لقد اقترح دمج هذه المقالة مع مقالةأخرى، شارك في النقاش إذا كان عندك أي ملاحظة.

سنور أسود القوائم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-merge.svg
لقد اقترح دمج محتويات هذه المقالة أو الفقرة في المعلومات تحت عنوان قط أسود القدمين. (نقاش)
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

سنور أسود القوائم

سنور أسود القوائم

حالة الحفظ

أنواع مهددة بالانقراض (خطر انقراض أدنى)
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الثدييات
الرتبة: اللواحم
الفصيلة: السنوريات
الجنس: القط
سنور أسود القوائم

‏‏

سنور أسود القوائم (الاسم العلمي: Felis nigripes) هو أصغر قط في أفريقيا، يستوطن المناطق الجافة في جنوب غرب أفريقيا وقد تم إدراجه كأحد الأنواع المعرضة للخطر من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة منذ سنة 2002.

الخصائص[عدل]

هو واحد من أصغر القطط، حيث يبلغ وزن الذكور في المتوسط 1.9 كيلوجرام والإناث 1.3 كيلوجرام. كما يصل طول الرأس ما بين 36.7 سنتيمتر - 43.3 سم ويتميز بأرجل سوداء؛ حيث تعتبر هذه الخاصية مميزة له عن باقي القطط، أما لون فروه فهو برتقالي يميل إلى لون الشوكولاطة وله بقع سوداء أو بنية حيث تتجمع وتشكل حلقات في الساقين والرقية والذيل ثم الجلد. في حين أن الجزء الخلفي من الأذن مستديرة أما عيونه فهي كبيرة جدا.

الأنتشار والمسكن[عدل]

يستوطن في جنوب أفريقيا، ناميبيا، زيمبابوي، جنوب أنغولا، بوتسوانا وكذلك في السافانا المفتوحة والمراعي الشبه صحراوية على ارتفاع يصل إلىى 2000 متر من سطح البحر.

انتشار الأنواع الفرعية[عدل]

Felis nigripes nigripes: يعيش في بوتسوانا وشمال جنوب أفريقيا.

Felis nigripes Thomasi: يعيش في الجنوب الشرقي لجنوب أفريقيا.

البيئة والسلوك[عدل]

ينشط السنور أسود القوائم في الليل وبالتالي يصعب النظر إليه ويمضي النهار يستريح في الثقوب الفارغة أو داخل أعشاش النمل الأبيض ثم يبدأ بالصيد بعد غروب الشمس ويحصل على الماء من لحم الفريسة نظرا لصعوبة الحصول على الماء في المناطق الجافة.

على عكس القطط الأخرى لا يستطيع سنور أسود القوائم التسلق نظرا لذيله القصير لذلك يتجاهل فروع الأشجار عند الحصول على مأوى فيحفر بحماس في الرمل ليحصل على مأوى. لا يحب سنور أسود القوائم أن يلجأ في أدنى اضطراب ومع ذلك عندما يحاصر تلجأ القطط الأخرى للدفاع عن أنفسهم مع المثابرة وبسبب هذه العادة وشجاعتهم تدعي أسطورة سان أن قط أسود القوائم يمكن أن يقتل الزرافة عن طريق ثقب رقبتها وتهدف القصة إلى تأكيد شجاعة هذا الحيوان.

الغذاء والصيد[عدل]

نظرا لصغر حجم القطط فتتخذ الحيوانات الصغيرة كالقوارض والطيور الصغيرة كفريسة لها، عموما يصطاد سنور أسود القوائم أربعة عشر حيوان صغير في ليلة واحدة نظرا لاحتياجاته الطاقية العالية (حوالي 250 غ) وقد لوحظ أنها تعقب مع التحركات السريعة لالتقاط فريسة من الاختباء ولكن أيضا لتمرير ببطء حتى من شرابات الغطاء النباتي. أقل شيوعا، لكنها سوف تنتظر خارج الفئران الجحر، في كثير من الأحيان مع عيون مغلقة ولكن في حالة تأهب لأدنى صوت. في القطط الكبيرة عموما ولكن على عكس معظم الأنواع الصغيرة الأخرى، لوحظت القطط إخفاء بعض فريستها لتناول الطعام في وقت لاحق، بدلا من تستهلك فورا فريستها. وبالاشتراك مع القطط الكبيرة، ولكن على عكس معظم الأنواع الصغيرة الأخرى.

مراجع[عدل]