المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

أقسام الكلام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (أبريل 2015)

الألفاظ التي كان العرب يستعملونها في كلامهم و نقلت إلينا عنهم؛ فنحن نتكلم بها في مُحاواتنا، ونقرؤها في كتبا، ونكتب بها إلى أصدقائنا؛ لا يخو واحد منها عن أن يكون واحدا من ثالثة أشياء: اسمٍ وفعلٍ وحرف جاء لمعنى.

أما الاسم فهو في اللغة: ما دلأّ على مُسمى، و في اصطلاح النحويين؛ كلمة دلّت على معنى في نفسها، و لم تقترن كمحد و عليّ و جَمَل و نهر و تُفّاحة و ليمونة، وعصا؛ فهذه الألفاظ تدل على معنى؛ و لا يصح دخول الزمان عليها فكان اسما.

و أما الفعل فهو في اللغة: الحَدَث، و في اصطلاح النحويين؛ كلمت دلت على معنى في نفسها، واقترن بأحد الأزمنة الثلاثة -الماضي و الحال و المستقبل- ككتب فإنه كلمة دالة على معنى و هو الكتابة و اقترن البزمان الحاضر و كاكتب فإنه كلمة دالة على معنى واقترن بالزمان المستقبل الذي هو بعد زمان التكلم. و الفعل على ثلاثة أنواع: ماض ومضارع و أمر.

و أما الحرف فهو في اللغة: الطرف، وفي اصطلاح النحاة: كلمة دلّت على معنى في غيرها: كمن و إلى فإنّ هذا اللفظ كلمة دلت على معنى و هو الابتداء و الإنتهاء، و هذا المعنى لا يتم حتى تضمّ الى هذه الكلمة غيرها، فتقول قرأت الكتاب من الصحفة الأولى حتى الصفحة الأخيرة.

مراجع[عدل]

[1]

  1. ^ موقع حبوب