كاهانية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الكاهانية (Kahanism) هو مصطلح يستخدم في اللهجه السياسية الإسرائيلية يشير تحديدا، إلى ايديولوجيه الحاخام مائير كاهانا، وبشكل أعم، إلى الحركات أو الجماعات غيرها من الجناح اليميني الديني الصهيوني التي تشترك في الاعتقاد في المبادئ الأساسية لتلك الايديولوجيه، من بينها فكرة ان دولة إسرائيل ينبغي ان تحكم بشكل ثيوقراطي، وينبغي الاتفاق على المواطنه الكاملة لليهود حصرا.[1][2][3]

في 1983 تم إلقاء القبض على مجموعة يهودية متطرفة حاولت في الليل اقتحام المسجد الاقصى من طرفه الجنوبي والاستيطان فيه، وكان بعض أفراد المجموعة مدججين بالسلاح ويرتدون الزي العسكري الإسرائيلي، ويحملون معاول وأكياس مليئة بالمتفجرات، وقد ذكر أن هؤلاء من مستوطني كريات أربع وطلاب مدرستها الدينية وهم أعضاء في حركة كاخ التي يتزعمها مائير كاهانا.

حظر الكاهانية[عدل]

حظرت دولة إسرائيل منذ عام 1985 الاحزاب السياسية التي تتبنى الكاهانية باعتبارها ايديولوجيه عنصرية، ويحظر عليها المشاركة في الحكومة الإسرائيلية.. وكان حزب كاخ محظور من الترشح للكنيست في 1988، في حين ان اثنين من حركات الكاهانية تشكلت في اعقاب اغتيال مائير كاهانا وقد اعلنت المنظمات الكهونية الارهابيه غير المشروعة في عام 1994 والجماعات المنحله رسميا في وقت لاحق. الأنشطه التي تقوم بها حركات الكاهانية مع اتباع المعتقدات الأخرى تستمر إلى يومنا هذا.

مراجع[عدل]

  1. ^ Meir Kahane. Uncomfortable Questions for Comfortable Jews. صفحة 250. All Arabs who are prepared to accept the State of Israel as the exclusive state of the Jewish people and of no one else, will be allowed to remain in the land with the status of "resident stranger," as per Jewish laws. They will be granted personal rights but no national ones. They will have general economic, social, cultural, and حرية الاعتقاد but will not be citizens of the Jewish State and will have nothing to say in its future in any way. Accepting this status, they are welcome to remain and are entitled to all the respect and decency that يهودية demands we grant to all humans who are resident strangers in our land and who bow to its laws and concepts. 
  2. ^ [1]: "I am committed to Judaism and real Jewish values, and every word in this book – disagreeable as it may be to most – is Judaism." نسخة محفوظة 30 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Yonah، Tamar (December 21, 2009). "Audio: Reverend Manning Talks About American Black-Jewish Relations". Arutz Sheva. اطلع عليه بتاريخ December 13, 2010. 
Flag of Israel.svg
هذه بذرة مقالة عن إسرائيل بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.