ساندرا بولوك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ساندرا بولوك
Sandra Bullock
Sandra Bullock (9192365016) (cropped).jpg
بولوك في حدث لفيلم الحرارة في عام 2013.

معلومات شخصية
اسم الولادة ساندرا أنيت بولوك
الميلاد 26 يوليو 1964 (العمر 57 سنة)
مقاطعة أرلنغتون (فيرجينيا)، الولايات المتحدة
الإقامة نيويورك  تعديل قيمة خاصية (P551) في ويكي بيانات
الجنسية
الطول 171 سنتيمتر  تعديل قيمة خاصية (P2048) في ويكي بيانات
الزوج جيسي جيمس (ز. 2005–10)
أبناء 2
عدد الأولاد 2   تعديل قيمة خاصية (P1971) في ويكي بيانات
الأب جون دبليو بولوك
الأم هيلغا ماير
أخت جيسين بولوك برادو
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة كارولينا الشرقية
ثانوية واشنطن ليبرتي  [لغات أخرى]  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة
اللغة الأم الإنجليزية،  والألمانية[1]  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات الإنجليزية،  والألمانية[2]  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
سنوات النشاط 1986–حتي الآن
الجوائز
المواقع
IMDB صفحتها على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات
السينما.كوم صفحتها على السينما.كوم  تعديل قيمة خاصية (P3136) في ويكي بيانات

ساندرا أنيت بولوك (بالإنجليزية: Sandra Annette Bullock)‏ (مواليد 26 يوليو 1964 –) ممثلة، ورائدة أعمال، ومنتجة أفلام، وفاعلة خير، ومنتجة تلفزيونية أمريكية. انطلقت في مهنتها كممثلة مشهورة في عام 1990، بعد أن أدت أدواراً رئيسية في عدة أفلام مثل: سرعة، وعندما كنت نائما. في عام 2007، تم تصنيف بولوك في المرتبة الرابعة عشرة لأغني شخصية مشهورة، وبثروة تُقدر بـ85 مليون دولار أمريكي.[3] حاصلة علي جائزة أفضل دور من نقابة ممثلي الشاشة عام 2005 عن دورها في فيلم تصادم.

الطفولة[عدل]

ولدت بولوك في 26 يوليو 1964، في إحدى ضواحي ولاية فرجينيا، في واشنطن العاصمة، ونشأت في عائلة فنية تميزت بالقدرات الصوتية والغنائية، فوالدتها هي مغنية الأوبرا الألمانية "هيلغا ماتيلد ماير"، أما والدها "دبليو بولوك"، فهو مدرب مختص بتدريب الأشخاص علي أصول الغناء من ألاباما.[4][5]

أمضت بولوك طفولتها بين ألمانيا وأماكن أخري من أوروبا وفرجينيا، في محاولة منها لحضور جميع الحفلات التي تؤديها والدتها، وقد كانت ساندرا من الوجوه المألوفة لدي المنتجين بسبب تواجدها مع والدتها علي خشبة المسرح في كثير من الحفلات، ما ساهم في تعزيز مشاعرها لتحلم بأن تصبح ممثلة في المستقبل. حصلت علي جائزة الأوسكار الأولي لها في عام 2010.

الانطلاقة الفنية[عدل]

التحقت بولوك بجامعة كارولينا الشرقية لدراسة التمثيل المسرحي، وقد تميزت ساندرا بحيويتها وذكائها الحاد وحس الفكاهة المميز. ثم انتقلت ساندرا إلي نيويورك لمتابعة عملها المسرحي، كما عملت نادلة في أحد المطاعم حينها.[6]

ومما لا شك فيه أن بولوك ناضلت لسنوات عدة قبل أن تصبح إحدي الممثلات الشهيرات في هوليوود، فقد توجب عليها أن تنتقل بين عدة مراحل قبل أن تدخل عالم الشهرة من أوسع أبوابه، إذ توجب عليها تمثيل بعض المشاهد المُختصرة في بعض الأفلام والبرامج التلفزيونية، حتي رشحها المنتج يان دي بونت لفيلم سرعة عام 1994، ومع إطلاق هذا الفيلم لمع نجم ساندرا بولوك، فقد بلغت إيرادات الفيلم ما يزيد عن 350 مليون دولار؛ منها 121.3 مليون دولار داخل الولايات المتحدة[7]، ونال إعجاب العديد.

