أمل حجازي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أمل حجازي
معلومات شخصية
الاسم عند الولادة أمل حجازي
الميلاد 20 فبراير 1977 (العمر 40 سنة)
بيروت، لبنان
الجنسية  لبنان
الزوج محمد البسام
أبناء كريم ، لارين
الحياة الفنية
اللقب الفنانة الرومانسية
النوع بوب  تعديل قيمة خاصية النوع الفني (P136) في ويكي بيانات
نوع الصوت رومانسي
شركة الإنتاج ميوزك ماستر،ديلارا، روتانا
المهنة الغناء
سنوات النشاط 1998-2017
المواقع
الموقع حساب أمل حجازي الرسمي على تويتر

أمل حجازي (20 فبراير 1977 -)، مغنية وعارضة أزياء لبنانية معتزلة.

حياتها الخاصة[عدل]

ولدت في بيروت، لأسرة مسلمة من بلدة كفرفيلا ، في جنوب لبنان ، لديها خمسة أخوة إبراهيم، يوسف، مصطفى، أحمد ومحمود توفي والدها العاشرة من عمرها، فعكفت والدتها على تربيتها هي وإخوتها، وكونَّت أسرة كبيرة. و حصلت أمل على بكالوريوس الهندسة المعماريّة. و رغم أنها عاشت في فرنسا لمُدة عشرة سنوات بسبب ويلات الحرب الأهلية اللبنانية ، فإنها فضلت اللغة العربية، واعتبرتها الأصل

حياتها الأسرية[عدل]

قبل زواجها إرتبطت أمل بقصة حب مع شربل ضومط وهو أحد مدراء قسم إدارة اعمال الفنانين في "روتانا"، ولكن هذه العلاقة لم تتكلل بالزواج لأن والدتها لم تكن راضية عن هذا الزواج بسبب إختلاف ديانتها معه تزوجت عام 2008 من رجل الأعمال اللبناني "محمد البسام " وقد التقت به في محل مجوهرات تعددت لقاءاتهم، وعندما اكتشفت أنهما على تفاهم حول كل المواضيع قررا كتب الكتاب وإعلان خطوبتنا في شكل رسمي ثم الزواج لم يتدخل في حياتها الفنية، بل دعمها ووقف إلى جانبها . رزقت منه بطفلين كريم عام 2009 في العام 2009 وبعد ولادة إبنها كريم إفتتحت امل حجازي مطعماً في منطقة الصيفي في بيروت وما لبثت أن اقفلته بعد عام واحد و لارين عام 2012[1]، وهي تسكن معه في منطقة الحازمية في جبل لبنان.

مشوارها الفني[عدل]

  • بدأت خطواتها المهنية بالعمل عارضة أزياء بعدها شاركت عام 1998 في برنامج كأس النجوم على شاشة المؤسسة اللبنانية للإرسال لكنها لم تربح أي كأس ولم يعرفها الجمهور
  • أطلقت أول ألبوماتها "آخر غرام" سنة 2001 ، بعدها سنة 2002 أطلقت ألبومها الثاني "زمان" الذي لاقى نجاحا جماهريا والذي احتوى أغنية "عينك عينك" التي غنتها مع المغني الجزائري فوديل وعدت المنافسة الأولى لإليسا [2] وشغل منصب مدير أعمالها المنتج جان صليبا الذي انفصلت عنه لاحقا
  • سنة 2004 أطلقت ألبومها الثالث "بتدور على قلبي" والذي احتوى على 11 أغنية .
  • أطلقت ألبومها الرابع "بياع الورد" الذي يحتوي على 10 أغاني عام 2006 وصورت منه كليب بياع الورد مع المخرج يحيى سعادة أثار الكلبي حينها بلبلة كبيرة بعد اتهماها بتشجيع المثلية الجنسية.
  • بعدها ألبومي " خاله يا خالة" عام 2007 و "كيف القمر" 2008
  • عام 2010 أطلقت آخر ألبوم لها مع روتانا بعنوان " ويلك من الله"[3] عينت عام 2003 كسفيرة لشركة باناسونيك في منطقة الشرق الأوسط [4] .

