا واحدة من جمهوريات الاتحاد السوفيتي، بل حملت حالة سياسية فريدة بين الكيانات السوفيتية بوصفها "جمهورية تعاقدية"بناءًا على المعاهدة المُبرمة بينها وبين الجمهورية الجورجية السوفيتية الاشتراكية في السادس عشر من ديسمبر لعام 1921.
  2. ^ العلم الحالي، فبعد تفكك الاتحاد السوفيتي مباشرةً، عادت بيلاروسيا لاستخدام العلم الأبيض والأحمر والأبيض مُجددًا، وهو علم الجمهورية البيلاروسية الشعبية سابقًا، والتي أُعتبرت قديمُا دولة دمية في يد الإمبراطورية الألمانية، حتى تم قبول علم بيلاروسيا الحالي في الإصلاحات الدستورية لعام 1995 وذلك باعتماد علم جمهورية بيلاروس السوفيتية الاشتراكية لعام 1951 علمًا للبلاد بعد إضفاء بعض التعديلات عليه تمثلت في إزالة الرموز الشيوعية كافة المتمثلة في المطرقة والمنجل الذهبيين والنجمة الحمراء، وكذلك عكس ألوان الزخارف المرسومة على العلم.
  3. ^ جمهورية بخارى الشعبية السوفيتية هي جمهورية سوفيتية قصيرة العمر تأسست على أنقاض إمارة بخارى واستمرّت طوال السنوات التالية للثورة الروسية، وفي عام 1924 تغيّر اسمها إلى الجمهورية البخارية السوفيتية الاشتراكية، وزالت من الوجود بعد ترسيم الحدود الوطنية في آسيا الوسطى السوفيتية، وضم أغلب أراضيها للجمهورية الأوزبكية السوفيتية الاشتراكية والباقي منها للجمهورية التركمانية السوفيتية الاشتراكية.
  4. ^ جمهورية كاريليا الفنلندية السوفيتية الاشتراكية هي جمهورية سوفيتية قصيرة العمر تأسست عام 1940 وضمّت أراضي الجمهورية الكاريلية المستقلة السوفيتية الاشتراكية التي شملت بدورها الأراضي الفنلندية التي انتزعها الاتحاد السوفيتي خلال حرب الشتاء، ثم تحوّلت بعد ذلك إلى جمهورية سوفيتية اشتراكية مستقلة مرة أخرى عام 1956 وضمّها للجمهورية الروسية السوفيتية الاتحادية الاشتراكية.
  5. ^ تأسست جمهورية خوارزم الشعبية السوفيتية كوريث شرعي لخانية خيفا بعد تنحّي سعيد عبد الله خان عن الحكم نتيجة الضغط الشعبي، وفي عام 1923 تحوّلت من جمهورية خوارزم الشعبية السوفيتية إلى الجمهورية الخوارزمية السوفيتية الاشتراكية وذلك قبل عام من تقسيم أراضيها بين الجمهوريتين الأوزبكية والتركمانية السوفيتيتين الاشتراكيتين وأوبلاست قره قالباق المستقل مع ترسيم الحدود الوطنية في آسيا الوسطى السوفيتية.
  6. ^ تأسست جمهورية شمال القوقاز الجبلية عام 1917 في أعقاب الثورة الروسية، ومع استقرار الحكم السوفيتي هناك أثناء الحرب الأهلية الروسية تحوّلت الجمهورية إلى جمهورية سوفيتية اشتراكية مستقلّة ضمن حدود للجمهورية الروسية السوفيتية الاتحادية الاشتراكية تحت مُسمّى جمهورية الجبل السوفيتية الاشتراكية المستقلة، وخلال ثلاث سنوات هي عُمر الجمهورية أُدخلت عليها العديد من التعديلات الإدارية والتي انتهت بتقسيمها إلى أوبلاستات وأوكروغات مستقلّة.
