العلة الأولى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

العِلَّةُ الأُولَى أو المُسَبِّبُ الأوَّل مصطلح فلسفي-فيزيائي يستخدم للإشارة إلى العلة أو المسبب الذي كان وراء خلق هذا الكون الشاسع، والذي يدثر بداخله النجوم والكواكب والنيازك والمذنبات وغيرها.[1][2][3] ويدرس علم الكون الفيزيائي حركات الأجسام النجمية لمعرفة العلة الأولى، حيث يختلف منظور المسبب الأوّل للكون من عقيدة إلى عقيدة أُخرى، ولكن معظم هذه العقائد تنسبُ المسبب الأول للكون هو انفجار غازيّ أو على طريقة اخرى انفجار مادة في الفضاء الفارغ انتجت مليارات المجرات التي تحوي بداخلها مليارات النجوم والكواكب، بالإضافة إلى كون هذه المليارات من المجسمات تعود على هيئة كُره كونية ضخمة كان مسببها الأول مادّة غير معرّفة، قد يعتبرها اللادينيون صدفة خلقت نفسها وكوّنت هذا الكون ولكن المعظمية العظمى توقِن بأن هذه المادّة خلقت بفضل الخالق، ثم كونت هذا الكون الضخم.

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن العلة الأولى على موقع britannica.com". britannica.com. مؤرشف من الأصل في 19 أكتوبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن العلة الأولى على موقع thes.bncf.firenze.sbn.it". thes.bncf.firenze.sbn.it. مؤرشف من الأصل في 10 مايو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "معلومات عن العلة الأولى على موقع academic.microsoft.com". academic.microsoft.com. مؤرشف من الأصل في 10 مايو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Greek letter uppercase Phi.svg
هذه بذرة مقالة عن الفلسفة أو متعلقة بها بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.