خلافها مع منافستها اليسا[عدل]

كانت المنافسة بينهما قوية منذ البدايات عام 2011 شب الخلاف بينهما عندما اتهمت أمل إليسا بأنها استولت منها على إعلان لإحدى شركات المجوهرات بعدما كانت قد وقعت على العقد، ليت استبدالها باليسا قبل تصويرالإعلان بيوم. وانتقدت امل ، إليسا بشكل لاذع على قناة "أو. تي. في" اللبنانية، حين دار الحديث عن جان صليبا، مكتشف إليسا وأمل، وطُلبت المذيعة من أمل أن تعتبر نفسها إليسا ثم سئلت عما إذا كان جان صليبا صاحب فضل عليها، فقامت بتقليد اليسا بطريقة ساخرة، قائلة إنّها ترفض إكمال الحلقة لأنّه تم ذكر صليبا. وسبق لأمل حجازي أن انتقدت إليسا في كليب "عا بالي حبيبي"، قائلة إن فستان العروس الذي ارتدته جميل لكنّه لم يكن لائقاً بها، وعندما ظهرت في برنامج "بدون رقابة" مع وفاء الكيلاني، اعتبرت أنّ أغنيات إليسا لا يمكن الرقص على أنغامها في حين أنّ نانسي عجرم أكثر حيوية على المسرح، كما أنها تنوع أغنياتها ولونها وإليسا لا تفعل ذلك. انتقادات حجازي اللاذعة رد عليها جمهور اليسا بوابل من الانتقادات تجاه حجازي، واتهموها بالغيرة الفنية بسبب عدم تحقيق البومها الاخير اي نجاح يذكر في سوق الكاسيت بينما تحصد البومات اليسا نجاحا وانتشارا واسعا [5][6][7] .

أمل وتأيدها للمساكنة[عدل]

عام 2013، ظهرت، عبر شاشة إم بي سي، لتنفي شائعة تأييدها المساكنة قبل الزواج، قائلة: هذه الإشاعة أزعجتني كثيراً، فهي تمس بديني وخاصة أنا قريبة جداً من الله وأصوم وأصلي، فهذه الشائعة مؤذية لي ولصورتي في المستقبل أمام أولادي، وأضافت: أعمل الآن على مقاضاة بعض المواقع التي تناقلت هذا الخبر الكاذب بدون العودة لي .

الغياب والعودة[عدل]

ابتعدت عن الفن، لكنها عادت إليه مرة أخرى عام 2014 بأغنية سنجل بعنوان الليلة.

رفضها للألقاب[عدل]

رفضت أن تُلقب بـ «ملكة الرومانسية»، وقالت: الألقاب لا تعنيني، عندما بدأت أطلق علي لقب (المطربة الرومانسية)، ولكن لم أعمل على حصر نفسي في هذا اللقب، وفقًا لحوار أجرته مع موقع العربية . كانت «كذبة كبيرة» آخر أغنية أصدرتها، صدرت عام 2016، من كلمات مارسيل مدور، وألحان أوميت سايان، وتوزيع إيتكن كورت وناصر الأسعد، لكن الأغنية السابقة عليها حازت شهرة كبرى، ووصل عدد مشاهدي أغنية الليلة إلى 16 مليونا على اليوتيوب تلتها أغنية ده حبيبي التي صورتها مع المخرج فادي حداد وكانت باللهجة المصرية من إنتاج "لايف ستايل ستديوز". .[8][9]

أمل وإنتقادها لسعد المجرد[عدل]

في سبتمبر 2017 شاركت متابعيها عبر حسابها الرسمي على تويتر تغريدة أثارت غضب جمهور الفنان المغربي سعد لمجرد قائلة :  » « تحقيق المشاهدات على اليوتيوب هو عبارة عن قديش بتدفع، بدك مليون، مليونين ثلاثة، قد ما تدفع بتاخد مش مقياس أبدا، إذ عليها كثير « . وخلفت تغريدها موجة من الانتقادات وضجة بين رواد العالم الافتراضي، الذين هاجموها ودافعوا عن سعد، وفق ما أوردت « سيدتي » . ويشار الى أن أغنية  » Let Go  » الجديدة التي أطلقها سعد المجرد من كلماته، حققت نجاحاً ساحقا في الوسط الفني العربي، بكسرها حاجز 12 مليون مشاهدة على اليوتيوب بعد يومين من طرحها.