ورُشحت بولوك بعدها لفيلم الشبكة من قِبل مخرج الفيلم إروين وينكلر لدور يلائم شخصيتها تماماً، وقد صرح مخرج الفيلم في إحدى الصحف قائلاً: «عندما دخلت ساندرا مكتبي للمرة الأولي، كانت ترتدي ثياباً عادية وحذاءً رياضياً وقبعة كرة البيسبول. بدا الأمر غريباً حينها، فمعظم الممثلات يحرصن علي ارتداء أفضل ما لديهن من أحذية وتنانير قصيرة وقمصان ضيقة عندما يقابلن المخرج للمرة الأولي، ولكن مع ساندرا اختلف الأمر».

وبعد عدة أعمال، أثبتت بولوك المقدرة الكوميدية في فيلم عندما كنت نائماً بعد أن حلت كبديلة للنجمة ديمي مور.

وأخذت بولوك تهتم بعالم الفن والتمثيل أكثر، فأسست شركة إنتاج خاصة بها،[8] وساهمت في تأليف وإخراج وتمثيل أول أفلام شركتها المُنتِجة صنع السندويشات. وقد أكدت بولوك في فيلم سحر عملي مقدرتها وموهبتها بالتعامل في عالم الفن، فقد ظهرت ممثلة أمام الكاميرا ومؤلفة خلفها.

وطلت بعدها بولوك في عدد من الأفلام السينمائية التي تصاعدت إيراداتها في شباك التذاكر الأمريكي، وقدمت مجموعة متنوعة من الأعمال السينمائية؛ من بينها: 28 يوم، والقتل بالأرقام، كما تميزت بدور "غرايسي هارت" في فيلم ملكة الدماثة في جزأيه الأول والثاني.

حالياً تواصل بولوك عملها كمنتجة وممثلة في مختلف الأفلام الكوميدية والدرامية والمركبة، وعُرِض لها أخيرا فيلم الجانب الأعمي، وتنافس علي المراتب الأولي مع الأسبوع الأول من عرضه في شباك التذاكر الأمريكية من حيث الإيرادات.

الحياة الخاصة[عدل]

تزوجت بولوك في سن الواحدة والأربعين من الممثل جيسي جيمس في حفل غروب الشمس بمزرعة في ولاية كاليفورنيا. وهما الآن مطلقان بسبب خيانه زوجها مع عارضه للوشم، وقد سبق أن خاضا صراعاً قضائياً مع زوجة جيسي جيمس السابقة ممثلة الأفلام الإباحية جانين ليندمولدر حول الوصاية القانونية علي ابنتهما من زواجهما السابق ليربحا القضية. بعد أن فازت بولوك بجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة لعام 2010، اكتشفت خيانة زوجها لها في اليوم التالي مع عارضة للوشم، مما سبب خلافات بينها وبين زوجها، وانتهت بالطلاق، مما أحدث ضجة كبيرة في وسائل الإعلام الأمريكية. بعد هذة الأحداث، أعلنت ساندرا أنها تبنت طفلاً إفريقي الأصل، واسمته "لويس"، وكانت قد بدأت بإجراءات التبني هي وزوجها السابق جيسي جيمس منذ 4 سنوات، وأحضرا الطفل "لويس" إلي منزلهما في يناير / كانون الثاني، لكنها قررت أن تُبقِي الأمر سراً لتعلنه بعد جوائز الأوسكار. ولكن بعد عشر أيام علي فوزها بجائزة الأوسكار، اكتشفت ساندرا خيانة زوجها، وبالتالي أجلت الإعلان عن التبني، ولكن بعدما انتهت قضية الطلاق بين ساندرا وطليقها جيسي، قررت أن تعلن عن ابنها "لويس".[9]

الأعمال[عدل]

جوائز وترشيحات[عدل]

نجمة ساندرا بولوك علي ممشى المشاهير في هوليوود.
  • حاصلة علي جائزة أفضل دور من جوائز نقابة ممثلي الشاشة عام 2005 عن دورها في فيلم تصادم.
  • رُشِحت لجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة رئيسية عام 2010 عن فيلم البعد الآخر، وفازت بها.
  • في نفس العام، فازت بجائزة التوتة الذهبية لأسوء ممثلة عن دورها في فيلم كل شيء عن ستيف، وبذلك تكون أول ممثلة تفوز بجائزة أفضل وأسوء ممثلة في نفس العام.
  • لُقِبت ساندرا بولوك بمحبوبة أمريكا، وهي شخصية لها تقدير من الجميع، ومميزة بحضورها وبأخلاقها، ومبدعة بعطائها، وتشارك الجميع، ومتألقة ومتوهجة بحضورها، وخفيفة الظل، ورقيقة تلمس القلب والأذن بلطف! محبوبة جداً ليس فقط عند الشعب الأمريكي، فهي شخصية متواضعة مع جمهورها إلي أقصي الحدود، وهناك استحالة أن لا تحبها![10]

