المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

بني خيار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يناير 2008)

إحداثيات: 36°28′N 10°47′E / 36.467°N 10.783°E / 36.467; 10.783

الجمهورية التونسية

بني خيار

قصر بلدية بني خيار

قصر بلدية بني خيار

العلم

العلم

الشعار

الشعار

الموقع
Red pog.svg
بني خيار

خريطة توضح موقع {{{ اسم }}} من الجمهورية التونسية

خصائص جغرافية
الإحداثيات 36°27′57″N 10°46′37″E / 36.46583°N 10.77694°E / 36.46583; 10.77694
المعطيات الإدارية
الولاية نابل
المعتمدية بني خيار
الإحصائيات
عدد السكان 16992 نسمة (2004)
معطيات أخرى
التوقيت ت ع م + 1
(التوقيت الصيفي: ت ع م + 2)
الترقيم البريدي 8060
قائمة مدن تونس


بني خيار إحدى مدن الجمهورية التونسية، تقع في ولاية نابل، تبعد 4 كم عن مدينة نابل و 70 كم عن العاصمة تونس.


تاريخ[عدل]

يعود تاريخ تأسيس بني خيار إلى القرن الحــادي عشر ميلادي على اثر زحف بني هلال على تونس حيث أقبل على البلاد التونسية الأخوان هلال وخيار واستقر الأول في مدينة قصر هلال اليوم بينما واصل شقيقه خيار سيره حتى وصل إلى مكان وجد به ماء وخضرة فاستقر به ثم بنى مساكن لأهله ومرافقيه وأحاطها بسور تتوسطها ساحة كبيرة تعرف اليوم بالقصر، له مدخل واحد يغلق ويفتح تحسبا لكل هجوم مفاجئ سواء من المغيرين أو من الحيوانات المفترسة على مواشيهم. وشيئا فشيئا توسع البنيان وانتشر وبني جامع مواجه للقصر يطلق عليه "الجامع الكبير". ووجه تسمية "بني خيار" بهذا الاسم يعود إلى أن هلال أراد أن يعرف شيئا عن أخبار أخيه خيار الذي لا يعرف مكانه فأخذ يبحث عنه حتى وصل إلى هذا المكان فقال هذا بني خيار (يعني هذا البناء والتجمع السكني لا بد أن يكون لأخي خيار وأهله) انطلقت التسمية من هناك.[بحاجة لمصدر]

معلومات أخرى :

إداريا، بني خيار هي معتمدية تضم كلا من بني خيار، المعمورة، ديار بن سالم، الصمعة، الحلفاء وغرداية وتتبع ولاية نابل، تضم 39.716 نسمة في عام 2014، مركزها بلدية بني خيار وتضم 18.987 نسمة بحسب إحصائيات 2014. المدينة هي ظاهرة التمديد، من بانقالوات والمتاجر قيد الإنشاء في جنان بني خيار لتطوير الإمكانات السياحية. ومن المعروف أن مركز رئيسي لالحرفي من نسج الصوف وإنتاج السجاد ومطرزات. كما أنه من ميناء مزدحم تستكمل منطقة صناعية. وهناك مشروع لمحطة تحلية مياه البحر بواسطة الطاقة الشمسية التي يجري اختبارها. بني خيار تنظم مهرجانا سنويا للموسيقى المقدسة خلال النصف الأول من شهر رمضان. وكان هذا المهرجان الذي أنشأه محمد حبيب بوتيتي.

قطاع التعليم ويتمحور هذا البرنامج حول المدارس الثانوية ومدرسة إعدادية وأربع مدارس ابتدائية.

في مجال الرياضة، لها فريق كرة اليد ،"البعث الرياضي ببني خيار" (EBSBK) ،الذي كوّن العديد من اللاعبين. ومن بينهم اللاعب "مروان مقايز" وقد تميز على الصعيدين الوطني والدولي، حارس مرمى الفريق الوطني التونسي لكرة اليد ذكور ،و يلعب في فريق مونبلييه لكرة اليد (موسم 2006-2007).

من أبرز جمعيات المجتمع المدني بالمدينة جمعية كلنا بني خيار للتنمية و التي تشرف على تنظيم مهرجان الزهر بالربيع شهر مارس و مهرجان الحوت بالصيف شهر أوت حيث أن الزهر و الحوت هما ميزتان لمدينة بني خيار

من حيث البنية التحتية، لها دار الشباب والثقافة، وقاعة للألعاب الرياضية تحمل اسم" حمادي الدردوري" رياضي محلي.وشكرا.

Cafeé plage.jpg
قاعة رياضات جماعية
شاطئ بني خيار
كرنيش بني خيار

مواضيع ذات علاقة[عدل]