ورم دموي رأسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ورم دموي رأسي
معلومات عامة
الاختصاص طب الأطفال  تعديل قيمة خاصية (P1995) في ويكي بيانات
من أنواع صدمة الولادة (الجسدية)،  وورم دموي  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات
الإدارة
حالات مشابهة الحدبة المصلية الدموية  تعديل قيمة خاصية (P1889) في ويكي بيانات
التاريخ
وصفها المصدر معجم التخاطب لماير  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P1343) في ويكي بيانات

ورم دموي رأسي هي حالة تتميز بنزيف دم ما بين الجمجمة والسمحاق في طفل حديث الولادة نتيجةً لتمزق الأوعية الدموية التي تعبُر السمحاق.[1][2][3] ولأنَّ النزيف يقع تحت السمحاق فإنّ أطرافهُ تكون مُحددةً بالعظام الفردية على النقيض في حالات الحدبة المصلية الدموية أو الحدبة المصلية الدموية.

الأورام الدموية بفروة الرأس

أسباب[عدل]

الأسباب المعتادة للورم الدموي الرأسي هي طول المرحلة الثانية من الولادة أو الولادة بواسطة الآلات وبصفةٍ خاصة جهاز الشفط أو ventouse.

أعراض[عدل]

إذا كان الورم شديداً فإن الطفل قد يكونُ مُعرضاً لليرقان ، فقر الدم أو حتى انخفاض ضغط الدم. وفي بعض الأحيان قد يكونُ مؤشراً على وجود كسرٍ خطيّ في عظام الجمجمة ، بل ربما يمثل تهديداً بحدوث العدوي مثل التهاب العظام أو التهاب السحايا. يستغرق التورم الدموي الرأسي عدة أسابيع ليزولَ تماماً حيثُ يتم امتصاصُ تجلط الدم من الأطراف نحو المركز. إذا حدث تصلب أو (تكلُّس) للتورم تاركاً مركزاً أكثر ليونةً نسبياً فإنّه يبدو وكأنه كسرٌ مُنخسف. يجب تمييز الورم الدموي الرأسي من أسباب النزيف الأخرى في الجمجمة مثل النزف تحت السفاق أو subgaleal hemorrhage والذي يتجمع فيه الدم ما بين الجمجمة وفروة الرأس أي فوقَ السمحاق ويكون أكثرَ اتساعاً وبالتالي يكونُ أكثر عرضةً للمضاعفات خصوصاً فقر الدم والكدمات.

العلاج[عدل]

في أغلب الأحيان تكون ليست هناكَ ضرورة للدراسات المُختبرية ، فقر فيتامين (ج) وُجد أنه يشكل عاملاً للنزيف في بعض الحالات. يتم عمل أشعة سينية أو مقطعية على الجمجمة عند ظهور أيّة أعراضٍ عصبية.العلاج يكمن عادةً في مراقبة ومتابعة الحالة دون تدخُّل.قد تكون هناكَ حاجة للعلاج الضوئي إذا كانَ تجمع الدم كبيراً بدرجة تُسبب اليرقان.
حدوث فقر الدم هو أمر غيرُ شائع الحدوث والذي يُعالج بنقل الدم. لا يُستحسَن نضح الدم المُتكوّن خوفاً من خطرِ العدوى أو تكوين الخُرّاج. وجود اضطرابات نزفية في الطفل تستدعى النظر ولكنه أمرُ نادرُ الحدوث. عند الاشتياه في وجود كسر منخسفٍ في الجمجمة فإنّ ذلك يستدعى تصويراً للجمجمة بالأشعة السينية أو المقطعية. قد يستدعى الأمر بضعة أسابيع أو شهور ليختفى التورم تماماً

انظر أيضاً[عدل]

شينون

ورم دموي

مراجع[عدل]

  1. ^ Explorateur CIM 10 نسخة محفوظة 17 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ PMID 9579191 (ببمد9579191)
    Citation will be completed automatically in a few minutes. Jump the queue or expand by hand
  3. ^ PMID 22536947 (ببمد22536947)
    Citation will be completed automatically in a few minutes. Jump the queue or expand by hand