قط خليج بورنيو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

قط بورنيو

Bay cat 1 Jim Sanderson-cropped.jpg
قط بورنيو في الأسر

حالة الحفظ

أنواع مهددة بالانقراض (خطر انقراض متوسط)
المرتبة التصنيفية نوع  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الثدييات
الرتبة: اللواحم
الفصيلة: السنوريات
الجنس: كاتوبيما
النوع: قط بورنيو
الاسم العلمي
Catopuma badia
Catopuma badia، 1874
Bay cat distribution map.png
الموطن الحالي للقطط بورنيو


قط خليج بورنيو المعروف أيضا باسم قط بورنيو هو قط البري يستوطن في جزيرة بورنيو يعتبر نادراً نسبيا مقارنة الحيوانات الواطنة معه، استنادا إلى ندرته التاريخية، وكذلك إلى السجلات الأخيرة. في عام 2002، صنفته الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة من الأنواع المهددة بالانقراض التي تعتمد على الغابات بسبب انخفاض عدد الجمهرة المتوقع بأكثر من 20٪ بحلول عام 2020 وذلك بسبب فقدان الموائل. هناك اعتقاد بأنه اعتبارا من عام 2007، فإن عدد جمهرة الأفراد الناضجة كانت أقل من 2500 [1].

Cat BaiNote 1 (Pardofelis badia) أو القط الذهبي من بورنيو هي قطة من جنس Pardofelis ، المستوطنة في جزيرة بورنيو. حجم القط ، يشبه القط Temminck ، ولكن لديه معطف أحمر أو رمادي ، مع ذيل طويل. هذا هو واحد من أقل الماكرات المعروفة: لم يتم جمع أي بيانات عن تكاثره وأسلوب حياته. ويعتقد أنه يسكن الغابات الأولية ويصطاد الحيوانات الصغيرة مثل القوارض.

لا يعرف هذا القط إلا القليل عن السكان المحليين ، ولم يعرف منذ فترة طويلة إلا من خلال الجلود والجماجم التي تحتفظ بها متاحف التاريخ الطبيعي. تستند البيانات البيومترية والمورفولوجية ل Bay Cat بشكل كامل تقريبًا على عينة واحدة تم التقاطها عن طريق الصدفة في عام 1992 وأول صورة لهذه القطة في التواريخ البرية من عام 1998. ومنذ ذلك الحين ، لدى المجتمع العلمي حوالي ثلاثين صورة فوتوغرافية اتخذت في 2000s مع الفخاخ الفوتوغرافية.

صُنِّف Bay Cat على أنه معرَّض للخطر من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN). التهديدات الرئيسية لهذه الأنواع هي الصيد غير المشروع وإزالة الغابات. وهو مشمول في برنامج البحث في مشروع Wildian Wild Cat و Clouded Leopard ، الذي يهدف إلى توفير بيانات سلوكية وبيئية حول مواليد Borneo ، وينبغي أن يستفيد في النهاية من خطة الحفظ.

مراجع[عدل]

  1. ^ Hearn, A., Brodie, J., Cheyne, S., Loken, B., Ross, J. & Wilting, A. (2016). "Catopuma badia". IUCN Red List of Threatened Species. Version 2016.2. International Union for Conservation of Nature.
Cat silhouette.svg
هذه بذرة مقالة عن سنور أو متعلقة بالسنوريات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.