جوائز[عدل]

الخلاف مع روتانا[عدل]

عام 2014 قامت برفع قضية ضد شركة روتانا للصوتيات بسبب عدم دفع مستحقاتها المالية بعد خلاف كبير وقع بينها وبين الشركة المنتجة وبدأت المعركة بينهما بعد أن وصف المسؤولون في الشركة أمل بالكسولة. ووصلت المشكلة بين الطرفين إلى المحاكم بعد أن رفعت أمل دعوى ضد الشركة بغية تحصيل حقها حيث أن روتانا لم تنتج أي عمل لأمل منذ العام 2010 وفي أغسطس 2017 حصلت تسوية وقعت بين الطرفين لإنهاء الملف القضائي بينهما دون أن يفوز طرف على آخر وأن هناك جهة تدخلت بين أمل وروتانا لتقريب وجهات النظر وإعادة المياه إلى مجاريها [10] .

إعتزالها للفن[عدل]

في الرابع من أيلول 2017 أعلنت إعتزالها الفن وإرتداءها الحجاب عبر منشور نشرته على مواقع التواصل الإجتماعي ، ومما كتبته: اعلن اعتزالي الغناء وارتداء الحجاب شكرا لكل شخص كان يحب فني والذي يحبني حقا هو من يتمنى لي السعادة الداخلية التي وصلت اليها الآن ليست كأي سعادة مررت بها من قبل جعلني الله انا وانتم من اهل الجنة وهداني وهداكم جميعا لحب الخير وطريق النور"، لتتجه إلى الإنشاد الدينى والأغانى الاجتماعية.وطلبت من أحد المؤلفين في مصر، أن يكتب لها عدة أناشيد وأغانٍ دينية، تطرحها على فترات متباعدة كأغنيّات «سينجل»، خاصة مع المناسبات الدينية، وخلال شهر رمضان . . وفي 13 أيلول 2017 نشر خبير التجميل سامر خزامي عبر صفحته الخاصة على أحد مواقع التواصل الإجتماعي، صورة لها وهي مرتديةالحجاب.وهس هذه الصورة الرسمية الأولى بالحجاب، حيث يبدو أنها خضعت لجلسة تصوير، وقد ارتدت ملابس من تصميم حسين بظاظا[11]

الترحيب والإننقادات[عدل]

لاقى قرار ارتداءها ترحيباً لدى بعض محبّيها ومنهم الممثلتين هند صبري و حلا شيحة[12] لكن طالتها موجة انتقادات حادة منها :-

  • خطوتها عدّها الشيخ عباس زغيب "لا بأس بها في طريق الالتزام الديني، لكن يفترض أن تسحب صورها وهي كاشفة عن رأسها من مواقع التواصل الاجتماعي ، مع العلم أنّ الحجاب شيء والصور شيء آخر، إذ لا يمكن اعتبار نشرها عائقاً أمام إقدام المرأة على الحجاب".
  • كذلك رأى الشيخ زهير قوصان أنّ على حجازي " أن تقوم كذلك بإزالة صورها عن صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعية، إذ لا يجوز أن تبقى ولا سيما أنها شخصية معروفة". وفي رأيه "على امل التزام الحجاب الشرعي، وإلا يعدّ حجابها سفوراً مقنّعاً، فالالتزام يجب أن يكون بحسب الأصول لا أن تبرز معالم معينة".
  • حجاب لا قطعة قماش

أما الشيخ شفيق جرادي فرأى أنه "إذا أمكن حجازي أن تنزع صورها قبل ارتدائها الحجاب من مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية، فيجب عليها فعل ذلك وإلا فلا يكلف الله نفساً إلا وسعها، وحينها على الشخص المتديّن الذي يعلم أنها ارتدت حجاباً أن يصرف النظر عن رؤية صورها حين كانت عارية الرأس".