الترشيحات لجائزة الغولدن غلوب[عدل]

أفضل ممثلة كوميدية أو استعراضية عام 1996 عن فيلم عندما كنت نائماً. أفضل ممثلة كوميدية أو استعراضية عام 2001 عن فيلم ملكة الدماثة. أفضل ممثلة كوميدية أو استعراضية عام 2010 عن فيلم عرض الزواج. أفضل ممثلة رئيسية في فيلم درامي عام 2010 عن فيلم البعد الآخر، وفازت بها.

الحياة الشخصية[عدل]

العلاقات[عدل]

كانت بولوك مخطوبة في فترة ما إلى الممثل تيت دونوفان، والذي التقت به خلال تصوير فيلم جرعة حب رقم 9. استمرت علاقتهما ثلاث سنوات. رافقت فيما مضى لاعب كرة القدم تروي إيكمان، والممثلين ماثيو ماكونهي ورايان غوسلينغ.[11][12][13]

تزوجت بولوك من صاحب أعمال الدراجات النارية ومقدم برنامج مونستر جراج (مرآب الوحش)، جيسي جيمس. كان لقائهما الأول عندما رتبت بولوك للقاء ابنها بالمعمودية البالغ من العمر عشر سنوات مع جيمس، كهدية لرأس السنة. دخل كل من بولوك وجيمس في صراع على الحضانة مع زوجة جيمس الثانية السابقة، ممثلة الأفلام الإباحية جانين ليندمولدر، للحصول علي وصاية ابنة جيمس. كسبت بولوك وجيمس الحضانة القانونية كاملة لإبنته البالغة من العمر خمس سنوات. ظهرت فضيحة خلال زواج جيمس وبولوك في مارس 2010، عندما زعمت عدد من النساء أنهن كنّ على علاقة مع جيمس. ألغت بولوك العروض الترويجية الأوروبية لفيلمها الجانب الآخر مشيرة إلى وجود أسباب شخصية مفاجئة.[14][15][16][17][18][19] في 28 أبريل 2010، أُفيِد أن بولوك تقدمت بطلب للطلاق من جيمس في 23 أبريل في أوستن (تكساس)، وقد تم الانتهاء من طلاقهما في 28 يونيو 2010، مع ذكر "صراع الشخصيتان" كسبب.

الأطفال[عدل]

أعلنت بولوك في 28 أبريل 2010 أنها تقدمت بإجراءات من أجل تبني طفل مولود في يناير 2010، في نيو أورلينز، لويزيانا. بدأت بولوك وجيمس في عملية تبني أولية قبل أربعة أشهر، وبدأ ابن بولوك في العيش معهما في يناير 2010، ولكنهم قرروا الاحتفاظ بالخبر سرًا حتى الانتهاء من حفل توزيع جوائز الأوسكار في مارس 2010. ورغم انفصال الزوجين ثم الطلاق بعد ذلك، إلا أن بولوك قد واصلت تبني ابنها كأم عزباء له. أعلنت بولوك في ديسمبر 2015 أنها تبنت طفلة ثانية، وظهرت مع ابنتها الجديدة البالغة من العمر ثلاث سنوات، على غلاف مجلة بيبول.[20][21]

الحوادث[عدل]

نجت بولوك دون وجود إصابات، من حادث تحطم طائرة نفاثة خاصة علي مدرج المطار، مع اثنين من طاقم الطائرة، في 20 ديسمبر 2000. لم يتمكن الطيارون من تشغيل أضواء المدرج خلال الهبوط الليلي في مطار جاكسون هول، نتيجة استخدام ألواح الاقتراب القديمة، ولكنهم واصلوا الهبوط على أي حال. هبطت الطائرة في منطقة السلامة المتدرجة في المطار، بين المدرج والممر الموازي، واصطدمت بالثلوج. تسببت الحادثة في فصل مقدمة الطائرة وجهاز الهبوط، وانفصال جزئين للجناح الأيمن، وانثناء في الجناح الأيسر.[22]

