العنصرية في آسيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

العنصرية في آسيا مصطلح يشير إلى مظاهر عنصرية بدول قارة آسيا، والعنصرية لا تختص بمكان أو زمان، وبالرغم من إدانتها من أغلب دول العالم حيث وقعت 170 دولة على الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري[1] إلا أنه يمكن القول بأنها توجد بأشكال مختلفة في كل بلد على ظهر الأرض.[2] وتختلف أشكال العنصرية من مكان لآخر وفق أسباب تاريخية أو ثقافية أو دينية أو اقتصادية. بشكل عام، وجود العنصرية في بلد من البلدان يرجع لأسباب أحداث تاريخية وقعت إما في الآونة الأخيرة أو منذ آلاف السنين.

وفي واحدة من أكبر عمليات الإبادة الجماعية في التاريخ حدثت، في كمبوديا، وتمثلت في اضطهاد الخمير الحمر بقيادة بول بوت للأجانب خاصة الصينين الذين يعيشون في كمبوديا. ويرجع هذا الصراع إلى مشاركة الصين في كمبوديا قبل حرب فيتنام. وفي إسرائيل يوجد عنصرية بين اليهود الإسرائيليين والفلسطينيين المسلمين والمسيحيين على حد سواء. والعنصرية في إسرائيل تنبع من الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الذي نشأ مع قيام دولة إسرائيل.

وعموما، توجد العنصرية في آسيا بسبب الصراعات العرقية التي كانت موجودة في المنطقة منذ آلاف السنين.

بنغلاديش[عدل]

الخلافات بين شرق وغرب باكستان بعد تقسيم الهند أثار العنصرية نحو الفئات الاجتماعية الباكستانية الغربية، التي ينظر إليها على أنها أجنبية أو طبقة أدنى أو غير متحضرين مقارنة مع البنغاليين المتعلمين. بعد حرب تحرير بنغلاديش عام 1971، عانى غير البنغاليين، خصوصا البهاريين واللاجئون المسلمون من الهند من التمييز العرقي،[3] فلا يعتبرون مواطنين كاملي الأهلية في بنغلاديش وحتى وقت قريب لم يسمح لهم بالحق في التصويت، وحديثا سمحت حكومة بنجلاديش للبهاريين الذين ولدوا بعد عام 1971 بالتصويت في انتخابات المجلس التشريعي. [4]   في عام 2015، نسبت تعليقات عنصرية إلى إلياس الملا عضو البرلمان عن رابطة عوامي الحاكمة، إلياس الملا، وهو رجل من ذوي التعليم المتدني، [5] حيث علق على زيارته الأخيرة إلى الكونغو بقوله: "جيشنا قد ذهب هناك (أفريقيا) ليعلم هؤلاء الناس السود الحضارة، وأنا متأكد من أنه سوف ينجز المهمة". وكرر الإشارة إلى الكونغولين بأنهم "السود غير المتحضرين".[6]

كوريا الجنوبية[عدل]

بوتان[عدل]

بروناي[عدل]

ميانمار[عدل]

العنصرية ضد المسلمين الروهينغا فقد صنفت الامم المتحدة الروهينغا بااكثر اقلية مضطهدة حول العالم

كمبوديا[عدل]

الصين[عدل]

هونج كونج[عدل]

الهند[عدل]

إندونيسيا[عدل]

إيران[عدل]

إسرائيل[عدل]

اليابان[عدل]

الأردن[عدل]

كوريا[عدل]

ماليزيا[عدل]

باكستان[عدل]

الفلبين[عدل]

روسيا[عدل]

سنغافورة[عدل]

تايوان[عدل]

تايلاند[عدل]

فيتنام[عدل]

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Report of the Committee on the Elimination of Racial Discrimination 68th and 69th session". مكتب الأمم المتحدة للمفوض السامي لحقوق الإنسان. مؤرشف من الأصل في 6 نوفمبر 2018. 
  2. ^ "Racism and the administration of justice". منظمة العفو الدولية. مؤرشف من الأصل في 5 ديسمبر 2007. 
  3. ^ /1313.pdf الصحف العلمية.
  4. ^ المنظمة الدولية للاجئين 2006: عديمي الجنسية بهار بنغلاديش. تقرير[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 17 سبتمبر 2008 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ [ tour|url=http://bdnews24.com/politics/2015/08/04/awami-league-mp-elias-mollah-calls-africans-uncivilised-after-un-peacekeeping-mission-tour رابطة عوامي: النائب الياس الملا الأفارقة غير حضاري "بعد حفظ السلام للأمم المتحدة مهمة]، ديلي ستار، أغسطس 2015 نسخة محفوظة 03 يونيو 2016 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ apologise?http://www.thedailystar.net/politics/opinion-shouldn%E2%80%99t-al-mp-elias-apologise-122173 ديلي ستار،5 أغسطس 2015