المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

قصور الساف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يناير 2008)
قصور الساف
تقسيم إداري
البلد Flag of Tunisia.svg تونس   تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات[1]
التقسيم الأعلى
إحداثيات 35°26′N 10°59′E / 35.43°N 10.98°E / 35.43; 10.98   تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
السكان
التعداد السكاني 26,219   تعديل قيمة خاصية عدد السكان (P1082) في ويكي بيانات
موقع قصور الساف على خريطة تونس
قصور الساف
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

قصور الساف إحدى مدن الجمهورية التونسية،ملحقة إداريا ب ولاية المهدية، تملك مجلس بلدي. ولقد بلغ تعداد سكانها سنة 2014: 54366 نسمة.

قصور الساف مدينة ساحلية يبلغ تعداد سكانها 54366 نسمة على بعد حوالي200 كم من العاصمة تونس, تبعد 12 كلم على مدينة المهدية مركز الولاية وعاصمة الفاطميين. تاريخ نشأتها يحيط به الغموض، فاسمها لم يذكر بشكل توثيقي عند المؤرخين إلا في بعض نصوص القرن التاسع عشر ميلادي (مقديش في كتابه نزهة الأنظار في عجائب التواريخ والأخبار). وحتى الهواري في كتابه المناقب عندما تعرض إلى ذكر المدينة لم يذكر سوى أن الشيخ الطاهر المزوغي استقر في نهاية المطاف في بادية سوسة، والمقصود بها قصور الساف.

اعتبر أغلب الباحثين أن تاسيس المدينة تم على خلفية انقراض مدينة سلقطة وتقلص نفوذ قصورها ورباطها البحري إبان الزحف الهلالي. و أغلب سكانها هم من أصول اغريقية و فينيقية و رومانية و إسبانية لكن جلهم أسلم و عرّب عند زحف الهلاليين و انتقلوا بذلك من مدينة سلقطة التي تسمتد اسمها المعرّب من اسمها اللاتيني القديم سُلاَّكْتُومْ Sullechum (بداية من 441 هـ/ 1049 م.) وهجومات النورمان على الساحل التونسي (بداية من 517 هـ) وما خلفته من دمار في العمران. فهي قرية مستحدثة نشأت في العصر الحفصي اقترن اسمها باستقرار- أحد طلبة ابي مدين شعيب- الشيخ الطاهر المزوغي الذي انتقل إليها من تونس صحبة مريديه وعددهم أربعون كما تروي الذاكرة الشعبية.

التسمية[عدل]

القصر من البناء هو المنزل، وقيل كّل بيت من حجر سمّي بذلك لأنها تقصر فيه الحرم أي تحبس, وجمعه قصور، أمّا السّفي فتعني التراب، والّسافي الريح التي تسفي التراب، وقيل التراب الذي تسفيه الريح، هذا لغة أما تعريفا فالأكثر موضوعّيا ما ذهب إليه الباحث محمد حسن عند قوله قصور الساف سواء كانت بالمفرد أو الجمع، هي رباطات دفاعية اتخذها المجاهدون موقعا للحراسة والدفاع …. وهذه المدينة سواء كانت قديمة تعرف تحت اسم تماجر (كما أكد بعض المؤرخين الذين استدلوا على ذلك ببعض الآثار الموجودة في تخومها) أو مستحدثة تم نشأتها في العصر الحفصي، هي الآن من أبرز المدن الساحلية، عرفت العمل البلدي منذ العشرينات وأفرزت العديد من الطاقات التي ساهمت في بناء تونس وتعمل لنهضتها وتسعى إلى تألقها.

قصور الساف هي مسقط رأس الشاعر التونسي يوسف رزوقة

مراجع[عدل]

  1. ^   تعديل قيمة خاصية معرّف الاسم الجغرافي (P1566) في ويكي بيانات"صفحة قصور الساف في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 28 أغسطس 2016. 

انظر أيضا[عدل]

مواضيع ذات علاقة[عدل]

TunisiaStub.svg
هذه بذرة مقالة عن جغرافيا تونس بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.