المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

المحرس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يناير 2008)
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (يوليو 2014)

إحداثيات: 34°32′N 10°30′E / 34.533°N 10.500°E / 34.533; 10.500 المحرس إحدى مدن الجمهورية التونسية، تقع في ولاية صفاقس.

== ومدينة المحرس بنيت على أنقاض مدينة فينيقية قديمة اسمها أوليس وبالقرب من مدينة فينيقية ثانية تدعى "وونقة" لا تزال آثارها للآن, على يد القائد الأغلبي علي بن سالم من ضمن عدد كبير من المحارس أقيمت على الثغور التونسية بعضها اندثر والبعض الآخر صمد, وسميت محرس علي.

تمثال على شاطئ مدينة المحرس.

ومن آثارها الباقية حتى زمننا هذا خزان الماء الذي هدم سنة 1968 لضرورات التطوير كما أن المسجد الكبير لا زال يحوي تاريخ انشائه وذلك سنة 184هجري.أما اليوم فمدينة المحرس تحضن البحر وتغطيها غابات الزيتون من جميع الجهات وهي في تطور مستمر، ينشط أهلها بين الفلاحة (زياتين- أشجار مثمرة-صيد بحري) ويعد قطاع السياحة مستقبل المنطقة الواعد لما تتحلى به من جمال وشواطئ جميلة, كما يوجد عدد كبير من أبنائها بأوروبا وخاصة فرنسا مما جعل المحرس فعلا حاوية لتلاقي الحضارات.