إيفانجيليون: الموت والبعث

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
إيفانجيليون: الموت والبعث
新世紀エヴァンゲリオン劇場版 シト新生 (باليابانية)
新世紀エヴァンゲリオン 劇場版 DEATH & REBIRTH シト新生 (باليابانية)[1] عدل القيمة على Wikidata
الملصق الترويجي الياباني للفيلم
معلومات عامة
التصنيف
الصنف الفني
تاريخ الصدور
15 مارس 1997 (1997-03-15)
مدة العرض
115 دقيقة
اللغة الأصلية
البلد
اليابان
الطاقم
المخرج
هيدياكي أنّو
ماسايوكي
كازويا تسوروماكي
الكاتب
السيناريو
البطولة
الأصوات
التصوير
هيساو شيراي
يويتشي كورودا
الموسيقى
التركيب
ساتشيكو ميكي
صناعة سينمائية
الشركات المنتجة
المنتج
ميتسوهيسا إيشيكاوا
التوزيع
نسق التوزيع
التسلسل

إيفانجيليون: الموت والبعث (新世紀エヴァンゲリオン 劇場版 DEATH & REBIRTH シト新生 Shin seiki Evangerion Gekijō-ban: Shito Shinsei؟)، هو أول أفلام سلسلة نيون جينيسيس إيفانجيليون. يتكون الفيلم من جزأين: الموت والبعث، على الترتيب. تم إصدار هذا الفيلم مع الفيلم اللاحق، نهاية إيفانجيليون، في تجاوب مع نجاح المسلسل التلفزيوني وإلحاح كبير من المعجبين من أجل نهاية جديدة. منذ إنتاج الفيلم، تعرض الفيلم لإعادة تعديل وإصدار مرات متعددة.

ملخص القصة[عدل]

الموت[عدل]

الجزء الأول، الموت، هو تعديل بمدة 70 دقيقة للحلقات الأربعة والعشرين الأولى من نيون جينيسيس إيفانجيليون، مع لقطات إضافية لم تظهر في البث الأصلي (تم دمج اللقطات في الليزرديسك الياباني وإصدار المجموعة البلاتينية الأمريكية والأوروبية من المسلسل، تحت عنوان نسخ «قص المخرج» للحلقات 21 حتى 24).

البعث[عدل]

الجزء الثاني، البعث، يتكون من 27 دقيقة بمشاهدة جديدة بالكامل التي تشكل نهائياً الثلث الأول من نهاية إيفانجيليون، الذي صدر بعد أربعة أشهر. بسبب قيود الوقت، لم يغطِ جزء البعث سوى التحضيرات الأولية لمشروع واسطة البشرية، وغزو الجيوفرونت من قبل سيلي، وانتهى بقدوم إيفانجيليون الإنتاج المتسلسل (في نهاية إيفانجيليون، انتهت النسخة الأخيرة من الحلقة 25' بنهاية قتال أسكا مع إيفا الإنتاج المتسلسل).

الإصدار[عدل]

بين مارس وأكتوبر 1997، حصل الفيلم الموت والبعث على 1.1 مليون ين.[2]

في 26 يوليو 2005، قامت مانغا إنترتينمنت بإصدار الموت والبعث ونهاية إيفانجيليون معاً في الولايات المتحدة كمجموعة قرصين.

قام الإنتاج الإنجليزي بتغييرات مشابهة للتغييرات التي طرأت على نهاية إيفانجيليون. أحد التغييرات الملاحظة كان تغيير الصوت بين المشهد الذي ظهر فيه كاجي وبين المشهد التالي الذي يتضمن إخبار شينجي لأسكا بموت كاجي. وفقاً لتعليقات الدي في دي، أحست مديرة الدبلجة الإنجليزية، أماندا ون-لي، مؤدية صوت ريه في الدبلجة الإنجليزية، بأن الصوت لم يكن صوت «إطلاق نار» ملائماً وتم تغييره بصوت أكثر وضوحاً. ولكن، ذكر في السيناريو الياباني بأن الصوت ليس صوت إطلاق نار أبداً، بل كان صوت صفعة (يلمح المشهد التالي بأن أسكا صفعت شينجي على وجهه) وانتقد المعجبون ذلك التغيير كونه مثالاً على تجاوز ممثلي ومخرجي الدبلجة لحدودهم عند دبلجة الأنمي إلى الإنجليزية.

النسخ[عدل]

إيفانجيليون:الموت(الحقيقة) عرض في 2 يناير 1998 على محطة التلفزيون الفضائية اليابانية واواو، هذه النسخة من إيفانجيليون: الموت تم تعديلها من قبل ماسايوكي، مزيلاً العديد من المشاهد الجديدة من الحلقات 21-24.

أصدرت نسخة أخرى بعنوان إحياء إيفانجيليون (Revival of Evangelion: Death(true)²/Air/まごころを、君に Revival of Evangelion: Death(true)²/Air/Magokoro o, Kimi ni؟) في 8 مارس 1998 ودمج أفلام نيون جينيسيس إيفانجيليون من عام 1997، الموت (الحقيقة)² (تعديل جديد لالموت (الحقيقة)، مع تعديلات طفيفة كثيرة وإعادة إضافة صورة آدم المزروع في كف غيندو) ونهاية إيفانجيليون. تعتبر هذه النسخة التعديل الأخير من أفلام إيفانجيليون، التي أصدرت مرات كثيرة قبل الإحياء. أصدر الفيلمان في القرصين التاسع والعاشر من مجموعة تجديد إيفانجيليون مع العناوين إحياء إيفانجيليون وإيفانجيليون - الفيلم المميز.

الاستقبال[عدل]

كريس بيفيردج من أنمي أون دي في دي أعطى الفيلم علامة "A-" بالفيلم العام.[3] روبرت نيلسون من ذِم أعطى الفيلم 3 من 5.[4] جابان سينما أعطت الفيلم علامة C+.[5]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Evangelion: Death and Rebirth - Neon Genesis Evangelion Wiki".
  2. ^ ديسمبر 1997 نيوتايب، ص.90
  3. ^ أنمي أون دي في دي نسخة محفوظة 13 أكتوبر 2008 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ مراجعات ذِم للأنمي نسخة محفوظة 8 مايو 2019 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Neon Genesis Evangelion: Death & Rebirth – Review | Japan Cinema نسخة محفوظة 18 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]