  7. ^ تأسس أوبلاست مولدوفيا المستقل داخل حدود الجمهورية الأوكرانية السوفيتية الاشتراكية في السابع من مارس لعام 1924، وبعد أشهر قليلة وتحديدًا في الثاني عشر من أكتوبر لعام نفسه تمت ترقية الأوبلاست الذي أصبح جمهورية سوفيتية اشتراكية مُستقلّة تحت مُسمّى الجمهورية المولدوفية السوفيتية الاشتراكية المستقلة والتي ضمّت ضمن أراضيها جمهورية ترانسنيستريا الحالية والعديد من الأراضي الأخرى التابعة اليوم لأوكرانيا، وذلك في إطار خطة الاتحاد السوفيتي للسيطرة على بيسارابيا ووضع حلولا نهائية للمنازعات الحدودية مع رومانيا حتى توقيع اتفاق مولوتوف-ريبينتورب بين الاتحاد السوفيتي وألمانيا النازية، والذي مكّن الاتحاد السوفيتي من احتلال بيسارابيا وبوكوفينا الشمالية أثناء الحرب العالمية الثانية، بعدها تمت ترقية الجمهورية المولدوفية السوفيتية الاشتراكية المستقلة إلى جمهورية اتحادية في الثاني من أغسطس لعام 1940 بعدما أُضيفت إليها الأراضي المُنتزعة مُكوّنة الكيان السوفيتي الجديد والذي عُرف باسم الجمهورية المولدوفية السوفيتية الاشتراكية.
  8. ^ تأسست الجمهورية الطاجيكية السوفيتية الاشتراكية المستقلة بعد ترسيم الحدود الوطنية في آسيا الوسطى السوفيتية عام 1924 كإحدى الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية المستقلّة داخل الجمهورية الأوزبكية السوفيتية الاشتراكية، وبعد خمس سنوات من التأسيس مُنحت الجمهورية الطاجيكية السوفيتية الاشتراكية المستقلة صفة الجمهورية الاتحادية تحت اسم الجمهورية الطاجيكية السوفيتية الاشتراكية.
  9. ^ اتحدت الجمهوريات الأرمينية والأذرية والجورجية عام 1922 في كيان سياسيى موحّد عُرف باسم جمهورية ما وراء القوقاز السوفيتية الاشتراكية قبل انفصالهم مرة أخرى عام 1936.
  10. ^ العلم الحالي، يُعد علم ترانسنيستريا، وهي دولة ذات اعتراف محدود، مماثلًا لعلم الجمهورية المولدوفية السوفيتية الاشتراكية، وبعد استقلال مولدوفا رفضت بعد المناطق في ترانسنيستريا رفع العلم المولدوفي الجديد، وأبقت على أعلام الاتحاد السوفيتي والجمهورية المولدوفية السوفيتية الاشتراكية، وبحلول عام 2000 أعتمدت ترانسنيستريا علم الجمهورية السوفيتية الاشتراكية علمًا رسميُّا للبلاد، وعلى الرغم من العلم والشعار فجمهورية ترانسنيستريا ليست دولة شيوعية.
  11. ^ تأسست الجمهورية التركستانية السوفيتية الاشتراكية المستقلة كوريث شرعي لتركستان الروسية في الثلاثين من إبريل لعام 1918 تحت اسم الجمهورية التركستانية السوفيتية المستقلة، ثم الجمهورية التركستانية السوفيتية الاشتراكية المستقلة، قبل أن تصبح جمهورية سوفيتية اشتراكية مستقلة داخل الجمهورية الروسية السوفيتية الاتحادية الاشتراكية وذلك قبل تفكك الجمهورية التركستانية السوفيتية الاشتراكية المستقلة وتوزيع أراضيها بين الجمهوريتين الأوزبكية والتركمانية السوفيتيتين الاشتراكيتين، والجمهورية الطاجيكية السوفيتية الاشتراكية المستقلة، وأوبلاستي قره قالباق وقره قركيز المستقلّين.

طالع أيضًا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]