هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

أقسام الاسم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

ينقسم الاسم من حيث:

  • التذكير والتأنيث إلى: مذكر ومؤنث، فالمؤنث هو ما يصح أن تشير إليه بهذه مثل: مديرة، شركة، ماكينة، دراسة، مؤسسة، وأما المذكر فهو ما يصح أن تسبقه “هذا” مثل: مدير، مهندس، محلل، قسم، حكم، ملاحظ.
  • الإفراد والجمع إلى: مفرد ومثنى وجمع، فالمفرد هو ما دل على واحد أو واحدة مثل: مديرة، مديرة، تقرير، شركة، موظف، قسم، والمثني هو ما دل على اثنين أو اثنتين مثل: مديران، مديرتان، مهندسان، تقريران، شركتان، وأما الجمع فهو ما يدل على أكثر من اثنين أو اثنتين مثل: تقارير، رفرف، قطع، مخازن، أقسام، إدارات، هيئات.
  • التعريف إلى: معرفة ونكرة، فالنكرة هي اسم لا يدل على معيَّن أي لا يدل على شيء بعينه مثل: تقرير، قسم، إدارة، مدير، وأما المعرفة فهو اسم يدل على معين أي شيء بعينه مثل: المدير، الشركة، مدير المدرسة، أحمد، نحن، أنت، الذي، يا متدرب، يا ملاحظ، هذا، هؤلاء.
  • آخره إلى: صحيح ومقصور ومنقوص. فالمنقوص هو كل اسم معرب آخره ياء لازمة مكسور ما قبلها مثل: الراعي، مساوي، هندسي، صناعي، والمقصور هو كل اسم معرب آخره ألف لازمة مثل: مستوى، مُشترى، غنى. وأما الصحيح فهو ما ليس مقصورا ولا منقوصا أي هو كل اسم معرب ليس في آخره ألف لازمة أو ياء لازمة قبلها كسر مثل: بلد، شركة، مدير، مؤسسة، قسم، إدارة.
  • الإعراب إلى: معرب ومبني، فالمبني هو ما يلزم آخره شكلا معينا مثل: أنتَ فتبنى على الفتح وهذا فتبنى على السكون، وأما المعرب فهو ما يتغير شكل آخره حسب إعرابه مثل: هذا مديرٌ، قابلت مديرَ الشركة، ذهبت إلى الشركةِ.

[1]

مراجع[عدل]

  1. ^ "النحو". الإدارة و الهندسة الصناعية. 2010-05-30. مؤرشف من الأصل في 03 مارس 2017. اطلع عليه بتاريخ 03 مارس 2017. 
Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.