المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

أحمد القرمانلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الباشا
أحمد باشا القرمانلي
معلومات شخصية
الاسم عند الولادة أحمد بن يوسف بن مصطفى القرمانلي
تاريخ الميلاد 1686
الوفاة 1745
طرابلس
مكان الدفن جامع أحمد باشا بطرابلس
الإقامة ليبيا
مواطنة Ottoman flag.svg الدولة العثمانية  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الديانة الإسلام
أبناء محمد باشا القرمانلي
الأب يوسف بن مصطفى القرمانلي
منصب
والي عثماني
بداية 1711
نهاية 1745
خلفه محمد باشا القرمانلي
الحياة العملية
أعمال بارزة توحديد ليبيا وتجديد الأسطول[؟] البحري الليبي
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يناير 2016)

أحمد القرمانلي (1686-1745) كان انكشاريا أسس الأسرة القرمانلية في إقليم طرابلس في ليبيا الحالية بين عامي (1711-1835). ليحكم طرابلس بين عامي (1711-1745) كأول باشا قرمانلي.

في بدايات القرن الثامن عشر بدأت الدولة العثمانية في فقدان قبضتها على ممتلكاتها في شمال أفريقيا بما فيها طرابلس. لتلي ذلك فترة من النزاعات والاقتتال حيث لم يتول أي حاكم الحكم في طرابلس لما يزيد عن العام. كان أحمد القرمانلي إنكشاريّاً وضابطاً من سلاح الفرسان قام بقتل الحاكم العثماني وتولى مقاليد الحكم في 1711. وبعد إقناعه العثمانيين بقبوله كحاكم، أعلن أحمد نفسه كباشا جاعلاً حكمه نظاماً وراثيّاً

رغم أن طرابلس ظلت تدفع الضرائب للعاهل العثماني، فإنها تصرفت من جهة أخرى كمملكة مستقلة.

مستخدما حنكته ودهائه قام أحمد بتنمية اقتصاد مدينته بشكل متسارع حيث سيطر على طرق التجارة في البحر المتوسط فارضا ضرائب تدفع للباشا على الدول التي ترغب في حماية سفنها التجارية من عمليات القرصنة في المنطقة. على الأرض وسع القرمانلي نفوذه إلى فزان وبرقة قبل أن يفارق الحياة في عام 1754.

من خلفوا أحمد في السلطة كانوا أقل قدرة على الإمساك بأُمور الحكم، ورغم هذا فقد عانت المملكة من الصراع الداخلي، لتنتهي السلالة القرمانلية لاحقا بعد قرن حيث استعاد العثمانيون السلطة.

مصادر[عدل]

  • McLachlan, K. S. "Tripoli and Tripolitania: Conflict and Cohesion during the Period of the Barbary Corsairs (1551-1850)." Transactions of the Institute of British Geographers, New Series 3.3 (1978): 285-294.
  • Nora Lafi, Une ville du Maghreb entre ancien régime et réformes ottomanes. Tripoli 1795-1911, Paris, 2002

وصلات خارجية[عدل]