حدبة مصلية دموية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
هذه المقالة تعتمد اعتماداً كاملاً أو شبه كامل على مصدر وحيد، رجاء ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة مصادر مناسبة. (ديسمبر 2018)
حدبة مصلية دموية
معلومات عامة
الاختصاص طب الأطفال  تعديل قيمة خاصية التخصص الطبي (P1995) في ويكي بيانات
الإدارة
حالات مشابهة ورم دموي رأسي  تعديل قيمة خاصية مختلف عن (P1889) في ويكي بيانات

الحدبة المصلية الدموية، بالانجليزية (الحدبة المصلية الدموية) هي حالة تحدث لحديثي الولادة من تجمع السوائل خارج السمحاق في الطبقة الرخوة من فروة الرأس وكذلك تحت الجلد مع حوافٍ غير محددة بشكلٍ واضح وتنشأ الحدبة المصلية الدموية من الضغط الحادث من الجزء المتقدم من فروة رأس الطفل في مقابل عنق الرحم المُتسع بآلية "تأثير وقف النزف لعنق الرحم " أثناء الولادة. ويشمل النزيف منطقة ما تحت فروة الرأس وفوق السمحاق.[1]

الأورام الدموية بفروة الرأس بحديثي الولادة

أعراض[عدل]

تمثل الحدبة المصلية تورماً في فروة الرأس والذى يمتد عبرَ خط المنتصف وخطوط الدرز والتى تصاحب تقولب الرأس (molding) أثناء الولادة. لا تتسبب الحدبة الدموية المصلية في مضاعفات للطفل وتختفى سريعاً في خلالِ الأيام القليلة الأولى من العُمر.

العلاج[عدل]

غالبا ما يُكتفى بمتابعة وملاحظة الطفل حيثُ يُشفى الطفل سريعاً وبشكلٍ تامّ في حالة الحدبة الدموية المصلية. إذا حدث تغير لمعالم رأس الطفل فيجب إعادة الشكل الطبيعى لها.

انظر أيضاً[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ Diane Fraser (9 April 2009). Myles' Textbook for Midwives. Elsevier Health Sciences. صفحة 860. ISBN 978-0-443-06939-0. اطلع عليه بتاريخ 12 أبريل 2010. 
Colonic serrated adenoma (2) histopatholgy.jpg
هذه بذرة مقالة عن مرض أو وبائياته أو مواضيع متعلقة بذلك بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.