لعازاريون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الآباء اللعازريين)
 
لعازاريون
لعازاريون
لعازاريون

الاختصار (باللاتينية: C.M.)‏  تعديل قيمة خاصية (P1813) في ويكي بيانات
المقر الرئيسي روما[1]  تعديل قيمة خاصية (P159) في ويكي بيانات
تاريخ التأسيس 1625[2][3]  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
المؤسس فنسنت باول[2]  تعديل قيمة خاصية (P112) في ويكي بيانات
الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات

اللَّعازاريّون (ويطلق عليهم كذلك لقب الفنسانيين) رهبنة كاثوليكية أنشأها في باريس عام 1625م القديس فنسان دو بول، وهي تُعْنَى بالتعليم في المقام الأول.[4]

هو مجتمع كاثوليكي للحياة الرسولية ذو الحق البابوي للرجال أسسه فنسنت دي بول . وهي مرتبطة بعائلة فنسنتيان ، وهو اتحاد فضفاض من المنظمات التي تنظر إلى سانت فنسنت دي بول باعتباره مؤسسها أو راعيها.

التاريخ[عدل]

يعود أصل الجماعة إلى المهمة الناجحة التي قام بها فنسنت دي بول وخمسة كهنة آخرين في عقارات عائلة جوندي إلى عامة الناس . يعود تاريخه مباشرة إلى عام 1624، عندما حصل المجتمع الصغير على مستوطنة دائمة في كلية des Bons Enfants في باريس ، والتي أصبحت فيما بعد مدرسة لاهوتية تحت اسم St. Firmin . كانت المهام الأولى للفينسينتيين في ضواحي باريس وفي بيكاردي وشامبانيا.  تم الحصول على الاعتراف بالأسقفية في عام 1626. وبموجب مرسوم بابوي في 12 يناير 1633، تم تشكيل الجمعية جماعة، برئاسة فنسنت دي بول . في نفس الوقت تقريبًا، سلمت شرائع القديس فيكتور العادية إلى المصلين دير القديس لازار (المعروف سابقًا باسم بيت لازار أو مستشفى الجذام) في باريس، مما أدى إلى أن يُعرف أعضاؤه باسم "اللازاريين" .

وفي غضون سنوات قليلة، استحوذ أهل فينسينت على منزل آخر في باريس وأنشأوا مؤسسات أخرى في جميع أنحاء فرنسا؛ كما تم إرسال بعثات إلى إيطاليا (1638)، وتونس (1643)، والجزائر وأيرلندا (1646)، ومدغشقر (1648)، وبولندا (1651)، وتركيا (1783). أكد ثور الإسكندر السابع في أبريل 1655 المجتمع بشكل أكبر. وأعقب ذلك موجز في سبتمبر من نفس العام ينظم دستورها. تم نشر القواعد التي تم تبنيها بعد ذلك، والتي تم صياغتها على غرار تلك الخاصة باليسوعيين وكانت أهدافها الخاصة هي التعليم الديني للفقراء، وتدريب رجال الدين، والإرساليات الأجنبية.

عشية الثورة الفرنسية ، تم نهب القديس لازار من قبل الغوغاء وتم قمع المصلين فيما بعد. أعادها نابليون عام 1804 بناءً على رغبة البابا بيوس السابع ، وألغاها عام 1809 نتيجة خلاف مع البابا، ثم أعيد ترميمها مرة أخرى عام 1816. وتم طرد أهل فينسنت من إيطاليا عام 1871 ومن ألمانيا عام 1873.

كانت مقاطعة فنسنت في بولندا مزدهرة بشكل فريد. وفي تاريخ قمعها عام 1796 كانت تمتلك خمسة وثلاثين مؤسسة. سُمح للمجمع الإرسالي بالعودة عام 1816 حيث كان نشطًا للغاية. كان لها إرسالية في مدغشقر من عام 1648 حتى عام 1674. وفي عام 1783، تم تعيين الفنسنتيين ليحلوا محل اليسوعيين في البعثات المشرقية والصينية؛ وفي عام 1874 بلغ عدد مؤسساتهم في جميع أنحاء الإمبراطورية العثمانية ستة عشر. بالإضافة إلى ذلك، أنشأوا بعثات في بلاد فارس والحبشة والمكسيك وجمهوريات أمريكا الجنوبية والبرتغال وإسبانيا وروسيا ، والتي تم قمع بعضها لاحقًا . وفي نفس العام كان لديهم أربعة عشر مؤسسة في الولايات المتحدة الأمريكية .