وفي رأيه: "الحجاب ليس قطعة توضع على الرأس، بل المقصود منه أن تمتلك المرأة كل مظاهر الوقار، وبين من تضع الحجاب كقطعة قماش على شعرها من دون أن تلتزم بمظاهر الوقار وبين امرأة لا ترتدي الحجاب لكنها تلتزم الحفاظ على وقارها وفرض احترامها، أفضّل الأخيرة"، وأضاف: "مع ذلك، الخطأ يراعي الحيثية الاجتماعية للبلد، ففي دولة شديدة التقيّد بالأحكام الشرعية عدم ارتداء المرأة الحجاب الشرعي بالطريقة السليمة يعرّضها لردود فعل أكثر من بيئة تعتبر الأمر عرفاً عاديّاً"، وختم: "عندما يأخذ الإنسان خياراً معيّناً يجب أن يذهب به إلى النهاية، لكن إن كانت ظروفه لا تسمح فأقدّر ذلك، وعلينا احترام خياراته"[13] .

والمفاجأة كانت ردة فعل المنتج المصري مدحت العدل الذي هاجم الفنانة أمل حجازي وانتقد بشدة طريقة اعلانهاارتداء الحجابوالاعتزال. وقال العدل:" هي غنت إيه أصلاً وإيه تاريخها اللي إعتزلت وسابته ؟! ولو عايزة تتجه للدين ( إذا كان الحجاب وإعتزال الفن إتجاه للدين) ما تعتزل من غير إعلان [14] .

ردها على المنتقدين[عدل]

ردت، على الانتقادات التي تعرضت لها بعد إعلانها اعتزال الفن وارتداء الحجاب، ووجهت رسالة قاسية لمنتقديها عبر صفحتها الشخصية بموقع «فيس بوك».

أمل حجازي قالت في رسالتها: «وصلني منكم رسائل كثيرة لم استطع أن اقرأها كلها ولكنني كل يوم اقرأ منها على قدر المستطاع ولفت انتباهي أن الناس انقسموا إلى قسمين مع الحجاب وضد الححاب، أولا أريد أن أوضح مسألة الحجاب ليست كل من غطّت رأسها محجبة وليست كل من كشفت عن رأسها غير محجبة لان الدين أولا وأخرا في القلب والدين هو أساسآ مبنيا على الأخلاق والتسامح وحب بعضنا لبعض».

وأضافت: «هذا الدين للأسف أصبح قليلا في هذه الأيام للأسف فمعظم الناس ناقمين على بعضهم البعض وكثير من الناس أصبحوا يحاسبون ويقيمون أعمال بعضهم لدرجة أنهم أصبحوا يقرروا من سيدخل الجنة ومن سيدخل النار ... وأصبحت عيونهم لا ترى إلا الحقد ولسانهم لا ينطق إلا بالشتيمة والنميمة هل هذا هو الدين ؟؟ هل هذه أخلاق نبينا محمد (ص) وهل هذه تعاليم الدين الإسلامي دين الرحمة والحب والتسامح !!وهل هذه الصورة التي يجب أن نعطيها عن الإسلام؟».

وتابعت: «كل إنسان يعطي طباعا عن دينه من خلال تعاطيه مع الآخر ومن خلال تعليقاته من أي دينٍ كان ..بالنسبة لموضوع الحجاب إذا كان واجبا علينا في القرآن أم لا هذه مسألة راحة يشعر بها الإنسان أم لا... وأنا فخورة بهذا القرار ومقتنعة به ليس تعصبا أبدا لأنني بعيدة كل البعد عن التعصب الديني والطائفي واحترم الأديان كلها وأعامل الأشخاص على أخلاقهم وعلى إنسانيتهم وليس على دينهم».