تعرضت بولوك إلى حادثة اصطدام سائق مخمور بمقدمة سيارة كانت متواجدة فيها مع زوجها السابق جيسي جيمس، أثناء وجودها في ماساتشوستس، في 8 أبريل 2008، لتصوير فيلم عرض الزواج، ولم يتعرضوا لإصابات.[23]

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Sandra Bullock applying for German passport — تاريخ الاطلاع: 23 مايو 2020 — تاريخ النشر: 29 يونيو 2009
  2. ^ Sandra Bullock - Bambi Awards (german speech) — تاريخ الاطلاع: 6 يونيو 2021 — تاريخ النشر: 2000
  3. ^ قالب:Cite جائزة الاوسكار عام 2010 عن فيلم الجانب الاخر news
  4. ^ Sandra Bullock genealogy from freepages.genealogy.rootsweb.com نسخة محفوظة 06 يناير 2008 على موقع واي باك مشين.[وصلة مكسورة]
  5. ^ "''Sandra Bullock Biography''". Filmreference.com. مؤرشف من الأصل في 04 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 05 مارس 2010. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  6. ^ Revealed with Jules Asner #34: Sandra Bullock E! Channel Special (2000) في قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت (بالإنجليزية)
  7. ^ "Speed". Box Office Mojo. مؤرشف من الأصل في 22 ديسمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 03 ديسمبر 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. ^ Bullock-Prado, Gesine (2009). Confections of a Closet Master Baker: One Woman's Sweet Journey from Unhappy Hollywood Executive to Contented Country Baker. New York: Broadway Books. ISBN 9780767932684. OCLC 298541349. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  9. ^ "Sandra Bullock Custody Battle". National Ledger. November 7, 2009. مؤرشف من الأصل في 27 مارس 2010. اطلع عليه بتاريخ 19 نوفمبر 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  10. ^ Oscar hopeful Sandra Bullock crowned worst actress | Reuters نسخة محفوظة 2020-05-05 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ Cerio, Gregory (August 14, 1995). "Speeding Bullock". People. مؤرشف من الأصل في 10 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 30 يوليو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  12. ^ Cohen, Sandy (March 18, 2010). "Private drama plagues Oscar winner Sandra Bullock". بوسطن غلوب. مؤرشف من الأصل في 23 سبتمبر 2015. اطلع عليه بتاريخ June 5, 2010. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  13. ^ Barlow, Helen (April 27, 2007). "Praising Private Ryan". سيدني مورنينغ هيرالد. مؤرشف من الأصل في 12 أغسطس 2017. اطلع عليه بتاريخ June 5, 2010. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  14. ^ "Sandra Bullock Custody Battle". National Ledger. November 7, 2009. مؤرشف من الأصل في 28 مارس 2010. اطلع عليه بتاريخ 19 نوفمبر 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  15. ^ Fleeman, Mike (March 30, 2010). "Jesse James's Alleged Mistress No. 1 to 'Clear the Air' Soon". People. مؤرشف من الأصل في 23 أكتوبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 22 أكتوبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  16. ^ Fleeman, Mike; Jones, Oliver (March 30, 2010). "Woman No. 3: I 'Made a Mistake' with Jesse James". People. مؤرشف من الأصل في 23 أكتوبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 22 أكتوبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  17. ^ Jones, Oliver (March 25, 2010). "A Fourth Woman Alleges Affair with Jesse James". People. مؤرشف من الأصل في 23 أكتوبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 22 أكتوبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  18. ^ "Sandra Bullock Pulls Out of London Premiere". People. March 17, 2010. مؤرشف من الأصل في 10 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 22 أكتوبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  19. ^ "Without Sandra Bullock, Blind Side's Berlin Premiere Canceled". People. March 23, 2010. مؤرشف من الأصل في 23 أكتوبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 22 أكتوبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  20. ^ "World Exclusive: Meet Sandra Bullock's Baby Boy!". People. April 28, 2010. مؤرشف من الأصل في 23 أكتوبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 22 أكتوبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  21. ^ Lawler, Kelly (December 2, 2015). "Sandra Bullock adopts second child". USA Today. مؤرشف من الأصل في 15 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 30 يوليو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  22. ^ "Accident Brief DEN01FA030". المجلس الوطني لسلامة النقل. December 2000. مؤرشف من الأصل في 18 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 30 يوليو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  23. ^ "Sandra Bullock's Car Hit Head-On". WCVB TV Boston. April 19, 2008. مؤرشف من الأصل في 21 أبريل 2008. اطلع عليه بتاريخ 19 أبريل 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]