شبكة راديو وتلفزيون العرب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
شبكة راديو وتلفزيون العرب
صورة معبرة عن شبكة راديو وتلفزيون العرب
معلومات
النوع شركة خاصة
تاريخ التأسيس 1 أكتوبر 1993 (العمر 21 سنة)[1]
المقر الرئيسي جدة
الصناعة اتصال عن بعد
المنتجات تلفزيون فضائي منزلي
موقع ويب artonline.tv الموقع الرسمي لشكبة راديو وتلفزيون العرب

شبكة راديو وتلفزيون العرب ART هي شبكة قنوات متنوعة مشفرة(نظام الدفع المسبق مقابل المشاهدة، يملكها صالح كامل رجل الأعمال السعودي.

تـعتبر أول شبكة قنوات متخصصة في الوطن العربي بدأت بثها من فوتشينو-أفزانو بالقرب من العاصمة الإيطالية روما في 1أكتوبر عام 1993 على القمر عربسات بخمس قنوات مجانية على مدار الساعة و في عام 1996 تحولت إلى قنوات مدفوعة.

قامت الشبكة بنقل جميع مباريات كأس العالم 1994 مجانا على جميع قنواتها. كانت تمتلك مجموعة قنوات متخصصة في الموسيقى والأفلام والمنوعات والأطفال إضافة إلى الرياضة. كما كانت تحتكر عدد كبير من الفنانيين الموسيقيين العرب منذ التسعينيات. و في أوائل 2002 مع إستلام نجل صالح كامل عبدالله للقنوات الرياضية في الشبكة، تم تصفية مجموعة من القنوات الأخرى مثل "قناةART الموسيقى5"، التي كانت تحتكر عدد من الفنانين العرب حيث بيعت الشركة لمجموعة روتانا السعودية الشريكة ل ARTوالتي يملكها الوليد بن طلال بن عبد العزيز. بدأت القنوات بثها من العاصمة- روما في إيطاليا بعدها إنتقلت مكاتب البث للتتوزع بين المملكة الأردنية الهاشمية - العاصمة عمان ،القاهرة-مصر وبيروت-لبنان

كما تعرضت لإنتقادات واسعة بسب احتكارها للنقل التلفزيوني لنهائيات كأس العالم 2006 في المنطقة العربية. و كانت تقوم باحتكار الدوريات العربية ودوري ابطال العرب -ودوري ابطال أوروبا البطولة الأقوى ولكنها خسرتها لصالح قناة الجزيرة الرياضية المنافسة 2009و2010 ولمدة 5 سنين, وهو الخبر الذي افرح المشاهدين العرب لان سعر الاشتراك بالجزيرة الرياضية 70$ او280 ريال سعودي عكس قنوات ال ART والتي وصل سعرها إلى 2600 ريال- وبطولات أفريقيا وبعض البطولات المحلية مثل دوري المحترفين السعودي وغيره من دوريات العرب، انتقلت ملكية قنواتها الرياضية إلى شبكة الجزيرة الرياضية في 14 ديسمبر 2009.

260×260

راديو وتلفزيون العرب والشراكة معOSN[عدل]

  • أما القنوات الأخرى فبقيت تبث بالشراكه مع شبكة أوربت شوتايمorbit showtime network والتي كانت تفتقر للمحتوى العربي .
  • كما توقفت الشركة عن بيع أجهزة الاستقبال الخاصة بها وباعتها لعدة قنوات أخرى وذلك لامتلاكها نظام تشفير متطور

كما تلقت الشركة محاربات كثيرة أيام امتلاكها للقنوات الرياضية وذلك بسبب أسعارها المرتفعة التي بلغت 2600 ريال سنوياً وتقلصت قنوات راديو وتلفزيون العرب بسبب سوء الأحوال الصحية للشيخ صالح كامل.

القنوات الحالية[عدل]

القنوات السابقة[عدل]

الموقع الرسمى لقنوات art.

مصادر[عدل]