وأنهت رسالتها قائلة: «الحجاب شيء جميل جدا للمرأة بنظري في كل الأديان فالسيدة مريم عليها السلام والقديسات دائما نصورهم في زي الحجاب فانا برأي انه وقار وجمال للمرأة، واكرر قولي أن هذه مسألة شخصية لكل امرأة وفي النهاية الحجاب يجب أن يكون داخليا قبل أن يكون خارجيا مع حبي وتقديري» [15] .

ألبوماتها[عدل]

العام عنوان الألبوم المنتج
2001 آخر غرام ميوزيك ماستر
2002 زمان ميوزيك ماستر
2004 بتدور على قلبي روتانا
2006 بياع الورد روتانا
2007 خالة يا خالة روتانا
2008 كيف القمر روتانا
2010 ويلك من الله روتانا

فيديو كليبات[عدل]

اسم الأغنية المخرج إنتاج
ريح بالك مارك حديفة ميوزك ماستر
غنيت مارك سلوبر ميوزيك ماستر
حبيبي عود طوني قهوجي ميوزيك ماستر
آخر غرام طوني قهوجي ميوزيك ماستر
عينك عينك بمشاركة مغني الراي فوديل طوني قهوجي ميوزيك ماستر
زمان أحمد المهدي ديلارا
رومانسية ميرنا خياط ديلارا
قولهالي هادي خفشة ديلارا
مستني إيه ميرنا خياط روتانا
بتدور عقلبي ميرنا خياط روتانا
بعد سنين ميرنا خياط روتانا
بياع الورد يحيى سعادة روتانا
بحب نوع كلامك ميرنا خياط روتانا
دق المي سليم الترك روتانا
قلبي ناداك سليم الترك روتانا
نفسي تفهمني طوني قهوجي روتانا
أحلى مافي الأيام رندة علم روتانا
بعيونك زعل ميرنا خياط روتانا
بيعاملني ميرنا خياط روتانا
ويلك من الله فادي حداد روتانا
كذبة كبيرة سعيد الماروق لايف ستايل ستديوز
ده حبيبي فادي حداد لايف ستايل ستديوز

مراجع[عدل]

  1. ^ https://addustour.com/m/articles/973388-الفنانة-أمل-حجازي-اعتزلت-بإرادتها-و-رفضت-لقب»ملكة-الرومانسية»
  2. ^ http://www.sayidaty.net/node/608746/فن-ومشاهير/أخبار-المشاهير/أمل-حجازي-من-البدايات-وحتى-الإعتزال
  3. ^ [1]
  4. ^ [2]
  5. ^ http://www.almadenahnews.com/article/115113-خلاف-كبير-مرتقب-بين-اليسا-وامل-حجازي
  6. ^ https://www.elfann.com/news/show/1165386/أمل-حجازي:-إليسا-تفوّقت-عليّ..-وهذا-رأيي-بأعمال-نو
  7. ^ امل حجازي اليسا تعجبني ولست في حرب معها ايلاف 2002
  8. ^ http://m.layalina.com/content/بالصوتبعد-طول-غياب-أمل-حجازي-تطلق-الليلة-164307
  9. ^ http://m.nawa3em.com/فن/39637/أمل-حجازي-لنواعم-وعود-روتانا-أجلستني-في-المنزل
  10. ^ https://aljaras.com/أمل-حجازي-وروتانا-أقفلا-ملفات-القضاء-و/
  11. ^ https://www.elfann.com/news/show/1190985/الصورة-الأولى-أمل-حجازي-بعد-اعتزالها-الفن-ارتدائها
  12. ^ http://www.addiyar.com/article/1437790-ممثلة-مصرية-تعلق-على-حجاب-أمل-حجازي-وهكذا-ردت-الأخيرة، ،
  13. ^ https://www.annahar.com/article/655872-حجاب-أمل-حجازي-متطفلون-يطالبون-بسحب-صورها-من-السوشيل-الميديا-فماذا-يقول-الدين
  14. ^ https://www.elfann.com/news/show/1190304/منتج-مصري-يسخر-اعتزال-أمل-حجازي:-
  15. ^ امل ترد على منتقديها موقع لومازوما 11 ايلول 2017

انظر أيضاً[عدل]