المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

منزل بوزيان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 34°34′20″N 9°25′32″E / 34.57222°N 9.42556°E / 34.57222; 9.42556

Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير_2013)

منزل بوزيان إحدى مدن الجمهورية التونسية وهي مركز لمعتمدية منذ 1979 بعد فصلها عن معتمدبة المكناسي المجاورة، تقع في ولاية سيدي بوزيد، وتبعد عن مركز الولاية باتجاه الجنوب بـ 60 كيلومتر.، يبلغ عدد سكان المدينة حوالي 8852 نسمة طبقًا لإحصاء عام 2009 أما العدد الجملي لسكان المعتمدية فقد تجاوز 33 ألف ساكن. سميت منزل بوزيان تيمنا بأسم الحسين بوزيان أحد قادة الحزب الحر الدستوري الجديد و الذي انتخب عضو في المجلس القومي التأسيسي عقب الاستقلال و قد أغتيل في 26 مارس 1956 بمدينة قفصة. 1. الجغرافيا: تقع منزل بوزيان في الجزء الغربي من الحوض المائي الطبيعي المعروف ببلاد المكناسي، وتحيط الجبال بها من جميع الجهات تقريبا: - جبل المالوسي و جبل ماجورة وهي سلسلة من الجبال السباسيبة المنوسطة الأرتفاع من الشمال - جبل بوهدمة المتاخم لها الذي ينمي إل سلسلة جبال فقصة التابعة للأطلس الصحراوي من الجنوب. - الجزء الشرقي من سهل المكناسي إلى الشرق و يضم معتمدية المكناسي. - سهل السند في إتجاه قفصة من الغرب. وتقع المدينة وسط سهل فبضي فلاحي يضم مجموعة من المجاري المائية و الأودية على غرار وادي بنسلام، وادي العكارمة،وادي الناظور ووادي الفصر وهي التي تصب جمبعا في وادي اللبن أكبر وديان حوض بلاد المكناسي. 2. التقسيم الإداري: تضم منزل بوزيان العمادات النالية (جمع عمادة و هو التفسيم الإداري الأصغر في تونس):

- قرية العمران
نشأة في فترة الأصلاح الإشتراكي في الستينات وتضم فرقة أولاد عمر.
- هنشير الفلال
مدينة إثرية رومانية في الأصل و تضم إثار منشأت مائية قديمة دلاله على قدم النشاط الفلاحي.
- التوامر
وهي نفاسيم فلاحية كما بدل إسمها إسندت إبان الفترة الإشتراكية إلى مجموعات من الفلاحين.
- قرية الاعتزاز
قرية إشتراكية تضم فرقة أولاد بوعزيز.
- قرية النصر
أسندت لقدامى المحاربين في معركة التحرير الوطني.
الخرشف
المالوسي
القلال
الخروبة

3. التاريخ: وجدت في المناطق المتاخمة لوادي اللبن إثار لتعاطي الإنسان البدائي الصيد وإشعال النار عبر الحجارة الصوانية، كما وجدت رماديات وهي جمع رمادية و هي كميات كبيرة من الحلزون الني كان الإنسان البدائي في شمال إفريقيا بقبل على إستهلاكها ناضجة وتشكل بقايها مجموعة من البقايا المحترقة على شكل أكوام من الرماد. تدل الإثار الرومانية بكل من هنشير القلال و القصر الأحر على وجود الحضارة الرومانية، فأن كان الهنشير دليل على النشاط الفلاحي فأن القصر الأحمر دليل على الوجود العسكري الروماني فالقصر في الواقع حصن قديم تحول إلى مدينة عامرة في القرن الثالث ميلادي ويضم المركب الإثري قلعة و حمام وفسقية ومقبرة تضم قبور وثنية و مسيحية.

أنظر أيضًا[عدل]

TunisiaStub.svg
هذه بذرة مقالة عن جغرافيا تونس بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.