آيمي بولر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من إيمي بويهلر)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
آيمي بولر
صورة معبرة عن آيمي بولر
معلومات شخصية
الاسم عند الولادة ايمي ميريديث
الميلاد 16 سبتمبر 1971 (العمر 44 سنة)
نيوتن (ماساتشوستس)
الإقامة شيكاغو تعديل القيمة في ويكي بيانات
الجنسية أمريكا
الزوج ويل آرنيت
أبناء 2
عدد الأطفال 2  تعديل القيمة في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم كلية بوسطن (–) تعديل القيمة في ويكي بيانات
المهنة ممثلة، وكاتبة سيناريو، ومنتجة أفلام، وكاتبة، وممثلة تلفزيونية، وممثلة أفلام تعديل القيمة في ويكي بيانات
سنوات النشاط 1995
الشريك نك كرول
الجوائز
جائزة غولدن غلوب لأفضل ممثلة - مسلسل تلفزيوني موسيقي أو كوميدي () (الحدائق والمنتجعات (مسلسل)) تعديل القيمة في ويكي بيانات
المواقع
IMDB صفحة الممثل على IMDB  تعديل القيمة في ويكي بيانات

آيمي ميريدث بولر (بالإنجليزية: Amy Poehler) مواليد (16 سبتمبر, 1971) هي كاتبة, ممثلة, كوميدية ومؤدية أصوات أمريكية. من مدينة نيوتن, ماساتشوستس. انتقلت بولر الى نيويورك في التسعينات, و وانضمت الى مجموعة "لواء المواطنين المستقيمين" الكوميدية في 1996 التي اصبح لها برنامج مدته نصف ساعة عرض على كوميدي سنترال في 1998. انضمت بولر لطاقم ساترداي نايت لايف في 2001 واصبحت مقدمة فقرة اخبار نهاية الاسبوع مع زميلتها تينا فاي في 2004, واشتهرت ايضاً بتأديتها صوت شخصية بيسي بمسلسل الرسوم المتحركة سوبر بي على قناة نكلوديون و دورها بدبلجة الفيلم الياباني آريتي المقترضة. منذ 2009 الى 2015 ظهرت بدور ليزلي نوب بمسلسل الحدائق و المنتجعات الحائز على عدة جوائز.

نشأتها[عدل]

ولدت بولر بمدينة نيوتن بولاية ماساتشوستس, امها إيلين فرانسيس مدرسة من اصول إيرلندية و ابوها ويليام غرنغستيد من اصول إنجليزية, المانية, إيرلندية و برتغالية. ارتادت مدرسة بيرلنغتون الثانوية وتخرجت عام 1989. درست في جامعة بوسطن وتخرجت عام 1993 بشهادة بكالوريوس بالإعلام والإتصالات.

المسيرة الفنية[عدل]

ساترداي نايت لايف[عدل]

انضمت بولر لطاقم ساترداي نايت لايف خلال موسم 2001-2002 ظهورها كان في اول حلقة تنتج بعد احداث 9/11 مقدمة الحلقة ريس ويذرسبون والضيف الموسيقي أليشيا كيز كما ظهر بالحلقة حاكم نيويورك رودي جولياني. في بداية موسم 2004-2005 شاركت بولر تقديم فقرة اخبار نهاية الاسبوع مع تينا فاي بعد ان ترك الممثل جيمي فالون البرنامج.

ابرز الشخصيات التي قلدتها[عدل]

الحدائق والمنتجعات[عدل]

آيمي بولر و أوبري بلازا

في ابريل 2009 ظهرت بولر ببطولة مسلسل الحدائق والمنتجعات على قناة أن بي سي مع عزيز أنصاري, رشيدة جونز, كريس برات, أوبري بلازا, بول شنايدر, نيك أوفرمان, ادم سكوت و روب لوو. لعبت بولر دور ليزلي نوب نائبة مدير مديرية حدائق ومنتجعات مدينة باوني. حصلت بولر على عدة جوائز لاداءها بالمسلسل, استمر المسلسل لسبعة مواسم (125) وانتهى في 25 فبراير, 2015.

حياتها الشخصية[عدل]

واعدت بولر الممثل الكوميدي مات بيسير في التسعينيات. وتزوجت بالممثل ويل آرنيت في 29 اغسطس, 2003, لبولر و آرنيت ولدان آركي (اكتوبر 2008) و أبيل (اغسطس 2010), في 6 سبتمبر, 2012 اعلن الزوجان عن انفصالهم ورفع آرنيت دعوة طلاق في 2014. في عام 2013 واعدت بولر الممثل نك كرول.

مسيرتها الفنية[عدل]

مصادر[عدل]

وصلات خارجية[عدل]


Us-actor.png
هذه بذرة مقالة عن ممثل أمريكي أو ممثلة أمريكية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.