منظمة القديس فينسنت دي بول[عدل]

المقالة الاساسية منظمة القديس فينسنت دي بول

هي منظمة تطوعية عالمية في الكنيسة الكاثوليكية، تأسست عام 1844 مكرِّسَة أعضاؤها لخدمة الفقراء. وقد سميت تيمنًا بالقس فنسنت دي بول.

الجامعات التي تديرها الجماعة[عدل]

تدير الجماعة الدينية مؤسسات التعليم العالي التالية:

  • جامعة أدامسون (الفلبين)
  • جامعة ديبول (الولايات المتحدة)
  • كلية فيسينتينا، كوريتيبا (البرازيل)
  • جامعة سانت جون – نيويورك الولايات المتحدة الأمريكية

المؤسسات التي كانت تديرها الجماعة سابقاً:

  • كلية أول هالوز ، دبلن (أيرلندا)
  • الكلية الأيرلندية في باريس (فرنسا)، التي أدارها الفينسنتيون من عام 1858 حتى عام 1939.
  • كلية سانت باتريك، درومكوندرا ، دبلن (أيرلندا)
  • جامعة سانت ماري ، تويكنهام (المملكة المتحدة)
  • جامعة دالاس (الولايات المتحدة)
  • كلية سانت فنسنت، سلف جامعة لويولا ماريماونت ؛ الجامعة الحالية هي خليفة أول مؤسسة للتعليم العالي في جنوب كاليفورنيا، كلية سانت فنسنت. تم تكليف الآباء المنصوريين من قبل الأسقف ثاديوس أمات إي بروسي لتأسيس هذا للأولاد في لوس أنجلوس.

المدراس التي تديرها الجماعة[عدل]

يدير آباء فنسنت أيضًا عددًا من المدارس الثانوية، أبرزها في دبلن، أيرلندا، حيث تكون الجماعة مسؤولة عن اثنتين من هذه المؤسسات.

  • كلية كاسلنوك ، دبلن، أيرلندا
  • كلية سانت بول، راهيني ، دبلن، أيرلندا
  • كوليجيو ساو فيسنتي دي باولو، ريو دي جانيرو ، البرازيل
  • كلية سانت ستانيسلاوس (باثورست) ، نيو ساوث ويلز، أستراليا
  • Österreichisches Sankt Georgs-Kolleg ، اسطنبول، تركيا
  • Liceum Ogólnokształcące w Centrum Edukacyjnym "Radosna Nowina 2000" ، بيكاري، بولندا

المدارس في الشرق الاوسط[عدل]

دخل الآباء اللعازريون الشرق الأوسط سنة ١٧٨٣ بأمر من قداسة البابا بيوس السادس. وهم منذ ذلك الحين يتابعون رسالة مؤسسهم في التبشير بالإنجيل وخدمة الفقراء وتنميتهم تنمية شاملة. ولهم:

دير في مجدليا (لبنان).[عدل]

مدارس في دمشق (سوريا)[عدل]

تقع في وسط باب توما.

مدارس في الإسكندرية (مصر)[عدل]

وصل الفوج الأول منهم إلى الإسكندرية في 28 يناير سنة 1844م فأصبح لهم ديران ومدرسة سان فنسان في ميامي بالإسكندرية ووصل عدد الرهبان سنة 1998 إلى خمسة رهبان، وتخرج منهم الأنبا اسطفانوس الأول بطريرك الأقباط الكاثوليك السابق، والأنبا اسطفانوس الثاني غطاس البطريرك الحالي

مدرسة مار يوسف في عينطورا (لبنان).[عدل]

المقالة الرئيسية مدرسة مار يوسف - عينطورة

أنشأ الآباءُ اللعازاريّون أوَّلَ مدرسةٍ كاثوليكيَّةٍ قُدِّرَ لها أن تستقبلَ علمانيّينَ، في لبنانَ، في بلدةِ عينطورةَ، سنةَ 1834. بعدَها توالتِ المدارسُ، على يدِ اللعازاريّين في دمشقَ والإسكندريَّةَ في مصرَ.

