المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

البقالطة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
البقالطة
تقسيم إداري
البلد Flag of Tunisia.svg تونس   تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات[1]
التقسيم الأعلى ولاية المنستير   تعديل قيمة خاصية مكانة في التقسيم الإداري (P131) في ويكي بيانات
إحداثيات 35°37′N 11°00′E / 35.62°N 11°E / 35.62; 11   تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
السكان
التعداد السكاني 17,850   تعديل قيمة خاصية عدد السكان (P1082) في ويكي بيانات
معلومات أخرى
الموقع الرسمي http://www.commune-bekalta.gov.tn/   تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات
موقع البقالطة على خريطة تونس
البقالطة
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يناير 2008)


البقالطة إحدى مدن الجمهورية التونسية، تقع في ولاية المنستير. قبل بناء مدينة البقالطة في القرن العاشر أو بداية القرن الحادي عشر ميلادي، توجد مدينة طبسوس القديمة بمنطقة الديماس. تعتبر هذه المدينة من أقدم وأشهر مدن الساحل القديم إذ يعود بناؤها إلى القرن السادس أو الخامس قبل الميلاد. مسح مدينة طبسوس في أواخر العهد الرّوماني 41 هك , تقريبا، و بالرغم من صغر مساحتها لعبت دورا تاريخيا مميزا في المتوسط، حيث تؤكد لنا المصادر الأدبية مساندتها لقرطاج ضد أغاتكلاس ( Agathoclès ) سنة 310 ق.م كبقية مدن الشريط الساحلي ( لمطة ـ حضرموت... )، لكن منذ بداية القرن الثاني قبل الميلاد، طوّرت علاقاتها التجارية مع إيطاليا، حيث أصبحت لها مكانة مرموقة لدى روما، كمدينة حضرموت وأكولا. ففي الحرب البونية الثالثة ناصرت روما ضد قرطاج، وفي سنة 46 ق.م تحالفت مع مناصري الشق السياسي الجمهوري لبومبي (Pompée ) المتواجد بمدينة طبسوس وبعض المدن الأخرى ضد يوليوس قيصر.لكن هزيمتها في هذه المعركة وانتصار يوليوس أدى إلى تراجع قوى الشقّ الجمهوري في جلّ المدن الرّومانية وتغيير الحكم في روما. قام يوليوس قيصر بفرض ضريبة مالية باهضة على سكان مدينة طبسوس. في العهد الإسلامي المبكر قدم إليها بعض النسّاك المشارقة نذكر منهم أبو السّرى، تم في 517 هـ تصدت مدينة طبسة لهجمة النّرمان، وفي الحركة التحريرية ساهمت مدينة البقالطة مساهمة فعّالة في تحرير البلاد.

مراجع[عدل]

  1. ^   تعديل قيمة خاصية معرّف الاسم الجغرافي (P1566) في ويكي بيانات"صفحة البقالطة في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 30 سبتمبر 2016. 

انظر أيضا[عدل]

مواضيع ذات علاقة[عدل]

عائلة الحداد عائلة الرومانسيه الجميلة

اسماء عائلات اصيلي البقالكة عائلة البريقي عائلة البحري ا لبريقي عائلة بازين عائلة عبد الحق عائلة الشاوش عائلة ام الزين عائلة قعلول عائلة جمعة عائلة الجملي

اماكن في مدينة ا لبقالطة

منطقة البغدادي منطقة الشرف منطقة الديماس منطقة البحيرة منطقة حمادة يونس

TunisiaStub.svg
هذه بذرة مقالة عن جغرافيا تونس بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.