كان الشرقُ يقع تحت الحكم العثمانيّ وكانَ المسيحيّونَ يُعتَبرونَ مواطنينَ منَ الدرجةِ الثانيةِ، ليسوا على درجة المسلمينَ. عندَ وصولِ الآباءِ اللعازاريّين إلى المنطقةِ 1783 عايَنوا بؤسَ الناسِ وفقرَهم، وقرّروا إنشاءَ المدارسِ لمساعدتِهم على استعادةِ كرامتِهم الإنسانيَّةِ. لذا كانَ الهدفُ الأوَّلُ مساعدةَ المسيحيّينَ، عبرَ التَّوجيهِ الإنسانيّ والدينيّ، على استعادةِ كرامتِهم الإنسانيَّةِ كأشخاصٍ، وكأبناءِ اللهِ.

وقد بادرتِ العائلاتُ المسلمةُ الراقيةُ منذُ السَّنواتِ الأولى لتأسيسِِ معهدِ عينطورةَ إلى إلحاقِ أولادِها بِهِ أوّلاً ثمَّ بمعاهدَ كاثوليكيَّةٍ أخرى تأسَّسَت لاحقاً. وبتأسيسِ معهدِ عينطورة شهدَ الشرقُ أوّلَ مدرسةٍ ثانويّةٍ تُدَرِّسُ اللغةَ الفرنسيّةَ.

مدرسة مار يوسف المهنية في ضهر الصوان[عدل]

مدرستين في زغرتا و اهدن - طرابلس لبنان[عدل]

رحب البطريرك الماروني إلياس الحويك بطلب أهالي إهدن - زغرتا وراهبات المحبة اللعازارية في طرابلس والمرسلين اللعازاريين . ة أعطى بالاتفاق مع وكلاء أوقاف إهدن - زغرتا العام 1903 راهبات المحبة اللعازاريات قطعتي أرض كبيرتين لبناء مدرستين الأولى في إهدن والأخرى في زغرتا.

وقد قامت رئاسة راهبات المحبة بطرابلس، بمعونة المرسلين اللعازريين ببناء دير ومدرسة في كل من إهدن وزغرتا، على الطراز الحديث، وداخل أسوار دير زغرتا، شيدت كنيسة على اسم العذراء مريم «سيدة الحبل بلا دنس».


مشاهير عرب درسوا في مدارسها[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ http://www.gcatholic.org/orders/012.htm. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ أ ب https://famvin.org/wiki-es/Congregaci%C3%B3n_de_la_Misi%C3%B3n. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  3. ^ https://www.odis.be/lnk/OR_10573. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  4. ^ اللَّعازاريّون - موسوعة المورد، منير البعلبكي، 1991 نسخة محفوظة 12 مارس 2020 على موقع واي باك مشين.
  1. ^ راندولف، بارثولوميو. “جماعة كهنة الإرسالية”، الموسوعة الكاثوليكية المجلد. 10. نيويورك: شركة روبرت أبليتون، 1911. 11 سبتمبر 2021تتضمن هذه المقالة نصًا من هذا المصدر الموجود في الملكية العامة .
  2. ^انتقل إلى:أ ب ج د   تتضمن واحدة أو أكثر من الجمل السابقة نصًا من منشور أصبح الآن فيالملكية العامة:
  3. ^
  4. ^
  5. ^ com/multihousing/content_display/industry-news/e3ib3ddb8f568344814727b8da007499fc6 أخبار الإسكان المتعدد، مجموعة Opus تعلن عن المتأهلين للتصفيات النهائية لجائزة الإنسانية بقيمة مليون دولار أرشفة 2007-09-20 في آلة Wayback.
  6. ^
  7. ^
  8. ^
  9. ^
  10. ^
  11. ^ “التاريخ”، مدرسة كينريك جلينون
  12. ^انتقل إلى:أ ب جماعة البعثة بالمنطقة الغربية
  13. ^ مجمع البعثة، مقاطعة نيو إنجلاند